البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : بحور لم يؤصّلها الخليل / البحر اللاحق    كن أول من يقيّم
 عمر خلوف 
5 - نوفمبر - 2007
البحرُ اللاّحق
 
        وزنٌ شعريٌّ مستحدث، لم يذكرْهُ الخليل بن أحمد (-175هـ)، لا في بحوره المستعملة، ولا في بحوره المهملة. بل ليس له في دوائر الخليل العروضية مكان. يتميز بإيقاعٍ موسيقيٍّ خفيف، يكاد أن يصلَ به إلى مصافّ البحر السريع أو البحر المخلّع ..
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
مقتبسات نِتِّية عن بحرك اللحق يا أخي عمر    كن أول من يقيّم
 
ا
لو ذهبت أخي عمر إلى موقع رواء للأدب الإسلامي ستجد هذه المعلومات مسطرة عن هذه الصورة العروضية النادرة، وليست البحر!
أبلغك بها علها تفيدك!
لبحر المسمى (مخلّع البسيط) بحرٌ يستهويني الترنم به وإنشاده ، لسببٍ لا أعلمه ، ولمن لا يعرف هذا البحر أقول :
هو بحرٌ استُخرج من بحر البسيط ، وتفعيلات البسيط هي :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
أما تفعيلات مخلّع البسيط فهي :
مستفعلن فاعلن فعولن

وكنت ولا أزال أتغنّى ببيت نُسج على هذا البحر ، وهو :
من يسأل الناس يحرموه***وسائل الله لا يخيبُ
وكذلك بيت راوية الشاعر بشار بن برد المسمى سَلْماً الخاسر :
من راقب الناس مات هما *** وفاز باللذة الجَسورُ

وقد سوّلَت لي نفسي الإبحار في لجج هذا البحر، إلا أنني هِبْتُه مذ علمتُ أنّ الشاعر الجاهليّ عبيد بن الأبرص رام الإبحار فيه فغرق ، وذلك في قصيدته المعروفة التي مطلعها :
أقفر من أهله ملحوبُ *** فالقطّبياتُ فالذنوبُ

وتمرّ الأيام وأنا مضمرٌ العشق لهذا البحر ، أهشّ له حيث أجده ، فأغنّيه وأدندنه . وذات يوم صادفت قصيدة لأحد شعراء الشبكة العالمية رمز لنفسه باسم (جرير الصغير) ، ولمّا رأيته (صغيراً) سوّلَتْ لي نفسي الأمّارة بالسوء أن أستعرض عضلاتي العروضية على هذا الأخ ، وليتني لم أفعل ؛ فقد فضحتُ جهلي .

قرأتُ قصيدة الأخ جرير الصغير ، وأدركت للوهلة الأولى أنّها من البحر المحبّب لدي (مخلّع البسيط) ، وغنيتها وترنّمتُ بها ، فما أباها الذوق ولا مجّتها الأذن ؛ ولكنني عندما حاولت أن أقطّعها لأتأكد أنها سارت على تفعيلات البحر ولم تخرج عنها ؛ فوجئتُ بها - في معظم أبياتها - تتمرّد على تفعيلات بحري الحبيب ، فجنّ جنوني ، وتملّكتني الحيرة ، وما زاد في حيرتي هو أنّ القصيدة تتمرّد على تفعيلات البحر بانتظام عجيب ، هكذا :
تفعيلات المخلّع : مستفعلن فاعلن فعولن
تفعيلات القصيدة :- في معظم أبياتها - : مستفعلن (مستفعلْ) فعولن
فتلبّستني غيرةٌ على علم العروض الأثير لديّ وبطشتُ بالشاعر واصماً إياه بمجانبة الصواب ، ورحتُ أُعْمِلُ قلماً رداؤه الجهل وإزاره التسرّع حتى أتيتُ على معظم الأبيات تحطيماً وتقويماً - بزعمي - ولكن ؛ عندما انتصفتُ في عملي الطفوليّ هذا ، عاد إليّ رشدي ، وهدأت حدّة نَزَقي ، واستعذتُ بالله من الشيطان الرجيم . ورُحتُ أبحثُ في الشبكة عمّا يقمع جهلي المعربد ، فوجدتُ أنني ظلمتُ الرجل ، وتجنّيتُ عليه ، وفي الوقت ذاته حمدتُ الله أن جعل من هذا الذي حدث سبباً لأتعلّم جديداً ، وقد تعلّمت وعلمت .

