البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : عالم الكتب

 موضوع النقاش : شمس المعارف الكبرى    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 قندهـــار الكواكب 
13 - يونيو - 2005
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، هل لي ان اجد كتاب شمس المعارف الكبرى هنا? ما هو محتوى هذا الكتاب? أريد تفصيل دقيق أو اي مقتطفات من الكتاب. ولكم جزيل الشكر
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
نمادج من محتوى شمس المعارف الكبرى    كن أول من يقيّم
 
تقديم : أوردت في النبذة الخاصة بهذا الكتاب ما قيل عنه في " كشف الظنون عن أسامي الكتب و الفنون " لحاجي خليفة . و الحقيقة أن القول هو لمؤلف الكتاب الشيخ البوني نفسه قدم به كتابه شمس المعارف الكبرى هذا ، واقتبسه حاجي خليفة كما هو بنصه و فصه . و أود هنا تقديم نمادج من الكتاب تلبية لطلب الإخوة الكرام حتى تكون عندهم فكرة و لو جد مختصرة عن محتوى هذا الكتاب ، مع الإشارة أن فيه أعجب و أغرب و أخطر من نمادجي هذه بكثير . [ الفصل الأول في الحروف المعجمة و ما فيها من الأسرار و الإضمارات ] ... [ فصل في ذكر الحروف المعجمة إذ هي أصول الكلام و أساسه و بها يرتفع بناؤه ] : و اعلم أن للأعداد أسرارا كما للحروف آثارا و أن العالم العلوي يمد العالم السفلي فعالم العرش يمد عالم الكرسي و عالم الكرسي يمد فلك زحل و فلك زحل يمد فلك المشترى و فلك المشترى يمد فلك المريخ و فلك المريخ يمد فلك الشمس و فلك الشمس يمد فلك الزهرة و فلك الزهرة يمد فلك عطارد و فلك عطارد يمد فلك القمر و فلك القمر يمد فلك الحرارة و فلك الحرارة يمد فلك الرطوبة و فلك الرطوبة يمد فلك البرودة و فلك البرودة يمد فلك اليبوسة وفلك اليبوسة يمد فلك الهواء و فلك الهواء يمد فلك الماء و فلك الماء يمد فلك التراب و فلك التراب يمد فلك زحل فلزحل في العلويات حرف الجيم و الأعداد الواقعة عليها ثلاثة على الجملة [وأما] على التفصيل فثلاثة و خمسون هكذا الميم بأربعين و الياء بعشرة و الجيم بثلاث [وهو أيضا] بثلاثة أحرف و له من السفليات حرف الصاد و هو في العدد تسعون و تلك في العلويات على الجملة خمسة و هو حرف الهاء و له من الأوفاق المخمس و فلك المشترى ستة و هو حرف الواو و له من الأوفاق المسدس [وأما] تصريف فلك الزهرة فله حرف الزاي و له من الأوفاق المسبع و أما تصريف فلك عطارد فله من العدد ثمانية و هو حرف الحاء و له من الأوفاق المثمن [وأما] تصريف فلك القمر فله من العدد تسعة و هو حرف الطاء و له من الأوفاق المتسع و زحل له المثلث المشهور بين العلماء فاعلم ذلك ./هـــ ...[ ص 5 ] . [ فصل يشمل على شرح الأبواب الثلاثة و هي الكبرى و الصغرى و المتصل ] : إعلم أن الهياكل و التيجان و الحراب و الأعمدة و السيوف و المنابر و المزاريق و الأحراض و الكلاليب و الكراسي و هي من باب الكبير لولد هب بن الجان مرزبان شاهنشاه أبي الجن فهم للملوك و الأمراء و الهرامسة و الفراعنة و القساوسة و الشعابذة * و اعلم أن كتاب عصى موسى و الحراسة و الألوية و النبوذ و هي من باب الصغير لولد فهصد بن الجان مرزبان شاهنشاه أبي الحارث السيارة و العفاريت و البثارة و الطوعة و الغطارفة * و اعلم أن كتاب الإكليل و السحر و لوح الذهب و كتاب الكرسي و كرسي سليمان بن داود و القبة هي من باب المتصل لولد حفطش بن الحارث بن مرزبان شاهنشاه أبي الجن الخدام و الكرسي و الوساوسة و الأخاطفة و الأفاطرة و المستمعة و معرفة كتاب المناخاة بكلام الطاهنشاه أبي الجن و هو من باب الكبير المتصل المقرون فاعرفه و هو على أحد وجهين من درجة في زمام واحد ثم كسر آخرها على أولها درجة بعد درجة مصوبة و مقلوبة و ابتدئ الإسم الأول من الصدر و من المؤخر مثل ذلك واحدا بعد واحد إلى آخر البابين اسم فاسم فإذا تقدم المتصل فخذ بما بعده من الكبير ثم تبعد الباب فاعلم ذلك ./هـ....[ ص 366] . [فصل] في شرح الأسماء الحسنى بعد كل نمط أقول و بالله التوفيق : إعلم أن اسمه تعالى الله هو اسم الله الأعظم و هو من الأذكار المفردة العظيمة فمن ذكره 66 مرة بعد صلاة ركعتين في جوف الليل بعد صوم و رياضة طويلة فإنه ينزل عله سيد الرحانيين الملك كهيال عليه السلام و هو من الملائكة التي تجاه العرش و هو حاكم على 66 صفا من الملائكة و تحت كرامته أربع قواد تحت يد كل قائد 66 ملكا فإذا ذكره الذاكر عدده في خلوته فإن الخادم يحضر و يخر ساجدا لله تعالى و يقول في سجوده أسماء عظيمة سريعة الإجابة.... فيقول الله تعالى انزلوا إليه و اقضوا حاجته فإنه دعا باسمي الأعظم فينزل و من معه إلى الذاكر و يقول له أيها العبد الصالح اذكر الله تعالى فيذكر فيرى الأنوار تخرج من فيه و يحصل له خشية و سكينة ......../هــ....[ ـص 270].
*لحسن بنلفقيه
22 - يونيو - 2005
لهف نفسي على عرب القرن الواحد والعشرين ومسلميهم ????    كن أول من يقيّم
 
