مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث

البحث عن   الذات

نتيجة البحث في كتاب الفتوحات المكية هي 240 صفحة

الصفحة النص
1044 ...الصور كثيرة على التعاقب تلبس الذات الواحدة في عين المدرك لها...
1047 ...موطنه وهو صحيح غير ان الذات غاب عنهم ما تستحقه لكون......كون المرتبة انما هو عن الذات بلا شك لان الذات......عين همتها وقولها هو عين ذاتها فكون الألوهة لها هو ما......يكون عن ذات الخليفة من حيث انها ذات خليفة فهي الذات الخلافية لا ذات الخلق...
1049 ...حيث ما هو انسان ففطرته ذات منسوب إليها مرتبة لا تعقل......ما لا يتناهى محال وأما الذات من حيث هي فلا أسم...
1051 ...جبر فيه ولا اختيار لان الذات تقتضيه فتحقق ذلك فلمباشرة الوجود......لها سوى نسبة واحدة من ذاتها وهي عين ذاتها والبشر...
1055 ...أهل النعيم والعذاب وأهل أحدية الذات لا نعيم عندهم ولا عذاب...
1066 ...فالأولياء لا يتجاوز عملهم الصفات الذاتية من حيث ما هي منسوبة......لك ألا بذات الدليل لان ذاته عرفتك بذاته لا بما جعلته......الله من حيث كونه أحدى الذات بحقايقهم وفي الثيب عند الرؤية...
1083 ...ولكن لا أدري هل تقتضي الذات تحصيله وظهوره في الوجود أم...
1098 ...ذلك فلو كان الكبرياء صفة للذات لكانت الذات مركبة وان......كان عين الذات وتجلى سبحانه وسلب العلم به......الحق ما هي صفته لا ذاتية ولا معنوية فانه يستحيل على...... ذاته قيام صفات المعاني بها ويستحيل...
1102 ...فالضياء روح النور والضياء للنور ذاتي فملك الضياء ملك ذاتي......وضوء الذات الاسماء الإلهية فملك الضياء ملك......ضياء فهو نور من حيث ذاته لانه لا يدرك لعزته وهو......شئ وكذلك نسبة الحياة إلى الذات الإلهية شرط في صحة كل......هذه النسب كلها فهي الرحمة الذاتية التي وسعت جميع الاسماء فهي......ضياء النور الذاتي وظل الحجاب النسبي لانه لا......إلاله إلا بهذه النسب وتعقل الذات نور الأمن من حيث هذه......النسب فكونه إلهاً حجاب على الذات فكانت الإلهية عين الضياء فهي......الخضر هل كان إلا خرقهسفينة ذات دسر وقتل نفس رحمةلو ان...
1103 ...ذوات مقدسة لذاتها وهي كل ذات كونية لم تلتفت قط إلى......تعطيه انه لا يفتر فتقديسه ذاتي لان تسبيحه لا يكون إلا......تسبيحهإلا لمن أوجده فهو مقدس الذات عن الغفلات فلم تشغله نشأته...
1106 ...سبحات الوجه الجواب وجه الشيء ذاته وحقيقته فهي انوار ذاتية......الحقيقة هو الذي لا يليق بالذات وهنا الحيرة فانه عين الوجوه......أكتسبت من الحالات من هذه الذات فكل حال تلفظ باسم يدل......هي هذه الاسماء ظهرت أحدية الذات ولا يقف لأحديتها عين تتصف......يلي حضرة الأمكان فهو تجل ذاتي أورثها الأتصاف بالوجود من خلف...
1117 ...مصطفى نبياً خاصا وأما معية الذات فلا تنقال فان الذات...
1119 ...أو حسياً كلفظة رحيم أي ذات رحمة فالمسمى بهذه التسمية هي......عين تلك النسبة الجامعة بين ذات ورحمة حتى جعل عليها من......جامدة لا يعقل منها غير الذات فليست بمركبة تركيباً معنوياً فقد......تكون هذه الذات مفردة معنى وفي نفسها وقد......الله جميع الاسماء كلها من ذاته ذوقاً فتجلى له تجلياً كلياً......ظهر له فيه فعلم من ذاته جميع أسماء خلقه...
1124 ...المعلوم والعلم من صفات العالم الذاتية فعلمه صورته وعليها خلق آدم......بحقيقة كل صفة فان كانت الذات المنسوب إليها معلومة علم صورة......نسبة هذا المنسوب وان جهلت الذات المنسوب إليها كانت بنسبة هذا...
1127 ...جبر فيه ولا اختيار لان الذات تقتضيه فتحقق ذلك فلمباشرة الوجود......لها سوى نسبة واحدة من ذاتها وهي عين ذاتها والبشر...
