البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : مختارت من شعر ابن عروس    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 زهير 
5 - ديسمبر - 2007
الشيخ أحمد ابن عروس الهواري: متصوف كان في بدء أمره قاطع طريق، له ولأشعاره العامية شهرة عالية في مصر وفي تونس على حد سواء. والأرجح أنهما شخصيتان مختلفتان وأن ابن عروس لقب أطلق على المصري المتأخر تشبيها له بابن عروس التونسي (ت 868هـ)   ويقال أنه ولد في بعض قرى قوص، في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وكان (كما ذكر الأستاذ أحمد رشدي صالح في كتابه: الأدب الشعبي ص119) في بداية أمره قاطع طريق يتعيش بالسلب والسطو على أموال الناس،  ويقال أنه بقي أكثر من ثلاثين سنة خارجا على القانون في صعيد مصر، ويذيع اسمه كلص خطير فتأتيه الهدايا من سائر البلاد استرضاء له واتقاء لشره) ولما ناهز الستين أقلع عما كان فيه وخرج عن كل ماله وظل هائما على وجهه في البلاد ناسكا متصوفا إلى أن صار واحدا من أقطاب التصوف، ويعرف أتباعه اليوم في مصر بأولاد عروس وينشدون أشعاره في المناسبات الدينية على غرار أولاد أبي الغيط "تحريف أبي الغيث" الذين يماثلونهم في أسلوب الإنشاد والرقص على ضربات الدفوف وما يرونه أيضا من توبة شيخهم أبي الغيث بن جميل الملقب بشمس الشموس وكان في بداية أمره يقطع الطريق في اليمن.
 ويذهب بعض الباحثين إلى أنه في الحقيقة لا وجود لشخصية ابن عروس (المصري) وأنه ليس إلا صدى الغموض الذي أحاط أصلا بشخصية ابن عروس التونسي أبي الصرائر (ذي القرنين) أحمد بن عروس الهواري ابن الطرابلسية (مع الاختلاف في نسبته إلى هوارة البربر أو هوارة هاشم "؟"  أو هوارة الصعيد عند من يزعم مصريته) وكل هذه المشاكل بقيت تراوح في مكانها بالرغم من أن الشيخ عمر بن علي الجزائري وضع في ترجمة أحمد بن عروس التونسي كتابا ضخما يتجاوز ال(500) صفحة، بعنوان (ابتسام الغروس ووشي الطروس في مناقب قطب الأقطاب سيدي أحمد بن عروس) وكانت وفاته حسب اجتهاد الشيخ عبد الكريم البرموني يوم 8/ صفر/ 868هـ) بعدما بلغ من العمر (115) سنة. وإليه في أحد القولين تنسب الطريقة العروسية المنتشرة في مصر وأنحاء تونس، وسبب ذلك أن خليفته المعروف بأبي تليس القيرواني ترك تونس إلى مصر وكان يقيم الحضرة العروسية في الأزهر، وكانت مربعات ابن عروس تنشد في تلك الحضرة بمرافقة البنادير =الدفوف= وعند ارتفاع الدقات يقوم المنشدون برقصات توقيعية خفيفة الحركة. ويقال أن أشعار ابن عروس بلغت مجموعتها ثلاثمائة مجلدة، ولكن صاحب تونس في ذلك الزمان استفتى فيها شيوخ الإسلام فأفتوا بحرقها لكن النار كانت بردا وسلاما عليها فأمر أن توضع في سفينة وتلقى في عرض البحر، فلما ألقوها خرجت سمكة كبيرة بحجم جبل أحد وابتلعت الكتب ومكثت تلك الكتب في جوفها سبع سنين، فلما ماتت  ألقاها الموج إلى ساحل الإسكندرية في ظلام الليل، فكان لها نور عظيم كوميض البرق، وحين جاء الناس وشاهدوها اتفقوا على اقتسامها، وعندما شقوا بطنها ووجدوا الكتب فيها شاع الخبر إلى أن بلغ تونس فسارع حاكمها لشراء الكتب من حاكم الإسكندرية، وبذل في سبيلها ذهبا وفيرا. وانتشرت فيما بعد في تونس وأطلق عليها اسم (العروبي) وهي ضرب من ضروب الغناء الصوفي
ويرى بعض الباحثين أن معظم مربعات ابن عروس (المصري) من شعر تلاميذه المصريين ، ومنهم من رأى أن الغالبية العظمى منها يجب أن تنسب إلى كاتبها الأصلي سيدي عبد الرحمن المجذوب المغربي (ت 944هـ) دفين القاهرة.
 انظر في كل ذلك: (ابن عروس: السيرة/ اللوحات/ النصوص) تأليف محمود الهندي، وقد افتتح كتابه بهذه القطعة من شعر فؤاد حداد (ديوان المسحراتي):
ما  نختلفشي في نسبة أحمد بن iiعروس كان في صعيد مصر ولّا تونس الخضرا
هناك  بنوا له مقام فوق الجبل iiمحروس هـنا بنوا له في أوطان القلوب iiحضره

