البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : عالم الكتب

 موضوع النقاش : كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم    كن أول من يقيّم
 أريج 
1 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو المساعدة
 
مما لاشك فيه، هناك كتب تراثية عربية مفقودة كثيرة.. أود هنا أن أشير إلى بعض الكتب المفقودة لأبي حيان التوحيدي ولابن رشد. آملة أن أتلقى بعض الردود التي تساعدني سواء في تقييم ماكتبته أو إضافة معلومات تثري هذا البحث..
 
ملاحظة هامة: بعض الكتب المفقودة وُجدت بالفعل لكن نسخها العربية ضاعت وبعد تحقيقها هي غير كاملة، أو المخطوطة العربية موجودة لكنها غير كاملة.. أنا أعد هذه الكتب في بحثي هذا أنها في عداد المفقودة؛ إذ إنها غير كاملة.
 
وردني أنه قد تم العثور على ثلاثة كتب لأبي حيان التوحيدي كانت في عداد المفقودة، هي الآن في مكتبة الإسكندرية بمصر..
 
أما بالنسبة لابن رشد فكتبه المفقودة، منها:
 
·        جوامع سياسة أفلاطون: كتاب خرج إلى النور في 1998 تحت اسم "الضروري في السياسة"، هو غير كامل لضياع مخطوطته الأصلية.
·        أيضا  كتاب "الأخلاق النيقوماخية"
·        هناك حديث أن كتاب ابن رشد "الضروري في المنطق" أصله العربي مفقود، وله مخطوطتان مكتوبتان بالحرف العبري.
·        بعض شروح ابن رشد الكبرى لأرسطو وكافة شروحه لكتاب الحيوان هي في عداد المفقودة.. حسب حديث بعض المقالات في شبكة الانترنت..
 
توجد مشكلة: هناك مقالة قديمة لـ د. محمد عابد الجابري في موقعه تفيد أن كافة كتب ابن رشد قد وجدت عدا كتابين، هما: "جوامع سياسة أفلاطون" و "الضروري في السياسة" وهذين الكتابين الآن كلاهما قد خرجا للنور..
 
ما أود الإشارة إليه هنا أن ذلك معناه: أن كافة شروح ابن رشد لكتاب الحيوان و بعض شروحه الكبرى التي أشرت إليها سابقا ليست مفقودة؛ على الرغم من أن العديد من المقالات في شبكة الانترنت تذكر أن كتاب الحيوان لابن رشد في عداد المفقود.. ومما لاشك فيه أن حديث شخص كـ د. محمد عابد الجابري وفي هذا المجال بالذات لا يمكننا إلا أن نسلم به.. ما أتوقعه أن كلام د.محمد عابد الجابري في هذا الشأن يقضي أنه ليس بالضرورة أن يكون الكتاب قد تم نقله إلى اللغة العربية أو تم العثور عليه مخطوطا باللغة العربية .
 
أنا أبحث عن كتب لابن رشد: إما تم نقلها إلى اللغة العربية وضاع أصلها وهي غير كاملة  بعد تحقيقها، أو تم العثور عليها باللغة العربية ولكن مخطوطاتها غيركاملة.. أرجو إفادتي لمن يقرأ رسالتي ويعرف أية معلومة أو معلومات تثري هذا البحث أوحتى تصحح أية معلومة كنت كتبتها في رسالتي هذه..
 
مع خالص التحية
 وجزيل الشكر
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
ابن رشد كان من أكابر فلاسفة الإسلام    كن أول من يقيّم
 
لقد صدق المؤلِّف المعروف جورج سارتون عندما قال في كتابه المدخل إلى تاريخ العلوم ؛
(علي عبد الله الدفَّاع، العلوم البحتة في الحضارة العربية والإسلامية، ص 94) :
إن ابن رشد كان من أكابر فلاسفة الإسلام ،
ولقد أثَّر على فلاسفة أوروبا بفلسفته أكثر من أرسطو نفسه ، ودون ريب ، فإن ابن رشد هو مؤسِّس الفكر الحر: فقد فتح أمام علماء أوروبا أبواب البحث والمناقشة على مصاريعها؛ لذا فإنه أخرجها من ظلمات التقييد إلى نور العقل والتفكير.
*الدكتور مروان
3 - مارس - 2008
الاحتفال بالتراث الفلسفي الإسلامي بالمغرب العربي    كن أول من يقيّم
 
