مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
سفر كلمة
free arabic books,online arabic libraryأسماء أمكنة دالة على النخل في الإمارات2

تاريخ النشر :2012-08-31

أم عشيش: وكلمة أم في هذا الموضع تأتي بمعنى: ذو وجذر المفردة هو عش وعن أبي عبيد :إذا صغرت رأس النخلة وقل سعفها فهي عشة وهن عشاش أبوحنيفة وقد عشت ابن دريد وهو العشش وعشيش هو تصغير الترخيم من عش وعن صاحب اللسان : وقيل لرجل: ما فعل نخل بني فلان؟ فقال: عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَرَ أَسفلُه، والاسم العَشَشُ. سيح العشوش: ولقد ذكرها الفهرس الجغرافي مصنّفا إياها كسهلٍ بين خطي 55 و25 والمفردة جاءت بصيغة الجمع الشائعة عند العوام بقياس ألسنتهم . جبل السعفة: والسفة مفردة من الإرث الجزري المشترك ولقد جاءت في اللغات القديمة بالحاء المبدلة عن العين. وهي معجمية ومعناها معروف ولقد قال في صفتها صاحب المخصّص : والسعفة من النخلة - بمنزلة القضيب من سائر الشجر وهي فرع النخلة ولايقال في النخل قضيب ولا غصن ولكن يقال شطبة وجريدة وجمعه جريد وفنن وخرص وقال ابن دريد خوصت الفسيلة - انفتحت سعفاتها وقيل الخوص يابسه والسعف رطبه فاذا يبس فهو صريف الواحدة صريفة وقيل لاتكون السعفة جريدة الا بعد أن ينزع خوصها وعن الفراهيدي : السعفة - غصن النخلة والجمع سعف وأكثر ما يقال له ذلك اذا يبس فاذا كان أخضر رطبا فهو شطبة غيره السعف – وشبه امرؤ القيس ناصية الفرس بسعف النخل في قوله: واركب في الروع خيفانة كسا وجهها سعف منتشر ساس النخل: ساس بالتخفيف، واصلها أساس وترد معجميا تحت مادة أسس والمفردة مما تشترك فيه أكثر من لغة جزرية قديمة، فلقد وردت في الأكدية بصيغة ( اوشّو ) بأبدال السين شينا في قانون تبادل الصوتيات وهو ابدال معروف كما وردت المفردة في الآشورية البابلية بصيغة ( اشوشو ) وهي من المفردات التي وجدت في اللوح الأول من ملحمة كلكامش في فصل الحديث عن تفحّص اسوار اوروك. جزيرة الخويصات: الخويصات من خوص وقد خضعت للتصغير والجمع والخوص ورق النخل وقال ابن دريد خوصت الفسيلة - انفتحت سعفاتها. القوصرة: وهي مفردة معجمية أوردتها المعاجم في الدلالة على الجلّة التي يحفظ فيها التمر وربا اصطلح عليها بالنوط : النوط - الجلة الصغيرة فيها التمر : ابن السكيت هي القوصرة والدوخلة. خصيفة: من الخصف ، والخصف لغة - الجلال الحرانية واحدتها خصفة وعن أبي حنيفة الخصفة - الجلة العظيمة التي تكون عدلا والجمع خصاف. دقلة: من الدقل ، وعن أبي عبيد كل جنس من النخل لايُعرف اسمه فهو جمع أبو حنيفة كل مالا يعرف اسمه من التمر فهو دقل واحدته دقلة وهي الأدقال و أدقل النخل من الدقل و تمرة دقلة وتمرتان دقلتان وتمرة دقل وتمرتان دقل قال أبو الحسن وليس شئ من الأجناس يثنى ويجمع إلا التمر أبوعبيد ويقال للدقل الألوان واحدها لون. وأوردت المعاجم أن لفظة خصاب ومفردها خصبة تأتي لتدلّ على نخل الدقل الكثير الحمل وهنا نرى ان النص حدّد النوع بعينه دون ان يجعله في دلالة ما يطلق على غير المشهور من النخل و قيل هذا فحل اللون أي الدقل وقال أبوعبيد وهو الراعل وهو الكريم من الفحاحيل.