مجلس : السينما و المسرح و التلفزيون
|
|
موضوع النقاش : أغانٍ لها ذكرى في حياتي قيّم | التقييم : ( من قبل 7 أعضاء )
رأي الوراق :
| محمد هشام | 24 - أكتوبر - 2007 | شئنا أم أبينا ,, فإن للأغاني تأثيراً كبيراً في حياتنا , وفي ذاكرتنا ,, فهي رفيق الأوقات الجميلة , وهي المواسي في الأوقات الصعبة , فالموسيقى غذاء الروح , والروح هي الإنسان ,, كل الإنسان
......وفي حياتي كان لكل ذكرى أُغنية ترتبط بها , وفي كل فترة زمنية هنالك أُغنية ترافقني , وتطبع هذه الفترة بنغماتها , ولا أتصور ذكريات حياتي دون هذه الأغاني
أردتُ أن أشارككم ببعض هذه الأغاني , وأملي أن تشاركوني بأغان لها ذكرى في حياتكم |
|
|
|
| تعليقات | الكاتب | تاريخ النشر | | غاب القمر.. كن أول من يقيّم
الأستاذ هشام ، صباح الخير، وشكرا على الإطراء هناك في م . القصة القصيرة . لعلك توافقني الرأي أن الأغاني والأفلام والمسلسلات و.. لعبت وتلعب دورا فعالا و حاسما في تشكيل الوجدان القومي العربي المشترك .... قد تحتاج الفكرة إلي مزبد من التفصيل ، كما أن لتساؤلك : لماذا "لسنا معروفين " بما فيه الكفاية عندكم في المشرق ، محاولة الإجابة عنه قد تثيربعض الحساسيات لندعها جانبا، خصوصا وأننا لا نحسن كثيرا كيفية تدبير الاختلافات .. *سأقترح هذه المرة أغنية "قمة في الرومانسية " أهديها لك ود.عمر والأخت مها / وأخيرا وليس اخرا شادية العرب سابقا . .......................................... غاب القمر (شادية) غاب القمر يابن عمي...يالا روحني لاالنسمه آخر الليل...بتفوت وتجرحني
والصوت دبل فالخلا...والليل ماعادله دليل نعس الفضا..واتملا..قلبي بنجوم الليل طار النسيم..بالشوق..لما كلمتك لمس النسيم توبي..بهمس غنيوتك غاب القمر يابن عمي..يالا روحني
الليل ووحدي...ووحدك...سايبين هوانا وحيد فين الحواديت..وفين سهراتنا تحت الضي خزفي من الضلمه تتوهني وانت بعيد بعد القمر ياحبيبي ماغاب ماقالنا جاي طار النسيم بالشوق لما كلمتك... لمس النسيم توبي ..بهمس غنيوتك غاب القمر يابن عمي...يالا روحني
ضحك الهوا حواليك واتمايلت النجمه ملس على شعري..ورماه عليك حكايه مشوارنا همسه ...وضحكه شارده في الفضا مشوارنا خطوة...وعمرها مابتنقضى بعت القمر مرسال...بعت للنجوم موال وخطوتك وانت جنبي شئ يفرحني غاب القمر يابن عمي...يالا روحني | *abdelhafid | 17 - ديسمبر - 2007 | | يا هم العمر , يا دمع الزهر , يا مواسم العصافير كن أول من يقيّم
أشكرك أستاذة مها على مرورك الغالي على هذا المجلس , والأغنية التي اخترتها هي فعلا من أجمل أغاني فيروز التي كلما أسمع لها أغنية أظنها هي الأجمل , والحقيقة أن كل أغانيها رائعة , وذلك جهدها وجهد الأخوين رحباني حيث اكتملت عند الرحابنة الكلمه واللحن والصوت , كل هذا في بيت واحد , إبداع وثقافة , وابتعاد عن السطحية والمألوف , انظري الإبداع في تتمة كلمات الأغنية التي اخترتها : نطرتك أنا , ندهتك أنا رسمتك على المشاوير ياهم العمر , يادمع الزهر يامواسم العصافير ما أصغر الدمعة ,, أنا دمعة بدربك بدي أندر شمعة ,, وتخليني حبك ! .... والشكر موصول لأستاذنا الكبير عمر خلوف , رددت لي الضحكة في تعليقك اللطيف , وأما هيفاء وهبة فميزتها أنها تدرك جيدا كونها لا تملك صوتا , ولا علاقة لها بالطرب , فهي كما تقول ( فنانة استعراضية ) , وهذا اللقب الذي تفتخر هي به , هو ( شتيمة ) عند غيرها ,, ..... والشكر موصول لأستاذنا عبد الحفيظ , والله لم أر في هذا الموقع تماثلا في الذوق والفكر كما رأيته معك , فكل مايستهويك يستهويني , وكل ما يلفت نظرك هو قيم وغال عندي , , أشكرك من قلبي وأتمنى أن تفيدنا بالسبب الذي أخفيته , لكني أعرفه ,,,, وسأحاول طرحه من خلال المطربة العملاقة أسمهان ! | *محمد هشام | 17 - ديسمبر - 2007 | | بين الفستان والباذنجان !! كن أول من يقيّم
طروب ومحمد جمال من الثنائيات الجميلة في الغناء العربي , ففي فترة زواجهما القصير قدما بعض الأغاني التي بقيت في الذاكرة , ومن هذه الأغاني ال( ديو ) الذي جمعهما ربما في أواخر الستينات من القرن الماضي وهذه الأغنية التي اشتركا فيها تملك كل مقومات النجاح بالمعايير الأصيلة للغناء , وحتى بالمعايير الحالية , فقامة محمد جمال , والسحر الطبيعي لطروب , إضافة لصوتين جميلين ومنسجمين , وكلمات جميلة , مع روح فكاهة تجعل من هذه الأغنية أغنية اجتماعية ( بامتياز ) , كلمات الأغنية هي حوار بين الزوج العائد من عمله جائعاً , وبين زوجته التي ترغب بطلب منه , وبطريقة راقية جميلة محمد جمال : من فضلك يا ست البيت جعت وبدي اتغدى طروب : من فضلك يا سيد البيت ايدك عالجيبة مدى ! محمد جمال : إيدي مش ممكن مدا طروب : وجنابك ما بتتغدا محمد جمال : غديني طروب : ما بغديك !! محمد جمال : طعميني طروب : ما بطعميك !! محمد جمال : أنا شامم ريحة باتنجان وهيدي أكلة بتعجبني طروب : وأنا شامه ريحة فستان حلو كتير مناسبني محمد جمال : يا عيني عالبتنجان شو طيب مقلي بالزيت طروب : ويا عيني عالفستان بيلبقلك يا ست البيت محمد جمال : غديني طروب : ما بغديك !! ................................. وطبعا تنتهي الأغنية كما يحصل دائماً , , فيعطيها ثمن الفستان وتطعمه الباذنجان المقلي بالزيت !! | *محمد هشام | 18 - ديسمبر - 2007 | | السمفونية المغربية.. كن أول من يقيّم | | كتجرية ، سأحاول أن أدرج في هذا الملف المميزشريطا سبنمائيا .. وضع موسيقاه التصويرية ومثل دور البطولة فيه الفنان :يونس مكري.(الذي فقد يده في لبنان..) فقط أنوه إلى أن تحميله يتطلب بعض الوقت والصبر.. | | | *abdelhafid | 25 - ديسمبر - 2007 | | أغاني في الذاكرة كن أول من يقيّم
........ومن الأغاني التي التي حفرت عميقا في الذاكرة أغنية سعدون جابر أمي فلها وقع خاص عندما تسمعها وهي مؤثرة جدا ولمارسيل خليفة أحن لأمي والى خبز امي .......تثير في نفسي هاتان الأغنيتان حنينا كبيرا لوطني ولأمي ....... | *ك | 26 - ديسمبر - 2007 | | أغنية لكل الأمهات كن أول من يقيّم