1131 ...أهل النعيم والعذاب وأهل أحدية الذات لا نعيم عندهم ولا عذاب...
1142 ...فالأولياء لا يتجاوز عملهم الصفات الذاتية من حيث ما هي منسوبة......لك ألا بذات الدليل لان ذاته عرفتك بذاته لا بما جعلته......الله من حيث كونه أحدى الذات بحقايقهم وفي الثيب عند الرؤية...
1159 ...ولكن لا أدري هل تقتضي الذات تحصيله وظهوره في الوجود أم...
1173 ...ذلك فلو كان الكبرياء صفة للذات لكانت الذات مركبة وان......كان عين الذات وتجلى سبحانه وسلب العلم به......الحق ما هي صفته لا ذاتية ولا معنوية فانه يستحيل على...... ذاته قيام صفات المعاني بها ويستحيل...
1177 ...فالضياء روح النور والضياء للنور ذاتي فملك الضياء ملك ذاتي......وضوء الذات الاسماء الإلهية فملك الضياء ملك......ضياء فهو نور من حيث ذاته لانه لا يدرك لعزته وهو......شئ وكذلك نسبة الحياة إلى الذات الإلهية شرطفي صحة كل نسبة......هذه النسب كلها فهي الرحمة الذاتية التي وسعت جميع الاسماء فهي......ضياء النور الذاتي وظل الحجاب النسبي لانه لا......إلاله إلا بهذه النسب وتعقل الذات نور الأمن من حيث هذه......النسب فكونه إلهاً حجاب على الذات فكانت الإلهية عين الضياء فهي......الخضر هل كان إلا خرقهسفينة ذات دسر وقتل نفس رحمةلو ان...
1178 ...ذوات مقدسة لذاتها وهي كل ذات كونية لم تلتفت قط إلى......تعطيه انه لا يفتر فتقديسه ذاتي لان تسبيحه لا يكون إلا......تسبيحهإلا لمن أوجده فهو مقدس الذات عن الغفلات فلم تشغله نشأته...
1181 ...سبحات الوجه الجواب وجه الشيء ذاته وحقيقته فهي انوار ذاتية......الحقيقة هو الذي لا يليق بالذات وهنا الحيرة فانه عين الوجوه......أكتسبت من الحالات من هذه الذات فكل حال تلفظ باسم يدل......هي هذه الاسماء ظهرت أحدية الذات ولا يقف لأحديتها عين تتصف......يلي حضرة الأمكان فهو تجل ذاتي أورثها الأتصاف بالوجود من خلف...
1192 ...مصطفى نبياً خاصا وأما معية الذات فلا تنقال فان الذات...
1194 ...أو حسياً كلفظة رحيم أي ذات رحمة فالمسمى بهذه التسمية هي......عين تلك النسبة الجامعة بين ذات ورحمة حتى جعل عليها من......جامدة لا يعقل منها غير الذات فليست بمركبة تركيباً معنوياً فقد......تكون هذه الذات مفردة معنى وفي نفسها وقد......الله جميع الاسماء كلها من ذاته ذوقاً فتجلى له تجلياً كلياً......ظهر له فيه فعلم من ذاته جميع أسماء خلقه...
1199 ...المعلوم والعلم من صفات العالم الذاتية فعلمه صورته وعليها خلق آدم......بحقيقة كل صفة فان كانت الذات المنسوب إليها معلومة علم صورة......نسبة هذا المنسوب وان جهلت الذات المنسوب إليها كانت بنسبة هذا...
1217 ...الدلالة على الذات وتميزت بأعيانها بما تدل عليه......وبالاسماء كلها في الدلالة على الذات فهو أقوى في الشرك من...
1220 ...الألهي لمإذا ينسبه هل إلى الذات أو لأسم ألهي وما سبب......ذلك الرجوع هل هو ذاتي أو غير ذاتي أولاً......نسبة له إلى الذات فهذه الوجوه وأمثالها مما يطلبه...
1265 ...الحضرة الإلهية وهي عبارة عن الذات والصفات والأفعال فهذا معنى خير......القرن الأول فتح للجميع وهي ذات رسول الله صلى الله عليه......من كتب وصحف فعرفوه معرفة ذاتية كما عرفوه بالعقول التي خلق...
1268 ...من النظر المحرم كالنظر في الذات الإلهية ويخلصوه من الشبهة كالنظر...
1339 ...وفقك الله ان الحرية مقام ذاتي لا ألهي ولا يتخلص للعبد......وبقي حراً في عدميته حرية الذات في وجودها ثم انه أراد......يناسب الاسماء الألهية التي لهذه الذات من ذات الممكن المعدوم......بين الأعيان فما وقع بين ذات الممكن وذات الحق بالوجود......هي عليه من الحقائق في ذاتها كما أستدللت بآثار الاسماء في...
