مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

الأنوار ومحاسن الأشعار

تأليف : الشمشاطي
الولادة : 1 هجرية
الوفاة : 376 هجرية

موضوع الكتاب : الشعر و الشعراء --> مختارات شعرية



إقرأ الكتاب
نقاشات حول الكتاب
كتب من نفس الموضوع (43)

كتب من نفس الحقبة
مؤلفون من نفس الحقبة

() التواصل الاجتماعي – أضف تعليقك على هذا الكتاب

 

قصة الكتاب :
من نوادر كتب الأدب. ألفه الشمشاطي الذي جمع (مدائح سيف الدولة) في عشرة آلاف بيت. لم يذكر الكتاب بهذا الاسم أحد من القدماء، وإنما وجد هذا العنوان على مخطوطته الفريدة في العالم، وهي من محفوظات مكتبة السلطان أحمد الثالث في استنبول، وتقع في 412 صفحة، وقد جاءت في العنوان عبارة (ومحاسن الأشعار) بخط مغاير ل(الأنوار) ومغاير أيضاً لسائر خط الناسخ في الكتاب، مما يشعر أن عنوان الكتاب (الأنوار) وأن كلمة (ومحاسن الأشعار) أضيفت لاحقاً. وفي الفهرست لابن النديم ترجمة للشمشاطي، وفيها: (له كتاب النزه والابتهاج وهو مجموع يتضمن غرائب الأخبار ومحاسن الأشعار كالأمالي، كتاب (الأنوار) محبوب يجري مجرى الملح والتشبيهات والأوصاف عمله قديماً ثم زاد فيه بعد ذلك) وتتحدث المصادر القديمة عن كتاب الشمشاطي (الأنوار والثمار) وتصفه بأنه في (3000) صفحة، وأن الشمشاطي جمع فيه ما قيل في هذين الفنين: (الأنوار والثمار). ولكن مادة الكتاب الذي بين أيدينا ليس فيها شيء مما قيل في الأنوار والثمار. فهل الكتاب الذي وصلنا هو قسم من الكتاب،? أم كتاب آخر، غير (الأنوار والثمار) ? طبع الكتاب لأول مرة في بغداد سنة 1987م بتحقيق صالح مهدي العزاوي، قال في مقدمته: (يضم الكتاب مادة لغوية واسعة في مفردات السلاح والإبل والخيل والطير، وإشارات إلى بعض السرقات الشعرية، وموازنات بين الشعراء في باب واحد طرقوه. وأجمل أبوابه: باب الحنين إلى الديار، وما تثيره أصوات الدواليب والنواعير من أسى في قلوب الشعراء...وقد انفرد المؤلف بذكر بعض أيام العرب، لم أعثر على ذكر لها في المصادر التي اعتمدت عليها، كيوم الأثلب، ويوم وادي الأخرمين، ويوم متالع، وأقطان ساجر، وغبغب. كما انفرد بذكر قصائد ليست في دواوين أصحابها، كعلي بن الجهم، وابن المعتز، وأبي نواس) ويتألف الكتاب من سبعة أبواب، هي: (السلاح) و(أيام العرب) و(الخيل) و(الإبل والمراكب) و(الرباع والمنازل) و(الدور والقصور) و(الصيد والطرد). قال: وقد أظهر التحقيق أن كل القصائد التي نسبها المؤلف لأبي طالب: الحسين بن على الأنطاكي هي للسري الرفاء. والمشهور في اسمه: السري بن أحمد الكندي أبو الحسن. وانظر في مجلة العرب (س21 ص750) مقارنة بين طبعة العزاوي هذه وطبعة د. محمد يوسف: أستاذ اللغة العربية بجامعة كراتشي. وانظر ما تقدم به المرحوم علي جواد الطاهر من ملاحظلات على نشرة هذا الكتاب في الباب الخامس من كتابه (فوات المحققين)

 

  
كتب من نفس الموضوع 43 كتاباً
شرح ديوان الحماسة
التعازي والمراثي
جمهرة أشعار العرب
دار الطراز في عمل الموشحات
المفضليات
المزيد...
  

أعد هذه الصفحة الباحث زهير ظاظا .zaza@alwarraq.com


مرآة التواصل الاجتماعي – تعليقات الزوار