arabic book, free arabic books, online free arabic books, arabic books
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
خدمات الإشتراك و الدخول
إشترك معنا مجاناً
resouces for learning arabic language, read arabic books, free arabic books, online free arabic books, arabic book,arabic books for kids
Share Print
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
arabic library, arabic e-content library,source for arabic books, free arabic books, online free arabic books, arabic book,arabic books for kids
arabic books to learn arabic language
مقالات المستقبل
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
  • نجم على بعد 215 مليون سنة ضوئية يبتلعه ثقب أسود.

    2020-10-22

    نجم على بعد 215 مليون سنة ضوئية يبتلعه ثقب أسود.- الظاهرة هي أقرب موت لنجم شهدته البشرية على الإطلاق.-بحسب علماء الفلك، النجم كان في مرحلة ما تقريبا نفس كتلة شمسنا.- وأثناء ابتلاع النجم أطلق الثقب الأسود نفاثات قوية من الغبار إلى الخارج بسرعات تصل إلى 10000 كم/ثانيةنقلا عن cnbc. ...

    اقرأ القصة ....
  • جاك لوي دافيد - Jacques-Louis David

    2020-10-22

    ندعوكم للتعرف معنا على جاك لوي دافيد | Jacques-Louis David وذلك ضمن مشروعنا #متحف_الفنون الذي يقوم على رعايته واختيار مادته الشاعر الإماراتي #محمد_أحمد_السويدي رسام فرنسي، وأحد أبرز فناني المدرسة الكلاسيكية الجديدة. ولد لعائلة باريسية من الطبقة المتوسطة في عام 1748. درس الفن في الأكاديمية الملكية (Académie Royale). ...

    اقرأ القصة ....
  • الشمس والقمر اليوم

    2020-10-22

    الشمس والقمر اليومالتقطت الصور بعدسة الشاعر محمد السويدي في أبوظبي اليوم وتظهر الشمس في الصورة الأولى، والقمر في الثانية كما تبدى لعين الرائي في المساء، والصورة الثالثة تشرح البقع الموجودة على سطح القمر في والملتقطة في الصورة الثانية ...

    اقرأ القصة ....
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
فكر و أدب
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
الاحتفال بمرور 1100 سنة

على ميلاد "أبو الطيب المتنبي"

علي كنعان
تلقى الشاعر علي كنعان، الباحث في "دارة السويدي" الثقافية، دعوة من أكاديمية كيرلا الهندية للمشاركة في أعمال الندوة الأدبية العالمية حول الأدب العربي والهندي والعلاقة بينهما، معرفة ودراسة وترجمة. وقد شارك كنعان بهذه الكلمة، فضلا عن مشاركته في اللقاءات الحوارية والأمسيات الشعرية المرافقة.

اقرأ القصة ....
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
cultural resources for arabic books
مجالس الوراق‬

scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
•  ماذا حل بالفينيق

ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث  مواضيع جديدةً
ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث
إدخل إلى صفحة الصور
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
\"ثقافة,
حكاية اليوم
رجل من مدينة السلام

تاريخ النشر :2014-05-07


قيل أن رجلاً من مدينة السلام كان يكره أبا الطيب المتنبي، فآلى على نفسه ألا يسكن مدينة يذكر بها أبو الطيب، وينشد كلامه، فهاجر من مدينة السلام، وكان كلما وصل بلداً يسمع بها ذكره يرحل عنها، حتى وصل إلى أقصى بلاد الترك، فسألا أهلها عن أبي الطيب فلم يعرفوه، فتوطنها، فلما كان يوم الجمعة ذهب إلى صلاتها بالجامع، فسمع الخطيب ينشد بعد ما ذكر أسماء الله الحسنى.
أسامياً لم تزَده معرفةً
وإنما لذةً ذكرناها
فعاد إلى دار السلام. والقصيدة في مدح عضد الدولة بن بويه، ومطلعها:
أوْه بديلً من قَوْلتي واهاَ
لمن نأتْ والبديلُ ذكراها

