البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : بحور لم يؤصلها الخليل - بحر المتدارك    كن أول من يقيّم
 عمر خلوف 
15 - مارس - 2009
البحرُ المُتَدارَك *
 
  على الرغم من ضياع كتاب العروض للخليل، فلا نشكّ في أنه اعْتَبَرَ البحرَ الذي على (فاعلن فاعلن...) بحرًا مُهملاً ينفكُّ عن دائرة المتقارب. ولا يُعقل أبدًا أن لا يُشير إليه الخليلُ بحراً مُهْملاً، لأنّ طريقتَه الفذَّةَ في فكّ البحور من دوائرها لابدّ أن تُخرِجَه من دائرته، بل إنّ إخراجَه أسهلُ من إخراجِ غيره من مهملات الدوائر الأخرى.
          ولقد كانت إشارة ابن عبد ربِّهِ (-328هـ) إلى هذا البحر واضحةً في اعتباره  مُهْمَلاً، لم يأْتِ عليه في الشعر أية شواهد، حيث قال([1]):
وبعدَها خامسَـةُ الدوائـرِ=للمُتَقَـاربِ الذي في الآخِـرِ
ينْفَكُّ منها شَطْرُهُ .. وشَطْرُ=لَمْ يأْتِ في الأشعارِ منه الذكْرُ
          كما أشار في رسمِ دائرة المتقارب عنده إلى موضع انفكاكه منها بقوله "مُهْمَل"([2]).
ولا شكّ أن اعتبارَه البحرَ الذي على (فاعلن) مهملاً له ما يُبرّره، فهو كغيره من مهملات الدوائر الأخرى، لم يكن له في جعبة الخليل الشعرية أيّ شاهدٍ أو دليل يدلّ عليه، بل لم توجد له شواهدُ حقيقية إلا في زمنٍ متأخر. يقول المعرّي: وهذا الوزن "لم تستعملْه العرب"([3]).


  *  نشر الجانب النظري في مجلة الدراسات اللغوية، مج4، ع2، 1423/2002، ص233.
([1]) العقد الفريد 6/287.
([2]) سا. 6/289.
([3]) الفصول والغايات، ص134.
 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
شواهد المتدارك 8    كن أول من يقيّم
 
10- فاعلن فاعلاتن** فاعلن فاعلنْ
 
يقول الششتري:

إنَّ موتي حياتي=وفَنـائي بَقـا

وبِمَحْوِ صفاتي=طابَ لي الملْتقى

وانجمعْتُ بذاتي=وألِفْتُ التُّقى

=*=

أنا مُذْ [غابَ](1) رقيبي=زالَ عنّي العَنا
وتجـلّى حبيـبي=وبلغْـتُ الـمنى

وسقـاني طبيـبي=من شـراب الهَنا
__________
([1]) خرجَ هذا الشطر إلى مجزوء الرمل، ولايصح الوزن إلا بقراءة (غابَ) محذوفة الألف ساكنة الباء (غَبْ).
*عمر خلوف
19 - مارس - 2009
شواهد المتدارك 9    كن أول من يقيّم
 
10- فاعلن فاعلن** فاعلن فاعلانْ
وعليه عدد هائل من الأمثلة والشواهد. فمن موشحة للعقيلي([1]):

يا مليحاً جَلا=عنْ مُحَيّاً جميلْ

همْتُ فيـهِ ولا=هَيَمانَ جميلْ

مِلْ قليلاً إلى=مَنْ إليكَ يميلْ

ولأحمد بن حسن الموصلي([2]):

أغْيَدٌ إنْ رَنا=سلَّ بيضَ الصِّفاحْ

وإذا ما انثنى=هزَّ سُمْرَ الرماحْ

لِقتـالي دَنا=ذا أمـيرُ الملاحْ



([1]) ديوان الموشحات 2/565.
([2]) توشيع التوشيح، ص40.
*عمر خلوف
19 - مارس - 2009
شواهد المتدارك 10    كن أول من يقيّم
 
 
11- فاعلن فاعلن** فاعلن فاعلن
         قالبٌ جميل، ذكره ابن الفرخان([1])، وكُتبت عليه القصائد العديدة.
يقول الأعمى التطيلي في إحدى موشحاته([2]): 

آهِ مِمّا أجِـدْ=شفّني ما أجِـدْ

قامَ بي وقعَـدْ=باطِـشٌ متَّئِـدْ

كلّما قلتُ: قدْ=قالَ لي: أينَ قدْ؟

ويقول ابن بقي([3]):

