البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : مـخـتـارات شعرية    كن أول من يقيّم
 لحسن بنلفقيه 
17 - مايو - 2005

ما من واحد منا إلا وله مختارات شعرية أو نثرية ، يحفظها عن ظهر قلب منذ نعومة أظافره ، لما استحسن فيها من معنى أو حكمة أو موعظة ، أو لغز أو سر ما ، كان سببا في اخياره لها . فهذا ركن أفتحه لكل راغب في نشر مختارات من محفوظاته أو مدوناته الشعرية ، و أبدأ بعرض نمادج وجدتها منذ صباي في دفتر بخط والدي ، و أحفظ منها الكثير ، هي عبارة عن مختاراته الشعرية ، و ها هي اليوم ، و بعد مرور أربعين عاما على وفاته ، سيُكتب لهاـ إن شاء الله ـ أن تنشر على صفحات الوراق ، فالمرجو من كل قارئ تعرف على أصحاب هذه المحفوظات أو بعضها أن يذكره و يعرف به خدمة للشعر و تاريخه .

 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
و مما يقال للمريد :    كن أول من يقيّم
 
{ توجّـهْ نحونا تـُعْـطـَى الأماني * و غـمًّـضْ عينَ قلبك عن سـوانـا } { و لازمْ عهدَنا ما دمْتَ حيـا * تكون إذاً مصوناً في حمانـا } { و يَـمِّـمْ بابَ حضْرَتِـنا فقيـراً * و و غـُضِّ الطرفَ عنْ غير ٍ ترانـا } { تجـلدْ للمصائب كُـنْ شكورا * و جـُدْ بالنفس إن تحْبِبْ لِقـانـا } { و سلِّـمْ كل حادثةٍ إلينا * و غب عن ذي الوجود تجدْ رضانـا } { و إن أعرضت بالإعراض عنـا * فهاذي هي الجحيم لمن عصانـا } .
*لحسن بنلفقيه
25 - يونيو - 2005
و مما وجدت بخط والدي رحمه الله ، ما قيل عن اغتنام الفرص :    كن أول من يقيّم
 
{ تمتع من حبيبك كل يوم * فما تدري الفراقَ متى يكون } { إذا هبت رياحك فاغتنمها * فإن لكل خافقة سكونـُـا } { إذا درَّتْ نياقك فاحتلبها * فلا تدري الفصيـلَ لمن يكون } { إذا ظفِرتْ يداك فلا تقصر * فإن الدهر عادتـُه يخـون } .
*لحسن بنلفقيه
25 - يونيو - 2005
و مما وجدت بخط والدي رحمه الله و من مختاراته الشعرية ، قول الشاعر :    كن أول من يقيّم
 
{ لقد قال الرسول و قال حقا * و خيرُ القول ما قال الرسـول } { إذا الحاجاتُ عَـزَتْ فاطلبـوها * إلى من وجـهُـهُ حسنٌ جميـلُ } . و لذلك ورد :" اطلبوا الخير و المعروف عند حسان الوجوه ". و وجهه العلماء بأنالوجه الجميل مظنة الخير . و عن قتادة قال :" ما بعث الله نبيا إلا حسن الوجه ، حسن الصوت غالبا ". و من مختاراته رضي الله عنه : { و مِـمّـا زادني طرَباً و تـَيْهـاً * و كِـدتُّ بأخمَصي أطأُ الثريـا } { دُخولي تحت قولك ياعبادي * و أن صيّـرْتَ أحْمَـدَ لي نبـِيـّا } .
*لحسن بنلفقيه
25 - يونيو - 2005
و من أقوال علي بن أبي طالب شعرا :    كن أول من يقيّم
 
و من مختارات والدي رحمه الله : قال علي رضي الله عنه تحدثا و تحديا : { محمد النبيُّ أخي و صهري * و حمزةُ سيدُ الشهداءِ عمـي } { و جعفرُ الذي يمسي و يضحي * يطيرُ مع الملائكةِ ابنُ عَمّـي } { و بنتُ محمـّدٍ سُـكْـني و عِـرْسـي * منوط لحمُها بدَمـي و لحـمـي } { و سِبْـطا أحمَـدَ وَلـَدَايَ منها * فأيّكـُـمُ له سهـمٌ كَـسـهْمـي } { سبَقـتـُكـُمُ إلى الإسلام طُـرّاً * صغيراً ما بلغتُ أوانَ حلـمـي } { و صليت الصلاةَ و كنت فردا * فمن ذا يدّعي يوما كيـوْمـي }.....و بالهامش : السُّـكْن بوزن الجُـفـْـن أهل الدار . و في الحديث :" حتى أن الرمانة تُشـْبِـعُ السّـُـكـْـن "/هـ مختار الصحاح.
*لحسن بنلفقيه
25 - يونيو - 2005
كلمات وأبيات    كن أول من يقيّم
 