وقد رأيتُ الملوك قاطبةً
وسرتُ حتى رأيتُ مولاها

ومَن مناياهم براحته
بأمرها فيهم وينهاها

أبا شجاع بفارس عضد الدَّ
ولة فَناَّ خُسرُو شَهَنْشاها

أسامياً لم تزدْه معرفةً
وإنما لذةً ذكرناها


...
اقرأ القصة ....
هدهدة
يا وحيد أمك

تاريخ النشر :2014-03-25


free arabic books,online arabic library

هوووه هوووه
يا وحيد أمك يا عريس يا غالي
يجعل عميرك في حجر صواني
هوووه هوووه
يجعل عميرك في حجر صواني
لا ينتكس ولا يدوق هواني
يا وحيد أمك يا عريس يا غالي
هيييه هيييه
يجعل عميرك أساور في إيدينا
لا ينتكس ولا تهون علينا
يجعل عميرك أساور في ايدينا
لا ينتكس ولا تهون علينا
هييه هيييه
يا وحيد أمك يا عريس يا غالي
يجعل عميرك في حجر صواني
لا ينتكس ولا تدوق هواني
يا وحيد أمك يا عريس يا غالي
هييه هوووه
يا وحيد أمك يا عريس يا غالي
يجعل عميرك في حجر صواني
يا وحيد أمك يا عريس يا غالي
يجعل عميرك في حجر صواني
هيييه

...
اقرأ القصة ....
نباتات
عند ابي العلاء المعرّي

تاريخ النشر :2012-08-31

وبعد مسيرة ستة فراسخ من مدينة سرمين بلغنا معرة النعمإن وهي مدينة عامرة ولها سور مبني وقد رأيت على بابها عمودا من الحجر عليه كتابة غير عربية فسألت ما هذا فقيل إنه طلسم العقرب حتى لا يكون في هذه المدينة عقرب أبداً ولا يأتي إليها وإذا أحضر من الخارج وأطلق بها فإنه يهرب ولا يدخلها وقد قست هذا العمود فكإن ارتفاعه عشر أذرع ورأيت أسواق معرة النعمإن وافرة العمرإن وقد بني مسجد الجمعة على مرتفع وسط المدينة بحيث يصعدون إليه من أي جانب يريدون وذلك على ثلاث عشرة درجة وزراعة السكإن كلها قمح وهو كثير وفيها شجر وفير من التين والزيتون والفستق والعنب ومياه المدينة من المطر والآبار. وكإن بهذه المدينة رجل أعمى اسمه أبو العلاء المعري وهو حاكمها كان واسع الثراء عنده كثير من العبيد كان أهل البلد خدم له . أما هو فقد تزهد فلبس الكلتم واعتكف في البيت كان قوته نصف من من خبز الشعير لا يأكل غيره وقد سمعت إن باب سرايه مفتوح دائما وإن نوابه وملازميه يدبرون أمر المدينة ولا يرجعون إليه إلا في الأمور الهامة وهو لا يمنع نعمته أحدا يصوم الدهر ويقوم الليل ولا يشغل نفسه مطلقاً بأمر دنيوي وقد سما المعري في الشعر والأدب إلى حد إن أفاضل الشام والمغرب والعراق يقرون بأنه لم يكن من يدانيه في هذا العصر ولا يكون وقد وضع كتاباً سماه الفضول والغايات ذكر به كلمات مرموزة وأمثالا في لفظ فصيح عجيب بحيث لا يقف الناس إلا على قليل منه ولا يفهمه إلا من يقرأه عليه وقد اتهموه بأنك وضعت هذا الكتاب معارضة للقرإن يجلس حوله دائما أكثر من مائتي رجل يحضرون من الأطراف يقرءون عليه الأدب والشعر وسمعت إن له أكثر من مائة ألف بيت شعر سأله رجل لم تعط الناس ما أفاء الله تبارك و تعالى عليك من وافر النعم ولا تقوت نفسك فأجاب إني لا أملك أكثر مما يقيم أودي كان هذا الرجل حيا وأنا هناك. سفر نامه لناصر خسرو ...
اقرأ القصة ....
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
\"ثقافة,
سفر كلمة
الغالية

