البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : علوم القرآن

 موضوع النقاش : الميزان في عد آي القرآن    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 لحسن بنلفقيه 
23 - أكتوبر - 2006
بسم الله الرحمن الرحيم :
 
الحمد لله ، نحمده و نستعينه و نستغفره ، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا . من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له . و أشهد أن لا إله إلا الله  وحده لا شريك له و أشهد أن محمداً عبده و رسوله . و بعد :
إطمأن قلبي بعد استخارة الله  تعالى ، إلى  فتح هذا الملف  في علم عدد آي القرآن الكريم  .
 
و علم العدد المزمع الحديث عنه في هذا الملف ـ إن شاء الله ـ  هو علم من علوم القرآن ، يرد ذكره مع بقية العلوم الأصيلة و المتواترة عن النبي صلى الله عليه و سلم و المنقولة عنه من طرف الصحابة رضوان الله عليهم ، ثم التابعين من بعدهم  و تابع التابعين إلى يومنا هذا .
 
و علم العدد هذا هو العلم المعتمد في ترقيم آيات المصاحف المطبوعة و المتداولة و المقروءة من طرف كل المسلمين .
 
و أقول المصاحف لأن ترقيم الآيات في المصحف المتداول في المشرق العربي و جل البلدان الإسلامية ، و المعروف  باسم مصحف المدينة المنورة ، يعتمد العدد الكوفي في ترقيم آياته ، و هو بقراءة عاصم الكوفي  و رواية حفص .
 
أما العدد المعتمد في ترقيم المصحف المتداول بالمغرب العربي إلى يومنا هذا ، فهو العدد المدني الأخير،  و المصحف المغاربي هذا هو بقراءة نافع المدني  و رواية ورش ، و يوجد مصحف آخر برواية قالون عن نافع .
 
أما في السودان ، فإن القراءة المتبعة هي قراءة أبي عمرو البصري ، و العدد المعتمد في ترقيم المصحف عندهم هو العدد البصري  .
 
و أما العدد الذي كان  متبعا في الشام فهو العدد الشامي.
 
و باقي الأعداد المتواترة هي : العدد المدني الأول و  العدد المكي   و بهذا تكون الأعداد المشهورة و المتواترة ستة ، و هي :
المدني الأول  ـ  المدني الأخير  ـ  المكي  ـ الكوفي  ـ  البصري  ـ  الشامي .[*]
 
و سيأتي تفصيل الكلام في كل عدد عدد ، بعون الله و توفيقه .
 
و يشهد الله   و يعلم  أنني ما توجهت إلى هذه الدراسة سوى حبا في كلام الله و غيرة على كتابه و خدمة له . و ما المقصود من هذا الإهتمام سوى  توضيح المفاهيم الخاصة بعلم عدد آي القرآن الكريم ، هذا العلم الغير المعروف عند شبابنا و مثقفينا ، و هو العلم  الذي يُظـَن عند ذكر اسمه  أنه هو هذه العمليات الحسابية المستحدثة و المنتشرة بشكل ملفت للنظر في عشرات مواقع الإنترنت ، و التي يطلق عليها أسماء مثل الإعجاز العددي في القرآن الكريم . و الواقع أن هذه العمليات الحسابية المستحدثة لا علاقة لها لا من قريب و لا من بعيد بعلم عدد آي القرآن موضوع هذا الملف  . و الذي شجعني على هذا العمل هو إطلاعي خلال قراءاتي في الموضوع ، إشارة سادتي العلماء في علوم القرآن ،  إلى أن علم العدد هذا ، و إن كان يعد من علوم القرآن ، فمن الجائز أن يهتم به غير عالم بعلوم القرآن  ـ مثلي ـ  لأنه في جوهره اهتمام  بإحصاء و تصنيف عدد آي القرآن ، و لا يتكلم  لا في تفسير و لا أحكام شرعية تدخل في اختصاص الفقهاء و المفسرين مثلا .         
 
و نظرا لأهمية الموضوع و جسامته وخطورته ، ما دام يتحدث في أقدس مقدساتنا ، فالمرجو مِن كل مَن اطلع على هذا الملف  أن يستشعر بالمسؤولية المشتركة بين أبناء هذا الدين في إبداء النصيحة ، و الإشارة إلى كل قول خالف الصواب فيما أقول لإصلاحه أو كل فكرة خاطئة للرجوع عنها ...  ففوق كل ذي علم عليم ... وقديما قيل :" لكل جواد كبوة و لكل عالم هفوة "... و الكمال لله سبحانه و تعالى ، عليه توكلت ، و عليه فليتوكل المتوكلون .
 