طالَ ليلي ولا=مُسْعِدٌ في السّهَرْ

وانطويْتُ على=جاحِمٍ مُسْتَعِرْ

وظَمِيـتُ إلى=جوهريّ خَصِرْ

ويقول العقاد([4]): 

يا لَهُ منْ فمٍ=يا لَها منْ شفَهْ

يا لَشَهْدٍ بِها=كدْتُ أنْ أرشفَهْ

يا لَزهْرٍ بِها=كدْتُ أنْ أقطفَهْ

حلوةٌ ويْحَـها=غضَّةٌ مرهفَهْ

حسْرتي بعدَها=حسْرَةٌ مُتْلِفَهْ



([1]) المدارس العروضية للسيد ص333.
([2]) ديوانه ص253.
([3]) عدة الجليس (331)، ص496. والعجز في الأصل مضبوط بالكسر، فيكون على (فاعِلاتن فعِلن). وانظر كذلك ص146، 148، 248 413، 414، 496، 509.
([4]) ديوانه 1/435.
*عمر خلوف
19 - مارس - 2009
تفريق الخليل بين التدارك والخبب    كن أول من يقيّم
 
أستاذ عمر:
بخصوص قولك:"إذاصحَّ ما يُنسبُ إلى الخليل من شعرٍ خَبَبِيٍّ، وأنه طَرَحَه ولم يعدّه شعرًا، عرَفْنا إلى أي حدٍّ كانت أذن الخليل مرهفةً، فلم تخلط بين إيقاعين متمايزين، كما فعل لاحقوه، فاعتبر ما سمّوه بالمتداركِ بحرًا مهملاً، بينما لم يستطعْ أن يضبطَ قواعدَ الخبب، لقلّته أولاً، ولِشموسِه وتأبيه على جميعِ القواعد والأصول التي انتظمت عليها بحوره الشعرية الأخرى ثانياً، فطرَحَه، وأعرضَ عنه، تاركاً حبلَه على غاربه. فلمّا أفضى (الخبَبُ) إلى أيدي العروضيين بعده، حاولوا أن يجدوا له مُبَرِّرَ وجوده، ولكن على أساسٍ من العروض الخليلي ذاته، دون أن يتفهّموا سبَبَ سكوت الخليل عنه، فتاهوا فيه ومعه عشرةَ قرونٍ من الزمان!".
ما الدليل على أن الخليل كان يفرق بين المتدارك والخبب؟
*صبري أبوحسين
29 - مارس - 2009
هل فرّق الخليل بين البحرين؟    كن أول من يقيّم
 
أستاذي الكريم د.صبري أبو حسين
أعتقد أنّ فيما ذكرتُه في تلك الفقرة يقدّم دلائل عدّة على تفريق الخليل بين الوزنين..
فهو رحمه الله تعالى قد جعل (المتدارك) وزناً مهملاً، لا شاهد له عنده، يخرج من دائرة المتقارب كما هو معروف، ولا يُعقل أبداً أن يجهل الخليل ذلك الوزن.
وهو - من ناحية أخرى - نظَمَ على (الخبب) شعراً، لم يُدرِجْه تحت أي وزن من أوزانه الخمسة عشر.
ولو كان الخليل يريد من ذلك الشعر الخببي التمثيلَ لوزن المتدارك المهمل عنده لسلَكَه فيه، ولأصبحت بحوره ستة عشر بحراً.
لقد كان وزنا (المتدارك والخبب) موجودين لدى الخليل، ولكنه لم يخلط بينهما في التأصيل كما فعل لاحقوه، وهو بلا شك أقدرهم على فعل ذلك لو أراد.
هذا والله تعالى أعلم
ملاحظة:
لقد أرسلتُ إليكم أمسِ مع قريبٍ لي هديةً متواضعة تصلكم قريباً إن شاء الله تعالى، وحبذا لو زودتموني برقم هاتفكم لتسهيل إيصالها إليكم..
 
وتقبل مني خالص تحياتي واحترامي
*عمر خلوف
30 - مارس - 2009
شواهد المتدارك 11    كن أول من يقيّم
 
المشطورات:
 
1-             فاعلن فاعلن فاعلن فاعلانْ
        واضح أن عدد التفاعيل هنا زوجي، ويمكن بالتالي أن ينقسم إلى شطرين، مالم يكتبها الشاعر متصلة، ولم يلتزم الفصل بين التفاعيل.
يقول عبد السلام حافظ([1]): 
أينَ ولّى شبابي وعمْري الطَّروبْ؟
أيـنَ مـنّي تولّى الربيعُ iiالحبيبْ؟
والصِّبا  ضاعَ منّي بليلِ iiالخطوبْ
آهِ  كـيـفَ البَقا والمَرائي iiتَلوبْ؟


