البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : أنا أكبر من العروض    كن أول من يقيّم
 صبري أبوحسين 
13 - ديسمبر - 2007
رُوي أن  أبا العتاهية عندما خرج عن قواعد العروض، ونظم على أوزان لا توافق ما استنبطه الخليل، في قصيدته التي يقول فيها:
للمنون دائرا             تٌ يدرن صرفها
فتراها تنتقينا            واحداً فواحدا
قيل له : هذا ليس من أوزان العروض ? قال : أنا أكبر من العروض.
والتحليل العروضي لهذين البيتين يقرر أنهما من الرمل المجزوء، دخل الكف في تفاعيل الحشو(فاعلاتُ)، وجاءت عروض البيت الأول محذوفة(فاعلا) وعروض البيت الثاني صحيحة(فاعلاتن)، وجاء الضرب محذوفًا في البيتين(فاعلا). أما قافية البيتين فجاءت مختلفة فقافية الأول مكونة من الفاء رويًّا والهاء وصلاً والألف خروجًا. وقافية البيت الثاني مكونة من الدال رويًّا والألف وصلاً، فواضح مدى الاضطراب والقلق في البيتين، ولصدر البيت الثاني رواية تجعله مكسورًا عروضيًّا، وهي(هنَّ ينتقيننا) أو(ثم ينتقيننا).
 ورغم تلك الخلخلة الإيقاعية والإبداعية البارزة في النص إلا أن هذه المقولة التراثية شاعت وذاعت في ديوان النقد الأدبي، كرر قولها الشاعر العباسي مسلم بن الوليد حين قال أبياته التي منها:
يا  أيها المعمود   قد شفك الصدود
 فقيل له: هذا ليس بين أوزاننا!!!
 وهي مقولة تحمل إيحاءات عدة، يُفهم منها -مثلاً-سخرية من العروض والعروضيين كسخريةالفرزدق من النحو والنحويين حيث وقف له أحد علماء النحو الموالي (عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي) وهو في مربد البصرة معترضاً على رفعة كلمة (مجلف)ـ للضرورة الشعرية ـ التي حقها النصب في قوله :
 ( وعض الزمان يآبن مروان لم يدع          من المال إلا مستحتاً أو مجلف)
 فيرد الفرزدق عليه قائلاً : رفعتها على ما يسوؤك وينوؤك، ثم إنه هجاه ومولاه أسلم بقوله :
فلو كان عبد الله مولى هجوته    ولكن عبد الله مولى مواليا
 
فقال عبد الله: لقد أخطأت ثانية بنصبك كلمة (مواليا) ومكانها الرفع ، فرد الشاعر علية :علينا أن نقول وعليكم أن تتأولوا .
 كما يفهم منها أيضًا أن شهادة ميلاد أكبر من العروض بمئات السنين!!!
كما يفهم منها أيضًا أن الحوار حول ايقاع الشعر العربي  قديم جدًّا‏.‏
كما يفهم أيضًا أن الشعر لا يحيا بلا قيود.
فهل يفهم منها شيء آخر؟!!!
د/صبري أبوحسين
 
 
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
مبادرة    كن أول من يقيّم
 
لله درّ من استفاد وأفاد
طماح
23 - أغسطس - 2008
رأي آخر للدكتور شوقي ضيف     كن أول من يقيّم
 
يرى الدكتور شوقي ضيف - رحمه الله تعالى - في كتابه"فصول في الشعر ونقده"ص42، أن بيت أبي العتاهية يروى هكذا:
للمنون دائرات يدرن صرفها      هن ينتقيننا واحدًا فواحدا
ومن ثَم فهو على نسق مقلوب البسيط" فاعلن مستفعلن..." وتقطيعه:
للمنو/ن دائرا/ تن يدرْ/ نَ صرفها       هنْنَ ين/تقيننا/واحدن/ فواحدا
د/صبري أبوحسين
*صبري أبوحسين
23 - ديسمبر - 2007
د.ضيف لم يكن عروضياً    كن أول من يقيّم
 
((يرى الدكتور شوقي ضيف - رحمه الله تعالى - في كتابه"فصول في الشعر ونقده"ص42، أن بيت أبي العتاهية يروى هكذا:
للمنون دائرات يدرن صرفها      هن ينتقيننا واحدًا فواحدا
ومن ثَم فهو على نسق مقلوب البسيط" فاعلن مستفعلن..." وتقطيعه:
للمنو/ن دائرا/ تن يدرْ/ نَ صرفها       هنْنَ ين/تقيننا/واحدن/ فواحدا))
 