علمتُ أنّ في أبحر الشعر بحراً تجري تفعيلاته هكذا :
((مستفعلاتن مستفعلاتن)) ، ويجوز في مستفعلاتن أن تكون (متفعلاتن) ، وعدتُ إلى قصيدة جرير (الكبير) فوجدتُها تستقيم على هذا البحر تماماً دون الحاجة للمخلّع ، وإن كان المخلّع يتّفق مع هذا البحر إذا التزمنا (متفعلاتن) في التفعيلة الثانية .

غير أنّ هناك أمراً حيّرني ، فبعض المراجع تزعم أنّه بحر خليليّ صرف استُخرج من بحر البسيط ، ومراجع أخرى تزعم أنه من ابتكار عالمٍ يدعى حازماً القرطاجنّي ، ولا أعلم من أي العصور هو ، وله كتاب اسمه (منهاج البلغاء وسراج الأدباء) ، ومراجع أخرى تزعم أن الشاعرة (نازك الملائكة) هي مبتكرة هذا البحر !!!

أرجو من الإخوة والأخوات إغاثتي ، وإفادتي ، وأن يشاركوني حيرتي ، فإما أن نحتار سوياً ، أو أن نهتدي سوياً ...

وإني معتذرٌ من الأخ جرير الكبير ، وشاكره شكراً جزيلاً فقد كان سبباً في إفادتي علماً جديداً ...

للجميع صادق ودّي ...

أبو بدر
17-09-2005, 02:33 PM
أخي الطائي الكريم

ذكرتني بهذا الرابط الذي يتناول هذا الموضوع فبحثت عنه لك ووجدته ولله الحمد

http://www.geocities.com/khashan_kh/47-mokhallaan.html

أرجو أن تجده مفيدا

الطائي
20-09-2005, 04:38 AM
وبعد أن أهلكتُ خيولي الهزيلة ، راكضاً الهيذبى في مضمار العروض الفسيح ، وبعد أن استنفدت ما تبقى لي من قوة في معالجة ذاكرة أصابها الصدأ ، وسليقة علاها الغبار ، وبعد أن عدتُ لممارسة دور التلميذ ، أطّلع وأنقب ، وأبحث ؛ بعد هذا كله خرجتُ بما يلي :

- هناك من ادّعى بأن هذا البحر بحر مخترع ، وقد أشرتُ إلى ذلك في بداية الموضوع .
- هناك من سمى هذا البحر بـ (اللاحق) وإن كان الدكتور عمر خلوف قد أورد بحراً آخر وأسماه اللاحق أيضاً ، وتفعيلاته (مستفعلن فاعلن فاعلن) وهنا إشكال !!
- هناك من سمى البحر بـ (مخلّع المنسرح) ولا أدري لماذا يسمى مخلعاً مع أنه يجري على المنسرح دون تخليع وإنما الحذذ فحسب ، كما سأوضح لاحقاً .
- في أحد المنتديات أوحى لي أخٌ كريم رمز لنفسه باسم (الصمصام) بأنّه يميل إلى أن يكون هذا البحر من المنسرح مع إصابته بعلة الحذذ وذلك بحذف الوتد المجموع من آخره ، وقد قمع رأي الأستاذ الصمصام كلّ التساؤلات ، فأنختُ ركابي عنده ورضيت بما جاء به كلَّ الرضا ؛ لنرَ :