"هتفت بالشعر أستسقيه قافية.. حمراءَ فانفجرت في أضلعي الحمم" "ألا يا عين ويحك أسعديني بطول الدمع في ظلم الليالي* لعلك في القيامة أن تفوزي بخير الدهر في تلك العلالي" (أنا أتعجل العيش حتى لا آسف على الأيام الضائعة) (لم يبق من أجراس الثورة سوى الصدى ولا من جواد الشعر سوى اللجام ولا من طريق الحرية سوى الحواجز الطيارة والثابتة.. نعم لقد دخلنا القرن الحادي والعشرين ولكن كما تدخل الذبابة غرفة الملك) ...أما في البخل "رغيف في الحجاب عليه قفل وحراس وأبواب منيعه*رأى في بيته الضييف رغيفا قال لضيفه هذا وديعه"
Roza
3 - يوليو - 2005
مشاركة شعرية    كن أول من يقيّم
 
هذه قصيدة طويلة نظمتها قبل فترة من الزمن ، أقتطف لكم منها بعض الأبيات والهف نفسي كم أذوب حنانا وأطير للماضي الذي أحيانا وأجول في تلك الفيافي أنتشي وأضوع مسكاً،زنبقا، ريحانا وأسائل التاريخ هل من أمة حازت سهام السبق قبل الآنا هل في الوجود قتى يخاطب غيمة لما تهادت في السما مرجانا يامزن أمطر أين شئت فإنـه حتما خراجك رمجع لحمانــا
مروان قدري عثمان
13 - يوليو - 2005
في بحر المنسرح    كن أول من يقيّم
 

قادني بحث في مجالس الوراق ، إلى ملاحظة اهتمام أستاذنا و شاعرنا زهير ، حفظه الله و رعاه ، ببحر المنسرح الذي له في دراسته و بحثه الشيء الكثير ، و قد و جدت ضمن مختارات والدي رحمه ، تحت عنوان  المنسرح ، ما يلي :

المنسرح مبني من : مستفعلن مفعولات مستفعلن .

{ إِنَّ ابْـنَ زَيـدٍ لا زال  مـسْـتَـعْـمـلاً }    { بالخـيـر يُـفشـي في مِـصره العُـرفَـا }

..........

{ دع عـنك سلمـى إذا عـز مـطـلـبها }     { و اذكـر خـلـيـلـيـْك من بـني الحـكم }

........

{ مـا أعـطيـانـي و لا سـألـتـُهـمـا }     { إلا و إنّـيَّ لَـحـاجِـزي كـرَمـي }

.....

{ أصـبـحـتُ لا أحـمـل السـلاح و لا }    { أمـلـك رأس البـعـير إن نـد أو نفرا } [1]

{ و الـذيـب أخـشـاه إن مـررت بـه }     { وحـدي و أخـشـى الـريـح و المـطـرا }

.........

{ يا من رأى عارضا يُـسـر به }    { بيـن ذراعـي و جـبـهـة الأسـد }

........................

[1] و قد أوردتم البيت على شكل : { أصبحت لا أحمل السلاح و لا } { أملك رأس البعير إن نفرا }

و قلتم:" و هذا قد حذف من آخره شيء لو ترك على أصله لم يحسن ".

فهل لأستاذنا زهير من تعليق على هذه الأبيات و علاقتها بالمنسرح عنده .

 

 

 

*لحسن بنلفقيه
11 - مارس - 2006
حاضرين يا مولانا    كن أول من يقيّم
 

أستاذنا الموقر لحسن بنلفقيه سلمه الله ونفعنا بطول بقائه: البيت الأول الذي ورد في أوراق الشيخ الوالد رحمه الله هو البيت الذي دأب العروضيون على التمثيل به للعروض السالمة في المنسرح، أي (مستفعلن) وقد اتفقت كلمتهم على أن أمثال هذا البيت من الشواذ، لأن الطي (حذف الفاء) واجب في عروض المنسرح. والبيت لا أعرف قائله، وهو من أبيات الاحتجاج عند اللغويين، يحتجون به على جواز تحريك (الراء) من كلمة (العرف).

