البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأمثال

 موضوع النقاش : نداء واستغاثة للجميع..    قيّم
التقييم :
( من قبل 8 أعضاء )
 أحمد عزو 
12 - مارس - 2010
إلى جميع سراة الوراق الأكارم:
أحس أن الوراق بدأ يتعافى.. ولكن يوجد بعض الدلال أو الكبرياء من الأساتذة والأستاذات.. أنا برأيي أن الدنيا هي أكبر وأوسع وأرحب من كل هذا.. وهي أقصر عمراً في الوقت نفسه.. على كل حال:
هل يوافق كل منكم على العودة إلى مجالس الوراق لنجعلها عامرة كما كانت ونسيان ما انتابنا وانتاب الوراق من هنات وونات؟..
دمتم بخير وصحة وعافية..
 3  4  5  6 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الوطن العربي    كن أول من يقيّم
 
*يقول نزار قباني :

لو ملكنـــا بقية من إباء ..... لانتخينا .. لكننا جبنـــاء .

نصف أشعارنا نقوش وماذا ..... ينفع النقش حين يهوي البناء ؟

نرفض الشعر أن يكون حصانا .... يمتطيه الطغاة والأقوياء

ما هو الشعر إن غدا بهلوانا .... يتسلى برقصه الخلفاء

ما هو الشعر حين يصبح فأرا .... كسرة الخبز _ همه _ والغذاء

وإذا أصبح المفكر بوقا ..... يستوي الفكر عندها والحذاء

عندما تبدأ البنادق بالعزف ..... تموت القصائد العصماء

وحدويون ! والبلاد شظايا ..... كل جزء من لحمها أجزاء

ماركسيون والجماهير تشقى ..... فلماذا لا يشبع الفقراء ؟

قرشيون ! لو رأتهم قريش ..... لاستجارت من رملها البيداء

لا يمين يجيرنا أو يسار .... تحت حد السكين نحن سواء

لو قرأنا التاريخ ما ضاعت القدس .... وضاعت من قبلها " الحمـــراء " ...

يا فلسطين لا تنادي عليهم .... قد تساوى الأموات والأحياء

قتل النفط ما بهم من سجايا ..... ولقد يقتل الثــري الثـــراء

يا فلسطين لا تنادي قريـــشا ..... فقريش ماتــت بها الخيلاء

لا تنادي الرجال من عبد شمس ..... لا تنادي لم يبق إلا النساء

ذروة الموت أن تموت المـــروءات .... ويمشي إلى الوراء الوراء

أيها الراكعون في معبد الحرف ..... كفانا الدوار والإغمـــاء

وقليل من الكـــلام نقي .... وكثير من الكلام بغـــاء

كم أعاني مما كتبت عذابا ..... ويعاني في شرقنا الشرفـــاء

كل من قاتلوا بحرف شجاع ..... ثم مـــاتوا ... فإنهم شهـــداء

أنا ما جئت كي أكون خطيبـــا ..... فبلادي أضاعـــهـــا الخطبـــاء

إنني رافض زمــــاني وعصري ..... ومن الرفض تولد الأشيـــــاء
*تركي
4 - أبريل - 2010
لنحاول من جديــد    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
بسمالله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
 
لنحاول من جديد ... و ليكن شعارنا دائما و أبدا ، هــو :
 
لا يأس مع  وجود و استمرار محبـة { موقــع الوراق } فينا و بيننا ...
 و لا يأس مع  حضور الأمــل في بعث شعلة { الوراق }  من جديــد ...
 
لنجعل هذا الأمــل هدفا يوميا ... و لنـعمــل جميعـا على نشر  و لو " خاطرة " واحدة يوميا ... أو حتى أسبوعيا ... و ذلك أضعف الجهـــد ...
 
و أغتنمها مناسبة لأتقدم بتحياتي و سلامي لمُحِـبّـِي الوراق ...
 
و الله أسأل أن يعيننا على أن نجتمع من جديد و ننشــط حول هذه المائدة الثقافية المباركة ...
آمين آمين يا رب العالميـــن .
 
