مجلس : السينما و المسرح و التلفزيون
|
|
موضوع النقاش : أغانٍ لها ذكرى في حياتي قيّم | التقييم : ( من قبل 7 أعضاء )
رأي الوراق :
| محمد هشام | 24 - أكتوبر - 2007 | شئنا أم أبينا ,, فإن للأغاني تأثيراً كبيراً في حياتنا , وفي ذاكرتنا ,, فهي رفيق الأوقات الجميلة , وهي المواسي في الأوقات الصعبة , فالموسيقى غذاء الروح , والروح هي الإنسان ,, كل الإنسان
......وفي حياتي كان لكل ذكرى أُغنية ترتبط بها , وفي كل فترة زمنية هنالك أُغنية ترافقني , وتطبع هذه الفترة بنغماتها , ولا أتصور ذكريات حياتي دون هذه الأغاني
أردتُ أن أشارككم ببعض هذه الأغاني , وأملي أن تشاركوني بأغان لها ذكرى في حياتكم |
|
|
|
| تعليقات | الكاتب | تاريخ النشر | | سيدي يا سيد ساداتي كن أول من يقيّم
سـيـدي يـا سـيد iiساداتي | | سـيـد الـخـود iiالمزايني | راعـنـي وارفـق iiبحالاتي | | دامـنـي في حبك iiارهيني | لا اتْـغَـفِلْ تترك iiمواساتي | | بـيـن نـاسٍ مـا iiتواسيني | هـوب كـل الذوق iiغاياتي | | ولا بـكـل الشرب iiيهنيني | أنـت ذوقـي وانـشراحاتي | | وأنـت شـربي لي iiبيحييني | وأنـت مقصودي iiوإراداتي | | ويـن مـا تـبـغى iiتودّيني | مـا يـطـفـي نار iiحرّاتي | | غـيـر شوفك يوم iiبتجيني | واسـعـد أيّـامي iiوساعاتي | | يـوم فـيـها تنظرك iiعيني | فـي هـواك اتعبت iiنُوقاتي | | كـم لافـن مـن فـراقيني | وكـم خـبّـنْ في المتامات | | فـي الـعـلاوه iiوالملاييني | وانـتـهيت ابنيل iiحسراتي | | فات شربي في صحن صيني | هذه الأغنية أجمل أغاني الإمارت وأحلاها على قلبي، وهي من كلمات الشاعر المرحوم أحمد الكندي المرر الذي مات في قمة عطائه وهو في الخامسة والأربعين من العمر يوم 26/12/1985م ويمكن الاستماع إلى الأغنية بصوت الفنانة عزيزة جلال، على هذا الرابط http://www.youtube.com/watch?v=xCawRqztZX4 وهي في الأصل من أغاني الفنان جابر الجاسم. واستوقفتني الأبيات الأخيرة وما اشتملت عليه من ألفاظ بدوية، سألت عنها أستاذنا مدير المكتبة الوطنية الأستاذ جمعة القبيسي فشرحها لي مشكورا، قال: كم لافن، وتروى (كم لاقن) والمعنى تقريبا واحد. من فراقيني: يعني من آلام فراقي. وكم خبّنْ، يعني كم أسرعن، وأما المتامات، فعزيزة جلال جعلتها المتاهات، قال: والمتامات لفظة بدوية كانت تستعمل قديما ويراد بها الفيافي الجرداء. والعلاوة أي المرتفعات من الكثبان، والملايين أي السفوح اللينة. وأما بيت القصيد وهو الخاتمة فالمقصود به أن العاشق كان إذا بلغ به العشق ما يخشى منه عليه حمله أهله إلى من يزاولون مهنة الطب الروحاني فيكتبون له بالزعفران كتابة على صحن صيني ويصبون عليها قليلا من الماء ليشربها، والشاعر يقول: لقد فعلت ذلك فلم ينفعني وانتهيت بالحسرة. وأما (هوب) في البيت الرابع فهي أداة نفي بمعنى (لا) و(ما). و(دامني) في البيت الثاني تعني (ما دام أني)
| *زهير | 26 - نوفمبر - 2007 | | يا مْـ رايـ ا.. ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
باللهْ عليكْ يا مرايا علاشْ تفكريني بالشيبْ اللي عايشْ ويعيشْ بَحْدايا خايفْ ينكرني ويغيبْ.. يا مرايا ..(المرآة) ..... | *abdelhafid | 27 - نوفمبر - 2007 | | المرايا في الشعر العربي كن أول من يقيّم
سلمك الله يا ابن الأكوح وسلمت يداك، وأعتقد أن تحديك هذا مستفاد من تعليق لي في نوادر النصوص حول قصيدة عبد الغني النابلسي (حاولت في المرآة أنظر من أنا) كنت أتمنى لو كتبت لنا أبيات الأغنية بالكامل.