........................

الهامش :

[*]    ـ   و من العلماء من يقول سبعة أعداد ، باعتبار " العدد الحمصي " المنسوب إلى شريح بن يزيد الحمصي الحضرمي ، و عدد الآي فيه 6232 . و العدد " الدمشقي " المروي عن يحي الذماري ،و عدد الآي فيه 6227 ، و قيل 6226 ... بدل العدد الشامي  . [ الأستاذ محمد بن إبراهيم الشيباني ـ مدير عام مركز المخطوطات و التراث و الوثائق  بالكويت : مقدم كتاب { البيان في عد آي القرآن } للإمام الداني ، بتحقيق د. غانم قدوري الحمد ـ ص : ط ] .

 4  5  6  7  8 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
ميزان أقوال العادين في سورة [ البقرة ]    كن أول من يقيّم
 
                                        
 
هذا جدول لأقوال العادين بالنسبة لسورة [ البقرة ] ، أعرضه على تقنيي الإدارة التقنية لموقع الوراق ، علهم ينجحون في إظهاره بشكل يمكـّن من قراءة محتواه ، عندها سأقدم تحليلا خاصا به .
*لحسن بنلفقيه
27 - نوفمبر - 2006
1 ـ أقوال العادين في سورة [ النساء ]    كن أول من يقيّم
 
 
قال الداني في كتابه " البيان في عد آي القرآن "  [ص/146] :
سورة النساء : 
" مدنية و لا نظير لها في عددها .
" و هي مئة و سبعون و خمس آيات [175] [*] في المدنيين و المكي و البصري ،و ست [176] [*] في الكوفي ، و سبع [177] [*] في الشامي.
" اختلافها آيتان :
"1ـ { أن تضلوا السبيل } [44] عدها الكوفي و الشامي  و لم يعدها الباقون .
"2ـ { فيُعَدِّبُهـُم عذابا أليماً } [173] عدها الشامي و لم يعدها الباقون" .
 
قال الداني :
" حدثنا أبو الفتح شيخنا قال: أنا أحمد بن محمد، قال: أنا أحمد بن شبيب، قال: أنا الفضل، قال: أنا خلاد، عن عيسى، عن حمزة، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة أنّه عـد في النساء { أن تَضِلوا السبيل } رأس أربع و أربعين آية ".
......................
[*] ترقيم الآيات و ترتيبها و تلوينها من وضعي [ بنلفقيه ] .
*لحسن بنلفقيه
27 - نوفمبر - 2006
2ـ أقوال العادين في سورة [ النساء ]    كن أول من يقيّم
 
قال الطبرسي .[ كتاب { مجمع البيان في تفسير القرآن } ج3/ص1] :
 
 سورة النساء :
" عدَدُ آيِها مائة و سبع و سبعون آية {177}[*] شامي. و ست {176}[*] كوفي. و خمس {175}[*] في الباقين.
 
 خلافها آيتان :
 
{ أن تضلوا السبيل }[44] كوفي و شامي.
{ فيعذبهم عذابا أليما }[173]  شامي .
.................
[*] ترقيم الآيات و ترتيبها و تلوينها من وضعي [ بنلفقيه ] .
 
*لحسن بنلفقيه
27 - نوفمبر - 2006
3 ـ أقوال العادين في سورة [ النساء ]    كن أول من يقيّم
 
 
قال السخاوي  في كتابه " أقوى العدد في معرفة العدد " بمجموعه :" جمال القراء و كمال الإقراء " [ ج1/ص 438]. :
 
سورة النساء :
 
هي مائة و ست و سبعون آية {176}[*] عند الكوفي ، و تنقص آية {175}[*] للمدنيين و البصري و المكي . و يزيد آية {177}[*] الشامي .
 
و اختلافها آيتان ".
{ و يريدون أن تَضِلُّوا السبيلَ }[44] للكوفي و الشامي .
{ فيعذبُهُم عذاباً أليماً }[173] للشامي وحده.
........................
[*] ترقيم الآيات و ترتيبها و تلوينها من وضعي [ بنلفقيه ] .
*لحسن بنلفقيه
27 - نوفمبر - 2006
4 ـ أقوال العادين في سورة [ النساء ]    كن أول من يقيّم
 
 
قال الشاطبي في قصيدته ناظمة الزهر[1] :
 
 سورة النساء :
                 