 
*لحسن بنلفقيه
4 - أبريل - 2010
حياكم الله..    كن أول من يقيّم
 
أنا من جهتي موافق.. وهذا شيء جميل ومفيد.. وسأعمل به.. أو الأصح سأتابع العمل به..
وأغتنمها فرصة لأحيي الأستاذين خالد وتركي، وأعتب عليهما بشأن لغة اليأس، فيكفينا ما فينا يا شباب.. وكذلك تحياتي لشيخنا الجليل لحسن بنلفقيه على كلماته المنعشة..
*أحمد عزو
4 - أبريل - 2010
هذه سنة الحياة : هدم وبناء، وغفوة وصحوة، وغياب وحضور...    ( من قبل 12 أعضاء )    قيّم
 
                                وضع الشيء في غير موضعه
 
الطرَب خِفة تُصيب الرجلَ ؛ لشدة السرور، أو لِشِدة الجزَع ، قال النابغة الجعدي
 ( ديوانه،ص93):
                            وأُراني طرِباً في إثْرِهِمْ ** طَرَبَ الوالِهِ أو كالمختَبَلْ
وقال حكيم بن مصعب – كما قال الجواليقي- :
                       فقلن : لقد بكَيْتَ، فقلتُ : كلا ** وهل يبكي من الطرَب الجليدُ؟
والحَمام ذوات الأطواق وما أشبهها ، من مثل الفواخت والقَماريّ والقَطا ، قال ذلك الأصمعيُّ ، ووافقه عليه الكِسائيُّ، قال حُميد بن ثَور الهِلاليُّ ( ديوانه، ص24):
                      وما هاج هذا الشوقَ إلا حَمامةٌ ** دعتْ ساقَ حُرٍّ تَرْحةً وتَرَنُّما
فالحمامة هاهنا قُمْريٌّ... وليس الحمام الدواجنَ التي تُستفرخ في البيوت.
والظل غير الفيء ، فالأول يكون غداة وعشية ، ومن أول النهار إلى آخره ، والآخَر لايكون إلا بعد الزوال.
ومعنى الظل : السِّتْرُ ، قال ذو الرُّمَّة ( ديوانه،ص 3/1964):
قد أعسِفُ النازحَ المجهولَ مَعسِفُهُ ** في ظِلّ أخضرَ يدْعو هامَهُ البُومُ
أي: في سِتر ليلٍ أسوَدَ ، فكأنّ معنى ظل الشمس ما سترته الشخوصُ من مَسقَطها.
 ومعنى الفيء الرجوع؛ قال تعالى: " حتى تَفيءَ إلى أمر الله" ( الحُجُرات/9) ؛ أي: تَرجِع إلى أمر الله.
*د يحيى
5 - أبريل - 2010
زُلزل الأساس زلزالَه !    ( من قبل 54 أعضاء )    قيّم
 
من عيوبنا عدمُ المصارحة ، وقولُ كلمةِ الحق ، وأقول الآنَ بعد استخارةِ ربي الحنّانِ المَنّان :
إنّ صاحب ديوان : ضياء نامه ، وقبلَه الست ضياء خانم ، ومعهما الإخوة: مروان ، وصبري، وابن حماه ،هم المسؤولون عن زلزلة الوراق .
 ولو أنّ هؤلاءِ الأعلامَ الشوامخَ شمّروا على سواعدهم لَهَدَأ الوراق ، وعاد صفوُه وبريقُه... وأنا أناشدكم يا إخوتي الأحبة أن تجودوا علينا ببسمة أقلامكم ؛ فإنّ رجوعَكم حياةٌ وبهجةٌ وسرورٌ، وعندما تقرأ أخواتنا الأديبات عذْبَ كلماتِكم النديّات ، فسوف تنفتح الشهية ، ويبدأ العطاء... وأقصِد خولة، وسلوى، ولمياء ، ثم ستسافر كلمات السعدي والنويهي وتحُطّ على شجرة الوراق تغرّد
وتصدَح......
مع احترامي وتقديري لأحبابنا الكاتبين والمشاركين...... وجزى الله خيراً كل غيور على هذا الموقع العامر، ولاسيما بياع الورد، وياسين الياسمين، وسيدنا بنلفقيه وخالد صابر.......وعبد الحفيظ....
*د يحيى
6 - أبريل - 2010
المغزى    ( من قبل 11 أعضاء )    قيّم
 