 
لقد عرف الاحتفال بالتراث الفلسفي الإسلامي بالمغرب، في الآونة الأخيرة، وبخاصة في مجال التحقيق الفلسفي قفزة نوعية؛ فقد قام المرحوم جمال الدين العلوي، على طول عقد من الزمن، بتحقيق ونشر كثير من النصوص الباجية والرشدية والتي اتسم كثير منها بالجدة، حيث أضافت تحقيقاته نصوصا جديدة لم يسبق لها أن عرفت طريقها إلى النشر، وهي على التوالي :

ـ رسائل فلسفية لأبي بكر بن باجة – نصوص فلسفية غير منشورة- دار الثقافة بيروت، دار النشر المغربية،البيضاء،  1983 م.
ـ تلخيص السماء والعالم ضمن منشورات كلية الآداب بفاس، ط1، 1984.
ـ تقسيم السماع الطبيعي لابن رشد، وهو عبارة عن أجزاء منتزعة من تلخيص السماع الطبيعي، مجلة كلية الآداب بفاس، العدد السابع، 1983-1984.
ـ تلخيص الآثار العلوية، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1994.
ـ الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1994.
ـ تلخيص الكون والفساد، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1995.
ـ مقالات في المنطق والعلم الطبيعي لابن رشد، دار النشر المغربية البيضاء.
كما عمل، فقيد الرشدية، على تأسيس مركز الدراسات الرشدية بفاس، لخدمة الرشدية العربية، وهو المركز الذي يتابع العمل فيه الأستاذ محمد ألوزاد ضمن فريق علمي يشرف فيه على تحقيق علمي لنصوص باجية متميزة.

وفي مطلع سنة 1998، وبمناسبة الاحتفال العالمي بالذكرى الثمانمائة لوفاة ابن رشد، أبى الأستاذ محمد عابد الجابري، برعاية مركز دراسات الوحدة العربية، إلا أن يقوم بإخراج جديد للنصوص الرشدية المسماة أصيلة، ليشرف أخيرا على إخراج النص السياسي الرشدي الوحيد، بتعاون مع الأستاذ أحمد شحلان. ويمكن اعتبار هذا العمل حدث السنة في مجال النشر الفلسفي. لقد وصف الأستاذ الجابري أعماله هذه بأنها طبعات جديدة محققة وميسرة قصد بها الجمهور غير المختص، فأخرج منها :

فصل المقال: مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، 1997.
الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة، الصادرة عن نفس المركز، ط1، 1998.
تهافت التهافت، ط1، غشت 1998.
الضروري في السياسة، مختصر كتاب السياسة لأفلاطون، ط1، سبتمبر 1998، وهو العنوان الذي اختاره الأستاذ الجابري لما عرف في قائمة الذيل والتكملة السفر السادس، ص23، بـ: جوامع سياسة أفلاطون. وهو نص مفقود في أصله العربي.
الكليات في الطب، ط1، ماي 1999 والذي يمتاز بترجمة مقدمته المفقودة في أصلها العربي والتي ترجمت عن اللاتينية كما يمتاز بلائحة تضم معجما بالمصطلحات الطبية العربية.

وقد توج الأستاذ الجابري المرحلة العلمية الأولى من عمله، بكتابه عن سيرة ابن رشد وفكره، معلنا عن رحلة علمية أخرى تؤم نشر النصوص المفقودة لابن رشد.
 
( من مقالة :
 عن إدماج الرشدية في جسم الثقافة العربية الإسلامية
لإبراهيم بورشاشن) .
*الدكتور مروان
3 - مارس - 2008
وجهة نظر لي حول أهم مؤلفات الشارح الأكبر    كن أول من يقيّم
 
إلى أستاذنا العزيز الدكتور مروان العطية:
لقد سررت كثيرا عندما رأيت كل هذا الكم من المعلومات الهامة والقيمة حول الكتب المفقودة لابن رشد.
في الحقيقة لاأعلم كيف أعبر لك عن شكري لك..
 