92- وعَدّ النِّسَا شَامٍ [عـ]ـلى [قـَ]صْدِ [زُ]لـْـفــةٍ             و سِتٌّ عن الـكــوفـي و كـل عــلى طــهــــــرِ
93- و شـامٍ و كــوفٍ أنْ تَضِلوا السبيلَ و ا لـْــ            ـأخيـرَ أليـمـاً عدّ شـامٍ  و لــم  يُــكــــــــــــــــرِ
94- تــعــولــوا  لــِكُـلّ ٍ ثم دعْ  نِـحْـلـةً لـَهـُـــــمْ           و مـا في الـوصايا غـيـرُ ثـِنـْثـَيـْن ِ يا ذُخــــرِي
                                     
معنى الأبيات :
 
عدد آيها في الشامي : [ ع + ق + ز ] = [ 70 + 100 + 7] = [ 177]. و في الكوفي ست = [ 176] .
و [ 175 ] في الباقين وهم المدنيان و المكي و البصري ، لقول الناظم :
 
                   و لما قبل أخرى الذكر و بعده لمن          تركتُ اسمه في البضع فابضع بما يبري.
 
وقد ذكر هنا " سبع" [177] للشامي ، و" ست "[176] للكوفي  و ترك ذكرالعدد ما بينهما، و هو" خمس " [175 ] بعدالمائة و السبعين , للباقين . فافهمه .
اختلافها آيتان :
1ـ { أن تضلوا السبيل }[44] للكوفي و الشامي .
2ـ { أليماً } ـ الأخير ـ[173] الأخير للشامي .
............................
[1] [ إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءات و الرسم و الآي و التجويد ] : جمع و ترتيب و تصحيح الشيخ علي محمد الضباع ، مراجع المصاحف بمشيخة المقارئ المصرية . مطبعة مصطفى البابي الحلبي و أولاده بمصر . 1354هـ ـ 1935م .
 
*لحسن بنلفقيه
27 - نوفمبر - 2006
5 ـ أقوال العادين في سورة [ النساء ]    كن أول من يقيّم
 
 
قال السيوطي في الإتقان [ج1/ص64]   :
 
سورة النساء :
 
" قال أبو عبد الله الموصلي في شرح قصيدته ذات الرشد[*] :
 النساء?:? مائة وسبعون وخمس [ 175 ][1] ، وقيل ست [ 176 ][2]، وقيل سبع [ 177 ][3] ?.?  ".
......................
[*] ما بين معقوفين و الهوامش  وضعي [ بنلفقيه ] .
[1] في  المدني الأول و المدني الأخير و المكي ، أو ما يعرف بالحجازي .
[2] في العدد الكوفي .                                                   
[3] في الشامي و البصري .
 
*لحسن بنلفقيه
27 - نوفمبر - 2006
6 ـ أقوال العادين في آي سورة [ النساء ]    كن أول من يقيّم
 
قول المخللاتي  رحمه الله  ـ وهو رضوان بن محمد المكنى بأبي عيد . توفي عام 1893م ـ .
 
قال المخللاتي[*] :
 
سورة النساء :
 
مدنية في الأقاويل ، وقيل نزلت عند الهجرة بعد سورة الممتحنة، ثم نزلت بعدها (إذا زلزلت) ولا نظير لها في عددها.
 
 وعدد آياتها مائة وسبعون وسبع[177] ، شامي وست كوفي [176] ، وخمس [175] للباقين كما يشير إليه قول الشاطبي:
 
                      وَعَدُّ النِّسَا شَامٍ عَلَى قَصْدِ زُلْفَة      وَسِتٌّ عَن الكُوْفِي وَكُلٍّ عَلَى طُهْرِ
 
اختلافهم في موضعين:
 الأول: (أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ) [ آية 44] عده الشامي والكوفي . ولم يعده الباقون .
الثاني: (فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) ـ الأخير ـ [ آية 173] عده الشامي . ولم يعده الباقون .
...............................
.................
[*] [ بتصرف : لحسن بنلفقيه ـ من المغرب ـ ]
المرجع : { القول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز } المشهوربــ : { شرح المخللاتي } .
 شرح و تحقيق : عبد الرزاق  علي إبراهيم موسى و هو من العلماء المعاصرين ، و أستاذ جامعي بكلية القرآن الكريم بالمملكة السعودية
*لحسن بنلفقيه
27 - نوفمبر - 2006
1 ـ الفواصل المتفق على عدها في الأعداد الستة [ يتبع ]    كن أول من يقيّم
 
1 ـ الفواصل المتفق على عدها في { سورة النساء } بالأعداد الستة : [ يتبع ]
 
