مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث البحث في لسان العرب ثقافة, أدب, شعر, تراث عربي, مكتبة , علوم, تاريخ, لغة, كتب, كتاب ,تراث عربي, لغة, أمهات الكتب, تاريخ, فلسفة, فقه, شعر, القرآن, نصوص, بحث إرشادات البحث
قراءة حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب. والله أعلم

يعتبر هذا النص من نوادر النصوص، إذ يتضمن التصريح بوجود قراءة في سندها (حفص عن أبيه عاصم عن جده عمر بن الخطاب) وهي قراءة أهل المدينة المنورة، فهل تكون هي أساس ما يعرف بقراءة حفص عن عاصم، إذا صح ذلك خرجنا من مأزق التجريح الذي يعاب به حفص بن سليمان الغاضري الكوفي (صاحب القراءة المتبعة). وإليك النص كما ساقه صاحب الصارم المنكي قال: (وقال قطن بن إبراهيم النيسابوري ، عن الحسين بن الوليد النيسابوري : كنا عند مالك بن أنس فقال : كنا عند الزهري ومعنا عبيد الله بن عمر ومحمد بن إسحاق ، فأخذ الكتاب محمد بن إسحاق فقرأ فقال : انتسب ، فقال : أنا محمد بن إسحاق بن يسار ، فقال : ضع الكتاب من يدك ، قال فأخذه مالك ، فقال : انتسب ? فقال : أنا مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الاصبحي ، فقال : ضع الكتاب من يدك ، قال : فأخذ عبيد الله بن عمر الكتاب ، فقال : انتسب ، فقال : أنا عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ، فقال له ، اقرأ، فجميع ما سمع أهل المدينة يومئذ قراءة عبيد الله بن عمر عن (الصارم المنكي في الرد على السبكي) للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الهادي الحنبلي الشهير بابن قدامة المقدسي الجماعيلي الأصل ثم الدمشقي الصالحي المتوفى سنة 744هـ وفيما يلي ترجمة حفص بن سليمان صاحب القراءة الأشهر في العالم الإسلامي، أنقلها برمتها بلا تعديل من كتاب (تهذيب التهذيب) للحافظ ابن حجر العسقلاني قال: حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزار الكوفي القاري ويقال: له الغاضري ويعرف بحفيص وقيل اسم جده المغيرة وهو حفص بن أبي داود. قرأ على عاصم بن أبي النجود وكان ابن امرأته وروى عنه وعن عاصم الأحول وعبد الملك ابن عمير وليث بن أبي سليم وكثير بن شنظير وأبي إسحاق السبيعي وكثير بن زاذان وجماعة. وعنه أبو شعيب صالح بن محمد القواس وقرأ عليه وحفص بن غياث وعلي بن عياش وآدم بن أبي إياس وعلي بن حجر وهشام بن عمار ومحمد بن حرب الخولاني وعلي بن يزيد الصدائي ولوين وغيرهم. قال: محمد بن سعيد العوفي عن أبيه حدثنا حفص بن سليمان لو رأيته لقرت عيناك فهماً وعلماً وقال: أبو علي بن الصواف عن عبد الله بن أحمد عن أبيه صالح وقال: ابن أبي حاتم عن عبد الله عن أبيه متروك الحديث وكذا قال: حنبل بن إسحاق عن أحمد وقال: حنبل عن أحمد مرة أخرى ما به بأس وقال: يحيى بن معين زعم أيوب بن المتوكل وكان بصرياً من القراء قال: أبو عمر أصح قراءة من أبي بكر بن عياش وأبو بكر أوثق منه (وقال عثمان الدارمي وغيره عن ابن معين ليس بثقة وقال: ابن المديني ضعيف الحديث وتركته على عمد وقال: الجوزجاني قد فرغ منه من دهر وقال: البخاري تركوه وقال: مسلم متروك وقال: النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال: في موضع آخر متروك الحديث وقال: صالح بن محمد لا يكتب حديثه وأحاديثه كلها مناكير وقال: الساجي يحدث عن سماك وغيره أحاديث بواطيل وقال: أبو زرعة ضعيف الحديث وقال: ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال لا يكتب حديثه هو ضعيف الحديث لا يصدق متروك الحديث قلت: ما حاله في الحروف قال: أبو بكر بن عياش أثبت منه وقال: ابن خراش كذاب متروك يضع الحديث وقال: أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث وقال: يحيى بن سعيد عن شعبة أخذ مني حفص بن سليمان كتاباً فلم يرده وكان يأخذ كتب الناس فينسخها وقال: الساجي عن أحمد بن محمد البغدادي عن ابن معين كان حفص وأبو بكر من أعلم الناس بقراءة عاصم وكان حفص أقرأ من أبي بكر وكان كذاباً وكان أبو بكر صدوقاً وقال: ابن عدي عامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظ قيل أنه مات سنة 180 وله تسعون سنة وقيل قريباً من سنة تسعين قاله أبو عمرو الداني وقال: قال: وكيع كان ثقة. أخرج النسائي حديثه في مسند علي متابعة. قلت: وقرأ عليه هبيرة التمار وأبو شعيب القواس وعبيد بن الصباح وقال: ابن حبان كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل وحكى بن الجوزي في الموضوعات عن عبد الرحمن بن مهدي قال: والله ما تحل الرواية عنه وقال: الدارقطني ضعيف وقال: الساجي حفص ممن ذهب حديثه عنده مناكير وذكر البخاري في الأوسط في فصل من مات من ثمانين إلى تسعين ومائة وأورد له البخاري في الضعفاء حديثه عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد عن ابن عمر في الزيارة.


    * هذه الصفحة من إعداد الباحث زهير ظاظا : zaza@alwarraq.com
نصوص أخرى