الأخ الحبيب د.صبري
 
مسّاك الله بالخير والمسرات
 
فأولاً:
ليس في علم العروض ما يُسمّى بمقلوب البسيط: (فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن)، لأنّ هذا المقلوب ليس سوى البحر المديد الدوائري: (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن). وهو بحر خليلي، أنتجته الدائرة العروضية على الرغم من عدم استخدامه إلاّ مجزوءاً: (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) كما نص على ذلك العروض الخليلي.
وقد توهم بعض العروضيين أن قول أخت تأبط شراً هو من تام المديد(!):
ليتَ شعري ضَلّةً، أيّ شيءٍ قتَلَكْ أمـريضٌ  لم تُعَدْ، أم عدوٌّ iiخَتَلَكْ
وقول غيرها:
بؤسَ للحربِ التي غادرتْ قومي سُدى يـا  لَبكْرٍ شمّروا، شمّرتْ حربُ iiلظى
وهو تخريج واهٍ لمثل هذا الشعر، لأن انفصال الشطر الواحد إلى شطرين انفصالٌ واضح جليّ لكل صاحب أذن موسيقية. ولا يمكن اعتبار مثل هذا الشعر إلا من مقصرات الرمل: (فاعلاتن فاعلن)، ولا علاقة له بمديد ولا بسيط.
 
وثانياً:
إذا أمعنّا النظر في تقطيع د.شوقي أعلاه، رأينا التزام الشاعر مجيء (مستفعلن) على (متفعلن) في مواقعها الأربعة. مما يعني لي شخصياً أن الشاعر أراد وزناَ آخر مختلفاً: (فاعلاتُ فاعلن)، وهو ما رجّحناه في مداخلة سابقة، أعني اشتقاقه من المقتضب، بدليل إمكانية مجيء (فاعلاتُ) على (مفعولاتُ).
 
وثالثاً:
بارك الله في علمك وعملك
وكل عام وأنتم بألف خير
*عمر خلوف
23 - ديسمبر - 2007
إلى نحلة العلم    كن أول من يقيّم
 
أخي د.صبري:
وأنا أشكرك جزيل الشكر على إطرائك.
 
وكما قلتُ آنفاً، فإن نص أبي العتاهية هذا لم يرقَ إلى مستوى النتفة من الشعر حتى يمكننا الحكم عليه.
ولكن يبدو لي أن أبا العتاهية أتى به عرَضاً، أو محاججاً عن قولته: أنا أكبر من العروض.
فإذا نظرنا إلى النص من جهة القافية قلنا: إنه بيتٌ واحد
وأما إذا نظرنا إليه من جهة الوزن، قلنا: إنه بيتان لا قافية لهما.
والنتيجة في رأيي واحدة، لأننا لسنا أمام نص متكامل، يمكّننا من تشريحه والحكم عليه. ولكن يبدو لنا أن الشعراء قد استساغوه وزناً مقصّراً، فكتبوا عليه، ولم يكتبوا عليه مطوّلاً.
 
وأما عن سؤاليك الآخرين، فالجواب على أي منهما يحتاج إلى نافذة خاصة به، أرجو أن يُتاح لي أو لأخي سليمان أن يُتحفنا بما عنده، وما عنده كثير.
 
عمر خلوف
*عمر خلوف
18 - ديسمبر - 2007
مشتق من المقتضب    كن أول من يقيّم
 
كيف يكون البيتان من المقتضب؟  
 
معروف أن أجزاء المقتضب(مفعولات مستفعلن)، فكيف تتحول مستفعلن إلى فاعلن؟ أنقول: دخلها طي وقطع، فصارت(مستعلْ/5//5) وحولت إلى فاعلن(/5//5)؟!! وهل دخول الطي والقطع وارد في المقتضب؟
 
أخي د.صبري الموقر..
 
سأعيد ما قلته في مداخلتي:
نظراً لالتزام الشاعر (فاعلاتُ) في جميع شطورها، فأنا أعتبرها مشتقة من (المقتضب)، حيثُ يجوز أن تردَ (مفعولاتُ) إلى جانبها، كقول أحد الوشاحين:
مدمعي  دَماً iiنَما عـنـدما هَمى
مفعُلاتُ  iiفاعلن مـفـعُلاتُ iiفعْ
روِّ باللّمى iiظَما مَـنْ  iiتـألَّـما
مفعولاتُ فاعلن مـفـعُلاتُ iiفعْ
وهذا لا يعني أن تكون الأبيات من المقتضب، ولكنها كما أرى مشتقة منه، فإذا شئنا اعتبرناها صورة جديدة من صور المقتضب، وإلاّ فهي وزن جديد مقبول لدى الذائقة العربية، لاستخدامه من قبل عدد من الشعراء العرب.
وأما إذا خلط الشاعر بين (فاعلاتُ) و(فاعلاتن) فهو الرمل أو أقرب إلى الرمل، وذلك على الرغم من قلة استخدام هذا الزحاف فيه. كقوله:
مَـنْ سـواكَ iiآخذٌ إنْ  عـثرْتُ بِيَدي
من سواكَ إنْ أشِبْ جَـدَّ فـيهِ iiمولدي
كـنْ طريقي iiللعُلا كن ضَمانَ iiسُؤْددي
واحْمِ في غدٍ iiحِمى حـقِّ  هـذا iiالبلدِ
ولـتـقـرّ  iiعينُهُ بِـفَـتـاهُ  iiالأمْجَدِ
وفي مثل هذا الشعر لا أرى جواز (مفعولاتُ) بدل (فاعلاتُ) كالذي رأيناه في المثال السابق.
 