المنسرح المحذوذ : مستفعلن / مفعولاتُ/ مستف = /ْ/ْ//ْ - /ْ/ْ/ْ/ - /ْ/ْ = 4 3 - 6 1 - 4 أي (4 3 6 3 2)
البحر المزعوم : مستفعلاتن/مستفعلاتن = /ْ/ْ//ْ/ْ - /ْ/ْ//ْ/ْ = 4 3 2 - 4 3 2 أي (4 3 6 3 2)

فما الذي يُلْجِئُنا إلى القول بأنه بحر مخترع ، أو أنه أحد صور البسيط ، مع اعتساف التفعيلات وليّ أعناقها ، وهو مع المنسرح لا يصيبه إلا علة واحدة ؟!!

وبعد ، فلا يفوتني أن أشكر الأخ الكريم (أبو بدر) الذي أحالني إلى موضوعٍ في الشبكة كان له كبير الأثر في إنارة بصيرتي المعتمة ...

كما أدعو الإخوة والأخوات في (الفصيح) الحبيب أن يدلوا بدلوهم مؤيدين أو معارضين إلى ما ذهبتُ إليه ...

وللجميع صادق ودّي ...

مع خالص تقديري أبو عبدالرحمن
*صبري أبوحسين
6 - نوفمبر - 2007
أحيلك إلى حكمة عقادية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
هذه المحاولات وغيرها من التأصيل لصور عروضية جديدة تؤكد صدق مقولة الأستاذ العقاد من أن اوزان العروض العربية على إحكامها وإتقانها سهلة الأداء قابلة للتوسع والتنويع إلى الغاية المطلوبة في كل موضوع يتناوله الشعراء. والزمن وكثرة الإبداع على الأنساق الجديدة، مع الحرص على التجويد فى التفكير والتصوير والتعبير أمور تكفل للصالح والأصيل من التجديد أن يستقر ويشيع 0
*صبري أبوحسين
6 - نوفمبر - 2007
المفتاح المفتاح    كن أول من يقيّم
 
الشكر لك يا أخي صبري على ثنائك ودعائك
والشكر لك على ما أفضتَ به على هذا البحث المتواضع.
وأرى نفسي بحاجة ماسة إلى التذرّع بالصبر، كيما أستطيع الردّ على كلّ ما أثارته مداخلاتك المتعددة من أمور. وإن كنت أتمنى أن تتركز المداخلات على ذات البحث، حتى لا تخرج الردود إلى مواضيع مختلفة، يمكن أن تُثارَ على شرفات أخرى.
بالنسبة لمفتاح البحر:
* أولاً: يجب أن يحمل مفتاح البحر شيئاً من النفَس الشاعري، يُسهّل حفظَه واستحضاره في الذاكرة. وأعتقد أن كلمة (ولاحقٍ) أفضل من التركيب النثري (ذا لاحق) الذي رأيتَ أن أتحول إليه!
* ثانياً: ألا ترى معي أن مفاتيح البحور التي وضعها الحلّي، كانت أشهر المفاتيح، وذلك لما حملته من روحه الشاعرة. والحلّي لم يلتزم في مفاتيحه الشكلَ المثالي للوزن، بل إن جلّ هذه المفاتيح كانت تتضمن الزحاف.
ففي قوله: (رمَلُ الأبحُرِ ترويه الثقاتُ)؛ جاءت (فاعلاتن) الأولى والثانية على (فعِلاتن).
وفي قوله: (عنِ المتقاربِ قال الخليلُ)؛ جاءت (فعولن) الأولى والثانية على (فعولُ).
وانظر إلى الطويل، والبسيط، والوافر والكامل، والمنسرح، والمقتضب، والمجتث، والخبب...
فالوزن هو الوزن، سواء أكانت تفاعيله أصيلةً أم بديلة، ولا فضلَ عندنا للأصيل على البديل، بل ربما كان البديل أجمل، وأكثر استخداماً من الأصيل، كما في الخفيف والمنسرح والمقتضب والمضارع...
 
