| تعليقات | الكاتب | تاريخ النشر |
| الإعجاز في القرآن الكريم كن أول من يقيّم إن الإعجاز فى القرآن لا يتوقف فقط على الإعجاز اللغوى بل يوجد فيه اعجاز علمى وفكرى وفلسفى وغيبى ومنطقى وعقلى وكل اعجاز يتوقف على الزمن فنحن الآن فى عصر العلم وأصبح العرب الآن أو معظهم لا يدركون الإعجاز اللغوي فى القرآن لضعف اللغة العربية عند معظمنا وكثرة دخول الأجانب فى الدين الإسلامي فمثلاً سورة المسد أنبأت أن أبى لهب لن يدخل فى الأسلام حتى يموت وقد حدث وهذا اعجاز غيبي والآية الكريمة "والله يعصمك من الناس" بعد نزولها أصبح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يمشي بدون حراسه ولم يستطع أحد ممن حاولوا قتله أن يمسه بسوء منطقي فكل زمن يمر على الناس يتغير فكر الناس وسيجد كل باحث فى القرآن ما يثبت أن القرآن معجزه فى جميع آياته ومن قال أن معجزة القرىن لغويه فقط فهو اجتهاد من عنده ليس عليه دليل حتى عندما تحدى الله عز وجل العرب أن يأتوا بآيه لم يذكر القرآن على أن كونها لغويه فآيات القرآن ليست اعجاز لغوي فقط. | Ahmad | 26 - ديسمبر - 2006 |
| الإعجاز العلمى للقرآن كن أول من يقيّم هذا موضوع شائك ولكن اقول لكم شيئا واحدا
اليكم هذه الحالة
اجد السادة الأفاضل القائمين على اثبات الإعجاز العلمى للقرآن قام و اثبت ان احدى الآيات هى تفسير لنظرية ما نعلمها جميعا علم اليقين. وبعد وقت ليس بكثير و طبقا لتطور العلوم و ظهور مكتشفات جديدة كنتيجة حتمية لإتساع علم الإنسان، و الذى هو فى الأصل من عند الله سبحانه، ثبت خطاء هذه الحقيقة العلمية او النظرية.
هل تصبح هذه الاية خطاء (لاسمح الله)?
القرآن هو رسالة من الخالق ليدلنا على طريق الهداية و ليس المقصود منها ان تكون رسالة علمية، لأن العلوم تتطور وتتحدث و يثبت خطاء نظرياتها و تتعدل، الا القرآن الكريم فلا خطأ فيه ولا يتغير، والله اعلم. | اسامة | 25 - مايو - 2005 |
| سلم الله يديك يا أستاذنا لحسن بنلفقيه كن أول من يقيّم سلم الله يديك، يا أستاذنا لحسن بنلفقيه: سلم الله يديك وأقر عينيك، وأعلى جاهك، وأجزل ثوابك، ونولك ما تحب، وحال بينك وبين ما تكره، ومد في عمرك، وزاد في همتك، وكلأك بعنايته، وحاطك بأجنحة ملائكته، وأنزل عليك شآبيب الرضوان، وخلد ذكرك في العالمين، أستاذا كريما معطاء، ناصع الطوية، نبيل الأيادي، سيدا وجيها، في الدنيا والآخرة (إن شاء الله) شكرا لك، وشكرا لقلمك، وشكرا لأبويك على هذه المأثرة المباركة، التي رفعا لواءها في مغربنا الحبيب، الذي كان ولم يزل بأمثالكم منهل الطالبين وموئل السائلين. وانا يا سيدي، ولست وحدي، بل معظم أصدقاء الوراق يتشوفون إلى أن تبعث إلينا بنبذة عن حياتكم الغالية، ومع أنني لا أقنع بالنبذة والنجعة، وأعلم أني أثقل عليكم بذلك، ولكن مثلكم من أجاب، وهذا مطلب عزيز في نقديرنا. ولا أخفيكم أني بحثت جاهدا في مظان العثور على ترجمتكم فلم أفلح، وخشيت أن لا يكون قد سبق إلى ذلك من قام بواجب العلم والأدب، فإن كان ذلك واقعا فأرجو إرشادي إلى ذلك، وأنا سأقوم إن شاء الله بإتحاف أصدقاء الوراق بتحريره. والسلام عليكم ورحمة الله. زهير أحمد ظاظا (أبو ظبي: 3/ 5/ 2005). | *زهير | 3 - مايو - 2005 |
| الاعجاز العلمي في القرءان كن أول من يقيّم اعتقد حسب معلوماتي البسيطة ان الاعجاز الموجود في القرءان الكريم هو اعجاز لغوي لأن القرءان هو دين هداية وليس بدين الكمياء او الفزياء لانه يعتمد علىالثبات بينما العلوم تعتمد على التغير. | عبد السلام | 23 - مارس - 2005 |
