مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
رحلات المكية
مناسك الحج

تاريخ النشر :2014-01-12


أخطأت في خمسة أبواب من المناسك بمكة فعلمنيها حجام، وذلك أني أردت أن أحلق لأخرج من الإحرام، فأتيت حلاقا وقلت: بكم تحلق لي رأسي؟
فقال الحلاق: هداك الله؛ النسك لا يشارط فيه. اجلس واعط ما يتيسر لك. فجلس أبو حنيفة، غير أنه جلس منحرفا عن القبلة؛ فأومأ له الحلاق باستقبال القبلة ففعل.

ويقول أبو حنيفة: ثم أعطيته رأسي من الجانب الأيسر ليحلقه، فقال الحلاق: أدر شقك الأيمن، فأدرته. وجعل يحلق رأسي وأنا ساكت أنظر إليه وأعجب منه. وقال لي: مالي أراك ساكتا؟ كبر وهلل إنها منسك، فجعلت أكبر حتى قمت لأذهب، فقال الحلاق: أين تريد؟ فقلت: إلى رحلي. فقال: صل ركعتين ثم امض إلى حيث تشاء.

يقول أبوحنيفة: فصليت ركعتين، وقلت في نفسي ما ينبغي أن يقع مثل هذا من حجام إلا أن يكون ذا علم، فسألته: من أين لك ما أمرتني به من مناسك؟ فقال: لقد رأيت عطاء بن أبي رباح يفعله، فأخذته عنه، ووجهت الناس إليه.