وللردود صلة
مع خالص الود
عمر خلوف
*عمر خلوف
6 - نوفمبر - 2007
وأين قرأتَ هذا؟    كن أول من يقيّم
 
قولك:
*تحول مستفعلن إلى(فاعلُ) بالضم غير معهود عروضيًّا، إلا إذا زعمت أنه قد دخلها زحاف الكف!
 
لست أدري كيف نما إلى وهمك أنني قلت هذا الكلام!!
 
فإذا كنت تقصد (فاعلُ) في آخر الشطر، فهي كذلك، لأنها تساوي (فاعلن) بإشباع حركة اللام واواً، تحقيقاً للتصريع الظاهر في المفتاح.
وهو شأن جميع مفاتيح البحور التي وضعها الحلّي كما هو واضح من قوله على سبيل المثال:
 
رمَلُ الأبحُر ترويه الثقاتُ ** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ
 
 
*عمر خلوف
7 - نوفمبر - 2007
بل.. أنا والجوهري على حق    كن أول من يقيّم
 
أخي صبري..
 
ورحم الله حازماً القرطاجني، والمعري
فهما إضافة إلى كونهما شاعرين، فلقد كانا عروضيين من الطراز الأول
وكانا يريان أن مجزوء البسيط (مستفعلن فاعلن مفعولن) يختلف كل الاختلاف عن المخلّع (مستفعلن فاعلن فعولن).
 
بل إن القرطاجني، عندما رأى أن (فاعلن) في المخلّع، إنما ترِدُ على (مفعولن) هكذا:
 مستفعلن مفعولن فعولن
رأى أن يفصله وزناً قائماً بذاته، لا علاقة له بالبسيط، فسماه باللاحق، وأقامه على:
مستفعلاتن مستفعلاتن
ولذلك فـ(لاحق) القرطاجنّي هو (المخلّع) دون أدنى ريب، ولا مجال للتأويل في ذلك.
 
ولكي لا ينتقل بنا الحديث هنا إلى موضوع آخر، وريثما أثبت دراستي عن المخلّع على شرفة أخرى، أحيلك إلى هذا الرابط.
 
 
ولك مني كل المحبة والود
 
عمر خلوف
*عمر خلوف
7 - نوفمبر - 2007
المخلّع لا اللاحق    كن أول من يقيّم
 
أناشيد على بحر اللاحق 
مهداة
إلى أمير العروض د/ عمر خلوف، ومحبيه من سراة الوراق... 
 
 
الأخ الفاضل المتفضل: د.يحيى مصري
 
فضل منك أن تشرفني بلقب سابغ فضفاض لا يجمل بي أن ألبسه، إلاّ كبْراً وخيلاء، وسراة الوراق هم أزهد الناس بألقاب الملوك والأمراء!!
وأشكرك جزيل الشكر على هديتك الجميلة..
وإنْ كان هذا الموقع معروفاً لكثير من سراة الوراق، لأن صاحبته الأستاذة: لينة ملكاوي هي من سراة الوراق.
 
ولكن يا أخي د.يحيى:
لو أنك دققت النظر في موضوع البحر اللاحق لعلمت أن هذه الأناشيد ليست على وزنه، ولكنها على وزن مختلف آخر هو(البحر المخلّع)، وإنما نسبتها الأستاذة لينة - وغيرها- إلى اللاحق اعتماداً على تسمية حازم القرطاجني، وهي تسمية ما كان لها أن تشيع إلا في عصرنا الأخير، نتيجة للفهم الخاطئ لبعض العروضيين المحدثين لما كتبه القرطاجني عن المخلع.
 
وأرجو أن أتمكن من نشر بحثي المتواضع عن المخلّع على إحدى شرفات الوراق.
 
ولا يسعني هنا إلاّ أن أشكر الوراق، الذي يُعرِّفنا كلّ يوم بذوي الفضل والمعروف.
 