                                     الحمار ‏حمار
 
غابة فيها حمار ونمر وثعلب. النمر - كالعادة - كان جائعاً وكان معه الثعلب الذي لا يفارقه في حله وترحاله وكأنه رئيس وزرائه.
قال النمر : يا ثعلب هات لي طعاماً وإلا اضطررت لأكلك!!
قال الثعلب: تأكلني؟؟؟!!! لا لا، الحمار موجود سآتيك به حتى تأكله.
قال النمر : طيب اذهب ولا تتأخر.
ذهب الثعلب في زيارة مكوكية إلى الحمار وقال له: انتبه إن النمر يبحث عن ملك للغابة فاذهب معي حتى تتقرب منه فقد يتوجك ملكاً فتنصبني وزيراً لك.
قال الحمار: هل أنت متأكد يا ثعلب؟
قال الثعلب: نعم
فأخذ الحمار يفكر بالمنصب الذي ينتظره فرحاً بفرصة عمره  وأخذ يبني شكل وهيئة
مملكته وحاشيته من الأحلام الوردية التي حلقت به في فضاء آخر.
طبعاً وصل الحمار عند النمر، وقبل أن يتكلم قام النمر وضربه على رأسه فقطع أذنيه، ففر الحمار على الفور.
قال النمر: يا ثعلب هات لي الحمار وإلا أكلتك..
قال الثعلب : سأحضره لك ولكن أرجو أن تقضي عليه بسرعة.
قال النمر : أنا بانتظارك.
ذهب الثعلب إلى الحمار مرة ثانية وقال له:
صحيح أنك حمار ولا تفهم، كيف تترك مجلس النمر وتضيع على نفسك هذا المنصب، ألا تريد أن تصبح ملكاً؟!
قال الحمار : العب غيرها يا ثعلب، تضحك علي وتقول: إنه يريد أن ينصبني ملكاً وهو في الواقع يريد أن يأكلني.
قال الثعلب : يا حمار، هذا غير صحيح ،هو حقاً يريد أن ينصبك ملكاً ولكن تمهل ولا تستعجل!!
قال الحمار : إذن بماذا تفسر ضربته على رأسي، حتى طارت أذناي؟
قال الثعلب : أنت غشيم يا حمار، كيف ستتوج وكيف سيضع التاج على رأسك؟ كان يجب أن تطير أذناك حتى يركب التاج على رأسك يا حمار!!
قال الحمار : هه أع أع أع صدقت يا ثعلب، سأذهب معك إلى النمر الطيب الذي يبحث عن السلام!!
رجع الحمار برفقة الثعلب إلى مكانه مرة ثانية.
قال الحمار : أع أع أع يا نمر أنا آسف ، لقد أسأت الظن بك!!
قال النمر : بسيطة ما صار شي. ثم قام من مكانه واقترب من الحمار وضربه مرة ثانية على مؤخرته فقطع ذيله، ففر الحمار مرة أخرى.
قال الثعلب : أتعبتني يا نمر!!!
قال النمر 'متذمراً' : هات لي الحمار وإلا أكلتك!!
قال الثعلب: حاضر!
رجع الثعلب إلى الحمار وقال : ما مشكلتك يا حمار؟
قال الحمار: أنت كذاب وتضحك علي، فقدت أذنيّ ثم فقدت ذيلي، وأنت لا زلت تقول: يريد أن ينصبني ملكاً !، أنت نصاب يا ثعلب!!
قال الثعلب : يا حمار شغل عقلك، قل لي بالله عليك كيف تجلس على كرسي الملك وذيلك من تحتك؟
قال الحمار: لم أفكر في هذه ولم تخطر على بالي..!!
قال الثعلب : لهذا ارتأى النمر ضرورة قطعه.
قال الحمار : أنت صادق يا ثعلب، أرجوك خذني إليه؛ لأعتذر منه ، ونرتب الأمور.
أخذ الثعلب الحمار معه إلى النمر مرة ثالثة.
قال الحمار: أنا آسف يا نمر، ومستعد لكل الذي تطلبه مني.
قال النمر : لا تهتم هذه مجرد اختلافات في وجهات النظر.
ثم قام وانقض على الحمار وأطبق بفكيه على رقبته والحمار يصيح " دع رقبتي"!!!... أين أضع التاج..أين أضع التاج..أين أضع التاج؟؟؟!!!!' ولفظ بعدها الحمار أنفاسه الأخيرة.
قال النمر : يا ثعلب خذ اسلخ الحمار وأعطني المخ والرئة والكلى والكبد.
قال الثعلب : طيب.
أكل الثعلب المخ ورجع ومعه الرئة والكلى والكبد.
قال النمر : يا ثعلب أين المخ؟
قال الثعلب : لم أجد له مخاً يا صديقي!!
قال النمر : وكيف يكون ذلك؟ !!!
قال الثعلب : لو كان للحمار مخ ما كان ليرجع إليك بعد أن قطعت أذنيه وذيله.
قال النمر : صدقت يا ثعلب فأنت خير صديق.
الممثلون حسب الظهور:
 النمر : اليهود
الثعلب : أمريكا
الحمار: غني عن التعريف
*د يحيى
8 - أبريل - 2010
لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا    كن أول من يقيّم
 
يا أخي أحمد ، لستُ بأستاذٍ ، لا زلتُ صغيرًا على ذلك، وأتطلع إلى اليوم الذي
 
أكون فيه أهلا لأن يقال عني إني أستاذ وبروفيسور إن شاء الله.
 
