البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العلوم عند العرب

 موضوع النقاش : النبات الطبي عند العرب    قيّم
التقييم :
( من قبل 4 أعضاء )

رأي الوراق :

 لحسن بنلفقيه 
11 - أكتوبر - 2004

بسم الله و الحمد لله ، و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه : إن العزم معقود إن شاء الله ، على تعريف الزوار الكرام لموقع الوراق - ذاكرة العرب - بمفردات كتاب " الجامع " لإبن البيطار ، و ذلك بذكر أسمائها العلمية اللاتينية ،و العربية ، و الإنجليزية ، و الفرنسية ، و كذا الأسماء الشائعة المتداولة . و تحديد الإسم الصحيح للنبات ، هو الشرط الأول لنجاح البحث عنه و فيه ، و الإطلاع على خصائصه و استعمالاته ، و الإستفادة منه . فبتحديد الإسم الصحيح للنبات موضوع البحث ، و باستعمال محركات البحث المتوفرة في شبكة الإنترنيت و باللغات المختلفة ، و المراجع المتخصصة و أمهات الكتب ، يستطيع الباحث المهتم من الزوا ر الكرام الوقوف و الإطلاع على الإستعمالات المختلفة للنبات ، و منها استعمالاته في العلاج بالطرق القديمة و الحديثة ، و طرق تحضيره ، والكميات المأخوذة منه ، و فيما يستعمل له ، و كذا المسموم منه و خطورة استعماله. والله أسأل أن يعين على إنجازه و يجعله عملا مقبولا عنده و ينفع به عباده ، إنه ولي التوفيق عليه

 19  20  21  22  23 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
المفردة رقم 135 بجامع ابن البيطار [ج1- ص52] : { اللـّـنْـتـِي } = Spiraea filipendula L.    كن أول من يقيّم
 
كُتِبَتْ هذه المفردة محرفة في النسخة المتداولة من كتاب الجامع على شكل :" اللينى" . و التصحيح عن محقق " تفسير كتاب ديسقوريدس لإبن البيطار ، و هو الأستاذ التونسي إبراهيم بن مراد. الذي قال :" أللنتـي " ، كذا في الأصل، و رُسِمَ في [ط] " اللنثي" ، و رسم في كتاب الجامع " اللينـي" :ب1/52ب ، 1/125ت ، ف 136] و قال ط اللام و الألف فيه أصليتان " ، و هو رسم محرف و صوابه " أويْـنَـنْـثِـي = Oinanthé" ./هـ.........قال ابن البيطار في كتابه " تفسير كتاب ديسقوريدس ":" قال ابن حسان - رحمه الله - هذا النبات هو دواء الوالدة و المقعدة المسترخية عند عامة أهل الأندلس . و أما أنا فلم أرَهُ بعد "./هـ.................و قال في كتابه " الجامع لمفردات الأدوية و الأغذية ":" الألف و اللام فيه أصليتان . قال الشريف: معنى هذا الإسم باليونانية الأهلي . و هو عندي من أنواع { الجزر البري } بعينه ، و لا أعرف له اسما يُعْرَفُ به . قال ديسقوريدس : هو نبات له ورق شبيه بورق { الجزر }، و زهر أبيض ، و ساق غليظ طولها نحو من شبر ، و ثمر شبيه بثمر { السرمق } ، و أصل عظيم له رؤوس كثيرة مستديرة ، و ينبت بين الصخور . و قد يُسْقى ثمره و ورقه و ساقه بالشراب الذي يقال له { ألومالي } لإخراج المشيمة ، و قد يسقى من أصله بالشراب لتقطير البول "./هـ....انتهى كلام ابن البيطار ........... لم يذكر د. احمد عيسى جنس هذا النبات بمعجمه .... و ذكر د. محمد شرف اسم هذا الجنس النباتي في معجمه الطبي و قال فيه :" Spiraea " ملكة المروج ". و قال أيضا :" Hard-ack = { عرق الإنجبار }[1] - أوراق و أغصان { ملكة المروج } ( Spiraea tomentosa) نافعة للإسهال . و قال أيضا :" Queen of the meadow = Spiraea ulmaria of Europe = { ملكة المروج } ". /هـ انتهى كلام محمد شرف ....................و الجنس النباتي Spiraea هذا ، ذو الأوراق الشبيهة بورق { الجزر } كما جاء في وصف الشريف له ، هو من فصيلة غير فصيلة { الجزر }. و تشابه الأوراق عند جنسين ينتميان لفصائل مختلفة شيء وارد . ذلك أن الجزر ينتمي لفصيلة الخيميات Ombellifères، و جنس { اللنتـي أو Spiraea } ينتمي لجنس الورديات Rosacées . و هو موجود بالشمال الإفريقي ...............[1] يطلق مصطلح { عرق إنجبار } على نباتات أخرى منها : Potentilla tormentilla و هي بنطافلون Pentaphyllon عند اليونان . من فصيلة الورديات . كما تطلق على Statice limonium من فصيلة الرصاصيات Plombaginacées . و سيأتي تفصيل ذلك في موضعه إن شاء الله.
*لحسن بنلفقيه
10 - فبراير - 2005
المفردة رقم 136 بجامع ابن البيطار [ج1- ص53] : { ألومالي } = Elaiomeli    كن أول من يقيّم
 
