arabic library, arabic e-content library,source for arabic books, free arabic books, online free arabic books, كتب عربية على الانترنت, arabic book,arabic books for kids
علي كنعان
تلقى الشاعر علي كنعان، الباحث في "دارة السويدي" الثقافية، دعوة من أكاديمية كيرلا الهندية للمشاركة في أعمال الندوة الأدبية العالمية حول الأدب العربي والهندي والعلاقة بينهما، معرفة ودراسة وترجمة. وقد شارك كنعان بهذه الكلمة، فضلا عن مشاركته في اللقاءات الحوارية والأمسيات الشعرية المرافقة.
يزعم العرب أنهم يرون الجن ويظاهرونهم ويخاطبونهم، ويشاهدون الغول، وربما جامعوها وتزوجوها، وقالوا: إن عمرو بن يربوع تزوج الغول وأولدها بنين، ومكثت عنده دهراً، فكانت تقول له: إذا لاح البرق من جهة بلادي - وهي جهة كذا - فاستره عني، فإني إن لم تستره عني تركت ولدك عليك، وطرت إلى بلاد قومي، فكان عمرو بن يربوع كلما برق البرق غطى وجهها بردائه فلا تبصره، وإلى هذا المعنى أشار أبو العلاء المعري في قوله يذكر الإبل وحنينها إلى البرق:
طربن لضوء البارق المتعالي
ببغداد وهنا ما لهن وما لي
سمت نحوه الأبصار حتى كأنها
بناريه من هنا وثم صوالي
إذا طال عنها سرها لو رؤوسها
تمد إليه في صدور عوالي
تمنت قويقاً والصراة أمامها
تراث لها من أينق وجمال
إذا لاح إيماض سترت وجوهها
كأني عمرو والمطي سعالي
وكم هم نضؤ أن يطير مع الصبا
إلى الشام لولا حبسه بعقالي
قالوا: فغفل عمرو بن يربوع عنها ليلة وقد لمع البرق فلم يستر وجهها، فطارت وقالت له وهي تطير:
أمسك بنيك عمرو إني آبق
برق على أرض السعالي آلق
ومنهم من يقول: ركبت بعيراً وطارت عليه - أي أسرعت - فلم يدركها. وعن هذا قال الشاعر:
رأى برقاً فأوضع فوق بكر
فلا بك ما أسال! ولا اغاما
ولذا فبنو عمرو بن يربوع إلى اليوم يدعون بني السعلاة. .
هووه هووه هووه همم ننه ننه يا ننه يا صحن فضه ننه ننه يا ننه يا صحن فضه في الغطا يا غانني يا صحن فضة ننه ننه يا ننه يا صحن فضه والغطا يا غانني جيبنا الملابس يا صلاتك يا نبي من فرحة أمك يا صلاتك يا نبي من فرحة أمك ننه ننه يا ننه يا صحن فضة زغردتلي خالتي يا صحن فضة والغطا يا حله تم فرحة أمك ننه نننه يا صحن فضه زغردتلي عمتي يا صحن فضة ننه ننه يا ننه يا صحن فضة زغردتلي جدتي يا صحن فضه ننه ننه يا ننه يا صحن فضه زغردتلي جارتي يا صحن فضه والغطا ياحلة تم الفرح تمك نننه يا ننه يا صحن فضه زغردتلي خيتي يا صحن فضه ننه ننه يا ننه يا صحن فضه همممممم.. يا صحن فضه ننه ننه يا ننه يا صحن فضه الغطا يا غانني يا صحن فضه ننه ننه يا ننه يا صحن فضه ننه ننه يا ننه يا صحن فضه في الغطا يا غانني يا صحن فضه هوه هوه ننه يا ننه يا صحن فضه في الغطا يا غانني يا صحن فضة هوه هوه ننه ننه يا ننه يا صحن فضة
وبعد مسيرة ستة فراسخ من مدينة سرمين بلغنا معرة النعمإن وهي مدينة عامرة ولها سور مبني وقد رأيت على بابها عمودا من الحجر عليه كتابة غير عربية فسألت ما هذا فقيل إنه طلسم العقرب حتى لا يكون في هذه المدينة عقرب أبداً ولا يأتي إليها وإذا أحضر من الخارج وأطلق بها فإنه يهرب ولا يدخلها وقد قست هذا العمود فكإن ارتفاعه عشر أذرع ورأيت أسواق معرة النعمإن وافرة العمرإن وقد بني مسجد الجمعة على مرتفع وسط المدينة بحيث يصعدون إليه من أي جانب يريدون وذلك على ثلاث عشرة درجة وزراعة السكإن كلها قمح وهو كثير وفيها شجر وفير من التين والزيتون والفستق والعنب ومياه المدينة من المطر والآبار.
