مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
سفر كلمة
free arabic books,online arabic libraryجن

تاريخ النشر :2012-08-20

جن وتلفظ (ين)، وهم خلق خلاف الإنس. وفي المخيال الشعبي الإماراتي ترد حكايات كثيرة عن الجن كما تتكرر المفردة في أمثالهم كقولهم: (مثل الجن والذيب). والمثل يضرب في الشخصين المتباغضين. وفي الشعر جاء لحمدان بن محمد آل مكتوم: كذب من قال ساع فني عليها الجن يوم تقال أنا البس جنّها واصدر مواردها واروّيها واللفظة معجمية فصيحة وردت في قوله تعالى: ]وخلق الجان من مارج من نار[. ومعجمياً تأتي مفردة الجان للدلالة على أبي الجن الذي خلق من نار ثم خلق منه نسله. وقال أبو عمرو: الجان من الجن وجمعه جنان. وجاء في مقاييس ابن فارس أن الجيم والنون أصل واحد وهو الستر والتستر. ومنه أطلق على الولد في بطن أمه جنيناً. وأرجعت بعض المصادر المفردة إلى المعجمية الفارسية حيث جاءت بمعنى: الروح، وهو ما ذهب إليه صاحب الكلمات الفارسية في المعاجم العربية. ولكن اللفظة تتحرك في مجال لغوي وجغرافي واسع، حيث تعد من مفردات المشترك السامي القديمة، وهو ما أكده الدكتور حازم علي كمال الدين في كتابه المشترك السامي. جاءت اللفظة في اللغة الحبشية في صورة: ganen بمعنى: شيطان أو جنّ. وفي السريانية gniza بمعنى: شيطان. وفي العبرية ganna بمعنى: ستر. وفي الآرامية aggen بمعنى: غطى. ونخلص من هذه الشواهد إلى أن تسمية الجن إنما هي لفظة تختص بالستر والتستر بالعربية وغيرها من اللغات الجزيرية القديمة.