قال ابن البيطار :" و معناه باليونانية الدهن العسلي ، و يقال له { عسل داود } . قال ديسقوريدس : هو دهن أثخن من العسل ، حلو ، يسيل من ساق شجرة تكون بتدمـر . إذا شُرِبَ منه ثلاث أواق بتسع أواق من ماء ، أسهَلَ فضولا غير منهضمة و مرة صفراء . و يعرض لمن شربه كسل و استرخاء ، و لا ينبغي أن يهولك[?] ذلك ، و لا يتركون أن يسبتوا........".../هـ............قال إبراهيم بن مراد ، محقق " تفسير كتاب ديسقوريدس " لإبن البيطار، بهامش صفحة 120 : { ألاءومالي } : في الإبانة [ص 13ظ ] توسع أكثر في شرح هذا المصطلح : " ترجمة يونانية مركبة اللفظ من معنيين . أحدهما " ألاو " و هو الدهن ، و " مالي " و هو العسل . و من أجل ذلك قيل له الدهن العسلي . و هو دهن ثخين ، أثخن من العسل ، يسيل من ساق شجرة بِـتـَدْمُـر ، حلو يؤكل ، و هو عسل داود عليه السلام "./هـ.............
*لحسن بنلفقيه
10 - فبراير - 2005
المفردة رقم 137 بجامع ابن البيطار [ج1- ص53] : { ألاطينـي } = Elatine = Cancerwort    كن أول من يقيّم
 
