مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
رحلات المكية
اقفاص الدجاج

تاريخ النشر :2013-05-22


ولأهل عيذاب في الحجاج أحكام الطواغيت. وذلك أنهم يشحنون بهم الجلاب حتى يجلس بعضهم على بعض، وتعود بهم كأنها أقفاص الدجاج المملوءة، يحمل أهلها على ذلك الحرص والرغبة في الكراء, حتى يستوفي صاحب الجلبة منهم ثمنها في طريق واحدة. ولا يبالي بما يصنع البحر بها بعد ذلك، ويقولون: علينا بالألواح، وعلى الحجاج بالأرواح. وهذا مثل متعارف بينهم. فأحق بلاد الله بحسبة يكون السيف درتها هذه البلدة، والأولى بمن يمكنه ذلك أن لا يراها وأن يكون طريقه على الشام إلى العراق، ويصل مع أمير الحاج البغدادي، وإن لم يمكنه ذلك أولاً فيمكنه آخراً, عند انفضاض الحاج، يتوجه مع أمير الحاج المذكور إلى بغداد، ومنها إلى مكة. فإن شاء دخل منها إلى الإسكندرية، وإن شاء إلى صقلية أو سواهما. ويمكن أن يجد مركباً من الروم، يقلع إلى سبتة أو سواها من بلاد المسلمين. وإن طال طريقه بهذا التحليق، فيهون لما يلقى بعيذاب ونحوها.
وأهلها الساكنون بها من قبيل السودان يعرفون بالبجاة، ولهم سلطان من أنفسهم يسكن معهم في الجبال المتصلة بها. وربما وصل في بعض الأحيان، واجتمع بالوالي الذي فيها من الغز إظهاراً للطاعة. ومستنابه مع الوالي في البلد، والفوائد كلها له إلا البعض منها. وهذه الفرقة من السودان المذكورين فرقة أضل من الأنعام سبيلاً وأقل عقولاً، لا دين لهم سوى كلمة التوحيد التي ينطقون بها إظهاراً للإسلام. ووراء ذلك من مذاهبهم الفاسدة وسيرهم، مالا يرضى ولا يحل. ورجالهم ونساؤهم يتصرفون عراة، إلا خرقاً يسترون بها عوراتهم، وأكثرهم لا يسترون. وبالجملة، فهم أمة لا أخلاق لهم، ولا جناح على لاعنهم.