تاريخ النشر :2012-08-31

مفردة أوردتها مصادرنا في مادة (غلا) المعجمية، وتمنحنا الروايات التي جاءت فيها مادة الغالية بصيغة مستقرة إلى أنها كانت معروفة في الجزيرة العربية ومحيطها الجغرافيّ في صدر الإسلام وربما قبيله بقليل، وإن كان ذلك في روايات قليلة تأخذ بُعداً إخبارياً أو ترجيحيّاً، وهو الأمر الذي أوقع القدامى في حيرة من تأصيلها. ولكن في الوقت ذاته تمنحنا المادة صورة عن طبيعة احتفاء العرب بالطيب وصناعته ومحاولة الحفاظ على سرّ صناعته وعدم التفريط بها، والإكتفاء في حال السؤال بسرد مكوناته فحسب. فلقد جاء في بعض الكتب أن مالك بن سليمان بن خارجة شمّ الغالية عند أخته هند بنت أسماء فقال علميني كيف تصنعين طيبك؟ فقالت لا أفعل، تريد أن تعلمه جواريك، هو لك مني كلما أردته. ثم قالت والله إني ما تعلمته إلا من شعرك حيث تقول: أطيب الطيب عرف أم أبان فار مسك بعنبر مسحوق أما مكوّناته ذاتها فيعود بعضها إلى الجزيرة ومحيطها وبعضها الآخر كانوا يتوصّلون به عن طريق الإيلاف الذي يربط الشام بمكة والعربية الجنوبية ومن خلالهما كانوا يتوفّرون على العطر تاما أو مادته الخام التي تدخل في صناعته. وطريق هو الهند حيث موطن العود الذي يعتبر مكونا أساسيا من مكونات الغالية كما ذكرت ذلك مصادرنا الموروثة، والعراق حيث كان يُعدّ حاضرة الجزيرة. ومعجميا نقرأ عند صاحب اللسان: أن الغالية الطيب معروفة وقد تغلى بها. ثم يذكر ابن منظور رواية كانت شائعة في عصره حول تسميتها بقوله: إن أول من سماها بذلك سليمان بن عبد الملك. ويقال منها تغللت وتغلفت وتغليت كله من الغالية. وللغالية صيغة اخرى تُدعى بها في مصادرنا وهي: الغلوى، والتسمية وردت في بيتٍ لعديّ بن زيد العبادي: ينفح من أردانها المسك والـ عنبر والغلوى ولبنى قفوص وفي هذا النصّ إشارة باطنة ومضمرة إلى أن الغلوى أو الغالية كانت شائعة ومعروفة في الحواضر العربية، وقد تكون تلك الحواضر مكان صناعتها لسهولة تدفّق التجارة إليها ووجود اسواق مستقرة خاضعة لمبدأ المنافسة مع أسواق المنطقة سواء في الشام أو فارس، ولوجود أقوام عريقة من حولهم هم خلاصة حضارات عريقة عاشت في المنطقة ومكثت ثقافاتهم تتناقل بينهم وتؤثر فيمن حولهم. أما ذكرها في صدر الإسلام فتقودنا إليه رواية عائشة زوج النبي عليه السلام: (كنت أغلف لحية رسول الله صلى الله عليه و سلم بالغالية). أما الغالية في المصدر ذاته فهي نوع من الطيب مركب من مسك وعنبر وعود ودهن وهي معروفة والتغلف بها التلطخ. والتغلّف ورد مرات عديدة في مصادرنا مقترنا بالغالية، كما في هذه الرواية التي جاءت في أكثر من مصدر: خرج علي بن الحسين ليلا وعليه جبة خز وكساء خز وقد غلف لحيته بالغالية فقالوا: في هذه الساعة، في هذه الهيئة؟ فقال: إني أريد أن أخطب الحور العين إلى الله عزوجل في هذه الليلة. أما الغالية فهي عند ابن الاثير: نوع من الطيب مركب من مسك وكافور وعنبر ودهن. ويقصد بالدهن، دهن البان الذي يُستخرج من حبّه ولقد عرفته أقوام المنطقة قديما ودخل في صناعة طيبوبهم لانتشاره فيها. أما في باب تسميتها فلقد رأينا ما ذهبت إليه بعض مصادرنا من أن أول من أطلق عليها الإسم هو سليمان ابن عبد الملك. ولكن هناك رواية أخرى تنسب تسميته إلى معاوية عندما أهدى عبد الله بن جعفر لمعاوية قارورة من الغالية فسأله كم أنفق عليها فذكر مالا جزيلا فقال هذه غالية فسميت بذلك. ولكن