أحمد الله أني تواصلتُ معكم في الوراق، فتواجدي علـّمني الكثير
 
وأرجو المزيد.
 
أخوكم الفقير إلى ربه الغني به: طمّاح الذؤابة
*طماح
8 - أبريل - 2010
ليست بضاعتي ، إنما بضاعة الأستاذ الدكتور مكي...    ( من قبل 8 أعضاء )    قيّم
 
من خلال
جاء في (المعجم الوسيط): «الخَلَلُ: مُنْفَرَجُ ما بين كل شيئين، والجمع خلال.»
وجاء في التنزيل العزيز: ]الله الذي يُرسِل الرياحَ فتُثيرُ سحاباً فيبسُطُه في السماء كيف يشاء ويجعلُه كِسَفاً فترى الوَدْقَ يخرجُ من خلاله[. الوَدْق: المَطَر.
وقال البحتري يصف طلوع الشمس:
حتى تَبَدَّى الفجرُ من جنباتِه         كالماءِ يلمعُ من خلال الطُّحْلُبِ
(الضمير في "جنباته" عائد لِلَّيل، و"الطحلب": الخضرة على وجه الماء الآسِن).
هذان نموذجان من استعمال (من خلال) على الحقيقة:
وفيما يلي أمثلة على استعمال (من خلال) على المجاز:
        ·       قال أمير البيان، الأمير شكيب أرسلان:
«وإنما ألْمحُ من خلال الكتابات التي يجود بها بعض أدباء الوقت مَنْزِعاً…»
        ·       وقال الأستاذ الدكتور عبد الكريم اليافي:
«نتابع نشر مستدركات الأب الكرملي على (محيط المحيط): إما مباشرةً، وإما من خلال نَقْد الكرملي لمعجم (البستان).» (مجلة التراث العربي، افتتاحية العدد 54)
        ·       وقال الأستاذ محمد المبارك في كُتيِّبه (عبقرية اللغة العربية، ص 31):
«وإن في دراسة العربية وتفهّمها تفهّماً عميقاً، كشفاً عن شخصيتنا وترسيخاً لعروبتنا، بل لإنسانيتنا، لأننا من خلال ألفاظها وقوالبها عرفنا أنفسنا وعرفنا الإنسانية، بل عرفنا الكون والله.»
        ·       وقال الدكتور مازن المبارك في كتابه (نحو وعيٍ لغوي، ص 58):
«… إنه لا بدّ مع الصمود، من البحث الموضوعي الذي يتناول خصائص اللغة، ويكشف - من خلالها - عن محاسن ما يقال، أو مساوئ ما يراد‍.»
        ·       وقال الدكتور صبحي الصالح، في مقدمته لـِ (نهج البلاغة /25):
«وما أردت بتعليقاتي هذه نقداً ولا تجريحاً، ولكني وددتُ - من خلالها - أن يميط القراء اللثام عن سرّ اهتمامي الشديد بالفهرس الأول.»
وفيما يلي نماذج مأخوذة من كتابات علمية، استُعمل فيها (من خلال) استعمالاً جانَبَه التوفيق:
        ·       لا بد من أن يمرّ حلّ هذه المشكلة بإدارة أفضل للمصادر، ومعالجةٍ جيدة للضحايا المحتملة، من خلال البدء (‍‍!) بتشخيص سريع.
أقول: … المحتملة، بدءاً بتشخيص سريع.
        ·       تقوم هذه الوكالة من خلال برنامجها الموضوع لعشر سنوات بتخطيط شامل من خلال إجراء تقويمٍ مقارن لمصادر الطاقة.
أقول: تقوم هذه الوكالة في برنامجها… بتخطيط شامل نتيجة إجراء تقويمٍ…
        ·       سيتيح هذا القانون للمنشآت الروسية، من خلال نشاطها في هذا المجال، أن تدرّ نحو 6 ملايين دولار في السنة.
 أقول: … الروسية، بممارسة نشاطها في هذا المجال، أنْ…
        ·        إنها مُعْطَيَاتٌ مهمة، ولكني لست متأكداً (كذا) بأنك (كذا) تستطيع من خلالها الادعاء صراحة بأنها…
 أقول: … ولكني لستُ متحققاً أنك تستطيع بناءً عليها / استناداً إليها / الادعاء صراحة…
        ·       وقد تأكد هوفمان (كذا) وزملاؤه من خلال أعمالهم أن الكائنات الحية اختفت تقريباً.
 أقول: تأكد لهوفمان وزملائه، نتيجة أعمالهم (أو: من أعمالهم) أن…
وقد تبين لي من اطلاعي على مقالات علمية كثيرة أن الأصوب أن يُختار - عوضاً عن (من خلال) - ما يناسب المقام مما يلي:
بـ، في، من طريق، بواسطة، أثناء، باستعراض، انطلاقاً من، باستعمال، بممارسة، بفضل، بسبب، نتيجة لـِ، بالاستفادة من، وذلك أن، بإجراء، بالرجوع إلى، الخ...
*د يحيى
8 - أبريل - 2010
إتقان الكتابة وأ. د/ مكي الحسني.    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم
 