1367 ...العين أقدام وهو الكمال كمال الذات يجمعنافيه أبتهاج بنا ما فيه...
1381 ...لا يعلم فالذي لا يعلم ذاته والذي يعلم ينقسم قسمين قسم......لا يعقله ولهذا لا يعقل الذات الإلهية لانها لا سوى لها...
1423 ...على هذا الواحد وإما أحدية الذات في نفسها فلا تعرف ما......يتعرض العاقل إلى الكلام في ذاته إلا بخبر من عنده وما...
1424 ...ان تكون عينه فيكون إحدى الذات إحدى المرتبة وهي عينها وأما......الدليل النظري ويعلم قطعاً ان الذات على أحدية تخصها هي عينهاوهذا...
1425 ...ان الشرع ما تعرض لأحدية الذات في نفسها بشئ وانما نص...
1427 ...انه لا كيفية له في ذاته فلا يكشف وان كان يريد......بين الله في كونهدل على الذات وما يسئل به من الاسماء...
1428 ...ان الله تعالى من حيث ذاته فهو الواحد الأحد وقال "ولله......يجيبك هل يجيبك من حيث ذاته أو من حيث نسبة يطلبها......ذلك الاسم ما هي عين الذات ولا يجيبك تعالى مع ارتفاع......في عين واحدة لا تعقل الذات عند الدعاء بهذع الاسماء دون......ولا تعقل النسب دون هذه الذات فإذا قلت يا عليم علمت......الاسماء الإلهية في دلالته عن الذات مع معقولية حقيقة كل إسم......منها عن صاحبه واشتراكهم في ذات المسمى وليست هذه الاسماء لغير...
1432 ...الملك وصورة إسم من أسماء الذات وكان الأولى ان تكون هذه......التنزيه وصورة إسم من أسماء الذات وكان الأولى ان تكون هذه......كم فان كان العمل غير ذات العامل كمانع الزكاة وكغاصب أمر......وهو حضرة مستقلة وجودية صحيحة ذات صور جسدية تلبسها المعاني والأرواح...
1433 ...من أسماء التنزيه سواء أسماء الذات ومنهم من كان هجيره إسم...
1437 ...أربعة أقسام قسم يدل على الذات وهو الاسم العلم الذي لا......يفهم منه سوى ذات المسمى لا يدل على مدح...
1438 ...من أقسام الاسماء الألهية أسماء الذات التي هي كالأعلام فلا أعرف......في القران ونعت بها كلها ذاته سبحانه وتعالى من طريق المعنى......اللفظي فالظاهر ان الاسم الله للذات كالعلم ما أريد به الإشتقاق......أسماء الضمائر فانها تدل على الذات بلا شك وما هي مشتقة......مضمر فهو لفظ يدل على الذات غائبة مع تقدم كلام يدل...
1442 ...ولا تغفل عن دلالته على الذات التي لها هذه النعوت كلها......من أحكامها أسماء وحيث جعل ذاته محلاً لأحكامها فالحلم معنى معقول...
1444 ...بالقوة المفكرة لأستنباط العلوم من ذاته لتظهر فيه قوة ألهية فانه......للدلالة على الحدوث فسلبها عن الذات القديمة المسماة الله هو الدليل...
1543 ...ومن حيث مكانهم ثابتون فهم بالذات في مكانهم وهم بالاسماء الإلهية......اليوم المشهود والزور والوفود ومن الذات لهم المكان المحدود والمعنى المقصود...
1547 ...ذلك الفضول إلى النظر في ذات الله وقد حجر الشرع التفكير......في ذات الله فزل هذا العقل في......وهي أنوار الطوالع على أن ذات الإله لا ينبغي أن تكون......فجاءت أنوار الكشف بأن هذه الذات التي حجر التفكر فيها فرأيناها......الذي يعبده أهل التفكر في ذات الله فحرموا العلم لكونهم عصوا......ورسوله في أن فكروا في ذات اله وتعدوا مرتبة الكلام والنظر......عن الهوى عن التفكر في ذات الله فلم يفعل جعلنا الله...
1575 ...هذا المساق وظهر العالم عن ذات موصوفة بالقدرة والإرادة فتعلقت الإرادة......بنسبة هذا التوجه إلى هذه الذات ونسبة الصفات إليها لأنها مجهولة...
1590 ...لا من وجه دلالتها على الذات فهذا حصر ما تعطيه هذه...
1600 ...الخاص بحسب ما تقتضيه تلك الذات المعينة فإن اتصفت تلك ذات بحقيقته وعينه وما له عينوجودية...
1634 ...لا إلى أنفسها ولا إلى الذات الموصوفة التي هي الأجسام الطبيعية...
النتيجة الأولى النتيجة السابقة النتيجة التالية النتيجة الأخيرة