البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التجارة و الاقتصاد

 موضوع النقاش : الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية    قيّم
التقييم :
( من قبل 16 أعضاء )
 زهير 
27 - أغسطس - 2008

الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية : دراسة مقارنة، تأليف د. فرج الله أحمد يوسف ، وقد نال به رسالة الدكتوراه من قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة سنة 1418هـ 1997م بإشراف المرحوم د. حسن باشا، ود. رافت النبراوي. صدر الكتاب عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (الطبعة الأولى 1423هـ 2003م)
وأقتبس من مقدمة المؤلف قوله: (وقد قمت بدراسة الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية منذ تعريبها سنة 77هـ في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، متتبعا كل آية على حدة منذ ظهورها على المسكوكات الإسلامية، مع دراسة وتحليل أسباب تسجيلها على المسكوكات، وربط ذلك بالظروف السياسية والمذهبية والاقتصادية لكل عصر، وبلغ عدد الآيات التي شملتها الدراسة 72 آية، وقمت بدراسة ونشر 76 قطعة نقدية ما بين دينار ودرهم وفلس لم يسبق نشرها من قبل)
               د. فرج الله أحمد يوسف (الرياض في 19/ 7/ 1422 هـ 6/ 10/ 201م

__________________

وفيما يلي فصول مختارة من الكتاب:

 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
يوسف الثالث    كن أول من يقيّم
 
كل الشكر لأستاذنا الكبير ياسين الشيخ سليمان على هذه الإضافة القيمة: أما الآية فقد وردت ضمن البحوث التي نشرتها ، وكما ترى فإن المؤلف نسب مثل هذا الدينار إلى يوسف الثالث وليس الثاني، إلا أنه ختم كلامه بقوله: (وتميزت نقود مملكة بني نصر بهذه الآية تعبيرا عن الجهاد المتواصل الذي قاده ملوك غرناطة للدفاع عن آخر قلاع الإسلام في الأندلس) ولكنه استثني يوسف الثاني  وآخرين من هذا الإطراء انظر تفصيل ذلك في البطاقة المعنونة بالآية الكريمة.  وفقكم الله في سفرتكم وإلى اللقاء
*زهير
4 - سبتمبر - 2008
جهد مشكور ومبارك    كن أول من يقيّم
 
   أود أن أشكر أستاذنا زهير حفظه الله على هذا الجهد المبارك الذي بذله في تعريفنا بالعملات الإسلامية التي صكت على مر العصور وبما عليها من آيات قرءانية كريمة ،وما  لذلك من علاقة بين العملات والظروف السياسية وغيرها لتلك العصور ، كما وأشاركه إعجابه بما قام به د. فرج الله أحمد يوسف من عمل هو من الأهمية بمكان . ولقد طالعت ما اقتبسه أستاذنا على عجل كوني أنوي السفر إلى عمان باكرا إن شاء الله ، وأرجو أن أطالع جميع الفصول التي اختيرت بعيد عودتي بعون الله .
   وهناك عملة أندلسية لم ألاحظ ذكرها في الفصول المختارة إن كانت ملاحظتي سليمة ، وكنت قد اطلعت عليها من على الشبكة وقد نقشت عليها الآية الكريمة :
" يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ". والعملة ، وهي دينار ذهبي ، تخص عهد أبي الحجاج يوسف الثاني حاكم بني نصر بالأندلس (مملكة غرناطة)،كما جاء في التعليق عليها . ويقال عنها إنها الدينار الوحيد الذي وصلنا من ذلك العهد . في الرابط التالي لمنتدى العملات العربية نجد صورة الدينار المذكور :
 
*ياسين الشيخ سليمان
3 - سبتمبر - 2008
الحق المبين    كن أول من يقيّم
 
جزء من الآية 79 من سورة النمل (فتوكل على الله إنك على الحق المبين)
نقش هذا الجزء من الآية على دينار لأبي مخلد بن كيداد ضرب القيروان سنة 333هـ . وسجل أيضا على درهم عليه شعارات الخوارج، لم يتضح عليه تاريخ الضرب ( ... ب هذا الدرهم .... وثلثين وثلثماية) وهو على ذلك يكون من ضرب إحدى سنوات 331  - 339هـ
________________________
قلت أنا زهير: يبدو أني قد زاغت عيني فسهوت عن نقل هذه البطاقة، ومكانها قبل بطاقة الآية (ومن يوق شح نفسه)
*زهير
2 - سبتمبر - 2008
خاتمة    كن أول من يقيّم
 
