البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التجارة و الاقتصاد

 موضوع النقاش : الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية    قيّم
التقييم :
( من قبل 16 أعضاء )
 زهير 
27 - أغسطس - 2008

الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية : دراسة مقارنة، تأليف د. فرج الله أحمد يوسف ، وقد نال به رسالة الدكتوراه من قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة سنة 1418هـ 1997م بإشراف المرحوم د. حسن باشا، ود. رافت النبراوي. صدر الكتاب عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (الطبعة الأولى 1423هـ 2003م)
وأقتبس من مقدمة المؤلف قوله: (وقد قمت بدراسة الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية منذ تعريبها سنة 77هـ في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، متتبعا كل آية على حدة منذ ظهورها على المسكوكات الإسلامية، مع دراسة وتحليل أسباب تسجيلها على المسكوكات، وربط ذلك بالظروف السياسية والمذهبية والاقتصادية لكل عصر، وبلغ عدد الآيات التي شملتها الدراسة 72 آية، وقمت بدراسة ونشر 76 قطعة نقدية ما بين دينار ودرهم وفلس لم يسبق نشرها من قبل)
               د. فرج الله أحمد يوسف (الرياض في 19/ 7/ 1422 هـ 6/ 10/ 201م

__________________

وفيما يلي فصول مختارة من الكتاب:

 6  7  8 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
إن الدين عند الله الإسلام    كن أول من يقيّم
 
إن الدين عند الله الإسلام
جزء من الآية 19 من سورة آل عمران: سجل هذا الجزء من الآية على نقد ضرب تاقدمت سنة 1253هـ للأمير عبد القادر الجزائري (1248 – 1262هـ 1832 – 1847م) نصوص كتاباته كما يلي:
الوجه (ضرب – في – تاقدمت – 1253)
الظهر (إن الدين – عند الله – الإسلام)
في الحادي والعشرين من ذي الحجة سنة 1245هـ التاسع عشر من يوليو سنة 1830م وصلت القوات الفرنسية إلى مرسى سيدي فرج في بداية احتلالها للجزائر، ولم يستطع الوالي العثماني التصدي للقوات الفرنسية فوقع معاهدة في المحرم سنة 1246هـ أغسطس 1830م تسلمت بموجبها فرنسا مدينة الجزائر من الدولة العثمانية.
لكن الجزائريين لم يقفوا مكتوفي الأيدي فبدات طلائع المقاومة بقيادة الحاج محيي الدين مصطفى بن محمد بن المختار الحسني الجزائري، لكنه ما لبث ان ترك قيادة المقاومة لابنه عبد القادر الذي اجتمعت عليه كلمة المة في سنة 1248هـ 1832م فهاجم الفرنسيين وهزمهم في معركة المقطع (1250هـ فرد الفرنسيون باحتلال مقر قيادته في مدينة معسكر سنة 1251هـ وهزموا قواته في معركة نهر السكاك سنة 1252هـ 1836م وعقدت بين الجانبين معاهدة تافنا سنة 1253هـ / 1837م التي حصل بموجبها الأمير عبد القادر على مكاسب أرضية كبيرة، ولم يبق بموجبها في أيدي الفرنسيين سوى المدن التي تطل على ساحل البحر المتوسط، بلدتا البليدة والمتيجة في الداخل، فانتهز عبد القادر فرصة توقف الحرب لتوطيد أركان حكمه وتنظيم الجبهة الداخلية فضرب النقود في تلك السنة وعرفت باسم النقود المحمدية، ومنها هذا النقد، ونقش عليها هذه الآية التي تؤكد تمسكه بالإسلام دينا لأمته وعدم التنازل عنه امام الهجمات الفرنسية النصرانية التي تريد تغيير عقيدة الشعب الجزائري المسلم. (انظر التعليق التالي)
*زهير
1 - سبتمبر - 2008
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين    كن أول من يقيّم
 