الخطأ في قولنا: (إنّ هكذا أشياء)
هكذا = «ها» التنبيه + كاف التشبيه + «ذا» اسم الإشارة.
فمن يقول: «إنّ هكذا أشياء …» كمن يقول: «إن مِثل ذا أشياء!» والعربي لا يقول هذا!!
وواضحٌ جداً لمن يلّم بالإنكليزية أو الفرنسية أن هذا التركيب الشنيع هو ترجمة حرفية للتركيبين:
«Such things are…» و «de telles choses sont…»
قُلْ إذن: إن مثل هذه الأشياء، أو: إن أشياء كهذه.
ولا تقل: (إن هكذا أشياء).
وفيما يلي نماذج من استعمال كلمة (هكذا) استعمالاً صحيحاً:
- هكذا قالت العرب….
- … فإذا كانت (لا) للنهي، كان المعنى هكذا:…
- هكذا فَلْيَقُلْ مَن يقول وإلا فَلْيسْكُت!
- ولكنه مع ذلك يجيء فهمُهُ خطأً، لأنه لا يريد أن يجيء إلا هكذا!
- وهكذا دوالَيك…
 
*د يحيى
8 - أبريل - 2010
قاتل الله لغة الصحف    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم
 
 لا تَقُلْ: (... تحت طائلة الحجز / القانون...)
مما جاء في معاجم اللغة (لسان العرب وغيره) قولُهم:
الطَّوْل والطائل والطائلة: الفضل والقدرة، والغِنى، والسَّعَةُ، والعُلُوّ.
أصل الطائل: النفع والفائدة. يقال:
- (هذا أمرٌ لا طائل فيه) إذا لم يكن فيه غَناء ومَزِيَّة؛ لا فائدة تُرجى منه.
- (لم يظفر منه بطائل) أي بفائدة.
- (ما هو بطائل) يقال للشيء الخسيس الدُّوْن.
- (أموال طائلة) أي كثيرة غزيرة.
ولكن يقال أيضاً: بينهم طائلة، أي عداوةٌ وتِرَةٌ (الترة: الثأر).
كما نرى، لا صلة بين معنى الطائلة في اللغة، وبين المراد من هذه الكلمة في الاستعمال الخاطئ الشائع. ومصدر الخطأ- على الأرجح- الترجمة الحرفية!
فمثلاً، مقابل العبارة الشائعة: (ممنوعٌ وقوف السيارات تحت طائلة الحجز) يقال في الإنكليزية: NO PARKING. وغالباً ما تكون هذه الكلمة كافية في التحذير. فإذا أُريدَ بيان ما يترتب على المخالفة، يقال في الإنكليزية:
Under penalty of... (لاحِظْ كلمة under: تحت!).
ويقال في الفرنسية:
Sous peine de ... (لاحِظْ كلمة sous: تحت!).
فالوجْهُ أن يقال: ممنوعٌ وقوفُ السيارات! (من الضروري رسم إشارة التنبيه: !).
وإذا كان هذا التحذير غير رادع لبعض الناس، فيمكن أن يقال:
- ممنوعٌ وقوف السيارات، ويَتَعرَّض المخالف للعقوبة!
أو:      - لا تَقِفْ سيارتَك هنا، و إلاّ تَعَرَّضتْ للحجز!
أو:      - وقوف السيارة هنا يُعرِّضها للحجز!
وفي مقامٍ آخر يمكن أن يقال:
- لا تفعلْ كذا و إلاّ عاقَبَكَ القانون!...
- لا تفعل كذا، و إلاّ فالقانون يَطُوْلُك! ]لا: يَطالُك![.
( الأستاذ الدكتور مكي الحسني).
*د يحيى
8 - أبريل - 2010
 3  4  5  6