([1]) وحي وقلب وألحان، ص148. وانظر ص155.
*عمر خلوف
3 - أبريل - 2009
شواهد المتدارك 12    كن أول من يقيّم
 
                  2-             فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
يقول د.خفاجي([1]) 
وطـني  أنتَ فينا سَنا iiالكوكبِ
نـحـنُ نفديكَ ، يفديكَ كلُّ أبي
أنتَ  كالشمسِ في ذُرى السُّحُبِ
وسـتبقى ، ستبقى على iiالحِقبِ
***
وطني القدْسُ ، ما أكرمَ الموطِنا
وطـنـي ، أنا عشْتُ بهِ iiمؤمِنا
وطـني  ، ما نسيتُ أنا iiالوطَنا
أبـداً أذكُـرُ الأرضَ iiوالسَّكَنا




([1]) أغنيات من عبقر 165-170.
*عمر خلوف
3 - أبريل - 2009
شواهد المتدارك 13    كن أول من يقيّم
 
                      3-
فاعلن فاعلن فاعلان

 من موشح قديم([1]):
 
جلَّ  مَنْ طرّزَ iiالياسـمينْ
فـوقَ خـدّيكَ iiبالجلّنارْ
واصطفى للجُمانِ الثمينْ
مـعدِناَ  منْ لَماكَ العُقارْ
أنتَ  في أعيُنِ iiالعـالمينْ
مثلَ  بدْرٍ بَدا في iiالنهارْ

ومثله لنازك([2]):
لِنَسِرْ .. كانَ أمْسِ .. وماتْ
مـنـذُ بضْعِ مئاتِ iiالسنينْ
مـسَحَتْ  ذكْرَهُ iiالسَّنَواتْ
وطَـوَتْـهُ  مـعَ iiالْـمَيِّتينْ
وبـحـثْـنـا زماناً iiطويلْ
عـنْ كـواكِبِـهِ iiالآفِلاتْ
واسـتَـعَرْنا  يَدَ iiالمستحيلْ
لِـنُـعـيـدَ إلـيـهِ الحياةْ


([1]) مجلة الشعر ، ع36، 1984م، ص103.
([2]) ديوانها 2/45.
*عمر خلوف
3 - أبريل - 2009
شواهد المتدارك 14    كن أول من يقيّم
 
3-             فاعلن فاعلن فاعلن
يقول محمود حسن إسماعيل([1]):
إسـقِـنا  يا ربيعُ iiاسْقِنا
فـالـهوى والأغاني iiلنا
والضحى  راقِصٌ iiحولَنا
والـرُّبـى صفّقَتْ مثلنا
فاسـقِهِ واسقها iiواسقِنا
منْ رحيقِ الصِّبـا والْمُنى


([1]) الأعمال الكاملة 1/601.
*عمر خلوف
3 - أبريل - 2009
شواهد المتدارك 16    كن أول من يقيّم
 
5- فاعلن فاعلاتن
ولابن سناء الملك([1]):

لائـمـي  كنْ iiصَموتا
وأنِـلْـنـي  iiسـكوتا
واجـتَـنِـبْـها  بيوتا
رُحْ  لِـئَـلاّ تَـمـوتا
*  i*
أضْعَفَتْ([1]) كلَّ حَوْلِ
أفـحَـمَـتْ  كلَّ iiقوْلِ
مَـنَـعَـتْ كـلَّ iiنَيْلِ
نـوّرَتْ كـلَّ iiلـيـلِ
*   i*
خـلّـتـي  أيّ iiخـلّهْ
طـفـلـةُ الكفِّ iiعَبْلَهْ
تـلـبسُ  الشمسَ iiحلَّهْ
وتُـريـكَ  iiالأهِـلَّـهْ
 
ويقول ابن عربي([2]):
 
بقديمِ العنايَهْ
لِرجالِ الولايَهْ
لاحَ نورُ الهدايَهْ
* *
يا مُنيرَ القلوبِ
بشموسِ الغيوبِ
                                 نَفَحاتُ الحبيبِ
 

 ([1]) دار الطراز، ص158.
([2]) ضبط المحقق تاء التأنيث الساكنة بالفتح للتذكير، فانتقلَ الوزن إلى المجتث (مستفعلن فاعلاتن) دون أن يلحظ الفرق بين الوزنين.
([3]) ديوانه، ص89.
*عمر خلوف
4 - أبريل - 2009
 1  2  3  4