سلمت لأخيك: عمر خلوف
 
 
*عمر خلوف
9 - نوفمبر - 2007
يا أخي عمر    كن أول من يقيّم
 
أرجو أن تزيل الإلباس الذي في تفكير أخي يحيى حول تعليقي على بحرك اللاحق، فما أردت إلا الفهم والإفهام، والحب والتقدير لجهدكم الذي لا ينكر!!!
*صبري أبوحسين
10 - نوفمبر - 2007
أمثلة البحر اللاحق1    كن أول من يقيّم
 
مستفعلن فاعلن فاعلن مستفعلن فاعلن فاعلن
وهو القالب الرئيسي للبحر ، وعليه معظم الأمثلة. يقول أبو عبد الله محمد بن سليمان بن الحنّاط الكفيف (-437هـ)([1]) :
أقْـصَـرَ عنْ لومِيَ iiاللاّئِمُ لَـمّـا دَرى أنّـنـي iiهائِمُ
مـا  زِلْتُ في حبِّهِ iiمُنْصِفاً مَـنْ لَمْ يزَلْ وهْوَ لي iiظالِمُ
أسـهَـرُ  لـيلي غراماً بِهِ وهْـوَ أخـو سَـلْـوةٍ نائِمُ
مُـهَـفْهَفٌ  ماسَ في iiبُرْدِهِ غـصْـنٌ ثَنَتْهُ الصَّبا iiناعِمُ
شـمـسٌ  ولـكنّما iiفَرْعُها لـيـلٌ  على صُبْحِها iiفاحِمُ
إنَّ ابـنَ ذكـوانَ ذو راحةٍ كـدِيـمـةٍ  صَـوْبُها iiدائِمُ
لَـمْ يـأتَـلِـقْ بَرقُها iiخُلَّباً ولا اتّـقـى خـلْفَهُ iiالشائمُ
ومَـنْ أبـوهُ أبـو iiحـاتمٍ قـصَّـرَ عـن جودِهِ iiحاتَمُ
يـبني  العُلا بالندى  ii جاهداً وغـيـره لـلـعُـلا هادِمُ
مُحَـكَّـكٌ،حُـوَّلٌ iiقُـلَّبٌ مـحـنَّـكٌ  حـازمٌ iiعازمُ
تُـبـصِـرُهُ دهـرَهُ iiقاعِداً وهْـوَ بـأعـبـائـهِ iiقائمُ
إذا  انـتـضى سيفَهُ iiمُعْلَماً لَـمْ  تـدْرِ أيّـهما الصارمُ
مَـنْ  لَمْ يكنْ شاعراً iiعالِماً فـإنـنـي الـشاعرُ العالِمُ
الـبدرُ في أخمصي iiشِسْعُةٌ والشمس في خنصري خاتمُ
الـدرُّ  لـو بـلّغوهُ iiالمنى نـظـمَـهُ في فمي iiالناظِمُ


([1]) الذخيرة لابن بسام ، ق1،مج1، ص 441.
*عمر خلوف
12 - نوفمبر - 2007
أمثلة البحر اللاحق2    كن أول من يقيّم
 
ومن المعاصرين ، تقول نازك الملائكة ([1]) :
 
(خـضـراءُ) بـرّاقةٌ iiمُغْدِقهْ كـأنّـهـا فَـلْـقَـةُ الفستقهْ
الـشَّـعـرُ  سبحانَ مَنْ iiلَمَّهُ والـثّـغْـرُ سبحانَ مَنْ iiفتَّقهْ
شـفـاهُـهـا شَـفَقٌ iiأحمرٌ كـم  حاولَ الورْدُ أن iiيسرِقَهْ
سُـمْـرَتُـهـا  عَسَلٌ iiسائلٌ لـلـحـسْنِ في خدِّها رقرَقَهْ
دالـيَـةٌ غـضَّـةٌ iiعـذْبَـةٌ فـي هُـدْبِـها نجْمةٌ iiمُشْرِقَهْ
عـصـفـورةٌ حلوةٌ كالرؤى مَنْ يا تُرى صوتها (مَوْسَقَهْ)؟
الـفـجْـرُ  أهـدى لَها iiقُبْلةً والـروضُ  ألـقى لَها زنبقهْ
ومِنْ ردّ د.عبده بدوي عليها ([2]):
 