قال ابن البيطار :" هو { اللبلاب المجوسي } و { اللبلاب الأحرش } أيضا ، و يعرفه عامتنا بالأندلس بـ{الشحيمة }، و يعرفونه أيضاً بـ{ سراويل الطلول } . قال ديسقوريدس : هو نبات له ورق شبيه بورق { اللبلاب } إلا أنه أصغر منه و أشد استدارة ، و عليه زغب ، و له قضبان طولها نحو من شبر ، خمسة أو ستة مخرجها من أصل واحد ، مملوءة من الورق عفص، و ينبت بين زرع الحنطة و مواضع عامرة . قال جالينوس: هذا الدواء يجلو جلاء معتدلا و يقبض . قال ديسقوريدس : ورق هذا النبات إذا تضمد به مع السويق و وضع على العين نفع من الورم الحار العارض لها . و منع عنها سيلان الرطوبات. و إذا طبخ و تحسى طبيخه قطع الإسهال العارض من قرحة الأمعاء. و بكتاب التجربيين : و اللبلاب الأسود الورق و الأحرش المتكرج عند عركه بالأصابع - و يعرفه بعض المشائين بالشحيمة - يدمل الجراحات الطرية، و يحلل نفخ الجراحات وحده و بالشحم كفعل { الفراسيون }بها، و يحلل الأورام الحارة و الدماميل مطبوخا بالماء مدروسا مضمدا. و ينفع من شقاق الشفة نيأً كما هو ، و من جميع الإحتراقات المتقرحة . و يدمل الخراجات العسرة الإندمال . و تحقن به الذبيلات و يتمادى عليها فيبرئها من النواصير التي يسيل منها قيح أبيض. و إذا درس مع { لسان الحمل } و عُصِر ماؤهما و شُرِبَ وحده نيأ أو مع المغرة المنحلة بالماء قطع الدم المنبعث من الجوف كيف كان . و مقدار المشروب منه ثلاث أواق ، و من المغرة درهمان . فإذا درس بالشحم و حمل على ختان الصبيان نفع منه و أسرع اندماله "./هـ.......................و هذا النبات بمعجم أحمد عيسى هو :Linaria elatine Mill. = ألاطيني - اللبلاب الأحرش - الشحيمة - سراويل الطلول - اللبلاب المجوسي . من فصيلة الخنازيريات Scrophularicées . من أسمائه العلمية المرادفة : Antirrhinum elatine L. ، و Cymbalaria elatine . من أسمائه الفرنسية : Elatine و Linaire auriculaire و Muflier élatine . و من أسمائه الإنجليزية : Cancerwort .
*لحسن بنلفقيه
10 - فبراير - 2005
المفردة 128 بجامع ابن البيطار [ج1 - ص51] :{ إكليل الجبل } = Romarin = Rosemary    كن أول من يقيّم
 
قال ابن البيطار :" نبات مشهور ببلاد الأندلس ، يوقد عندنا بالأفران ، و أكثر نباته إنما يكون في الجبال و الأرضين المحصصة و القليلة التراب . و هو بالأسكندرية في غيطاتهم كثير مزدرع ، و يعدونه في جملة الرياحين . و هو على صفة الذي عندنا بالأندلس سواء . و باعة العطر بها و بمصر أيضا يُعَرِّفـُون ورقها على أنها { القردمانا } و هذا خطأ كبير لأن { القردمانا } بزر و هذا ورق . و أما الشريف في مفرداته فإنه لما ذكر هذا الدواء أضاف إليه منافع دواء آخر مذكور في الثالثة من ديسقوريدس و ليس بـ{ إكليل الجبل } ، بل هو شيء يُعرَف باليونانية { شابوطس }[1] و هذا خطأ لأن ديسقوريدس و جالينوس لم يذكرا { إكليل الجبل } البتة ، فاعلم ذلك . قال الغافقي : ... يدر البول و الطمث ، و يحلل الرياح ، و يفتح سدد الكبد و الطحال ، و ينقي الرئة ، و ينفع من الخفقان و الربو و السعال و الإستسقاء الزقي . و الصيادون عندنا بالأندلس يجعلونه في جوف الصيد بعد إخراج ما في أحشائه فيمنعه من أن يسري إليه النتن و الدود "..هـ...... و { إكليل الجبل } بمعجم أسماء النبات للدكتور أحمد عيسى هو :Rosmarinus officinalis L. = إكليل النفساء - إكليل [ فقط بالمغرب ] - أذن النعجة - حشيشة العرب - عزير [ المغرب ] [2] - خانق العزير - حصالبان - عُـبَيْـثِران [سوريا] . الشفويات Labiacées . من أسمائه الفرنسية :Romarin و Encensier . و من أسمائه الإنجليزية : Rosemary...........[1] لم أعثر على هذه المفردة بالمراجع المعتمدة .[2] اسم { إكليل الجبل } بالمغرب هو { أزيــر } .
*لحسن بنلفقيه
8 - فبراير - 2005
المفردة 129 بجامع ابن البيطار [ج1 - ص 51] : { إكْـتـَمَـكْت } = حجر الولادة.    كن أول من يقيّم
 
