مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
سفر كلمة
free arabic books,online arabic libraryحجل

تاريخ النشر :2012-08-31

مادة معجمية جمعها أحجال وحجول وردت في أساس البلاغة حجل : أي خلخال والحجل القيد ففي المصدر السابق : خرج يجرّ رجليه ويطابق في حجليه , وهما حلقتا القيد. وفي الكامل للمبرّد : الحجل القيد , ومن قول لعديّ ابن زيد : أعاذل قد لاقيت ما يزع الفتى وطابقت في الرجلين مشي المقيّد والتحجييل : التقييد لايكون باليد واليدين مالم يكن معهما رجل أو رجلان والحجل لفظة تمنح معنى الإستدارة والتدوير فالحوجلة من صغار القوارير ماوسع رأسها , قال الحجاج: كأن عينيه من الغؤور قلّتان أو حوجلتا قارور وفي الحديث : كان خاتم النبوّة مثل زرّ الحجلة والحجلاء : القلت في الصخرة , والقلت النقرة في الصخرة , ومنه قولنا : حجلت العين إذا غارت , والغؤور هو ايضا دلالة اخرى تشترك مع الحفر في أنها تكون عميقة ومحمية وفي المادة ذاتها ترد مفردة الحجيلاء لتعطي معنى الماء الذي لا تصيبه الشمس. وفي المعجمية الجزيرية فأن مادتي حجل و حجر تعطيان ذات المعنى الدال على الإستدارة والتدوير أو أثرهما الذي تتركانه, فالميم والراء حرفان الإبدال بينهما معروف وواسع. وأجد أن مادتي حجل و حجر تكملان بعضهما في المعجم العربي واللغات الجزيرية. ففي الآرامية hjal : أدار , سوار , قيد ,و hujla حجلا: خلخال . وفي السبئية ترد مفردة حجل لتدلّ على الحقل المحاط بسور أو الحائط , وفي الحبشية ( hjal ) تأتي بمعنى : أحاط , حاصر. ومادة حجر لا تنفصل عن حجل في الحقل الدلالي للمفردتين . ففي المعجم العربي: الحجر ما يحيط بالظفر من اللحم ,ومحجر العين مادار بها ,والتحجير أن يسم حول عين البعير بميسم مستدير وعن الأزهري الحاجر من مساير المياه ومنابت العشب ما استدار به سند أو نهر مرتفع , والحاجر أيضا الجدر الذي يمسك الماء بين الديار لأستدارته وحجر القمر : إذا صارت حوله دائرة في الغيم والحجّورة : لعبة للصبيان , يخطون خطّا مستديرا ويقف فيه صبي وهنالك الصبيان معه يحيطون به ليأخذوه أما في باقي المعجم الجزيري فنجد أن (حجر) ترد في الحبشية من الثلاثي hagar، أحاط ،شد، و في الأكدية البابلية والاشورية ( hajaru ) : سوّر , أحاط وفي العبرية ( hajar ) . حوّط , سوّر , شدّ وتأتي مفردة حجر في النبطية بمعنى السياج والمكان المقدّس وذات المعنى ( المكان المقدّس ) يورده ابن منظور في مادة ( حجر ) حين يذكر أماكن نفوذ أقيال اليمن في قوله: المحجر ماحول القرية , ومنها محاجر أقيال اليمن وهي الأحماء, كان لكلّ واحد منهم حمى لا يرعاه غيره. وبعد أن رأينا اتفاق المعجميتين العربية والجزيرية على مادة ( حجل ) ومادة ( حجر ) وصلتهما ببعضهما البعض واتصالهما الذي لايمكن إلاّ أن يكون تواصلا في سياق المادة ذاتها.