مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
رحلات المكية
موكب الحجيج يسير إلى عرفات

تاريخ النشر :2013-07-14


عقب صلاة الفجر قوّضنا الخيام في منى، وتحرك الموكب بكامله متجها إلى أرض عرفات على بعد تسعة أميال. في هذا اليوم بالذات تصبح منى ومكة نفسها مدينتي أشباح (خاليتين من الناس)، إذ أن كل من يقوى على المشي، وبعض من لا يقوى، يشقون طريقهم إلى (الموقف).
الحقيقة إننا لم نكن جنسا واحدا في هذا المسير، وإنما مجموعة من الأجناس: من الصينيين النحفاء ذوي اللحى الصغيرة، وسكان الجبال ذوي العمائم الكبيرة من أفغانستان، وشاحذي السكاكين من تركستان، وقد علقوا مجالخهم بسيور إلى ظهورهم، وشيوخ القبائل السود من أوغندة، والجاويين الأنيقين دقيقي العظام، والمصريين الذين وضعوا الطرابيش على رؤوسهم، والمهاجرين اللبنانيين من أمريكا الجنوبية، والمسلمين (المشردين) من رومانيا يوغسلافيا، والمورويين من الفلبين، والبدو الرحل من بلوشستان، ولكننا أمة واحدة .
امتطى البعض ظهور الجمال، واحتشد كثيرون آخرون في الحافلات وعلى ظهورها، كما امتلأت الشاحنات والسيارات الصغيرة بالناس، بينما سار الآلاف مشيا على الأقدام.
رأيت رجلا يحمل أمه على كتفيه طوال الطريق الترابي الطويل، ولم أعرف ما إذا كان قد حملها أيضا في طريق العودة بعد انتهاء وقفة عرفات، ولكنني اعتقد أن ذلك كان رغما عن إرادتها، لأنها –شأنها شأن العديد من الحجاج المسنين- لم يكن مبتغاها سوى أن تفوز بنعمة الوفاة في هذه الأراضي المقدسة.
كان همها الوحيد أن يتقبل الله حجها، وكان الوعد المتضمن في حديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- بأن يكون ثوابها هو الجنة نفسها لا يزال حيا في نفسها. لكنها، مثلنا جميعا، تدرك أيضا أن الحج يشتمل على أكثر من مغزى.
إن الحج بالنسبة للمسلمين هو حقا أعظم تجربة في حياتهم الدينية التعبدية، فهم يؤدون الصلوات خمس مرات في اليوم، فرادى لمن لا يدركون الجماعة أو يؤدونها جماعة، ولكن في مواعيد محددة، وهم يلتقون في أيام الجمعة ظهرا في المساجد تلبية لأمر الله سبحانه وتعالى. كما يجتمعون مرتين في العام في عيدي الفطر والأضحى للمشاركة في الاحتفالات على مستوى المنطقة.
لكن المسلم وفي موسم الحج العظيم بالذات، يشعر شعورا قويا بهويته في هذه العقيدة ذات الطابع العالمي الشامل. فقد حث النبي –صلى الله عليه وسلم- أمته على أن يؤدوا الحج بقوله عليه الصلاة والسلام: (إن الله كَتَبَ عليكم الحج فحُجُّوا). وبهذا يؤكد الإسلام على أخوة الإنسان لأخيه الإنسان .