جواب على جواب كلامي هذا لا جواب على سؤال فليسمح _أو فلتسمح لي "قندهار الكواكب". لقد شدني في ردود الإخوان عل السؤال المطروح كلمات تدوي وأحكام تعصف تتراوح بين القول بالكفر والإلحاد والحلال والحرام. فإذا بسؤال بسيط يرمي إلى التعرف على كتاب يغدو مسألة شرعية ينتصب لها الناس انتصاب الفقهاء وأصحاب الفتاوى ??? ويدلي فيها كل امرئ بدلوه وكأنه مالك زمانه أو أبو حنيفة عصره أو شافعي أوانه? اتقوا الله عباد الله. إن هو إلا سؤال. وماذا لو تعلق الأمر بالسحر. متى كان كتاب "شمس المعارف" الكبرى "سحرا" حتى يحرم? هل سحر هذا الكتاب يوما رجلا أو امرأة ? متى كانت كتب السحر تسحر??? وما الضرر في أن يكون كتابا في السحر ??? ألا توجد كتب في الخمر وفي غزل الغلمان وفي حيل اللصوص?هل الشعر العربي إلا سحر ?وهذه أطروحة يراهن عليها علماء الإناسة (anthropologues)، فالشعر سليل السحر وشقيقه (تأمل مادة ش/ع/ر و س/ح/ر فكل الحروف شقائق كما يقال في علم وظائف الأصوات (phonologie) وعد إلى العبرية وهي شقيقة العربية فكلتاهما لغتان ساميتان وستجد أن كلمة شعر تعني السحر?) والكذب (والشعراء يتبعهم الغاوون?يقولون ما لا يفعلون/ أحسن الشعر أكذبه?) من أباح لهؤلاء الرد على السؤال وهم ?أقسم بالله صادقا- لم يقرءوا الكتاب ولا اطلعوا عليه. ألم يحكموا بتحريمه ??? سادتي الكرام سأقص عليكم قصتين هما في الحق سؤالان 1القصة الأولى- ذات يوم أنار العالم رجل مصطفى ?اصطفاه الله من بني آدم مبشرا ونذيرا وحمله بأشرف الكلام ?حجةً- و أنصع البرهان : القرآن. هو الرسول محمد عليه صلوات الله وسلامه- فإذا بالناس يعترضون عليه و يقولون فيه ما لا يقال. فهو الساحر عندهم وهو الشاعر وهو الكاذب ? ماذا لو اكتفى الناس بهذه الأحكام?? ولم يأخذهم الفضول ?وهي أشرف حواس الإنسان- إلى التساؤل عن كنه هذه الرسالة والسعي في طلبهاللاطلاع عليها وفهم ما فيها..??? ألم تكن ستظل في صدر صاحبها مغمورة مطوية لا يعرفها الناس ولا يعترفون بها??? سؤال نوجهه إلى إخواننا المتفيقهين ونخص منهم هذا الذي يتحدث في مقاله المعنون "أفكار تضحك الصخور !!" ويقول عن الكتاب وما قرأه وما دفعه إلى قول ما قال إلا رغبة في إتيان السجع لا أكثر من ذلك : " كل ما أقوله أن (كذا) هذا الكتاب أوله تراب ووسطه سراب واخره خراب وفي تباب !! ولا داعي لقراءة (ظلمة المعارف!) وهدر الوقت بمثل هذه المجارف والمحارف! رسالة مملوءة بالخزعبلات والترهات والشطحات والهرطقة"? ???????????????? 2 القصة الثانية تختص بالأصمعي ويقال إنه كان لا يروي من الأشعار والآثار ما كان فيه ذكر النجوم والأنواء لحديث يروى عن الرسول- يعلم الله إن كان صحيحا أو موضوعا?- دعا فيه ?في ما معناه إلى العزوف عن ذكر النجوم (إذا ذكرت النجوم فأقصروا ?بهذا المعنى تقريبا). والنتيجة? لقد ضاع من تراث العرب ما لا يحص من النصوص. والحمد لله كثيرا إذ لم يلتزم بمسلك الأصمعي إلا قلة. فماذا لو ذهب الرواة والأدباء مذهب الأصمعي ???????????????? خلاصة الحديث وأوجهه إلى أصحابنا من المكفرين المتفيقهين : ولا تحقِرَنْ يا حارِ شيئاً ملكتـه فَحظُّك من ملك العراقَين سُرَّق فإنَّ جميعَ النَّاسِ إمَّا مُـكـذَّبٌ يَقُول بَما يَهوَى، وإمَّا مصَـدَّقُ يقولون أقوالاً ولا يَعرِفُونـهـا ولو قيل هاتُوا حقِّقوا لم يحقِّقوا ولي بعد هذا للسائل كلام آخر اقرأ يا أخي هذا الكتاب، (إقرأ و ربك الأكرم)، تعلم العلم ولو في الصين، ولو كان سحرا، ولا تنس إن قيمة كل امرئ ما يحسن وما يعلم. رمزي رمضاني ? باحث ? جامعة السوربون باريس.
رمزي
28 - يونيو - 2005
ماذا أفعل?    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
يوجد لدي كتاب شمس المعارف الكبير وهو قديم جدا وأريد المناقشة فية مع أحد الأخوان الذين لديهم خبرة في هذا المجال زإن الكتاب قديم حتى الورق يذوب بين يدي وأريد من الأخوان مساعدتي في هذا الكتاب ويكون الشخص الذي يساعدني يعرف معرفة كاملة عن هذا الكتاب لأن الكتاب فية ألغازصعبة جدا وهو غير محرف لأنة كما ذكرت قديم بمعنى الكلمة وقد عرفت شخص أستعمل هذا الكتاب في مضرة شخص وأستغفر الله العلي العظيم فاصيب الشخص وأشكر لكم حسن تعاونكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
حسين
30 - يونيو - 2005
إ لى حسن .    كن أول من يقيّم
 
