مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث

البحث عن   الذات

نتيجة البحث في كتاب الفتوحات المكية هي 240 صفحة

الصفحة النص
2 ...وكان تعلق القدرة بها لمجرد الذات فبأي دليل يخرج منها بعض...
3 ...عند من يقول بذلك لاقتضاء الذات أو لاقتضاء العلم ومآخذها الفكرية......في وجه أبداً من حيث الذات لكن من حيث أن هذه...... الذات منعوتة الألوهة فهذا حكم آخر......يتقدم العلم به على شهوده وذات الحق تعالى بائنة عن هذا......أن الألولهة تعلم ولا تشهد والذات تقابلها وكم من عاقل ممن......يقول أنه حصل على معرفة الذات من حيث النظر الفكريّ وهو......العدم والنفي لا يكون صفة ذاتية لأن الصفات الذاتية للموجودات......"مسئلة" أنى للمقيد بمعرفة المطلق وذاته لا تقتضيه وكيف يمكن أن......يصل الممكن إلى معرفة الواجب بالذات وما من وجه للممكن إلا......وثبت للممكن ما ثبت للواجب بالذات من ذلك الوجه الجامع وما......حيث ما هو ثابت للواجب بالذات فوجود وجه جامع بين الممكن......والواجب بالذات محال "مسئلة" لكني أقول أن...
4 ...معه إنما هو الألوهة لا الذات وكل حكم يثبت في باب......العلم الإلهيّ للذات إنما هو للألوهية وهي أحكام......موضع قصدك فالألوهة تطلب ذلك والذات لا تطلبه "مسئلة" المتوجه على......وهم مثبتوا الصفات زائدة على الذات قائمة به تعالى وهكذا القائلون...
5 ...بالنقص إذ الكامل بالزائد ناقص بالذات عن كماله بالزائد وهو كامل......لذاته فالزائد بالذات على الذات محال وبالنسب......في أحدية الكلام "مسئلة" الصفات الذاتية للموصوف بها وإن تعددت فلا......الموصوف في نفسه لكونها مجموع ذاته وإن كانت معقولة في التمييز......"مسئلة" من وجب له الكمال الذاتي والغنى الذاتي لا يكون......كونه علة توقفه على المعلول والذات منزهة عن التوقف على شيء......الإله على من هو كامل الذات غني الذات لا يريد......أو يسكت "مسئلة" الألوهة مرتبة للذات لا يستحقها إلا الله فطلبت......طلبها والمألوه يطلبها وهي تطلبه والذات غنية عن كل شيء فلو......لبطلت الألوهة ولم يبطل كمال الذات وظهر هنا بمعنى زال كما...
7 ...معقولة معنوية تنسب إلى كل ذات بحسب ما تعطيه حقيقة تلك...... الذات ولا حاجة لنا إلى التكلف...
9 ...وبنور الإيمان يدرك العقل معرفة الذات وما نسب الحق إلى نفسه......تعرف كيفية النسبة المخصوصة لتلك الذات المخصوصة كالاستواء والعية واليد والعين......وجود الممكنات لكمال مراتب الوجود الذاتي والعرفاني لا غير "مسئلة" كل......يقف عنده "مسئلة" الحسن والقبح ذاتي للحسن والقبيح لكن منه ما...
11 ...المشاركة فتميزت نت عندك عن ذات مجهولة لك من حيث ما......نقطة الدائرة مرتبطة بالدائرة كذلك الذات مطلقة ليست مرتبطة بك ألوهية...... الذات مرتبطة بالمألوه كنقطة الدائرة "مسئلة"......متعلق رؤيتنا الحق ذاته سبحانه ومتعلق علمنا به إثباته......ماهيته فلا ننكر أن معقولية الذات غير معقولية كونها موجودة "مسئلة"......سر لو أنه معروف جهلت ذاته فقيل كثيفعند قوم وعند قوم...