وقد جمعت لك هذه الباقة من شعر المرايا عن العرب، ولا أعرف كتابا جمع ما تفرق من ذلك في الدواوين وكتب الأدب،وأما كتاب (المرقاة لما يقول من ينظر في المرآة) لابن طولون، فهو كتاب لم اطلع عليه، وأعتقد أنه في الأحاديث والأخبار والأدعية التي أثرت عن النبي (ص) في ذلك.
وأنا أذكر هنا ما عثرت عليه من شعر المرآة بعد جولة قضيتها في الموسوعة. فأول من ذكر المرآة في شعره من شعراء العرب ابن العجلان النهدي (ت 50 ق هـ) وهو قوله من قصيدة:
أَتَتَ بَينَ أَترَابٍ تمايَسُ إِذ مَشَت |
|
دَبِيبَ القَطَا أَوهُنَّ مِنهُنَّ iiأَقطَفُ |
يَـبَـاكِـرنَ مِـرآةً جَلِيًّا iiوَفَارَةً |
|
ذَكِـيًّا وبالأَيدِي مَدَاكٌ iiوَمِسوَفُ |
ويذكر هنا أيضا بيت للأعرج المري (جاهلي: مجهول الوفاة) ورد فيه ذكر المرآة وهو قوله:
فَـإِن أَنـتُـمُ لَـم تَفعَلوا فَتَبَدَّلوا |
|
بِـكُلِّ سِنانٍ مَعشَرَ الغَوثِ iiمِغزَلا |
وَبِالدِرعِ ذاتِ السَرد دَرجاً وَعَيبَةً |
|
وَبِالسَيفِ مِرآةً وَبِالقَوسِ iiمَكحَلا |
ولكن كل ذلك دون قول حميد بن ثور الهلالي (ت 30 هـ) في داليته التي أولها:
لَـقَـد ظَـلَمت مِرآتَها أُمُّ iiمالكٍ |
|
بِـمـا لاقتِ المرآةُ كانَ iiمُحَرَّدا |
أَرَتـهـا بِـخدَّيها غُضوناً iiكأَنّها |
|
مَجَرُّ غُصونِ الطلحِ ما ذُقنَ فَدفَدا |
وتلاه سويد اليشكري (ت 60هـ) في قصيدته المطولة والتي تجاوزت المائة بيت، ولم يصلنا من شعره قصيدة كاملة سواها، وفيها قوله:
تَـمـنَـحُ الـمَرآةَ وَجهاً iiواضِحاً |
|
مِثلَ قَرنِ الشَمسِ في الصَحوِ اِرتَفَع |
صـافـي الـلَـونِ وَطَرفاً iiساجِياً |
|
أَكـحَـلَ الـعَـيـنينِ ما فيهِ iiقَمَع |
وأترك مراعاة التاريخ في سرد هذه المختارات التي اخترتها فيما يجري مجرى أغنية يونس مكري، وما قارب ذلك من معاني الغزل والاتجاه المعاكس. فمن ذلك قول ابن حمديس (ت 527هـ):
قال الكواعبُ قد سعدتَ iiبوصلنا |
|
فَـأَجـبـتها وبِهَجركنّ iiشقيتُ |
كـنْتُ المُحبّ كرامَةً iiلشَبيبَتي |
|
حـتى إذا وَخَطَ المَشِيبُ iiقُلِيتُ |
مَن أَستَعينُ بِهِ على فرط الأسَى |
|
فـأنـا الذي بجنايَتي iiعوديتُ |
كـنـتُ امرَأً لم أَلقَ فيه iiرزيّةً |
|
حـتـى سُلِبْتُ شبيبَتي iiفرُزِيتُ |
تهدي ليَ المرآةُ سُخْطَ iiجنايَتي |
|
فَـاللَّه يعلمُ كيف عنه iiرضيتُ |
وقول ابن زهر الحفيد (ت 595هـ):
إِنّي نَظَرتُ إِلى المِرآةِ إِذ جليت |
|
فَـأَنـكَرَت مُقلَتايَ كُلَّ ما رَأَتا |
رَأَيتُ فيها شُيَيخاً لَستُ iiأَعرِفُهُ |
|
وَكُنتُ أَعرِفُ فيها قَبلَ ذاكَ فَتى |