إن كلامك يدل على أنك مطلع على كتاب شمس المعارف ولا أدري إن كان الكتاب محرف أو صحيح ان كان صحيح فأتق الله في تفسك فإنك محاسب بين يدي الله تعالى يوم لا ينفع مال ولا بنون فلا تظهر إلا في فعل الخير وسوف يجزيك الله ثواب الآخرة فأن هذا الكتاب ثمين جدا وإنةثروة بل كنز من العلم فأني أشكرك على تعليقك وإن هذا العلم غير محرم في فعل الخير مثل الدكتور إذا أتاة مريض فيقوم بتشخيصة ووصف علاج لة والباقي يتكفل بة الله سبحانة ونعالى والسلام عليكم ورحمة وبركاتة .
حسين
30 - يونيو - 2005
يجب قرائته    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم لقد سبق لى وان قرأت هذا الكتاب 4 مرات ولم أزل فى اشتياق لقراءته من جديد مرات ومرات فهو كتاب ممتع شيق يحوى الكثير من المعارف والعلوم . وان كان الكتاب لا يخلى عن مواضيع هى فى حقيقتها سحر بين وجلى وخروج عن المنهج الالهى القويم الا أن المؤلف لم يذكر كل ما عنده فى هذا الكتاب فقد وزع معلوماته على كل مؤلفاته فلا يمكن الاستفادة الصريحه فى هذا المجال الردئ من قراءة مؤلف اواثنين للبونى والكتاب زاخر بأوراد رائعه وان كان ايضا قد فتتها على اجزاء الكتاب الاربعة وكتبه الاخرى والكتاب فى مجمله رائع ومفيد لمن يقرأه طلبا للمعارف والعلوم
safeer
6 - يوليو - 2005
موضوع مشيق جدا    كن أول من يقيّم
 