وأما البيت الثاني والثالث فهما مطلع أغنية مذكورة في كتاب (الأغاني) لأبي الفرج، من شعر كثير عزة، والصواب في البيت (إذ عز)

وأما البيت الرابع والخامس: فهما من رائية الربيع الفزاري، والربيع الفزاري، من فرسان العرب في الجاهلية، وأحد المعمرين المذكورين، وفي اعتناقه الإسلام خلاف، توفي عام (7) للهجرة، وقصيدته هذه هي أطول ما وصلنا من شعره، ومجموع ما وصلنا منها (18) بيتا، يرد فيها على معشوقته أميمة وقد عابت كبره وشيبه، وفيها قوله:

لا تعجبي يا أميم من صفتي فقبل ما كنت أخسف iiالقمرا

ولا أدري من أين أتى الشيخ ب(ندّ  أو) والظاهر أنه فسر بها فعل (نفر) .

وأما عبارة: ( فهذا قد حذف من آخره شيء ،لو ترك على أصله لم يحسن، والذي حذف منه رابعُ السباعي الأخير) فهي من كلام أبي العلاء، وقد فسرت مراده بقولي: (أي الفاء من مستفعلن) والمطلوب الآن من أستاذنا لحسن بنلفقيه أن يعمل ذاكرته فينظر: هل يوجد في مغربنا الحبيب، قصيدة مغناة، أو موشح سائر، على البحر المنسرح شاكرين جهوده المباركة، وأياديه البيضاء. والسلام

*زهير
11 - مارس - 2006
متشكرين يا سيدنا    كن أول من يقيّم
 

    أخونا و حبيبنا و أستاذنا و شاعرنا ، سيدي زهير أحمد ظاظا ، حفظك الله و رعاك ، و سدد خطاك و أعانك ، و شكرا لك على  اهتمامك المعهود فيك لكل ما يرد على مجالس الوراق التي تتشرف بإشرافكم عليها  و رعايتكم لها . فأنتم و الله الرجل المناسب في المكان المناسب ، و هذه شهادة أدلي بها أمام الله و أمام الزوار ، لأني من المداومين يوميا على  تتبع ما ينشر في مجالس الوراق  منذ ظهور هذا الموقع في الشبكة سنة 2000 و إلى يومنا هذا . و إني  كما قال الشاعر :

 

                      

ككلَّ يوم لا يراكم iiناظري ذاك لا أحسُبُه من عُمُري
 

  كما أنني أكن كل التقدير و الإعجاب لكتاب و كاتبات الوراق ، و هم كثر و الحمد لله ، و أخص بالذكر هنا ، من استطاعت بسداد رأيها  و خفة ظلها  و صفاء روحها و سعة علمها ، أن تفوز فوز السابقات بإعجاب و تقدير شاعرنا زهير ، فأظهرت من مكنونه ما نحن إليه متشوقون ، و فتحت من حياته  صفحة نحن إلى مثيلاتها متطلعون  ، فكانت ضياء المجالس و شاديته ، و ملهمة الشعر و موضوعه . فكل الشكر و التقدير لها و لمثيلاتها و أمثالها من  كاتبات و كتاب الوراق ، و الله أسأل أن ييسر استئناف مشاركاتي ضمن فريق أصدقاء الوراق ، لأحظى من جديد بصحبة زهير و شرف العمل معه في خدمة  الثقافة العربية  وتراثنا الإسلامي .

*لحسن بنلفقيه
11 - مارس - 2006
دكتوراه فخرية    كن أول من يقيّم
 

والله يا مولانا هذه الشهادة التي أنعمتم بها علي هي عندي أغلى من أن تمنحني كبريات الجامعات شهادة الدكتوراه الفخرية، وهي والله كلمات جدير بي أن لا أخونها، وأن أراقب قدرها في كل طرفة عين. وأهديك هذه الأبيات من وحي كلماتك الكريمة، وقد التزمت فيها تقفية العروض :

كريم القول يعرب عن ذويه ويعرف  حقه الرجل iiالكريمُ

ومن خان اعتقاد الناس فيه

فذلك في الرجال هو iiاللئيمُ

 

قضى طربَ الشبيه إلى الشبيهِ وفـتـنـتَـه  بـه سـرٌّ iiقديمُ
وبـالـحـسـن  الفقيه iiبنلفقيه يـباهي  العصر مغربنا iiالعظيمُ

*زهير
12 - مارس - 2006
 1  2  3  4