إلي أمّي التي أشتاق إليها و هي في حضني وإلي أمّك يا أخت مها وإلي جميع الأمهات أهدي هذه الأغنية من كلمات(للشّاعر التّونسي حسونة قسومة وألحان عبد الرّحمان العيادي) إلــي حــضـن أمّـي | إلي حضن أمي يحنّ فؤادى | | حـنـيـن البساتين iiللمطر | فـأمـي أمـيرة كل iiالعباد | | و أمّـي مـلاك من iiالبشر | بـكـل وفاء تكون العهود | | و مـن مثلها بالحنان iiيجود | وهل في المحبين خل iiودود | | يضحي لأجلي مدى iiالعمر | تـعلمت منها معاني iiالحياة | | وعنها حملت نبيل iiالصفات | ولي معها أطيب iiالذّكريات | | أعـز من الروح و iiالبصر | | *درصاف | 1 - يناير - 2008 | | لا يصح إلاّ الصحيح كن أول من يقيّم
أساتذتى الكرام" النّاس أذواق" كما نقول في تونس فثمّة من يطرب لإيليسا وتروق له هيفا ويتراقص على أغاني نوال الزغبي. لكن ثمّة شقّ آخر يتحرّى اللّحن و الكلمة وترفض أذنه أن تتلوث بساقط القول وأحسب نفسي من هؤلاء
وأنا على وعي تام بأن الموسيقى علم و فن وفلسفة( انظروا رسالة الفارابي في الموسيقى) وفي وطننا العربي اليوم ثلة من الموسيقيين-على قلتهم- يحترمون أنفسهم ويحترمون المتلقي وأذكر من بينهم "أنور إبراهم"," سنيا مبارك", "لطفي بو شناق"(من تونس) "ماجدة الرومي"," مرسال خليفة"," أميمة الخليل"," نصيرشما ","منير بشير العراقي"...
لكم هذه الأغنية من كلمات الشّاعر التّونسي حسن شلبي وغناء و تلحين لطفي بو شناق أرجو أن تنال إعجابكم :
لايغيب نور الحب
لايـغـيب نور الحب عن iiعينيّ |
ولايـوم غـيم البغض يقرب iiلي |
ياللي جرحتوا الرّوح روفوا شويّة |
مـاتـطـيحوش الورد من iiيديّة |
لاتـسـمـعـوا كلمة ملامة iiمني |
نـار الـجفاء هيهات تاخذ iiودّي |
تـقـسـوا عليّ نزيدكم من حنّي |
كـى الـطّير عايش للحياة iiنغني |
نـهـدي النّغم ولشباك ترصد فيّ |
عـلّـوا صروح الودّ وما تهدوها |
وخـلّـوا الـمحبّة تعود iiوتنوّرنا |
ايـد الـتّـسـامح والإخا iiمدّوها |
وهـكة صروف الدّهر ما iiتغدرنا |
والـرّوح ع المعروف ما iiتردوها |
وشوك الأذى ماتزرعوا في iiثنيّة |
(كي=مثل
خلوا= اتركوا
هكة =هكذا ,هيك بالمشرقي
ع =علي
ثنية =الطّريق
تطيحوش لا تسقطوا)
وكل عام وانتم علي محبة. | *درصاف | 1 - يناير - 2008 | | أمي يا ملاكي ياحبي الباقي إلى الأبد كن أول من يقيّم
الأستاذة درصاف أسعد الله أيامك , يبدو أنها أغنية جميلة ولكني لم أسمعها , وعدنا ثانيةً إلى سبب عدم انتشار أغاني المغرب العربي في المشرق العربي , فهل توافقين الأستاذ عبد الحفيظ في رأيه الذي لم يقله ؟؟؟؟؟؟؟ ......... أوافقك أن الناس أذواق , وكما في الفن والأدب , هنالك أذواق جيدة وأخرى مقبولة , وهنالك بالتأكيد أذواق رديئة , وللفن والغناء أصول وقواعد , وقوام الأغنية الكلمة واللحن والصوت , أما الصوت فيوجد مقاييس علمية له نستطيع تقييمه بها , والموسيقا لها مقامات وأصول , فكيف نقارن عمالقة الموسيقا بهؤلاء الأقزام المنتفعين من ضعف الذوق العام ؟ , وأما الكلمة والشعر فمن يغني لسعيد عقل ولأبي فراس الحمداني لا يقارن بمستوى كلمات أغاني هيفاء وهبه , وروبي ونوال الزغبي , وتأملي كلمات أغنية ( رجب ) لهيفاء !! هل الذوق السليم يقبل هذا التخلف والإستهتار بالمستمع ؟؟ أما أغاني الأم , فقد أثرتم شجوني أنت والأستاذة مها , وكنتُ ومازلت أحب أغنية فيروز , والتي كتب كلماتها سعيد عقل , وأذكركم بكلماتها : أمي يا ملاكي ياحبي الباقي إلى الأبد ولا تزل يداك أرجوحتي ولا أزل ولد يرنو إلي شهر وينطوي ربيع أمي وأنت زهر في عطره أضيع وإذ أقول أمي أفتن بي أطير يرف فوق همي جناح عندليب! أمي يا نبض قلبي نداي إن وجعت وقبلتي وحبي أمي إن ولعت | *محمد هشام | 6 - يناير - 2008 | | اللهجة ودورها كن أول من يقيّم
عندما سألوا المطربة أصالة نصري عن سبب اعتمادها اللهجة المصرية في الغناء , وعدم الغناء باللهجة السورية أجابت : اللهجة المصرية معبرة أكثر ومفهومة لكل العرب , واللهجة السورية غير مناسبة كثيراً للغناء . ,, وأنا أوافق هذه المطربة الحقيقية عن النصف الأول من الجواب , فاللهجة المصرية ( مطواعة ) , وهي أقدر اللهجات العربية تعبيرا وتنوعا , وتمتلك أكثر المفردات تفردا , ودقة , وغرابة ولكني لا أوافقها بالنصف الثاني من الجواب , فكل اللهجات العربية مناسبة للغناء , والموضوع من يحمل هذه اللهجة ؟ , وما هو وزنه الفني , فالعمالقة أمثال فيروز وصباح ووديع الصافي هم من قدم اللهجة اللبنانية في الغناء , حتى صارت محببة للمستمع العربي , وأما اللهجة السورية فقد وجدت الكبار في مجال التمثيل فنشرها دريد لحام ونهاد قلعي , ثم واصل المسيرة فنانون كبار بالتمثيل والإخراج والكتابة , فانتشرت اللهجة السورية في أرجاء الوطن العربي تمثيلاً , وأما الغناء فلم يجد مكافحاً يحمل هذه اللهجة , ويعبر عبرها عن أحاسيسه وفنه بلهجته السورية , فغنى فريد الأطرش , وأسمهان , ونجاة الصغيرة , وميادة حناوي ....... وكثير من الفنانين السوريين باللهجة المصرية , وكان صباح فخري هو العملاق الذي خالف هذه القاعدة . أغاني المطرب الكبير صباح فخري كلها متفردة وأصيلة وعميقة , ولكني لست أدري هل انتشرت كما تستحق , أم أن اللهجة أضعفت من انتشارها ؟ | *محمد هشام | 31 - يناير - 2008 | | انا من ضيع بالاوهام عمره كن أول من يقيّم كل الاغاني العاطفية التي تترسخ في الذاكرة تعزف علىالغراغ العاطفي الذي كان الجسم بحاجة اليه في ذالك اليوم في تلك الساعة في تلك الدقيقة والثانية الفراغ العاطفي كالنقص في مركبات الفيتامينات وعواص الحب والعشق والهيام بالفتاة ضرب من ضروب الامراض النفسية لان العاشق المسكين سيكتشف عاجلا ام اجلا ولكن على الاغلب اجلا ان العربيات يذبن عشقا وحبا ولوعة ويتفنن في اعطاء ما لذ وطاب من مهاراتهن العاطفية والجسدية والجنسية والتنفسية وامهر طرق الخضوع بالقول وبالنظر لنوعين من الرجال فقط لا ثالث لهما الاول الوسيم جميل الصورة والجسم والكلام فقير الحال تافه الفكر والثاني كثير المال بشع الصورة واضح الكرش حقير السلوك نعم هذان الصنفان قدر لهم الاله سبحانه ان يذوقوا ما لذ وطاب من النساء ولا عزاء لباقي الرجال اللذين خلقوا فقط لينظروا بعيونهم وكاءن لسان حالهم يقول النظر مسموح واكثر من النظر ممنوع ولا عزاء لهؤلاء وكما قال عبد الوهاب انا من ضيع بالاوهام عمره | jassim al azzawi | 5 - فبراير - 2008 |
|
|
|
|