هناك الرواية المنسوبة لعائشة والتي هي بلا ريب أقدم عهدا من سليمان بن عبد الملك ولكنها قد تكون معاصرة لمعاوية ابن أبي سفيان الذي استقل بالشام منذ صدر الخلافة الراشدة، ولكن الرواية متأخرة عن زمن النبي عليه السلام حيث لم يكن فتح الشام قد تمّ بعد، وبذا تكون رواية عائشة أولى بالتقديم في حال صحّت نسبتها. ولكن الغلوى الدالة على الغالية بتعبير عديّ بن زيد هي التي تعتبر رواية تأسيسية في مجال المصطلح. فكما رأينا أن معاجمنا جعلتها في مادة (غلا). أما سبب تسميتها فمشتق من غلاء ثمنها، ولكن لم يتفقوا على أول من أصطلح عليها التسمية. بيد أن هناك من يدفع المصطلح بعيدا عن الجزيرة العربية، بل وعن اللغة العربية برمتها إذ يذكر الكرملي في بحثه عن المعربات أن المفردة أصل في اليونانية ولقد دخلت العربية في مرحلة مبكرة وصورتها في لسان الإغريق: aualia أي التي تتخذ في الشمس. ولقد جاء في كتاب داود الأنطاكي في طرائق صنعها أنها أخلاط من الطيب تتخذ في الشمس، وربما أيضا تهيأ على النار. أما يونانيتها بحسب الأب الكرملي جاء نتيجةً لاتخاذها أول مرة من قبل جالينوس، فهي من التراكيب المنسوبة إليه ولا يمكن أن يكون اشتقاقها من الغلاء لوجود ما هو أغلى منها من العطور. ويردف في حديثه أن الغالية ابتدعت قبل أن يعرف العرب التأنق والتطيب بالعطور. وهذا كلام مردود عليه لأنه حصر العرب ببضع قبائل جزيرية كان التقشّف معيارا حياتيا واجتماعيا لهم، بينما كان عليه أن يدفع جغرافية البلاد العربية قبل الإسلام إلى ثغورها على الخليج والبحر الأحمر وبحر العرب جنوب اليمن، والقبائل التي انخرطت في أحلاف مع الحيرة والغساسنة، والقبائل العربية التي كانت جزءا من العالم المتحضر القديم وأعني فارس والروم، واليونان ذاتهم. ولا يجب عليه التقليل من شأن الطرق التجارية القديمة ولعله يدرك أن هناك خطّا تجاريا قديما يمر بجزيرة العرب وكان معروفا طوال قرون بذات الإسم وحتى قبل جالينوس وهو طريق (غذاء الآلهة) وهي تسمية شائعة للطيوب التي تدخل في المعابد، وكان يبدأ من العربية الجنوبية وينتهي بالشام، وهو الذي جعل آخر ملوك الكلدان (نوبيد) يتخلى لأبنه عن عاصمته بابل ويمكث طوال عشر سنوات متواصلة في تيماء حتى لا يقطع الفراعنة هذا الطريق ويعطّلونه فلقد كانت له أهمية بالغة في ذلك العصر خصوصا ونحن نتحدث عن القرن السادس قبل الميلاد. كما لا بد من تأكيد وجود حواضر متعددة وكعبات كثيرة في الجزيرة العربية قبل الإسلام، لم تكن مكة إلا واحدة منها، ووجودها يستدعي بالضرورة وجود آلهة القبائل التي تقع ضمن المجال الجغرافي، ولا ترضى بغير غذائها. وبصرف النظر عن تأصيلها سواء كان مرتبطا بالغلاء أو وصلتنا من اليونان فالأمر الذي لا يمكن إلا أن نقرّ به هو عناية العرب بالعطور وتراكيبها وطرائق صناعتها واتخاذها، حتى أن لبعضهم طرقا لا يعرفها سواه وتذهب بذهابه، كما تعددت خامات الطيب الواحد حتى بلغت الست والسبع وربما أكثر في بعض الطيوب، وجرّبوا طيوبا حيوانية كالمسك والعنبر ونباتية كالعود والصندل والبان والآس والزهر بأنواعه وقرون القرنفل..، وهذا يقودنا إلى إدراك أن الأمر لم يكن معزولا عن طبيعتهم بل كان جزءً من ثقافة عملوا على تكريسها وتوريثها لاحقا حتى حمل الكثير منهم لقب العطار والماوردي (نسبة إلى ماء الورد) والعنبري والمسكيّ والطيبيّ. ...
اقرأ القصة ....
قصائد حب
نفسي فداؤكَ