| القرآن معجز من كل وجه كن أول من يقيّم القرآن معجز من كل وجه يتصل بالإنسان لكنه ليس معجزاً في العلوم ، ذلك أن العلوم وليدة البحث والتجربة البشرية، ولأن الإنسان لا يستطيع أن يربط الوحي السماوي بعلم بشري أرضي، تكاد النظريات الحديثة تسقط الثوابت كلها في ضوء تخبط البشرية، وقديماً ربطت الكنيسة كتابها المقدس بالعلم البشري في زمنها لاعتقادها أنه علم ثابت فاهتزت أركان الدين بإثبات حركة الأرض وكرويتها، وتلك عقبى التجنى على الوحي الرباني، ويريد لنا شياطين البشر أن ندخل جحر الضب حيث دخلوا بجهل الجاهلين. والسلام عليكم | عبد الكريم | 19 - يونيو - 2005 |
| خلط صهارة الحديد مع الإسفلت كن أول من يقيّم
لا ادري ما نوع التجانس الذي سيحدثه هذا "الكوكتيل" وكيف? ، لكن دعونا نفترض إن التجانس سوف يتم لخلطة الزلازل...لأطرح حقيقة علمية ثابتة، وفيها الإعجاز أقرب، بمعنى آخر:
بامكاني أن أقول أن الآية الكريمة تنطبق على ما يعرف بــــ (pre-heating ( تسخين الحديد مسبقا قبل عملية لحام المواد الإنشائية وأنابيب النفط، فهناك "صدفان" وعملية تسخين وقطر..وهي حقيقة علمية ثابتة وتحقق معها الآية الكريمة الثانية...القوة المطلوبة والتماسك...والهدف من التسخين المسبق منع تصدع سطح الحديد من الحرارة المفاجئة من( القطر)...إحراق الصدأ والشوائب التي تسبب ضعف "اللحام" الخ
علما أن عملية تهيئة الحديد "التسخين المسبق" هي "فلاشينج بوينت" للإسفلت اشتعال أو وميض كما يسمى، فما بالكم بالصهارة!!!
أما أنني لم أفهم النظرية أو لم أفهما.
أو ناقل الخبر لم يتأكد أو خلط بين صهارة الحديد و برادة الحديد....والتي لاتختلف نتائجها عن الأولى لكنها قابلة للتطبيق....نعم بامكاننا خلط الإسفلت مع برادة الحديد ووضعها كعازل للمياه...لكن هناك مشكلة أخرى ألا وهي تفتت "ذوبان" برادة الحديد وتحولها إلى باودر لأننا قمنا بصناعة بطارية جافة بين عنصرين بينهما فرق جهد وهما الحديد والكربون "في الإسفلت" مع توفر الماء...
أود أن أسجل أنني لا انتقد بحث الدكتورة ولا انتقصه بأي حال من الأحوال، لأنه ليس من حقي النقد لعدم إطلاعي على الموضوع، ثانيا ليس لي دراية بالهندسة المعمارية، لكنني وضحت وجهة نظر حسب ما أعلمه في جزئية المعادن وخصائصها الفيزيائية والكيميائية.
لي عودة للموضوع
والسلام عليكم
| فهد | 23 - مارس - 2005 |
| "فيه بأس شديد" كن أول من يقيّم اتفق وأختلف مع الأستاذ النشاشيبي
القرآن الكريم في اعجاز علمي هائل وفيه اعجاز لغوي أيضا
{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} [الحديد: 25].
نقف عند" في الحديد" وليس منه
في الحديد بأس بحيث لا نستطيع بأي حال من الأحوال منعه من التأكسد او الصداء ، لابد ان يعود لحالاته الأولى ، اكاسيد"...اعجاز لغوي رهيب...
| فهد | 25 - مارس - 2005 |
| اعجاز لغوي كن أول من يقيّم ان استطعتم ان تنفذوا من (((أقطار )))السموات....
سورة الرحمن
هل حدد أحدكم الاعجاز اللغوي هنا? | فهد | 28 - مارس - 2005 |
| لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه كن أول من يقيّم الأخ زهير
اتفق معك ان القرآن هو رسالة من الخالق ليدلنا على طريق الهداية و ليس المقصود منها ان تكون رسالة علمية،وأن العلوم تتطور وتتحدث و يثبت خطاء نظرياتها و تتعدل، الا القرآن الكريم فلا خطأ فيه ولا يتغير، والله اعلم.
هل ثبت خطأ "حقيقة"علمية ثابتة علميا جاءت في القرآن، وفسرها المختصون?
طبعا النظريات،قابلة للخطأ والصواب..
مثلا:
رب المشارق والمغارب......حقيقة لايمكن ان تتغير
"بمواقع النجوم".... حقيقة ايضا..
اما اول رسالة نشرتها هنا عن "زبر الحديد" ..فهي نظرية ليست دقيقة ولم يشر اليها او يتحقق منها العلماء والمختصين....
| فهد | 25 - مايو - 2005 |
| الاعجاز في القرآن كن أول من يقيّم تحيه للجميع :
أود ان اقول للأخ النشاشيبي ان الإعجاز القرآني ليس مقصوراُ على اللغه فقط ولكنه شامل ولي عوده قريبه مع أدله حيّه لاتقبل الجدل !! | فيصل | 24 - مارس - 2005 |