هذه مادة جمادية . و { إكتمكت } من الفارسية اَكِتْ مَكِتْ [ عن كتاب المصطلح الأعجمي في كتب الطب و الصيدلة العربية . ج2 - تأليف : إبراهيم بن مراد ? ص 108 ? دار الغرب الإسلامي - ط1 - 1985 ? بيروت - لبنان ] .............قال ابن البيطار :" في كتاب المنهاج ، في هذا الدواء تخبيط فلا يعوّل على نقله في حقيقته البتة . و هذا حجر يعرف بحجر الولادة ، و حجر العقاب ، و حجر النسر . قال أرسطاطاليس : هذا حجر هندي ، إذا حركته سمِعتَ بحجر آخر في جوفه يتحرك . و يسمى باليونانية { اناطيطس } و تفسيره حجر تسهيل الولادة . و إنما وقفوا على هذه الخصوصية منه من قبل النسور، و ذلك أن الأنثى منها إذا أرادت أن تبيض و اشتد ذلك عليها ، أتى الذكر بهذا الحجر و جعله تحتها فيسهل خروج البيض منها، و يذهب الوجع عنها. و كذا يفعل بالنساء و بسائر إناث الحيوان إذا وُضِعَ تحتهن سهل الولادة عليهن ...و قال الرازي :..وجدت في بعض الكتب الهندية أنه إن جُعِلَ في صرة و شُدّ و علِّق على فخذ المرأة الحامل أسرعت الولادة ، و قد جربته فوجدته صحيحا..... "./هـ و بالمادة معلومات أخرى لكل من الغافقي نقلا عن كسوفراطيس ، و الشريف الإدريسي .
*لحسن بنلفقيه
8 - فبراير - 2005
المفردة 130 بجامع ابن البيطار [ج1 - ص 52] : { أكر البحر } = Algue ?    كن أول من يقيّم
 
قال ابن البيطار :" قال أبو العباس النباتي : إسم لِليف البحر . و هو نبات ينبت في قعر البحر المالح، ورقه على شكل ورق { البروق } لطاف طوال يخرج من أصل يشبه أصل { السعد } الطويل النابت في المروج إلا أنه أغلظ ، و لونه ظاهرا و باطنا ، و في أسفله مما يلي الحجارة شعب دقاق ملتفة سود في موضع عند الأصل ليفة مستديرة كأنها جُمِعت من وبر الإبل ، إلا أن في شعرها خشونة ، تكون صغيرة ثم تكبر . فمنها ما يصير بقدر { النارنج } و أكبر و أصغر ، و منها المستدير ، و منها ما يميل إلى الطول . و هي هشة يقذف بها البحر إذا هاج ، رأيتها كثيرة ببحر المهدية و ما هناك . و الأصل فيها قابض جدا. و جُرِّب من هذه { الأكر} جلاء الأسنان إذا أحرِقت و استعملت وحدها او مع أخلاط السنويات المخصوصة بالجلاء و شد اللثات "./هـ.........
*لحسن بنلفقيه
8 - فبراير - 2005
المفردة 131 بجامع ابن البيطار [ج1 - ص 52] : { أكموبران } = Verveine = Vervain    كن أول من يقيّم
 
قال ابن البيطار :" هو { رعي الحمام } و سنذكره في الراء "./هـ...............
*لحسن بنلفقيه
8 - فبراير - 2005
قال ابن البيطار :" هو { رعي الحمام } و سنذكره في الراء "./هـ...............    كن أول من يقيّم
 