تاريخ النشر :2014-02-20


يومٌ كأنَّ سماءَهُ
تحكي جفوني حين بِنتا

لمَّا غدتْ كسحائبٍ
أيقظنَ بالعبراتِ نَبْتَا

مُتَبَسِّماً عن شبه مَبْ
سمِك البَرُود إذا ابتسمتا

مُتنسِّماً عن مثل نَشْ
رِكَ للضجيع إذا انتبهتا

يا غايتي في مُنْيَتي
ماذا يَضُرُّك لو مَنَنَتا

ورددتَ غُمضاً صدَّ عَنْ
طَرْفِ المُتيَّم مذ صددتا

وَبسطتَ من أمل بوصْل
لِكَ ما بهجري قد قبضتا

نفسي فداؤكَ إن جَفْو
تَ وإن وصلتَ وإن قطعتا


...
اقرأ القصة ....
حوايا
تحيّة عين

تاريخ النشر :2014-05-01


free arabic books,online arabic library

حي المنازل تحية عين
لمصافح النوم سهرانه

والاَّ تحية غريم الدين
معسر ولاقاه ديانه

منزل فريد البها والزين
عطبول مكحوله اعيانه

ودي بنسيانها ومن اين
ينسى محمد لخلانه

اطيع انا في هواه اثنين
سلطان قلبي وشيطانه

اتبع هواها من اين إلى اين
واحظى بشوفه ورضوانه

وابغضت الادنين والاقصين
واحببت قومه على شانه

يالايمي به شوين شوين
عساه ياطاك بحصانه

تصبح وتمسي بوفقن شين
ديدان قلبي وديدانه

ما شفت برقٍ سري ما بين
ذيك الحواجب بليوانه

وماذقت مابي رماك البين
بين شفتيها و برهانه

ومجدَّلاتٍ على المتنين
سافات خانه على خانه

والبطن والخصر والنهدين
والعنق والعين وأوجانه

ولا دعاك الولع ياشين
دعوى المدوه لظميانه

وين اشتكى ما دهاني وين
مشكاي لله سبحانه

واقول يا أهل الهوي عزين
ما قال محسن لعثمانه


...
اقرأ القصة ....
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
رحلات مكية
جمال الكعبة

تاريخ النشر :2014-05-01


ثم يوم الربوع ثاني عشر ذي القعدة ركبنا من "جدة" إلى حدة بعد صلاة المغرب ومن حدة إلى كعبة المقصود وعتبة الجود، بعد جمع صلاة الظهر والعصر، ودخلنا البلد الأمين بعد نصف الليل مع السيد أبي بكر المطوف ونزلنا عن الجمال ومشينا على الأقدام، وتركنا الأحمال والأثقال مع الخدام، ولم نعرج على شيء.
وقصدنا المسجد الحرام ودخلنا "باب السلام" وأدَّينا أعمال العمرة من الطواف والسعي والحلق على الترتيب.
وتيسَّر لنا بحمده تعالى ما كنَّا نبغي من تقبيل الحجر واستلام الركن في كل شوط، بخلو المطاف والمسعى وغيرهما من كل مقيم وغريب.
ومن أول نظرة وقعت إلى جمال "الكعبة المكرمة" ذهلنا عن مصائب السفر ومشاقه كلها كأنما لم نُشَك بشوكة في الطريق، وهكذا شأن كل مشوق وصديق، كيف والكعبة الزهراء -زادها الله ضياء وسناء- ياقوتة كحلية تجلو بصائر أعين الصلحاء مجلوة للناظرين في حلة من الكرامة سوداء.
وبعدما فرغنا عن السعي بين الصفا والمروة، رأينا أن نتم الليل بجوار الكعبة، فجاورناها إلى الفجر بالتهجد والدعاء والاستغفار إلى الإسفار، وصلينا الصبح مع أول جماعة شافعية، ثم رجعنا إلى المنزل وحلقنا الرأس ولبسنا المخيط وحللنا الإحرام.
ومكثنا بمكَّة منتظرين الحج لأن زمان الرحلة إلى "المدينة" قد مضى بتأخير المركب عن الوصول، ولولا ذلك لقدمنا الرحيل إلى المسجد النبوي وسعدنا بالسلام على القبر المطهر المنور الأحمدي، ولم نترك الاشتغال بالعلم في هذه الفرصة القليلة- أعني أواخر ذي القعدة، بل حصلنا فيها بعض الكتب والفوائد.
ولما كان يوم التاسع والعشرين من الشهر المذكور، شهد رجال عند قاضي "مكَّة" برؤية هلال ذي الحجة واستقرَّ يوم الثلاثين منه أول يوم من ذي الحجة، ولم يرَ أهلُ "مكَّة" وغيرهم من المسافرين الهلال إذ ذاك، ولكن اتبع الناس القاضي فيما هناك، فأحرمتُ يوم التروية، وهو الثامن من ذي الحجة، وتوجهتُ إلى مِنى وبلغت المُنى، وكنت ماشياً ثم ركبت منها إلى عرفة، وفرغت من أعمال الحج على الترتيب المذكور في هذا المنسك وعلى الوجه المأثور بالسُّنَّةِ الصحيحة.