وكإن بهذه المدينة رجل أعمى اسمه أبو العلاء المعري وهو حاكمها كان واسع الثراء عنده كثير من العبيد كان أهل البلد خدم له .
أما هو فقد تزهد فلبس الكلتم واعتكف في البيت كان قوته نصف من من خبز الشعير لا يأكل غيره وقد سمعت إن باب سرايه مفتوح دائما وإن نوابه وملازميه يدبرون أمر المدينة ولا يرجعون إليه إلا في الأمور الهامة وهو لا يمنع نعمته أحدا يصوم الدهر ويقوم الليل ولا يشغل نفسه مطلقاً بأمر دنيوي وقد سما المعري في الشعر والأدب إلى حد إن أفاضل الشام والمغرب والعراق يقرون بأنه لم يكن من يدانيه في هذا العصر ولا يكون وقد وضع كتاباً سماه الفضول والغايات ذكر به كلمات مرموزة وأمثالا في لفظ فصيح عجيب بحيث لا يقف الناس إلا على قليل منه ولا يفهمه إلا من يقرأه عليه وقد اتهموه بأنك وضعت هذا الكتاب معارضة للقرإن يجلس حوله دائما أكثر من مائتي رجل يحضرون من الأطراف يقرءون عليه الأدب والشعر وسمعت إن له أكثر من مائة ألف بيت شعر سأله رجل لم تعط الناس ما أفاء الله تبارك و تعالى عليك من وافر النعم ولا تقوت نفسك فأجاب إني لا أملك أكثر مما يقيم أودي كان هذا الرجل حيا وأنا هناك.
سفر نامه لناصر خسرو
...
اقرأ القصة ....
جَالِي: تسمية تُطلق على الغطاء الخشبي في الكوّة التي تؤدي وتكشف الطريق إلى (الخن)الذي هو فجوة واسعة في جوف المركب تشكّل مخزنا لحفظ البضائع.
واللفظة معجمية فصيحة بمعنى كشف الشيء وإظهاره، كما في لسان ابن منظور.
وهي متوافقة في دلالتها مع اللهجة الإماراتية، وكذلك تعدّ المفردة من المشترك
السامي، فلقد جاءت في طائفة من هذه اللغات في الدلالة على الكشف.
فلقد وردت في صورة: gala في الحبشية
وفي الأرامية gla . وفي السيريانية gla .
وفي كل هذه اللغات تمنح اللفظة معنى كشف ووضح.
...
اقرأ القصة ....
جاور الشيخ أبو مهدي بمكة سنة ثمان وعشرين، وخرج إلى جبل حراء مع جماعة من المجاورين، فلما صعدوا الجبل ووصلوا لمتعبد النبي صلى الله عليه وسلم تسليمًا ونزلوا عنه، تأخر أبو مهدي عن الجماعة، ورأى طريقًا في الجبل، فظنَّه قصيرًا فسلك عليه، ووصل أصحابه إلى أسفل الجبل فانتظروه فلم يأت، فتطلعوا فيما حولهم فلم يروا له أثرًا فظنوا أنَّه سبقهم. فمضوا إلى مكَّة شرَّفها الله تعالى، ومضى عيسى في طريقه، فأفضى به إلى جبل آخر، وتاه عن الطريق، وأجهده العطش والحر، وتمزقت نعله، فكان يقطع من ثيابه ويلف على رجليه إلى أن ضعف عن المشي، واستظل بشجرة أم غيلان. فبعث الله أعرابيًا على جمل، حتَّى وقف عليه، فأعلمه بحاله، فأركبه وأوصله إلى مكَّة. وكان على وسطه هيمان (كيس توضع فيه النقود) فيه ذهب فسلَّمه إليه، وأقام نحو شهر لا يستطيع القيام على قدميه، وذهبت جلدتهما ونبتت لهما جلدة أخرى.