مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
سفر كلمة
free arabic books,online arabic libraryآزم

تاريخ النشر :2012-08-31

مفردة ترد في اللهجة الإماراتية لتمنح معنى: صار، أصبح، حدث كما في قولهم: آزم القاضي هو الخصم. أي أصبح القاضي خصما لي. أو في قولهم: آزمت جثة بلا روح. أي أصبحت وفي أمثالهم: آزمت شروة اللي يطبخ الفاس يبغي المرق من حديدة. اي أصبحت كمن يأمل أن تمنحه حديدة الفاس مرقاً. هذا ما ورد في معاجم العامية الإماراتية، دون تأصيل كما في معجم فالح حنظل، أو بتأصيلها في مادة أزم المعجمية في معجم مركز زايد للتراث والتاريخ. واللفظة كما أرى إليها قاموسية يمكننا تلمّسها في: أزم وأزف الدالة على الصيرورة أيضا بإبدال الفاء ميما وهو إبدال بوسعنا العثور على بقاياه في تراثنا كما في قولهم: الفرصاد والمرصاد، وهو شجر التوت. وهذا غلام أملود وأفلوذ. فآزف: حان، ودخل في حالة الوقت والفعل، قال النابغة: أزف الترحل غير أن ركابنا لما تزل برحالنا وكأن قدن ولم ترد (أزم) في غير اللغة العربية بهذا المعنى. فلقد جاءت المادة كاسم علم في بعض النقوش السبئية. كما اكتشف في نقش آراميّ نبطيّ في مدينة تيماء جاءت فيه (ازم) اسما لعلم أيضا. وأجد أن دلالتها المعجمية يمكن العثور عليها ليس في معنى الضيق والشدة كما ذهب البعض إلى هذا الرأي، بل بالعضّ ولزوم الشيء والإمساك به والمكوث فيه. تقول العرب: أزم بالشيء، وعليه. أي عضّ عليه أو أزم الفرس على اللجام: إذا عضّه وهو معنى يفيد التمسك بالشيء وعدم التفريط به وقالت العرب: أزم بالمكان إذا اقام به ولازمه، وأزم عن الطعام إذا امسك عنه، ومنه الحديث: أيكم المتكلّم، فأزم القوم. أي أمسكوا عن الكلام. وهذه في مجملها معان دالة على لزوم الشيء والمكوث فيه والتمسك به وصيرورته، وهي من ذات المجال الدلالي لمادة آزم في اللهجة الإماراتية التي احتفظت لنا بها وأخضعتها لقوانينها في البعدين الدلالي والمعنوي حتى صقلتها الألسن وتصّرفت بها دون الابتعاد عن معناها الموروث.