وقد شاهدت في سفري هذا عجائب، ورأيت فيه عدة مصائب، واخترت الناس وميزت السفهاء من الأكياس، ووقفت على رسوم القوم وبدعهم ومحدثاتهم وانهماكهم في تحسين الملابس والمطاعم والمناكح والمساكن وقصر هممهم على ذلك، وعدم رفع رؤوسهم إلى السنن وما مات منها وضعف الإسلام وهذا شين لأهل الدين، لا سيَّما لأهل مكَّة والمدينة الذين هم في خير بقاع الأرض وهم قدوة المسلمين خصوصاً الأئمة منهم.
وقد رأيت منهم الإسراف المنهي عنه في طول الذيول والثياب وغيرها حتى رأيت العمائم كالأبراج، والكمائم كالأخراج، وبِدعاً لا تحصى ومحدثات لا تستقصى، فرحم الله امرأً اجتنب ذلك، وصان نفسه عمَّا هنالك، ونهى عن القوم هذه المناهي والمنكرات، وجمعهم على التمسك بالسنَّة والكتاب، وذكر مقامه ومقامهم بين يدي رب الأرباب، وخافَ الله في كل ما يأتي ويذر في الحضر والسفر والحياة والممات وكل الأحوال.
وفي اثنين وعشرين 22 يوماً وصلنا من "جدة"- إلى "ممبئي"، وأقمنا بها بكثرة المطر أياماً، ووصلنا إلى محط الرحال "بهوبال" في أوائل شهر جمادى الآخر على البابور من تلك المنازل التي مررنا بها أولاً.
وكانت مدة الذهاب والإياب ثمانية 8 أشهر، والحمد لله على ذلك، وكان يوم الذهاب من "بهوبال" ويوم الرجوع إليها -يوماً واحداً- وهو "يوم السبت"، فكأن هذا السفر المبارك ما كان إلاّ يوماً واحداً.

...
اقرأ القصة ....
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
arabic book, free arabic books, online free arabic books, arabic book
البحث في لسان العرب
أكثر الكتب قراءة
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
الكتاب القراءات
ألف ليلة وليلة  1334871
تعطير الأنام في تفسير الأحلام  1044295
الفتوحات المكية  741343
لسان العرب  639879
منتخب الكلام في تفسير الأحلام  551606
الأغاني  465377
تاج العروس  442761
تاريخ الإسلام  415983
تاريخ الرسل والملوك  413561
الكامل في التاريخ  385311
رسائل إخوان الصفا  315898
نهاية الأرب في فنون الأدب  276375
إحياء علوم الدين  273058
تفسير القرطبي  250434
معجم البلدان  243331
سير أعلام النبلاء  227019
العقد الفريد  221483
تاريخ ابن خلدون  218187
الأعلام  194864
شرح نهج البلاغة  194520
مختصر تاريخ دمشق  180401
الأنساب  162808
تهذيب الكمال في أسماء الرجال  160905
أنساب الأشراف  158339
الاشارات في علم العبارات  157961
صبح الأعشى  151044
القانون في الطب  150758
الجامع لمفردات الأدوية والأغذية  147311
موسوعة تفسير الأحلام  143703
نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب  139802
شركاؤنا
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث
arabic book, free arabic books, online free arabic books, arabic book
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
المؤلفون
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
ابن معصوم الحسني (1)
ابن مماتي (1)
ابن منجب الصيرفي (2)
ابن منظور (4)
ابن منكلي (1)

scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
تطبيق الوراق للهواتف النقالة
Alwaraq facebook application,facebook arabic e library, arabic library on facebook,free arabic books online arabic book on apple app store,alwaraq mobile application on apple app store
arabic book on google play store,alwaraq mobile application on google play store, alwaraq android mobile application on android market,arabic books in google play store
برنامج الوراق على فيسبوك
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
Alwaraq facebook application,facebook arabic e library, arabic library on facebook
مرآة التواصل الاجتماعي
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books

scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books
تراث الإنسانية
arabic book, free arabic books, online free arabic books, arabic book
scientific resources for arabic books, free arabic books, online free arabic books, learn arabic book,arabic books for kids,electronic village,mohammed suwaidi, abudhabi books, uae books, arabic books