مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
سفر كلمة
free arabic books,online arabic libraryسفر مع بن لعبون

تاريخ النشر :2012-08-20

قال محمد بن لعبون في واحدةٍ من نقائضه مع عبد الله بن ربيعة: خطلان الأيدي كالأسود الهزابير مقابس للحرب وإن شب ناره والخطلان كما وردت في نص بن لعبون: الأيدي الطوال، والألف والنون للمبالغة وهي من صيغ العربية، ومادتها الثلاثية توافق الفصيح في هذا المعنى، ففي اللسان: يقال للجَوَاد من الرجال: خَطِلُ اليدين بالمعروف أَي عَجِلٌ عند الإِعطاء. ونقل عن الجوهري قوله: رجل جَواد خَطِلٌ أَي سريع الإِعطاء. وهنا يصحّ المعنى إذا كان الطول دالا على الكرم والجود وهو من النعوت التي لا يكتمل الفارس إلا بتوفّره عليها. وللمفردة دلالة اخرى أوردتها مصادرنا. ففي التهذيب: يقال للمقاتل السريع الطعن خَطِل؛ والخَطَلُ في هذا الموضع: الطول والإضطراب، يكون في الإِنسان والفرس والرمح ونحو ذلك. كما نقل صاحب اللسان. ويرد في ذات البيت جمع لمفردة الهزبر، وهو (هزابير) بإشباع الكسرة وإمالتها نحو الياء كما هو شائع في لهجات البدو في قوله: خطلان الأيدي كالأسود الهزابير والهِزْبْرُ : من أَسماء الأَسد. والصلب من كل شيء، وتصرّفت العربية بالمفردة فأطلقتها على الناقة، وهو ما نراه عند ابن الإعرابي في قوله: ناقة هِزَبْرَةٌ صُلْبَةٌ. والهِزبْر بكسر الهاء مفردة من المعربات عن اللغة الفارسية، فلقد وردت فيها بضمّ الهاء: هُزبْر، بمعنى الاسد، الشجاع، القاسي الجهم. وعرفها العرب في زمن مبكر ولها شواهد تعود إلى ما قبل الإسلام في شعر عنترة تمثيلا لا حصرا. وفي بيت بن لعبون نجد المفردة مضافة إلى الأسد، وهو عين ما نراه في بيت لأبي الطيب المتنبي في قوله: أسد دم الأسد الهزبر خضـابـه موت فريص الموت منه يرعد وهذا بلا ريب يمنح دلالة واضحة على قدرة الرجل في التصرّف بقاموسه الشعري وصنعته ومناخاته الإستعارية التي ذوّبتْ في تجربته منذ سنّ مبكرة بتأثيرات من والده حمد بن لعبون وكان من أدباء نجد وقد ولي بيت مال سدير لبعض الوقت. كما كان لتنقلاته بين بيئات بدوية ومدينية مختلفة وفي جغرافية وفّرت له القدرة على أن يلمّ بأطراف من لهجات جنوبي العراق (الزبير) ونجد والخليج بين الكويت والبحرين أثرا في سلاسة شعره وسهولته وقدرته على النفاذ وخلق صلات سريعة مع متلقيه.