13 ...كليماً فليس علمي بسواي وليست ذاتي مغايرة لا سمائي فأنا العلم......وسماء موضوعاً والفل بالنظر إلى الذات لطيف ولعدم دركه على شريف......حرفه فالخلق مطلوب لمعنى كمايطلب ذات المسك من عرفه...
15 ...اللطائف فإن بيتي هناك بمنزلة الذات وأشواط الطواف بمنزلة السبع الصفات......صفات وبيت قائم يدل على ذات غير أني أنزلته في فرشي...
20 ...لحقائق هي عليها أيضاً وهي الذات والصفة والرابط بين الذات......منهما معقولة من ثلاث حقائق ذات وصفة ورابطة بين الصفة والموصوف...
30 ...مفردة مبهمة فجعل الثمانية لمعرفة الذات والسبع الصفات منا وجعل الأربعة......اللفظ وآخرها النون فالألف لوجود الذات على كمالها لأنها غير مفتقرة......من الحقائق الأسمائية في البحر الذاتي الأقدسي كالأعلام فبأي آلاء ربكما...
32 ...محيطاً من دار به علم الذات والصفات والأفعال والمفعولات فمن قرأ......إلى ما يعقل لا إلى ذاته المنزهة فإن الإضافة لا تعقل......الذي هو أثرها وفعلها فالألف ذات واحدة لا يصح فيها اتصال......به من رفع ونصب وخفض والذات لا تعلم أبداً على ما......كالإنسان في العالم مجهول أيضاً كالذات لا تقبل الحركة فلما لم...
38 ...فمن ذلك حرف الألف ألف الذات تنزهت فهللك في الأكوان عين...
39 ...والمغني والنافع وله من أسماء الذات الله والرب والظاهر والواحد والأول......الألف والهمزة ولها من الأسماء الذاتية الله والأول والآخر والماجد والمؤمن......الياء والنون وله من الأسماء الذاتية الغني والأول والآخر وله من...
40 ...الألف والهمزة وله من أسماء الذات الله والأول والآخر والملك والمؤمن......كامل مثنى مؤنس له الأفراد الذاتي له من الحروف الياء والنون......له من الأسماء الذاتية الغني والعلي والله والأول والآخر......الهمزة والألف له من الأسماء الذاتية والصفاتية والفعلية كل ما كان...
41 ...حرف من حروف بسائطه له الذات عند أهل الأسرار وعند أهل......الأنوار الذات والصفات. ومن ذلك حرف الكاف...
42 ...كامل خالص مثنى مؤنس له الذات والصفات والأفعال له من الحروف......خالص ناقص مفرد موحش له الذات له من الحروف الواو والأسماء...
43 ...وجود القوم تلوين يحوي على الذات والأوصاف حضرتهوماله في جناب الفعل......والنون الليل والشمس والأعلى وطارقهفي ذاته والضحى والشرح والتين اعلم أيها......خالص كامل رباعيّ مؤنس له الذات والصفات له من الحروف الألف...
45 ...التنزيه أغناه فليس في أحرف الذات النزيهة منيحقق العلم أو يدريه......ممتزج كامل مثنى مؤنس له الذات له من الحروف الألف والهمزة...
46 ...كامل مقدس مثنى مؤنس له الذات وله من الحروف الألف واللام......ذلك حرف الثاء بالثلاثة الثاء ذاتية الأوصاف عاليةفي الوصف والفعل والأقلام......توجدها فإن تجلت بسر الذات واحدةيوم البداية صار الخلق يعبدها......خالص كامل مربع مؤنس له الذات والصفات والأفعال له من الحروف......مفرد مثنى مؤنس موحش له الذات له من الحروف الألف والهمزة......خالص كامل مربع مؤنس له الذات ومن الحروف الألف والهمزة ومن...
54 ...واحد إلى تسعة فيردّه إلى ذاته فإن كان واحداً الذي هو......غيباً وشهادة لا غير وهي الذات والصفات في الإلهيات والعلة والمعلول......الدال منك قواعدك وقابلت بها الذات والصفات والأفعال والروابط وبما في...