وقول ابن الأبار (ت 658هـ)
تَـنَـاوَلَـتِ المَرْأَةَ وَهيَ iiصَقِيلَةٌ |
|
تَـأَمَّـلُ وَجْـهاً دُونَه ذلِكَ الصَّقْلُ |
فَـلَـمَّـا تَنَاهَتْ أوْدَعَتْها iiغِشَاءَها |
|
وَقَدْ حَدَّثَ القُرْطانِ واسْتَمَعَ الحِجْلُ |
فَـشَـبَّـهْـتُهَا بَدْراً عَلاهُ iiخُسُوفُهُ |
|
فَـأَظْـلَـمَ مـنْهُ ما أنارَ لَهُ iiقَبْلُ |
وقول أبي بكر الخالدي (ت380هـ)
وتَمايُلُ الجَوْزاءِ يَحْكي في الدُّجَى |
|
مَـيَـلانَ شَارِبِ قَهْوَةٍ لَمْ iiتُمْزَجِ |
كَـتَـنَفُّسِ الحَسْناءِ في المِرْآَةِ iiإِذْ |
|
كَـمُـلَـتْ مَحاسِنُها وَلَمْ iiتَتَزَوَّجِ |
وقول السراج الوراق (ت 691هـ):
حَوْراءُ تَنظُرُ في المِرآةِ طَلْعَتَها |
|
يَا هذهِ ليسَ هذا الجِنْسُ iiلِلبَشَرِ |
وقول الصنوبري (ت 334هـ) :
يـا لـمةً أخْلَقَتْ من بعدِ iiجدَّتِها |
|
فـلـلـمشيبِ على حافاتها iiرُقَع |
أُقطِّعُ الطَّرْفَ في المرآةِ منْ فرَقٍ |
|
إذا تـراءَتْ له في مَفْرِقي iiقِطَع |
وقول الطغرائي (ت 513هـ)
لـقد بغَّضَ المرآةَ عنديَ iiأنَّها |
|
تطالعُني بالشيبِ من كل جانبِ |
وقول فتيان الشاغوري (ت 615هـ):
قَـد كـانَتِ المِرآةُ فيما iiمَضى |
|
تُهدي إِلى عَيني الشَبابَ الحَسَن |
وَالآنَ قَـد صِـرتُ أَراها iiوَقَد |
|
كَـحَّـلَـتِ الطَّرفَ بِشَيخٍ iiيَفَن |
قُـلـتُ لَها أَينَ الَّذي كانَ iiمِن |
|
قَـبـلُ فَقالَت لي مَحاهُ iiالزَمَن |
ومن شعر المعاصرين:
قصيدة جميل صدقي الزهاوي (ت 1936م) وربما نشرتها في تعليق لاحق، وتقع في (25) بيتاً، وأولها:
بان لي في المرآة شيخ كبير |
|
عاش حتى تعرف iiالأحوالا |
كـلل الشيب رأسه iiببياض |
|
زاده في عيني هناك iiجلالا |
شاهد ما بوجهه من iiغضونٍ |
|
أنـه صارع السنين iiالطوالا | وقصيدة إلياس أبو شبكة (ت 1947م) التي يقول فيها:
لا أَرى في المِرآةِ وَجهِيَ حَتّى |
|
يَعتَريني خَوفٌ لِفَرطِ iiاِعتِلالي | وقصيدة علي الجارم (ت 1949م) وتقع في (78) بيتا
أَيْـنَ لَوْنُ الْحَيَاةِ والقَهْرِ iiوالقُوَّةِ |
|
مِـنْ لَـوْنِ نـاصِل iiالأعْشاب |
كُـلَّما رُمْتُ خَدْعَ نَفْسِي iiبنفْسِي |
|
كَشَفَتْ لي المِرْآةُ وَجْهَ الصَّوَابِ |
رُبَّ صِـدْقٍ تَـوَدُّ لو كَانَ كِذْباً |
|
وكِـذَابٍ لـو كانَ غَيْرَ iiكِذَاب | وقصيدة الدكاترة زكي مبارك التي أولها:
مليحٌ له المرآة أختٌ حبيبةٌ |
|
يقول لها ما يشتهى iiوتقولُ | وأما البيتان المنسوبان لأبي العلاء فالأرجح أنهما مما نحلته إياه الزنادقة، والظاهر أن المراد بالمرآة في البيتين مرآة المرصد:
خُذِ المِرآةَ وَاِستَخبِر iiنُجوماً |
|
تُمِرُّ بِمَطعَمِ الأَريِ iiالمَشورِ |
تَدُلُّ عَلى الحِمامِ بِلا اِرتِيابٍ |
|
وَلَـكِن لا تَدُلُّ عَلى iiالنُشورِ |
| *زهير | 27 - نوفمبر - 2007 | | عودة ,, بعد انقطاع كن أول من يقيّم
روائع من أغاني المغرب العربي يتحفنا بها الأستاذ عبد الحفيظ , تجعلني أطلب المزيد منها , فهي أغان قريبة من القلب , ومن الإحساس , والغريب فعلا أن كثيرا من أغاني المغرب العربي الرائعة لم تصل وتنتشر كما يجب في باقي أرجاء الوطن العربي , ولهذا أسباب كثيرة قد يكون الأستاذ عبد الحفيظ أقدر مني على شرحها . ... والشكر لأستاذي زهير على تذكيرنا بالأغنية الرائعة سيدي يا سيد ساداتي , والتي زادت قيمتها عندي بمعرفة بعض كلماتها ( الغامضة قبل أن يشرحها لنا ) , والشكر موصول للأستاذ زياد صاحب الذوق الرفيع دائما , والذي ( لاشك عندي ) يمتلك بذاكرته الكثير من الأغاني التي لها ذكرى في حياته ! ...... وأعتذر لانقطاعي عن الوراق خلال الفترة الماضية بسبب سفري مع فريقي إلى تركيا . | *محمد هشام | 5 - ديسمبر - 2007 | | المغنية أليسا والخرفان !! ( من قبل 3 أعضاء ) قيّم
الظاهره الأكيدة في الأغاني الجديدة أنها لا تعمر طويلا , ومهما تعب عليها الملحن والمغني , ومهما كانت كلماتها جميلة فإنها للنسيان بعد شهرين أو ثلاثة على أبعد تقدير , وأسباب ذلك كثيرة ومهمة , ولكن الأهم هو النتائج , فقد اتجه للأسف الملحنون للإنتاج الغزير معتمدين على الإيقاعات الجاهزة , ودون الإهتمام بالكلمات , ولا حتى بصوت المؤدي أو المؤدية , ولكن الإهتمام بألاعيب خبروها جيدا في التوزيع , وتكرار الجمل , وتسويق الأغنية في المحطات الفضائية , والأهم من كل هذا : الفيديو كليب وما يحتويه ,, فمازالت الأغنية ستموت بعد أشهر فلماذا نتعب عليها ؟ المغنية أليسا من الأصوات الجميلة , رغم أني لا أسمع لها إلا إذا كنت مضطرا , أقصد رغما عني كأن أتواجد بمقهى أو بعرس , وفي هذه الحالة لا أستطيع سد أذني !! ,, وأما رؤيتها في التلفزيون فهذا فوق الإحتمال ,, وأعود فأقول إن صوتها جيد , ولكنها جزء من ظاهرة التخلف الفني ( برأيي ) , وأنا لا أحتمل هذه الظاهرة . منذ أيام كنت في مكان عام واضطررت لأن أستمع لإحدى أغنياتها , ولا أدري اسم هذه الأغنية لكن كلماتها حسب ذاكرتي تقول : ( تعا بالليالي تعا .... تعا بالصدفه تعا .... تعا بخيالي تعا ........ ) ولحنها المكرور والمعتمد على إيقاع سريع مزعج للغاية , ولكن الجميل في الأغنية هي الكلمة التي ترددها أليسا وهي تعا ( بمعنى تعال ) , وتكررها دون مبالغة أكثر من مئة مرة , وهذه الكلمة لها ذكرى في حياتي , فعندما كنا صغارا وكانت دمشق في تلك الفترة مليئة بالبساتين والسواقي , كنا ننتظر العطلة الصيفية للمدارس فيشتري الأهالي للأطفال خرفانا , نأخذ معنا هذه الخرفان إلى البستان فنلعب ونرعاها , وكنا نقول لها إذا أردنا مناداتها ( تعا ) , وكانت هذه الخرفان بريئة مثلنا ولا تدري ما سيحصل لها في نهاية الصيف . ,,, أما كاتب كلمات هذه الأغنية فللأسف لم يكن بريئا بمعانيها ! | *محمد هشام | 5 - ديسمبر - 2007 | | بين نوال الزغبي , وشاديه كن أول من يقيّم
ومن المغنيات المشهورات في هذه الأيام (الصعبة) نوال الزغبي , وهذه المغنية تعرف على الغالب ماتملكه من صوت ضعيف وفهم معدوم لفن الغناء وللموسيقى , ولهذا تراها تركز على شيئين اثنين في أغانيها : اللبس , والرقص ,,,,, وهذا ما تتقنه جيدا , ويساعدها في كل مراحلها أشخاص نافذون , وقادرون , ومحنكون ,,,, ولكن هؤلاء المساعدون يجاملونها كثيرا , والكلمات تلعب برأسها الصغير أحيانا فتصدقها وتتورط , ومن مثال ذلك ما قاله عنها المخرج المشهور , وصاحب المافيا الغنائية في قناة ال LBC سيمون أسمر في دفاعه عنها ( عندما وصفتها المطربة أصاله بأنها مؤديه وليست مطربة ) فقال سيمون لا فُض فوه : نوال تُحبها الكاميرة , ولا ننسى أنها فازت في بداية مشوارها ( ببرنامج الهواة ) بالمركز الأول عن الأغنية الطربية !! المهم صدقت نوال كلام المجاملين وظهرت بأحد البرامج راغبة في إظهار إمكانياتها الطربية ( إضافة للإمكانيات الأخرى المعترف لها بها ! ) , واختارت أداء أغنية للمطربة شادية , فقلت في نفسي نوال ذكية لأنها اختارت أغنية لشادية , وشادية معروفة ببساطة أغانيها وصوتها السهل , الضعيف المساحة , وبدأت نوال في الغناء ....... وهنا ظهر لي أن المطربة شادية كانت من عمالقة الغناء إذا ما أردنا مقارنتها بأمثال نوال الزغبي , فتاهت المسكينة نوال بين شد الصوت , واللحاق بالموسيقى , ومحاولة تأدية الأغنية , وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة , وظهر لكل متابع أنها تورطت فعلا .. فرحم الله من عرف قدر نفسه , وبارك الله في الفيديو كليب ! | *محمد هشام | 7 - ديسمبر - 2007 | | أنا عندي حنين كن أول من يقيّم