أستاذنا العزيز لدي تعليق بسيط حول أهم مؤلفات ابن رشد التي أشرت إليها، أو لعلك تقول وجهة نظر لي في مؤلفات الشارح الأكبر:
أنا أرى أن المؤلفات التي ذكرتها مهمة ولكن هناك مؤلفات أخرى أيضا مهمة ككتابه "جوامع سياسة أفلاطون" و"الأخلاق النيقوماخية" و" الضروري في النحو" وغيرها.
 
فكتاب "جوامع سياسة أفلاطون" بعد خروجه للنور 1998 أرى أنه أحدث ضجة؛ بدليل الكم الهائل من الكتابات حوله وأطروحات الدكتوراة التي عملت حوله.. أما "الأخلاق النيقوماخية" فحدث ولاحرج؛ إذ لعب دورا هاما جدا عند نقله إلى اللغة العبرية وغير ذلك.. بيد أنني أرى أن الكتاب الذي أثير حوله الكثير من الأحاديث بأنه ليس ذا أهمية كبيرة؛ لأنه لايصل إلى مستوى مؤلفات ابن سينا أي أن هناك كتب تعد أفضل منه هو كتابه "الكليات في الطب"..
 
أريج
3 - مارس - 2008
قالوا عن ابن رشد    كن أول من يقيّم
 
 
 لويج رينالدي يقول في بحث له عنوانه "المدينة الإسلامية في الغرب":‏
"
ومن فضل المسلمين علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثير من فلاسفة اليونان. وكانت لهم الأيدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات أرسطو. ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء. وقد قرأ الفيلسوف ورجل الدين النصراني المشهور توماس الأكويني، نظريات أرسطو بشرح العلامة ابن رشد. ولا ننسى أن ابن رشد هذا مبتدع مذهب "الفكر الحر". وهو الذي كان يتعشق الفلسفة، ويهيم بالعلم، ويدين بهما. وكان يعلمهما لتلاميذه بشغف وولع شديدين، وهو الذي قال عند موته كلمته المأثورة: تموت روحي بموتِ الفلسفة".‏
وفي كتابه "تاريخ موجز للفكر الحر" كتب المفكر الإنكليزي جون روبرتسون : "إن ابن رشد أشهر مفكر مسلم؛ لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثراً وأبعدهم نفوذاً في الفكر الأوروبي، فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى".‏
 المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز كتب : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة".‏
ورأى هرنانديز أن ابن رشد قدم رؤية أكثر شمولاً وإنسانية للمدينة الفاضلة. وكان يرى أن في الإمكان قيام كثير من المدن الفاضلة، تقوم بينها علاقات سلمية فاضلة -والمدينة هنا تكاد تعني الدولة تماماً- واعتقد أن قيام الحروب بين الدول هو نهاية العالم.‏
أريج
3 - مارس - 2008
الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية    كن أول من يقيّم
 
الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية
تأليف: ابن رشد
 تحقيق: محمد عابد الجابري
 