58 ...وتتصل الحروف به فهو منزه الذات تمدها ستة أفلاك عالية الأوج......ما ذكرناه وأمّا قولنا له الذات والصفات والأفعال على حسب الوجوه...
60 ...الكلم من عالم الحروف ثلاثة ذات غنية قائمة بنفسها وذات......بنفسها ولكن يرجع منها إلى الذات الغنية وصف تتصف به يطلبها......بذاته فإنه ليس من ذاتها إلا بمصاحبة هذه الذات......صح أيضاً من وجه الفقر للذات الغنية القائمة بنفسها كما صح......للأخرى وذات ثالثة رابطة بين ذاتين......غنيتين أو ذاتين فقيرتين أو ذات فقيرة...... وذات غنية وهذه الذات الرابطة......فقيرة لوجود هاتين الذاتين ولابد فقد قام الفقر والحاجة......تعالى الغنيّ الحميد من حيث ذاته فلنسمّ الغنية ذاتاً والذات......الفقيرة حدثاً والذات الثالثة رابطة فنقول الكلم محصور......في ثلاث حقائق ذات وحدث ورابطة وهذه الثلاثة جوامع......الكلم فيدخل تحت جنس الذات أنواع كثيرة من الذوات وكذلك......وكذلك المنطقيين فالاسم عندهم هو الذات عندنا والفعل عندهم هو الحدث...
71 ...وبين خلقه مناسبة أصلاً لأن ذاته غير مدركة لنا فتشبه المحسوس......فأحرى أن تمنع المشابهة في الذات وإن شئت أن تحقق شيئاً...
81 ...الله لجأ الاسم الله إلى الذات من حيث غناها عن الأسماء...
83 ...والألف الواصلة فإن الألف تعطي الذات والباء تعطي الصفة ولذلك كانت...
85 ...فاغرة أفواههم استولت عليهم أنوار الذات وبدت عليهم رسول الصفات هم...
87 ...أمدها به تعالى من جود ذاته وأن تكون دليلها إليه فطلبت......وهو العالم الجبروتي وليست له ذات قائمة مثل اللامين فإنه بمنزلة......يمكن لسر عظيم فإنها ألف الذات والثانية ألف العلم إشارة ألا......الألف دلالة صحيحة وإن كانت الذات خفيت فإن لفظك باللام يحقق...
90 ...الباب من وجهين من وجه الذات ومن وجه الصفة فمن أعربه......فظهرت السبعة وجميع هذه الصفات للذات وهي الألف الموجودة بين الميم......الألف وبين الواو والياء فالألف للذات والواو العلية للصفات والياء العلية......غيراً ولابد اختلفت عليهما الصفات الذات علة لوجود الصفة وواو الصفة...
92 ...الحاء ثمانية وهو وجود كمال الذات ولذلك عبرنا عنه بالكلمة والروح......بمعلوماته لا يتناهى وهو في ذاته لا ينقسم ثم انظر الميم......في حقه إذ قد ثبتت ذاته فلم يبق إلا أن يكون......الميم والنون هو مركز ألف الذات وخفيت الألف ليقع الاتصال بين......هي جوف دائته بالنظر إلى ذاته بعد أن لم تكن فيما...
93 ...لرجوعه لذات موجده ولو علم ذات موجده لكان نقصاً في حقه......نتوهم الحاء المقدورة أنها صفة ذات القدرة فوقع الفرق بين القديم......أن رحمن هو الاسم وهو للذات والألف واللام اللذان للتعريف هما......رحمان مع زوالهما كما يقال ذات ولا تسمى صفة معهما انظر......يهد إلى الألف واللام لأن الذات محل الدعوى عند كل أحد......واللام وجود فصار الاتصال من الذات للذات والله والرحمن اسمان...... للذات فرجع على نفسه بنفسه ولهذا......بك منك لما انتهى إلى الذات لم ير غيرا وقد قال......يصح أن يفصل فإنه في الذات ولا يجوز التفصيل فيها فتبين......العبد فكما أن لفظة الله للذات دليل كذلك العبد الجامع الكلي...