يقال ان كل ممنوع مرغوب و بما انه هذا الكتاب ممنوع الكل يريد ان يقراه انا شخصيا سمعت عنه العجب و ان به مواضيع شيقة جدا واغلبها يكون باستخدام ايات من القران و انا ايضا اريد الحصول عليه,, فمن لديه نسخة يرجى عمل سكان لبعض الصفحات منها و بعثها عبر الايميل shereenkh@hotmail.com فانا اعاني من مشكلة القرين,,, و اريد ان اتخلص من هذه المشاكل و اريد ان اتعرف واقرا عن هذا الموضوع,, و يقال هذا الكتاب به اشياء مثيرة عن هذا الموضوع ارجوا افادتي بها و شكرا لكم
shosho
7 - يوليو - 2005
من اين احصل على هذا الكتاب    كن أول من يقيّم
 
اخوانى الكرام اريد نسخه من هذا الكتاب فهل هو موجود فى مصر او اى احد من اعضاء المنتدى ممكن يبيع لى نسخه منه وله الشكر والصواب
waled
9 - يوليو - 2005
للحصول على نسخة من الكتاب    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
لمن أراد كتاب شمس المعارف الكبرى يجده في هذا الموقع www.aflake1.com
زائر
11 - يوليو - 2005
نسخه من طبق الاصل من شمس المعا رف الكبير    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
[فصل فى ذكر الاوقات السعيدة والنحيسة]وساعاتها ومايوافق منهااللخير والشر[يوم الحد]الساعه الاولى اللشمس اعمل فيها للمحبه والقبول والدخول على الملوكوالحكام ويصلح فيها للببس الجديد الساعه الثانيه للزهرة وهى ساعه مذمومه الاتفعل فيها شيئامناالاشياءجميعاالساعه الثالثه لعطاردسافرفيهاواكتب فيها للعطف ؤالمحبةوالقبول وما أشبها الساعه الرابعه للقمرلاتبع فيهاشيئاولاتشترى ولاتصلح لش الساعه الخامسة الزحل اعمل فيهاللفرقة والبغضاء والعداوة وشبها لسلعه السادسه لمشترى اطلب فيهاالحوائج من الملوك الساعه السابعه للمريخ لاتعمل فيها شيئا الساعه الثامنه للشمس اعمل فيها جمعيع الحوائج فا نها صالحهالجميع الاموروهى سعيدة جدا
حسين
20 - يوليو - 2005
هل تعلمون ماذا حصل????    كن أول من يقيّم
 
قمت بالإطلاع على الكتاب ولم أرى فيه غير الخزعبلات والتفاهات والكفر والعياذ بالله. بس ههههههههههههههههه...هذا ليس بكتاب سحر انما كتاب نكت.
قندهـــار الكواكب
27 - يوليو - 2005
 1  2  3