مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
رحلات المكية
لا يسمح بدخول غير المسلمين

تاريخ النشر :2013-10-09


لقد واتاني حسن الحظ، فقد أرسل مسؤول من مكة سيارته لأجلي ولأجل صديقي (الحاج فاتح محمد). غادرنا جدة ليلاً، لكن السائق كان خبيرا بالطريق يحفظه عن ظهر قلب، وقد أرشدنا دون أن يخطئ إلى عدة أماكن للزيارة على طول الطريق، كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يستريح فيها خلال أسفاره، وهناك اغتسلنا وصلينا وشربنا فناجين صغيرة من القهوة ثم تابعنا طريقنا.
كانت سيارتنا تتوقف بين الفينة والفينة عند نقاط التفتيش، وكان الحرس السعوديون يحدقون النظر من خلال نوافذ السيارة ويفحصون أوراقنا الثبوتية. وكان هدفهم الرئيس على ما يبدو هو التأكد من عدم دخول غير المسلمين إلى المنطقة المحظورة عليهم .
سلكنا طريقاً معبداً ومستقيما، استغرق معنا ثلاث ساعات، ثم رقينا سلسلة من الهضاب المنخفضة، فإذا بأنوار مكة المكرمة تلوح لنا. ربما كانت المدينة معتمة، لكنها كانت تبدو لنفسي متألقة ببريق تاريخها، لأنها كانت، حتى قبل عصر النبوة بزمن طويل، مشهورة باعتبارها مركزا حيوياً على طريق تجارة الصمغ (المر) والبخور الذي كانت تسلكه القوافل من تدمر إلى سبأ. فإلى هنا كانت تأتي التوابل والثمار من اليمن، والعاج من الحبشة (أثيوبيا) والشقراوات من دمشق،و الجواري والعبيد من مصر. وهنا أيضا كان ينتصب عدد من الأصنام التي كانت القبائل تعكف على عبادتها، وبناء مربع غريب، هو الكعبة التي يدور حول أصولها العديد من القصص.
تمكنت على ضوء المصابيح الزيتية الضعيف المضطرب في أركان الشوارع من أن أميّز –وأنا في السيارة على كلا الجانبين- المعالم الباهتة لأكواخ الفقراء المسقوفة بألواح التوتياء، وقد ظهر على بعد نصف ميل منها معسكر يعج بالمدافع والدبابات والشاحنات وسيارات الجيب، وكأنه واجهة لعرض القوة المسلحة التي يمتلكها الملك في الحجاز.