أشعلْتِ في خاطري iiحُبَّها يـا  حُبَّها جَلَّ مَنْ iiرقْرقَهْ
كـانت وراءَ المنى iiوردةً وفي  ضمير السَّنا iiزقزقَهْ
وحين  زُفّتْ مشى iiنورُها فـهَـزَّ أيّـاميَ iiالمُطرِقَهْ
وقـالَ  للشعرِ : قلْ iiكِلْمَةً فـأهْرَقَ  الشِّعْرُ ما iiعتّقَهْ
حتى  إذا كان منها الشذى والخَطْوُ ، والبَسْمةُ iiالشّيِّقهْ
والـكَـرْمُ في لثْغةٍ iiعذْبةٍ والطيرُ من أحرُفٍ مورِقَهْ
هزّتْ  من الشِّعْرِ iiينبوعَهُ ومنْ رفيفِ الشذى iiأعمقَهْ


([1]) را.ديوانها للصلاة والثورة ص 193 .
([2]) مجلة الشعر (5)، يناير/1977م، ص8. قال: "ولمّا كان هذا البحر غير مستعمل في الشعر العربي فقد دعوتُ للكتابة عليه".
*عمر خلوف
12 - نوفمبر - 2007
أمثلة البحر اللاحق3    كن أول من يقيّم
 
وممّن استجاب لدعوة د.بدوي للكتابة عليه؛ الشاعر علي الصياد، فقال[1]:
 
فـكـلّ  يـومٍ نرى iiناقِداً قد شوَّهَ الشِّعْرَ .. قدْ iiمزّقَهْ
مـدَّعِـيـاً أنّ في iiشعْرِنا ما يأنَفُ العصْرُ أنْ iiينطِقَهْ
والـشـعْرُ  أوزانُهُ iiرحْبَةٌ ولَـمْ تـكـنْ بيننا iiضيّقَهْ
وإنّـمـا  ضِـيـقُ آفاقِنا في الشعْرِ قد كادَ أنْ يخنقَهْ
وقال نور الدين صمود[2]:
(مـيْـلاءُ) يا وردةً تعبقُ أشـذاؤها  أوشكتْ تنطقُ
في روضةٍ عطرها ساحرٌ قد ضاعَ منها شذىً iiيُنشَقُ
والـطلُّ  ما بين iiأوراقِها كـالنورِ في كوكَبٍ يخفقُ
إخـالُـهـا  قمَراً iiمُرسَلاً إشـعـاعـهُ حولَنا iiيدْفقُ
كـأنّـها  إذْ رنَتْ iiنحوَنا وطـرفُـها  بحرُهُ iiمغرقُ
دالـيـةٌ  كـرمُـها لؤلؤٌ مـوسِـمُـها أبداً iiيصدُقُ
يـا طـفلةً غضّةً iiكالمنى كـزهرةٍ في الندى iiتغرَقُ
يـروقُـني منْكِ بحْرٌ iiبدا فـي  مـقلةٍ لونُها iiفستُقُ
اللهَ  يـا حُـسْنَها إذْ بدَتْ كـوردةٍ  غـضَّـةٍ تعبقُ


[1] مجلة الشعر (5)، يناير/1977م، ص8.
[2] مجلة الشعر (8)، أكتوبر/1977م، ص154. وقال (الحاشية): القصيدة على وزن جديد!!
*عمر خلوف
12 - نوفمبر - 2007
 1  2  3