  •  664 صفحة الطبعة: 1 مجلدات: 1
  • الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية تاريخ النشر: 01/01/1999
  •  
    مساهمةً في إحياء ونشر فكر فيلسوف قرطبة أبي الوليد ابن رشد الحفيد الذي كان له الدور الأكبر في النهضة الأوروبية الأولى، صدر هذا الكتاب الذي يلقي الدكتور "محمد عابد الجابري" من خلاله الضوء على مؤلف ابن رشد "الكليات من الطب" وقط استهله بمقدمة تحليلية وشروح لما جاء في هذا المؤلف وغرضه، بذلك وضع كتاب ابن رشد في مكانه من سياق تاريخ الطب العربي، بل التاريخ العام للطب. ويحكى القول بأن أهمية كتاب ابن رشد هذا تكمن ليس فيما يقرره من آراء طبية في هذا المرض أو ذاك، بل تكمن أهمية من كونه يدشن لحظة جديدة في تاريخ التفكير العلمي في الطب في الثقافة العربية، فهو ينتمي إلى مجال الفكر العلمي أكثر من انتمائه إلى الممارسة الطبية، وهذا ما أكد عليه ابن رشد نفسه مرات عديدة في فصول هذا الكتاب.
    لقد قام ابن رشد في كتابه هذا بنقد الأسس التي كان يقوم عليها الطب في زمانه، تفكيراً وممارسة، ولعل هذا هو ما جعل هذا الكتاب يفرض حضوره في الجامعيات الأوروبية إلى حدود القرن التاسع عشر، والأهم من ذلك أنه زعزع النظرية الطبية السائدة، حتى وصف ابن رشد هناك في الأوساط الطبية في أوروبا، بالعصا القاتلة والرحل الذي أفسد جميع الأطباء، وما يلفت الانتباه في هذا الكتاب هو أن ابن رشد لم يفكر في عملية التصريح داخل أفق "الطب العربي" وحده، بل لقد كان يخاطبه في مرجعية التفكير الطبي في التصوير القديمة والوسطى وإلى حدود القرن الثامن عشر: أبقراط وجالينوس وهما صاحبا مدرستين في الطب القديم مختلفتين ومعروفين. وقد قسمت محتويات الكتاب إلى سبعة أقسام وكل قسم، كما يذكر ابن رشد، في منزلة كتاب الكتاب الأول يذكر فيه التشريح، الكتاب الثاني "الصحة" عرّف فيه الحد الصحيح للصحة، الكتاب الثالث كتاب "الأمراض" عرف فيه حدّ المرض، وعرّف أنواع الأمراض، الكتاب الرابع كتاب العلاقات عدد فيه جميع أنواع العلامات الدالة على الصحة الموجودة في الأعضاء، الكتاب الخامس "كتاب الأودية والأغذية" الكتاب السادس كتاب "حفظ الصحة"، الكتاب السابع" شفاء الأمراض" يصف فيه المعالجة وإزالة الأمراض.
     
    *الدكتور مروان
    4 - مارس - 2008
    مؤلفات ابن رشد باللغة العربية    كن أول من يقيّم
     
    ولم يبق من مؤلفات ابن رشد باللغة العربية إلا القليل، فقد بقي لنا منها كتابه "تهافت التهافت" وهو رد على كتاب الغزالي المشهور "تهافت الفلاسفة" (انظر بحث Miguel Asin وPalacios في معنى كلمة "تهافت" في كتب الغزالي وابن رشد: المجلة الإفريقية، العددين 261، 262 عام 1906، ص 202 بنوع خاص) وشروحه الوسطى على كتابي الشعر والخطابة لأرسطو (نشرها وطبعها لأزينيو Lasinio) ورسالة في المنطق ملحقة بشرحيه على الكتابين السابقين. وتعليق على بعض قطع من شرح الإسكندر الأفردويسي على كتاب "ما بعد الطبيعة" لأرسطو، (انظر J. Freudenthal وS.Fraenkel، بحثهما المذكور في المصادر) والشرح الأكبر على "ما بعد الطبيعة" ويوجد في ليدن (Cat. Cod. Orient، رقم 2821). وكتاب جوامع كتب أرسططاليس، بمجريط (انظر Cata-: Guill&eactute;n Robles Logo.., Bibl. Nacion، رقم 27؛ وانظر Notes sur les manus: H. Derenbourg ar. de. Madrid رقم 37 في Homenje à D. Franc Codera ص 577 وما بعدها) وهو عبارة عن مجموعة شروحه الصغرى على كتب أرسطو الآتية: الطبيعات، السماء والعالم الكون والفساد، الآثار العلوية، النفس، وبعض مسائل فيما بعد الطبيعة (انظر أيضاً Le Com-: H. Derenbourg mentaire Arabe d'Averroès sur quelques petits &eactute;crits physiques d'Aristote في Archiv für Gesch der Philosophie، جـ18، 1905، ص 250) ورسالتان طريفتان عن الصلة بين الدين والفلسفة درسهما ليون غوتييه Lion Gauthier وميجيل أسين Miguel Asin، تسمى إحدهما "فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال" والأخرى "كتاب مناهج الأدلة في علم الأصول" وقد نشر مولر J.Müller هاتين الرسالتين وترجمهما إلى الألمانية ونشرا بالقاهرة معاً بعنوان "كتاب فلسفة ابن رشد" (1313، 1328هـ) وبقيت أيضاً بعض مصنفاته مكتوباً نصها العربي بحروف عبرية: مختصر في المنطق، الشرح الأوسط لكتب "الكون والفساد" و"الآثار العلوية" و"النفس"، وشرحه "للطبيعيات الصغرى" (المكتبة الأهلية بباريس، رقم 303 و317) وشروحه على "السماء والعالم" و"الكون والفساد" والآثار العلوية بمكتبة بودلين (Uri، ص 86، الفهرس العبري) – (انظر رينان: ابن رشد، الطبعة الثالثة، ص 83).
    يوجد كتاب "الكليات في الطب" مخطوطاً بغرناطة، انظر دوزي في Zeitschr. d. Deutsch. Morgenl. Gesell.، جـ36، 1882م، ص 343؛ وبسنت بطرسبرج، انظر فهرس دورن، رقم 124، وربما كان بمجريط، انظر فهرس Robles، رقم 132؛ وانظر Notes etc.: H. Derenbourg، رقم 132، وفي Homenaje، ص 587 وما بعدها).