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين
جزء من الآية 126 من سورة الأعراف: نقش على نقد ضرب تاقدمت سنة 1256هـ للأمير عبد القادر الجزائري نصوص كتابته كما يلي:
الوجه: (ضرب قي – تاقدمت – 1256)
الظهر: (ربنا - أفرغ علينا - صبرا وتوفنا – مسلمين)
نقش الأمير عبد القادر الجزائري هذه الآية على نقوده عندما استشعر خطورة الهجوم الفرنسي الذي كان يقوده الجنرال بيجو منذ سنة 1255هـ 1839م وكان الجنرال بيجو قد تعهد باحتلال الجزائر كاملة وعدم الاكتفاء بالمدن والمراكز الكبرى، ونجح في مسعاه، فاحتل "تاقدمت" و"تازة" و"بوغار" و"معسكر" سنة 1257هـ / 1841م وفي السنة الثانية سيطر على إقليم وهران، وحاول الأمير عبد القادر طلب العون من الدولة العثمانية لكنه لم يجد منها استجابة فلجأ إلى السلطان الفيلالي عبد الرحمن بن هشام فساعده بمهاجمة القوات الفرنسية في المناطق الحدودية بين المغرب والجزائر، فرد الجنرال بيجو باحتلال مدينة "وجدة" المغربية، وفي سنة 1260 هـ 1844م أرغمت فرنسا السلطان عبد الرحمن بن هشام على التوقيع على اتفاقية طنجة التي عدّت الامير عبد القادر خارجا عن القانون المغربي لكي لا يستطيع اللجوء إلى المغرب، وفي سنة 1264هـ 1847م استسلم الأمير عبد القادر لقوات الاحتلال الفرنسي التي نقلته إلى ميناء طولون الفرنسي ثم سمح له الفرنسيون بالإقامة في سورية، فتوجه إليها سنة 1271هـ 1854م وظل مقيما بدمشق حتى وفاته سنة 1300هـ 1883م
ثم ظهرت الآية على نقود السلطان الفيلالي عبد الرحمن بن هشام (1238هـ 1276هـ / 1822 – 1859م) ومنها دينار ضرب فاس سنة 1259هـ
*زهير
1 - سبتمبر - 2008
الحق المبين    كن أول من يقيّم
 
جزء من الآية 79 من سورة النمل (فتوكل على الله إنك على الحق المبين)
نقش هذا الجزء من الآية على دينار لأبي مخلد بن كيداد ضرب القيروان سنة 333هـ . وسجل أيضا على درهم عليه شعارات الخوارج، لم يتضح عليه تاريخ الضرب ( ... ب هذا الدرهم .... وثلثين وثلثماية) وهو على ذلك يكون من ضرب إحدى سنوات 331  - 339هـ
________________________
قلت أنا زهير: يبدو أني قد زاغت عيني فسهوت عن نقل هذه البطاقة، ومكانها قبل بطاقة الآية (ومن يوق شح نفسه)
*زهير
2 - سبتمبر - 2008
خاتمة    كن أول من يقيّم
 
وبعد هذا الفصل الذي هو لباب الكتاب ومحوره، أضاف المؤلف عدة فصول بيانية، منها جدول بالمسكوكات التي تنشر لأول مرة وهي (76) نقدا، وأتبع ذلك بجداول وزع فيها الآيات حسب الدول على النحو التالي:
المسكوكات الأموية.
مسكوكات الخارجين على الخلافة الأموية
المسكوكات العباسية
مسكوكات الدول التابعة للخلافة العباسية
مسكوكات الخارجين على الخلافة العباسية في شرق العالم الإسلامي
مسكوكات الخارجين على الخلافة العباسية في غرب العالم الإسلامي
مسكوكات الدول التي قامت بعد سقوط الخلافة العباسية
وختم الكتاب بنشر (80) لوحة  لمجموعة نفيسة من الدراهم والدنانيير، تضمنت الكثير مما قام بدراسته في الفصل الأول من الكتاب.
ولا أجد في ختام هذه الباقة التي اخترتها من الكتاب إلا أن أتقدم بعميق الشكر والامتنان لهذا الباحث القدير الأستاذ الدكتور (فرج الله أحمد يوسف) على هذا العمل النفيس والمميز والذي كتب الله له فيه التوفيق، ليكون واحدا من أهم المصادر في موضوعه، وأرجو ان أكون قد وفقت في اختيار وتلخيص هذه الفصول، من الكتاب إلا أنني لم أر من حقي نشر ما فيه من صور الدراهم والدنانير، والتي قضيت في تأملها ساعات مع ما كان يعنيه لي كل درهم ودينار من قصة وعبرة، وصور وذكريات. وأتمنى لهذا الكتاب ان ينال حقه من التكريم والتقدير. ورمضان مبارك للجميع، وشكرا.
*زهير
2 - سبتمبر - 2008
يوسف الثالث    كن أول من يقيّم
 
كل الشكر لأستاذنا الكبير ياسين الشيخ سليمان على هذه الإضافة القيمة: أما الآية فقد وردت ضمن البحوث التي نشرتها ، وكما ترى فإن المؤلف نسب مثل هذا الدينار إلى يوسف الثالث وليس الثاني، إلا أنه ختم كلامه بقوله: (وتميزت نقود مملكة بني نصر بهذه الآية تعبيرا عن الجهاد المتواصل الذي قاده ملوك غرناطة للدفاع عن آخر قلاع الإسلام في الأندلس) ولكنه استثني يوسف الثاني  وآخرين من هذا الإطراء انظر تفصيل ذلك في البطاقة المعنونة بالآية الكريمة.  وفقكم الله في سفرتكم وإلى اللقاء
*زهير
4 - سبتمبر - 2008
 6  7  8