وبعد هذا الفصل الذي هو لباب الكتاب ومحوره، أضاف المؤلف عدة فصول بيانية، منها جدول بالمسكوكات التي تنشر لأول مرة وهي (76) نقدا، وأتبع ذلك بجداول وزع فيها الآيات حسب الدول على النحو التالي:
المسكوكات الأموية.
مسكوكات الخارجين على الخلافة الأموية
المسكوكات العباسية
مسكوكات الدول التابعة للخلافة العباسية
مسكوكات الخارجين على الخلافة العباسية في شرق العالم الإسلامي
مسكوكات الخارجين على الخلافة العباسية في غرب العالم الإسلامي
مسكوكات الدول التي قامت بعد سقوط الخلافة العباسية
وختم الكتاب بنشر (80) لوحة  لمجموعة نفيسة من الدراهم والدنانيير، تضمنت الكثير مما قام بدراسته في الفصل الأول من الكتاب.
ولا أجد في ختام هذه الباقة التي اخترتها من الكتاب إلا أن أتقدم بعميق الشكر والامتنان لهذا الباحث القدير الأستاذ الدكتور (فرج الله أحمد يوسف) على هذا العمل النفيس والمميز والذي كتب الله له فيه التوفيق، ليكون واحدا من أهم المصادر في موضوعه، وأرجو ان أكون قد وفقت في اختيار وتلخيص هذه الفصول، من الكتاب إلا أنني لم أر من حقي نشر ما فيه من صور الدراهم والدنانير، والتي قضيت في تأملها ساعات مع ما كان يعنيه لي كل درهم ودينار من قصة وعبرة، وصور وذكريات. وأتمنى لهذا الكتاب ان ينال حقه من التكريم والتقدير. ورمضان مبارك للجميع، وشكرا.
*زهير
2 - سبتمبر - 2008
ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدراً    كن أول من يقيّم
 
(ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدراً)
جزء من الآية 3 من سورة الطلاق:
كان أول ظهور لهذا الجزء على نقود عمران بن محمد (548 – 560هـ) ومنها نصف دينار ضرب عدن سنة 556هـ، وهو من حكام دولة بني زريع باليمن، التي أسسها الكرم بن زريع وولداه العباس ومحمود ولاة بني صليح على عدن.
ثم ظهر على مسكوكات كل من دولة بني هود بمرسية، أيام المتوكل على الله محمد بن يوسف بن هود (625 – 635هـ) على درهم ضرب مرسية سنة 625هـ وفي دولة بني مرين أيام عبد الرحمن بن أبي يفلوسن (776 – 748هـ) وفي الدولة الزيانية أيام أبي محمد الأول ابن موسى (802 – 804هـ) وأبي مالك عبد الواحد (814 – 827هـ) وأيام أبي عبد الله محمد الرابع (827 – 831هـ) وأيام أبي عبد الله محمد المتوكل (866 – 873هـ) وفي دولة بني حفص أيام أبي العباس أحمد بن الحسين (943 – 977هـ) حيث نقشت الآية على درهم ضرب تونس سنة 952هـ

*زهير
1 - سبتمبر - 2008
محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم     كن أول من يقيّم
 
(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل)
جزء من الآية 29 من سورة الفتح:
نقش هذا الجزء من الآية على نقود الخليفة الفاطمي العاضد (555 – 567هـ) على النحو التالي:
محمد رسول الله والذين معه أشداء.
ولما كانت الخلافة الفاطمية شيعية المذهب وتبغض الصحابة (ر) فإن نقش هذه الآية لابد أنه كان في الوقت الذي تولى فيه أسد الدين شيركوه الوزارة للعاضد سنة 563 أو عندما خلفه صلاح الدين الأيوبي سنة 564هـ
وظهر هذا الجزء من الآية بعد ذلك على مسكوكات الدولة الأيلخانية، أيام السلطان أولجايتو محمد خدابنده (703 – 716هـ) وكان محبا للصحابة (ر) ومن النقود التي نقشت عليها الآية درهم ضرب واسط سنة 704 وذلك كما يلي: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود )
ومنها أيضا دينار فضة (6 دراهم) ضرب بغداد سنة 706هـ نصوص كتاباته كما يلي:
الوجه: مركز (الله – لا إله إلا – الله محمد – رسول الله)
وكتب حول المركز، من اليمين صلى
 ومن اليسار : عليه.
هامش داخالي: (أبو بكر الصديق / عمر الفاروق / وعثمان ذو النورين / وعلي أبو السبطين/ عليهم السلام أجمعين/ والذين معه)
هامش خارجي : (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل)
الظهر: مركز (السلطان الأعظم – غياث الدنيا والدين – خدابنده محمد – خلد الله ملكه)
هامش داخلي: (ضرب بغداد سنة ست / العظمة لله وحده/ وسبعمائة)
هامش خارجي: (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم، وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم، وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)
ولكن خدابنده لم يمكث طويلا على محبته للصحابة فقد اعتنق المذهب الشيعي وانقلب موقفه من الصحابة رأسا على عقب فاستبدل المحبة باللعن، وحذف الآية من نقوده المضروبة سنة 710هـ
وضربت الآية أيام السلطان أبي سعيد بهادر خان (716 – 736هـ) على درهم ضرب بغداد سنة 719هـ وهذا يؤكد أنه كان سنيا عكس أبيه الذي تقلب بين المذهب السني والشيعي، وسجلت الآية على نقود أبي سعيد كما يلي: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل)
قلت أنا زهير: (كل ما يرد في هذه التعليقات هو من كلام المؤلف د. فرج الله أحمد يوسف، وليس لي فيها إلا النقل والاختصار ما أمكن)
*زهير
1 - سبتمبر - 2008
ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها    كن أول من يقيّم
 
ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها
جزء من الآية 180 من سورة الأعراف:
سجل هذا الجزء من الآية على درهم تذكاري ضربه الخليفة العباسي المستضيء بأمر الله (556- 575هـ) سنة (575) بعد أن شفاه الله من مرض ألمّ به سنة (574)
*زهير
1 - سبتمبر - 2008
هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم    كن أول من يقيّم
 
هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم
الآية 3 من سورة الحديد:
ظهرت على نقود السلطان يغمراسن ابن زيان مؤسس الدولة الزيانية (624 – 681هـ) ونقشت على نقود السلطان الزياني أبي عبد الله محمد (910 – 923هـ) ومن نقود ابن زيان التي نقشت عليها الآية ديناران لم يذكر عليهما اسم أحد، أحدهما في متحف دمشق الوطني، والآخر في جمعية النميات الأمريكية.
ومن المرجح أن الظروف المتردية التي مر بها يغمراسن قد دفعته لتسجيل هذه الآية على نقوده سائلا الله أن يخرجه مما هو فيه من الذل والهوان الذي أذاقه إياه الموحدون، فقد بدأ حكمه تحت سلطتهم بوصفه تابعا لهم، وكانوا يبعثون بعشرة من المستشارين يقيمون في عاصمته تلمسان ليشاروهم في أمور دولته كافة، ولا يقطع أمرا من دون الرجوع إليهم، ويؤكد ابن الأحمر ذلك بقوله: (ولم يزل يغمراسن مع ملوك الموحدين في ذل وهوان، ينادونه بالشيخ ويناديهم بمولانا، رأيت ذلك في كتبه لهم) انظر (ابن الأحمر: روضة النسرين في دولة بني مرين/ تحقيق عبد الوهاب بن منصور/ ط2 الرباط عام 1991م  ص 58)
وعرفت هذه الآية انتشارا واسعا على نقود بني مرين منذ أن نقشها السلطان أبو بكر ابن عبد الحق (642 – 656هـ) على نقوده، وتبعه في ذلك خلفاؤه.

*زهير
1 - سبتمبر - 2008
وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله    كن أول من يقيّم
 
وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
جزء من الآية 43 من سورة الأعراف:
 نقش على نقود حاكم مرسية المتوكل على الله محمد بن يوسف بن هود (625 – 635هـ) بعدما تمكن من الاستيلاء على مرسية سنة 625 وإعادة مملكة بني هود مرة أخرى.
*زهير
1 - سبتمبر - 2008
تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير    كن أول من يقيّم
 
تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير
الآية الاولى من سورة الملك:
نقشت هذه الآية على نقود السلطان أبي بكر بن عبد الحق مؤسس الدولة المرينية (642 – 656هـ) وكان قد بدأ عهده مجاهدا في سبيل توطيد اركان دولته، فبدأ بالاستيلاء على مكناسة سنة 643 وفاس وتازا سنة 646 ولم تمكث فاس بيده طويلا، فقد عادت إلى الموحدين سنة 647 فحاصرها أبو بكر، فاستغل يغمراسن بن زيان انشغاله بحصار فاس فسار يريد الاستيلاء على تازا، لكن أبا بكر التقى به عند "وجدة" وهزمه فعاد يغمراسن إلى تلمسان، وتمكن أبو بكر من ضم فاس مرة أخرى، واتخذها عاصمة لملكه سنة 648هـ
ثم ظهرت الآية على نقود الدولة الأيلخانية، حيث نقشت على نقود السلطان أبي سعيد بهادر خان (716 – 736هـ) ومنها نقد ضرب جرجان سنة 717هـ ودينار ضرب أرزنجان سنة 717هـ ودرهمان ضرب سنة 718 أحدهما ضرب أرزنجان، والآخر ضرب خلاط، وآخر ضرب شيراز سنة 718 ونقد ضرب سنة 728 لم تظهر عليه مدينة الضرب.... وكان في الثالثة عشرة من العمر لما خلف أباه أولجياتو محمد خدابنده، فحاول أمراء أبيه إزاحته عن كرسي السلطنة لكنه تمكن من الانتصار عليهم، ونقش هذه الآية على نقوده مؤكدا أن الملك لله يؤتيه من يشاء.
*زهير
1 - سبتمبر - 2008
 1  2  3