شكراً لك يا دكتور صبري
 
*عمر خلوف
17 - ديسمبر - 2007
لم يكن أبو العتاهية مجدداً    كن أول من يقيّم
 
وأنا أخالف شيخنا د.شوقي ضيف رحمه الله في قوله:
"ولا نشك في أنه لو وصلنا [شعر أبي العتاهية] كاملا لاستخرجنا منه أوزانًا كثيرة طريفة ابتكرها ابتكارًا، غير أن نبع الشعر عنده كان غزيرًا فكثر نظمه ولم تستطع الأجيال التالية أن تحمله تامًّا لكثرته".
فلو كان لأبي العتاهية من الأوزان المبتكرة الطريفة لحفظتها عنه الأجيال قبل حفظها لشعره، وقد جاءت مقولته: أنا أكبر من العروض في معرض روايتهم لبيتيه السابقين أعلاه، رداً على من انتقده فيهما، وهما لم يرقيا إلى مستوى النتفة من الشعر.
عمر خلوف
 
*عمر خلوف
17 - ديسمبر - 2007
إلى أمير العروض    كن أول من يقيّم
 
أستاذي عمر:
 أحمد الله أن رُزقت بمعرفة شخصك العالم، وأشكرك على هذه الإيضاحات العميقة الرائعة، وأسألك:
* هل بيتا أبي العتاهية نص واحد أم بيتان يتيمان متفرقان؟
 وأرجو تعريفنا على مزيد من الأبيات الشائكة، المُلْبسة عروضيًّا مثل هذين البيتين مع حل الإلباس.
 كما أرجو أن تذكر رأيك بجلاء في إحصائيات إبراهيم أنيس رحمه الله تعالى بكتابه موسيقى الشعر. د/صبري أبوحسين
*صبري أبوحسين
17 - ديسمبر - 2007
رأي الدكتور شوقي ضيف في مقولة أبي العتاهية    كن أول من يقيّم
 
قرر الدكتور شوقي في كتابه(العصر العباسي الأول)- وهو يرد على الأصفهاني مقولته عن شعر أبي العتاهية من أنه كثير الساقط مرذول- أن لأبي العتاهية أذنًا موسيقية دقيقة. وقلما نجد عنده قافية غير متمكنة في موضعها أو كلمة لم تحل في نصابها؛ إذ كان الشعر عنده طبعًا أو كالطبع، حتى كان لا يسمع كلمة من مناد على بضاعة او من بعض جلسائه تصلح أن تكون شطرًا لبيت حتى يبادر بصنع الشطر الثاني توًّا على البديهة. وبلغ من اقتداره على صنع الشعر وسهولته على لسانه أن اخترع أوزانًا جديدة لا تدخل في بحور الشعر المستعملة، وكان إذا روجع في ذلك وقيل له: إن أشعارك لا تدخل في عروض الخليل قال: أنا أكبر من العروض. يريد أن الشعر يجري على لسانه قبل أن يضع الخليل عروضه، وهو لذلك أسن منه، ولا نشك في أنه لو وصلنا كاملا لاستخرجنا منه أوزانًا كثيرة طريفة ابتكرها ابتكارًا، غير أن نبع الشعر عنده كان غزيرًا فكثر نظمه ولم تستطع الأجيال التالية أن تحمله تامًّا لكثرته.د/صبري أبوحسين
*صبري أبوحسين
16 - ديسمبر - 2007
معك الحق    كن أول من يقيّم
 
أستاذي عمر معك الحق؛ فبعد كتابتي تعليقي مباشرة أدركت أن رواية هذا الصدر سليم، وقد دخله الكف مثل بقية الشطور، وكنت سأكتب إيضاحًا بذلك فحالت شؤون دون الكتابة. وأنتظر مزيدًا من التعليق على هذا الخبر توثيقًا وتحليلاً. د.صبري
*صبري أبوحسين
15 - ديسمبر - 2007
كيف يكون البيتان من المقتضب؟    كن أول من يقيّم
 
معروف أن أجزاء المقتضب(مفعولات مستفعلن)، فكيف تتحول مستفعلن إلى فاعلن؟ أنقول: دخلها طي وقطع، فصارت(مستعلْ/5//5) وحولت إلى فاعلن(/5//5)؟!! وهل دخول الطي والقطع وارد في المقتضب؟
 
*صبري أبوحسين
15 - ديسمبر - 2007
 1  2