94 ...تدعوا فله الأسماء الحسنى" فجعلها للذات ولم تنكر العرب كلمة الله......لما كان اللفظان راجعين إلى ذات واحدة وذلك حقيقة العبد والباري......عليهما السلام ومن حصل له الذات فالأسماء تحت حكمه وليس من......فضلت الصحابة علينا فإنهم حصلوا الذات وحصلنا الاسم ولما راعينا الاسم......مراعاتهم الذات ضوعف لنا الأجر ولحسرة الغيبة......الله وفي الرحمن ألفين ألف الذات وألف العلم ألف الذات...
95 ...محمد صلى الله عليه وسلم الذات فخفيت في آدم عليه السلام...
96 ...توجد في الله لما كان الذات ووجدت فيما بقي لكونهم محل......ثالث لهما فالبدر محو وشمس الذات مشرقةلولا الشروق لقد ألفيته عدما...
98 ...المقدس المنزه لله إشارة إلى الذات الأزلية وهو مقام انفصال وجود...
99 ...اللام الوسطى بلفظة لا أي ذات الحق ليست ذات العبد......تجلت صورة المثل في مرآة الذات قال لها حين أبصرت
102 ...والألفان شيء واحد فهم مدلول الذات ثم كان نعبد صفة فعل......هو الصراط المستقيم وهو شهود الذات بفنائها أو بقائها إن غفلت...
103 ...فقال لابد أن أحجبكم عن ذاتي بصفاتي فتأهبوا لذلك فما استعدوا......غرقى في بحور اللذات بمشاهدة الذات فقال لهم لا بد لكم...
108 ...العلم بوجود ووجوده ليس غير ذاته مع أنه غير معلوم الذات فممنوع لا تعلم بدليل ولا......من الشرع في التفكر في ذات الله ومعلوم ثان وهو الحقيقة...
132 ...طال بناإسناد عوعنة حتى إلى الذات وإن نظرت إليه وهو يوجدناقلنا...
154 ...هو العليم الحكيم وفي معرفة الذات والصفات علم ما أشار إليه...
160 ...الكون لا تعلق له بعلم الذات أصلاً وإنما متعلقة العلم بالمرتبة......حقيقة يصدر الكون من هذه الذات المنعوتة بهذه المرتبة المجهولة العين...
161 ...الاستحالات وعلم الزجر وعلم مشاهدة الذات وعلم تحريك النفوس وعلم الميل...
165 ...فصاعداً إذ لو كان لكانت ذاته مركبة منهما أو منهن والتركيب......أمور عدمية وما ثم إلا ذات واحدة من جميع الوجوه لذلك......لا عين موجودة وكيف تكون الذات الموجودة تحت حكم ما ليس...
166 ...ورأى النوم رجوع النفس إلى ذاتها وما تطلبه ورأى القيام حق......الله عليه فلما كانت ذاته مركبة من هذين الأمرين نظر......إلى الحق من حيث ذات الحق فلاح له أن الحق......التوجه المختلف النسب ورأى المتهجد ذاته مركبة من نظر الحق لنفسه......حيث استند من وجه إلى الذات معرّاة عن نسب الأسماء التي...
167 ...في العلوم قدر معلومه وهو الذات في المعلومات فيتعلق بعلم التهجد...
175 ...العلم الإلهيّ والتوالد فاعلم أن ذات الحق تعالى لم يظهر عنها......وه أن ينسب إلى هذه الذات أنها قادرة على الإيجاد عند......ما نسب وجود العالم لهذه الذات من كونها ذاتاً وإنما نسبوا...
184 ...والعدل لا يقبل التشبيه فبشهود الذات أعلو وبالأمر الإلهي أنزل إماما...
185 ...وأخص صفات منزل الأنية علم الذات وأخص صفات منزل لام ألف......الممكنات في الحضرة الإلهية الجوهر للذات وهو الأول الثاني الأعراض وهي...
النتيجة الأولى النتيجة السابقة النتيجة التالية النتيجة الأخيرة