على لسان كل عربي كلمته حاضره
عرب نغرّب نشرّق يـجمعنا شاعر iiوآه
لـو حدّ بيننا iiيفرّق ما  نستاهلش iiالحياة

وقدم للكتاب بقوله: (ابن عروس: لك الصرح الضخم، لم يكن أبدا عمود دخان يتطاير، بل واقع حي متجسد، وشعور فياض متدفق... تحيا أشعاره تعبيرا عن الحرية.. .. هو واحد من الشطار أو العيارين، في سيرته رائحة الفتوة وعبق الأيام الخوالي، تحد واضح لسلطة المماليك، وتمرد لا يني ولا يلين: إنه البوح عما يجيش في صدور البسطاء. انخلع قلبه ليرتاد الطريق الصوفي، فتبنت أشعاره القيم السائدة، ليس ردة سلفية وإنما ترسيخ لقيم جوهرية... أصغي دوما لحكمته، وأُبحِرُ معه إلى حيث ما بعد البعد... هكذا جبلتُ ... بدأت قصتي معه عام 1970م إذ قمت وقتها بتصوير وتحقيق مخطوط ديوان (ابن عروس) الذي لا يتجاوز الثلاثين صفحة..) ويرى الهندي (أن شخصية ابن عروس تتشابه وشخصية النفري، إذ يلف الغموض حياتهما، وكلا الشخصيتين مغمور التعريف على المستوى الإنساني موفور التعريف على المستوى الإبداعي ) قال: ( لقد عاشت مربعاته بين ظهرانينا أزمنة طوال، نرددها ونتمثلها، ننصاع لنصيحتها باعتبارها عرفا من الأعراف ؟ حتى وإن اختلفنا معه في بعض وجهات النظر، ونحن إذا تأملنا خارطة الأدب الشعبي لوجدنا أنه لم يظهر بمصر منذ ألف سنة شاعر في حجم ابن عروس من حيث تأثيره على السواد الأعظم من أبناء الأمة)
وهذه مختارات من شعره أنقلها عن كتاب الأستاذ محمود الهندي:
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الرعاية    كن أول من يقيّم
 
إذا راعيت ارعى النوار والمرتعى  لا ترعى iiفيه
واذا  ركبت اركب مهار والـلي على إيدك iiربيه

راعيت: كذا أثبتها المحقق، وشرحها بأنها من الرعاية والحفظ والملاحظة والرحمة ؟
*زهير
5 - ديسمبر - 2007
طعم الندل    كن أول من يقيّم
 
الندل له طعم iiمالح وله خصايل ذميمه
القرب منه iiفضايح والبعد  عنه غنيمه
*زهير
5 - ديسمبر - 2007
عكس التيار    كن أول من يقيّم
 

إن سرحتْ الناس روحت وإن  روحوا كنت iiسارح
وإن فرحت الناس iiنوحت وإن  نـوحوا كنت iiفارح
*زهير
5 - ديسمبر - 2007
الصحبة    كن أول من يقيّم
 
مـسكين من يطبخ iiالفاس ويـريـد مرق من iiحديده
مسكين من يصحب الناس ويـريـد  مـن لا iiيريده
*زهير
5 - ديسمبر - 2007
سعد الأيام    كن أول من يقيّم
 
إن صادفك سعد iiالأيام وأنت على النحس ديمه
اضرب  عصاك لقدام عوجه  تجي iiمستقيمه
*زهير
5 - ديسمبر - 2007
الخير واشر    كن أول من يقيّم
 
اللي  على الخير iiهنيه وبـشـره  iiبـالغنيمه
واللي على الشر عزيه بـكـره يلاقي غريمه
*زهير
5 - ديسمبر - 2007
وادفع بالحسنة السيئة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
قـلـل  كلامك iiوخليك فـي كـل محفل iiموقر
واحسن لمن كان يؤذيك بالسوء في كل iiمحضر
*زهير
5 - ديسمبر - 2007
رفاقة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 

كيف العمل في رفاقة الـود  فـيهم iiنميمة
والقرب  منهم iiحماقة والـبعد عنهم iiغنيمة
*زهير
5 - ديسمبر - 2007
البغيض    كن أول من يقيّم
 

من يبغضك لا يحبك ولو  طعمته iiالحلاوه
السن  للسن iiيضحك والـقلب  كله عداوه
*زهير
5 - ديسمبر - 2007
الهم    كن أول من يقيّم
 

مـا حـد سـالم من iiالهم ولا الحصى في الأراضي
لا لـه مـصارين ولا iiدم ولا  هـو من الهم فاضي
*زهير
5 - ديسمبر - 2007
 1  2  3