من أحب أغنيات فيروز إلى قلبي هذه الأغنية التي تحمل معاني لها دلالات عميقة في نفسي تشبه دلالات الغزل الصوفي : أنا عندي حنين أنـا عـندي حنين | | مـا بـعرف iiلمين | لـيـلية iiبيخطفني | | من بين iiالسهرانين | بـيصير iiيمشيني | | لـبـعـيد iiيوديني | ت أعـرف iiلمين ؟ | | ومـا بعرف iiلمين | عـديـت iiالأسامي | | ومـحيت iiالأسامي | ونـامي يا iiعينيي | | إذا رح فيكي تنامي | وبـعـده iiهالحنين | | مـن خلف iiالحنين | بـالـدمع iiيغرقني | | بأسامي iiالمنسيين | ت أعرف لمين ii؟ | | ومـا بعرف iiلمين | أنـا خوفي يا حبي | | لتكون بعدك iiحبي | ومـتهيأ لي iiنسيتك | | وأنت مخبَّى بقلبي | وبتودي iiالحنيـن | | لـيـلِّـيـة iiالحنيـن | يـشلحني iiبالمنفى | | وبـعيونك الحلوين | ت أعـرف iiلمين ؟ | | ومـا بعرف iiلمين | | *ضياء | 9 - ديسمبر - 2007 | | صبرا وشاتيلا.. كن أول من يقيّم
لقطات مع بلبل الغيوان ، الفنان "بوجمعة " بداية السبعينيات . (من المسرح إلى الغناء ) أشهرالمجموعات الغنائية المغربية ناس الغيوان و جيل جيلالة في أغنية صبرا وشاتيلا.. | *abdelhafid | 10 - ديسمبر - 2007 | | ذكريات كن أول من يقيّم
أشكرك أستاذ محمد كثيرا على طرحك لهذا الموضوع الذي يؤثر فينا جميعا فكل انسان مر بأغنية أو أكثر ارتبطت عنده بذكرى معينة سواء كانت هذه الذكرى حزينة أم سعيدة تخطر ببالي مجموعة من الأغاني التي لها خصوصية لارتباطها باحداث مرت معي أو لارتباطها بواقع أعايشه ومنها أغنية فيروز حبيتك بالصيف حبيتك بالشتي نطرتك بالصيف نطرتك بالشتي يالله شو حلوة ! بحسها أغنية جميلة جدا اغنية فيروز كبر البحر وبعد السما يا حبيبي بحبك عندما تذكر فيروز هذه العملاقة نستذكر مجموعة كبيرة من أغانيها المؤثرة والجميلة فيروز غنت لكل شي الحب الفراق الأرض كل شي غنت لفلسطين الحبيبة وأبدعت كل ما أسمع أغانيها بحن وبشتاق لبلدي أكثر لأني مغتربة ولأن الناس وحتى الشوارع وكل شي في بلدي الأردن بيتفاعلوا مع أغانيها كثير مثل أي بلد عربي | *ك | 16 - ديسمبر - 2007 | | ما لأليسا والخرفان ؟ كن أول من يقيّم
أضحك الله سنك يا هشام.. فقد قرأت موضوعك هذا اليوم، وشدني عنوانه، فتساءلتُ على الفور ما لأليسا والخرفان؟ فلما وصلت إلى الرابط بينهما، شطح بي الخيال مباشرة إلى منظر الشخص الذي يمسك بيده حزمة البرسيم، أو (قفة) الشعير، منادياً على خروفه: (تعااااا تعاااا)، وضممت لها في الخيال كلمة أخرى تنادى بها الخرفان بعد قولة (تعا)، وهي صوت لا يمكن تصويره كتابياً، يقترب من قولك: (تببببببش)!! ولكنني لا أستبعد على الإطلاق أن يعمد ملحنو الأغاني اليوم أن يدخلوه في أغنية قادمة لأليسا أو هيفا!!!! | *عمر خلوف | 17 - ديسمبر - 2007 |
|
|
|
|