قال ابن البيطار :" قال أبو العباس النباتي : إسم لِليف البحر . و هو نبات ينبت في قعر البحر المالح، ورقه على شكل ورق { البروق } لطاف طوال يخرج من أصل يشبه أصل { السعد } الطويل النابت في المروج إلا أنه أغلظ ، و لونه ظاهرا و باطنا ، و في أسفله مما يلي الحجارة شعب دقاق ملتفة سود في موضع عند الأصل ليفة مستديرة كأنها جُمِعت من وبر الإبل ، إلا أن في شعرها خشونة ، تكون صغيرة ثم تكبر . فمنها ما يصير بقدر { النارنج } و أكبر و أصغر ، و منها المستدير ، و منها ما يميل إلى الطول . و هي هشة يقذف بها البحر إذا هاج ، رأيتها كثيرة ببحر المهدية و ما هناك . و الأصل فيها قابض جدا. و جُرِّب من هذه { الأكر} جلاء الأسنان إذا أحرِقت و استعملت وحدها او مع أخلاط السنويات المخصوصة بالجلاء و شد اللثات "./هـ.........
*لحسن بنلفقيه
8 - فبراير - 2005
المفردة رقم 116 بجامع ابنالبيطار [ج1 - ص46] : { أفيميديـون } = Epimedium = Epimède    كن أول من يقيّم
 
قال ابن البيطار :" ..قال جالينوس : قوة هذا النبات تبرد تبريدا يسيرا مع رطوبة مائية ، فهو بهذا السبب مسبخ الطعم ، ليس له مذاق معلومة. و يمكن إذا وُضِع على الثذيين أن يحفظهما ناهدين . و يقال فيه أنه إذا شرب جعل الشارب له عقيما جدا . و قال ديسقوريدس : و قد يهيأ من ورقه مدقوقا مخلوطا بالزيت ضمادا للثدي لئـلا يعظم . و إذا استعملت عروق هذا النبات قطعت الحبل [ أي الحمل] . و ورقه إذا دق دقا ناعما و شرب منه مقدار خمس درخميات بالشراب إن تطهرت المرأة و شربته قطع أيضا الحبل"...........و نجد بمعجم د.أحمد عيسى : Epimedium alpinum L. = أفيـميـديـون [ يونانية ] - حُـزمة البَرّيـة . من فصيلة البربريسيات Berberidacées . من أسمائه الفرنسية Chapeau d'évêque : و Epimède des Alpes . و من أسمائه الإنجليزية : Barrenwortو Bishop's hat .
*لحسن بنلفقيه
5 - فبراير - 2005
المفردة رقم 117 بجامع ابن البيطار [ج1 - ص 46] : { أفيـوس } = Euphorbe Apios    كن أول من يقيّم
 
قال ابن البيطار :" قال ديسقوريدس : من الناس من يسميه { آشخاص = Ischas }، و منهم من يسميه { رايابس أغريا } و معناه { فجل بري } . و هو نبات يخرج من الأرض عودين أو ثلاثة شبيهة بعيدان { الإذخر } دقاقا مرتفعة على الأرض ارتفاعا يسيرا و له ورق شبيه بورق { السذاب } أخضر ، و ثمره صغير ، و له أصل شبيه بأصل النبات المسمى { خنثى } إلا أنه أشد استدارة مائل إلى شكل { الكمثري }، ملآن من دمعة ، و له قشر أسود وداخله أبيض. و هذا النبات إذا أخِذَ منه الجزء الأعلى قيأ مِرّة و بلغماً ، و إذا أخِذَ الجزء الأسفل منه أسهَل البطن ، و إذا أخِذَ كله قيـّأ و أسهَل . و إذا أردت أن تستخرج دمعة الأصل فخذه و دقـه و صيره في أجانة و صب عليه ماء و حرِّكه ، فما طفا من الدمعة فاجمعه بريشة و جففه . و إذا أخِذ من الدمعة ثلاثة أوثولوسات أسهل و قيّأ ". أسماء النبات بمعجم أحمد عيسى هي: Euphorbia apios L. = أفيـوس - شلجم بري - فجل بري - الحدقي [ لأنه يشبه الحدقة] - إشخاص [ يونانية Ischas] . من فصيلة الفربيونيات أو اليتوعيات Euphorbiacées . من أسمائه الفرنسية : Euphorbe à racine de navet، و من أسمائه الإنجليزية : Pear-rooted spurge.
*لحسن بنلفقيه
5 - فبراير - 2005
 19  20  21  22  23