قصة الكتاب :
مطبوعات كودانشا (سلسلة كودانشا بونغي)، 2012، 272 صفحة 1400 ين ياباني، ISBN 978-4-06-290155-0. نبذة عن المؤلف: وُلِد ناويوكي لي في محافظة ميازاكي عام 1953. حصل على جائزة غونزو للكُتَّاب الجُدد عام 1983 عن [تاج العُشب]، وجائزة نوما للكُتَّاب الجُدد عام 1989 عن (Sashite jūyō de nai ichinichi)، وجائزة هيراباياشي تايكو عام 1994 عن [ساعة التطوُّ]. وتشمل أعماله الأخرى [رحلة من الحزن]، [من هو عامل مكتب؟]، و[مجموعة من القصص دون حبّ، شفاء، أو قتل].
لسبب ما، هناك ميل إلى التفكير في "الرجل الموظَّف" كمرادف لـ"عادي". ولعل هذا هو السبب في وجود عدد قليل من الأعمال المتميزة في الأدب الياباني المعاصر التي يكون أبطالها رجال من ذوي الياقات البيضاء. يهدف المؤلف لتخريب الصورة النمطية باستخدام السخرية وإن كان بتصوير أمين للحياة اليومية لموظف مكتب أكثر من عادي. للقيام بذلك، يتناول مباشرة ما يقوم به الموظَّفون في شركاتهم، وما هو نوع الشركات التي تأتي في المركز الأول. يظهر بطل الرواية بشكل عام فقط ، باعتباره "هو"، مما يُصعِّب على القُراء ربط الاسم بشخصية ما. لكن، عن طريق تصوير شخصيته بأنه "شخص عدمي مُفعم بالحيوية ومجتهد في عمله"، يقدِّم المؤلف تمثيلًا طازجًا للعدد الكبير من الموظفين الذين يسندون المجتمع الياباني. و"لأنه" حانق من عيون رئيسه وزملائه التي تراقبه، خاصة الموظفات اللواتي يفحصن كل تحركاته، يسعى لإخفاء أخطائه وينهك أعصابه في التعويض عن أخطاء العمل. في نهاية المطاف، ربما لا يوجد موظَّفون أساسيّون في الشركات، وربما هو ليس أكثر من مجرد ترس قابل للتبديل، لكنْ الرجال الموظَّفون يخمدون هذه المعرفة، لأنهم مُطاردون بمواعيد تسليم العمل الموضوعة أمامهم. وعلى الرغم من أنِّ العمل قد نشر مع نهاية ما يُطلق عليه في اليابان "عصر فقاعة أسعار الأصول"، فإنِّ طريقة تفكير الذين يعملون في الشركات مضت دون تغيير جذري حتى يومنا هذا. ويبدو أنها صارت عنصراً في بناء الهوية اليابانية. (نوزاكي كان)
|