    أريج
    4 - مارس - 2008
    عجيب ؟؟؟    كن أول من يقيّم
     
    في الواقع ، لقد بدأ هذا الموضوع يثير استغرابي فأنا لست متخصصة بدراسة مؤلفات ابن رشد ولم أتابع ما ينشر عنه من دراسات ولم أدقق في البداية بما قالته الأستاذة أريج في تقديمها للموضوع وسارعت بضمها إلى سراة الوراق بغية أن تحصل على ميزة النشر الفوري لتسهيل النقاش بينها وبين الأساتذة المهتمين به . لكني وجدت ما يثير العجب ويدعوني للتركيز وإعادة النظر ، فكم استغربت هذا الصباح عندما قرأت قولها : " ورسالتان طريفتان عن الصلة بين الدين والفلسفة ... " وتقصد بهما " فصل المقال .. " " ومناهج الأدلة .. " ؟؟ رسالتان طريفتان ؟؟
     
    عدت إلى مقدمة الموضوع وتنبهت إلى الأمور التالية :
     
    ــ الضروري في السياسة هو نفسه كتاب : جوامع سياسة أفلاطون الذي نشره الجابري تحت العنوان الأول وهو مفقود بنسخته العربية .
     
     ــ "الأخلاق النيقوماخية " هو لأرسطو وليس لابن رشد ، وأما ابن رشد فقد كتب تلخيصاً في الأخلاق النيقوماخية هو مفقود بنسخته العربية ، وليس كتاب جوامع سياسة أفلاطون سوى شرح ابن رشد لجمهورية أفلاطون على ضوء ما ورد في الأخلاق النيقوماخية لأرسطو وهي محاولة أخرى من محاولاته التوفيقية .
     
    ــ كتاب الحيوان موجود بنسخته اللاتينية ومفقود بنسخته العربية .
     
    لست متخصصة بدراسة ابن رشد لكن الشائع والمعروف هو أنه ألف أكثر من سبعين كتاباً ورسالة (أحصاها أرنست رينان بالاعتماد على فهرست عربي قديم محفوظ في خزانة الأسكوريال وهي بالتمام 78 مؤلف ) ما وصلنا منها بالعربية قليل جداً وأكثرها مخطوطات بالعبرية أو اللاتينية وبعضها بالإسبانية . أهم مؤلفات ابن رشد التي وصلت إلينا باللغة العربية هي : " تهافت التهافت " و" فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال " و " ضميمة العلم الإلهي " و " الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة " وهي من أهم كتبه على الإطلاق ويتميز أسلوبها بالجفاف والدقة العلمية والصعوبة الشديدة فهي صعبة القراءة ، عصية الفهم إلا على المتخصص ( لا أرى فيها أية طرافة ) ثم " كتاب الكليات في الطب " .
     
