مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

الإتباع والمزاوجة

تأليف : أحمد بن فارس
الولادة : 941 هجرية
الوفاة : 1004 هجرية

موضوع الكتاب : اللغة و معاجمها --> فقه اللغة



إقرأ الكتاب
نقاشات حول الكتاب (1 تعليق)
كتب من نفس الموضوع (22)
كتب أخرى لأحمد بن فارس (3)



() التواصل الاجتماعي – أضف تعليقك على هذا الكتاب

 

قصة الكتاب :
معجم طريف. رتب فيه ابن فارس كل ما عثر عليه من بابي الإتباع والمزاوجة. معتمداً في ترتيبه على الحرف الأخير من التابع والمتبوع. فقولهم: (ما عليه سيفة ولا ليفة) تجدها في باب الفاء.\r\nواجتهد فيه أن يستخرج معنى للّفظ التابع، مخالفاً مذهب الجمهور فيما ذهبوا إليه، من أن التابع إذا كان له معنى لم يكن من الإتباع. ولم يشترط فيه اتفاق حرفي الروي، إلا أنه تحرى ألا يدرج في معجمه إلا ما اتفق روياه، كما قال في خاتمة الكتاب.\r\nوالإتباع: أن تتبع الكلمة بكلمة على وزنها لتزيين الكلام لفظاً وتقويته معنىً. \r\nأما المزاوجة فهي: تعديل يلحق إحدى الكلمتين لتناسب أختها في الحركة والوزن، كما في الحديث: (لا دريت ولا تليت) فنقل (الواو) في (تلوت) إلى ياء. والحديث: (ارجعن مأزورات غير مأجورات) فصير الواو في موزورات همزة. انظر في ذلك (زهر الأكم) لليوسي في هذا البرنامج. وننبه هنا إلى أن المزاوجة عند اللغويين تختلف عن المزاوجة عن علماء البلاغة.\r\nوأول من ألف في الإتباع: أبو زيد الأنصاري في كتاب سماه: (أيمان عيمان) ثم تلاه أبو الطيب اللغوي (ت351هـ) فصنف كتاباً سماه (الإتباع) وصلتنا منه قطعة مطبوعة. وقد رتبه على حروف المعجم، معتمداً أول حروف اللفظ التابع.\r\nوقد أدرج ابن فارس في كتابه مواد من الأسجاع والأمثال، نص على أنها ليست من الإتباع والمزاوجة. كقولهم: (أنا تئق وأنت مئق فكيف نتفق). \r\nطبع الكتاب لأول مرة: في مدينة (غيسن) 1906م بعناية المستشرق الأمريكي المولد، الألماني الأصل: (رودولف برونو) معتمداً نسخة كتبت سنة (626هـ)\r\nثم في القاهرة 1947م بعناية كمال مصطفى، معتمداً نسخة مكتبة ابن التلاميد، المكتوبة سنة 711هـ. ثم في دمشق 1995م بعناية محمد أديب جمران، معتمداً نسخة شستربتي المكتوبة (627هـ)، وما سبق من طبعات الكتاب.\r\nوانظر في مجلة العرب (س22 ص359) بحثاً مسهباً حول المزاوجة، بعنوان (ضرائر النثر) وفيها قول ابن بَرّي: (إن للسجع ضرورة تضاهي ضرورة الوزن في الشعر، في الزيادة والنقصان والإبدال، وغير ذلك) وقول السيوطي في كتابه (الاقتراح): (ويلحق بالضرورة ما في معناها، وهو: الحاجة إلى تحسين النثر بالازدواج) وقول الفاسي: محمد بن الطيب (ت1175هـ) في كتابه (فيض نشر الانشراح على الاقتراح): (والمراد بالمزاوجة استعمال كلمة خلاف الأصل، لمقارنتها لأخرى).

 

  
كتب من نفس الموضوع 22 كتاباً
الخصائص
المزهر
اصلاح المنطق
المقتضب
فقه اللغة
المزيد...
  
كتب أخرى لأحمد بن فارس3 كتاباً
الصاحبي في فقه اللغة
أبيات الاستشهاد
مقاييس اللغة

أعد هذه الصفحة الباحث زهير ظاظا .zaza@alwarraq.com


مرآة التواصل الاجتماعي – تعليقات الزوار