رقيبا، كبيرا، تعولوا، مريئا، معروفا، حسيبا، مفروضا، معروفا، سديدا، سعيرا،(10)

حكيما، (ثلاثة أرباع) حليم، العظيم، مهين، سبيلا، رحيما، حكيما، أليما، (18)

كبيرا، مبينا، غليظا، سبيلا، رحيما،(الحزب التاسع) حكيما، رحيم، حكيم، (26)

عظيما، ضعيفا، رحيما، يسيرا، كريما، عليما، شهيدا، كبيرا، خبيرا، (35)

(ربع) فخورا، مهينا، قرينا، عليما، عظيما، شهيدا، حديثا، غفورا، ـ44ـ ، نصيرا، (44)
 
قليلا، مفعولا، عظيما، فتيلا، مبينا، سبيلا، نصيرا، نقيرا، عظيما، سعيرا، (54)

حكيما، ظليلا،[نصف] بصيرا، تأويلا، بعيدا، صدودا، وتوفيقا[1]، (61)

بليغا، رحيما، تسليما، تثبيتا، عظيما، مستقيما، رفيقا، عليما، (69)

جميعا، شهيدا، عظيما، (ثلاثة أرباع) عظيما، نصيرا، ضعيفا، (75)

فتيلا، حديثا، شهيدا، حفيظا، وكيلا، كثيرا، قليلا، تنكيلا (83)

مقيتا، حسيبا، حديثا، (الحزب العاشر) سبيلا، نصيرا، سبيلا، مبينا (90)

حكيما، عظيما، خبيرا، عظيما، رحيما، مصيرا، سبيلا،غفورا، (98)

(ربع) رحيما، مبينا، مهينا، موقوتا، حكيما، خصيما، رحيما (105)

أثيما، محيطا، وكيلا، رحيما، حكيما، مبينا، عظيما، (نصف) عظيما، (113)

مصيرا، بعيدا، مريدا، مفروضا، مبينا، غرورا، محيصا،  [قيلا] ، (121)
 
نصيرا، نقيرا، خليلا، محيطا، عليما،خبيرا، رحيما،حكيما، (129)

حميدا، وكيلا، قديرا، (ثلاثة أرباع) بصيرا، خبيرا، بعيدا، سبيلا، أليما (137)

جميعا، جميعا، سبيلا، قليلا، سبيلا، مبينا، نصيرا، عظيما، عليما،(146)

(الحزب الحادي عشر) عليما، قديرا، سبيلا، مهينا، رحيما،مبينا، (152)

غليظا، قليلا، عظيما، يقينا، حكيما، شهيدا، كثيرا، أليما، عظيما، (161)

(ربع) زبورا، تكليما، حكيما، شهيدا، بعيدا، طريقا، يسيرا، (168)

حكيما، وكيلا، جميعا، ـ173ـ ، نصيرا، مبينا، مستقيما، عليم، (نصف)                                       (175).

 
 
*لحسن بنلفقيه
27 - نوفمبر - 2006
2 ـ الفواصل التفق على عدها في سورة النساء و في الأعداد الستة [ تتمة ]    كن أول من يقيّم
 
تنبيه و تذكير :
مجموع الفواصل المتفق على عدها في سورة [ النساء ] و بالنسبة للأعداد الستة هو : 175 فاصلة . و هي المذكورة كلها في التعليق الأخير : رقم 1 ـ و الخاص بالفواصل المتفق على عدها بسورة النساء .
*لحسن بنلفقيه
27 - نوفمبر - 2006
مصطلحات في علم العدد    كن أول من يقيّم
 
مصطلحات المادة :
النظيرة : نظيرات سورة ما  في عدد ما ،هي السورالتي بها نفس عدد الآي .
فالسور مثل { البقرة } و {ءال عمران } و{ النساء } كلها سور لا نظير لها في العدد .
و قال الداني عن سورة { المائدة } :  "و نظيرتها في المدني الأول و الشامي : {هود}. و لا نظير لها في غيرهما".
بمعنى أن سورة {هود}هي الوحيدة التي بها 122 آية في المدني الأول و الشامي ، و هو نفس عدد آي سورة {المائدة} في المدنيين و المكي و الشامي .
و نجد نفس القول عن المائدة عند المخللاتي ،و نصه :" ونظيرتها في المدني الأول والشامي سورة {هود} ولا نظير لها في غيرهما" . و سيأتي
 
*لحسن بنلفقيه
27 - نوفمبر - 2006
 4  5  6  7  8