    ولم أفهم إذا كانت الأستاذة أريج جادة في حديثها أي أنها تبحث فعلاً عن كتب مفقودة ؟ وما معنى قولها هذا ؟ 
     
    *ضياء
    4 - مارس - 2008
    عذرا، إن كنت أخطأت..    كن أول من يقيّم
     
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
    عزيزتي ضياء.. أعلمك بأنني جادة في بحثي حول الكتب المفقودة؛ وإلا لما وضعت هذا الموضوع في الوراق وأنا أعلم جدية هذا الموقع..
    أما تعليقك حول "رسالتان طريفتان"، فهذا الموضوع نقلته من أحد المواقع على الانترنت في موضوع عن ابن رشد.. اسم الموقع "عشاق الله".. واعذريني لتسرعي بوضعها في الوراق، فأنا لتسرعي ولكثرة المعلومات، ولأسباب أخرى أوردها في الأسفل لم أتنبه لذلك..
    أما تعليقك على كتاب جوامع سياسة أفلاطون وكتاب الأخلاق النيقوماخية؛ أنا أعلم كل ما ذكرتيه: أنهما من شروح ابن رشد..، وأن الضروري في السياسة هو ذاته جوامع سياسة أفلاطون..لكن ربما لمعرفتي وتعودي لم أذكر ذلك.. 
    أما حديثك عن كتاب الحيوان لابن رشد فهي معلومة جديدة قد حصلت عليها منك، وكنت أتمنى العثور على أية معلومات عنه.. ولك الشكر..
     
    أنا أعتذر إن كنت قد أخطأت؛ فأنا باحثة ولكني في بداية المشوار؛ فأنا متخرجة من الجامعة ليس من زمن بعيد وسأكمل دراساتي العليا لاحقا.. إضافة إلى أنني لست متخصصة في الفلسفة الإسلامية؛ أنا خريجة علوم تخصص رياضيات..
    وهذا البحث الذي عرضته هنا مع علمي بمدى صعوبته بالنسبة لي إلا أنني أحببت الموضوع وشعرت بحماس كبير للكتابة فيه؛ فهو مقدم لإحدى المجلات العربية وبالتأكيد لست وحدي فيه وهناك من يراجع كتاباتنا ونحن نستفيد من أخطاءنا هذه..
     
    ولقد أمضيت شهورا في القراءة والبحث حول أهمية كتب التراث العربي الإسلامي وقراءة قدرالإمكان وفهم كل ما يقع بين يدي عن ابن رشد وغيره من الأعلام؛ لكي أقف بقوة على الموضوع؛ إلا أن المقالات في الانترنت حول ابن رشد على كثرتها رأيت بها الكثير من الأخطاء؛ ففي كل مرة أضع قائمة كتب مفقودة لابن رشد لأبحث في قضايا تخصها، فأجد معلومة أخرى في موقع آخر تدفعني لحذف ذلك الكتاب.. لذلك عرضت هذا الموضوع هنا.. آملة أن أجد حلا لمشكلتي هذه.. فهلا عذرتموني لأخطائي.. 
     
    أريج
    5 - مارس - 2008
    أود أن أوضح أمرا للأستاذة ضياء    كن أول من يقيّم
     
    ابن رشد لقب بالشارح الأكبر؛ لأنه كان يعرض آراء أرسطو باقتدار ودقة وموضوعية ويشرحها وكأنه صاحبها على الرغم من وجود 16 قرن بينهما..
    ولابن رشد ثلاثة أنواع من الشروح.. وشروحه وإن شرح لأرسطو مثلا فإنه يختلف معه في أشياء؛ لأن ابن رشد مسلم..
    جوامع سياسة أفلاطون كان هو السبب في نكبته بحسب الجابري.. والباحثين في مجال الرشديات اختلفوا في إثبات هوية هذا الكتاب :هل هو من صنف الجوامع أم من التلاخيص؟.. لذلك تجدين تسميات مختلفة لهذا الكتاب.. 
    أريج
    5 - مارس - 2008
    شكراً    كن أول من يقيّم
     
    شكراً للأستاذة أريج على هذه التوضيحات ، وفقك الله وأسعد مساءك .
    *ضياء
    5 - مارس - 2008
     1  2