البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : اللغة العربية

 موضوع النقاش : معجم الوراق للألفاظ المحققة    كن أول من يقيّم
 زهير 
12 - أكتوبر - 2004
معجم الوراق للألفاظ المحققة: هذه دعوة مني للتعاون على إنجاز معجم الوراق للألفاظ المحققة، وأقصد بالألفاظ المحققة: الكلمات المشروحة في هوامش نشرات المحققين لكتب التراث، حيث نجد تفاوتا ملحوظا بين تعريف المفردة الواحدة في أكثر من كتاب، أو تكريرا يضيع وقت المحققين فيما هو محقق في أعمال أخرى، لذلك وبغية حصر هذه في المفردات في معجم مستقل أرجو من أصدقاء الوراق التعاون على إنجاز هذا المعجم، بإضافة كل مفردة يعثرون على تعريف موثق لها في الحرف التي تتبع له في هذا الملف، وقد قمت بجمع ما أمكنني جمعه من مفردات (22) حرفا، وضاعت مني مواد أحرف بالكامل هي (الثاء والذال والفاء والقاف والكاف واللام) سأقوم بإلحاقها بمكانها عند العثور عليها. (عثرت اليوم على ملف الفاء والقاف والكاف واللام) وتجدها آخر الحرف في ملف واحد.
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
حرف الواو    كن أول من يقيّم
 
. الواجب: هو الرواتب عند الإنكشارية، وكانت تصرف لهم مرة كل ثلاثة أشهر هجرية في حفل يحضره الصدر الأعظم في الديوان الهمايوني. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . واصل الفرنج: ضريبة تفرض على البضائع التي يحضرها الإفرنج للتجارة، ويؤخذ عنها العشر وتدعى المكوس. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . وافدي: وجمعه وافدية، ويقصد به الغريب الوافد إلى بلد جديد، وأطلق هذا اللفظ على الترك الذين وفدوا على دولة المماليك في مصر والشام. واختص به - بوجه خاص- الأفراد الذين هاجر معظمهم من بلاد المغول إلى مصر وافدين مستأمنين أحراراً لا أجلاباً مملوكين. واندمج كثير من أولئك الوافدية في فرق المماليك السلطانية حتى وصلوا إلى أرفع مناصب الدولة، غير أنهم ظلوا دون المماليك الذين جُلبوا رقيقاً، لأن الوافدية لم ينشأوا نشأة مماليكية. . (زيادة: السلوك، ج2، ص 8، ص 750) . الوجاق: تركية من أوجاق، وله عدة معانٍ، فهو كل ما تنفخ وتشعل فيه النار من طين أو قرميد أو حديد. . ثم أطلق على الجماعة التي يلتقي أفرادها في مكان واحد. ثم أطلق على مجتمع أرباب الحرف، ثم على الصنف من الجند كالسباهيين، أو قبو قول، وهم فرق من العسكر. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . الوجاق السبعة: كانت أربعة في زمن السلطان سليم، ثم زادها ابنه السلطان سليمان فصارت ستة عام 1524م، وفي سنة 1554 م صارت سبعة وهي: . 1- وجاق الإنكشارية . 2- وجاق العزب . 3- وجاق الجملية . 4- وجاق التفكجية . 5- وجاق الجراكسة . 6- وجاق الجاويشية . 7- وجاق المتفرقة . ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . الوراق: هو الناسخ، أما بائع الورق فيقال له الكاغدي. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . الورق: الدراهم الورق - بفتح الواو أو ضمها - هي الدراهم المضروبة. (العصر المماليكي: سعيد عبد الفتاح عاشور ص 468) . ورقة: وجمعها أوراق، استعملت في عصر المماليك بمعنى الصك الذي يكتبه المدين للدائن. . وزير الصحبة: يكون صاحب هذه الوظيفة وزيراً متنقلاً، يرافق السلطان في أسفاره وحروبه ليقوم بوظيفة الوزير ويصرف الشئون، وذلك ليتسنى للوزير الأصلي أن يقيم بالقاهرة حيث مقر عمله. . (زيادة: السلوك، ج1، ص 627 حاشية 2) . وشق: فراء ثمين يستعمله الأمراء العظام ذوو المكانة. (الملابس المملوكية 46) . وطاء: جمعها أوطية، وهو الحذاء. ( dozy : supp. diet. Ar.) . الوطاق: الخيمة الكبيرة التي تعد للعظماء. (العصر المماليكي: سعيد عبد الفتاح عاشور - ص 462) . الوكالة: فندق لنزول التجار وبضائعهم ودوابهم للبيع والشراء . الويبة: مقياس حجم قدره أربعة وعشرون مُداً. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي)
*زهير
12 - أكتوبر - 2004
حرف الياء    كن أول من يقيّم
 
. يازجي: بالتركية كاتب، وياز تعني يكتب. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . ياكتد: لفظ فارسي يعني الياقوت، ويقال له سبج أسممود أي دافع الطاعون. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . اليرق: السلاح، واستعملت أيضاً لتجهيزات السفر. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . اليزك: رئيس العسس، ومن يراقب من مضى فيتبعه، وتطلق غالباً على طلائع الجيش، الجاسوس، الحارس الليلي. . (أبو المحاسن: النجوم، ج7، ص 173) (معجم المعربات الفارسية) . اليسق: تعني القانون في المغولية، والنبع في التركية، ومنها اليسقي واليسقجي وهو القواس الذي يحرس القناصل والسفراء ويحميهم، واليسق أيضاً : الحرس والسجن الحربي للأسرى والمساجين. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . اليطقان: في التركية ياتاغان، وهي سكين طويل مقوس الحد، أو خنجر مقوس يعلق في الخصر. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) يكن: كلمة تركية وتعني (ابن الأخت). الأعلام الشرقية: ترجمة عدلي يكن (ج1 ص155) . اليكون :من فعل يكون بالعربية وعرف بأل التعريف ليعني حاصل الجمع. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . اليلك: جمع يلكات، وهو لباس بلا أكمام يلبس على الصدر ليدفع عنه الهواء، ويقابل الصدرية أو الصدار. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) . الينكرجية: الجيش الجديد بالتركية، وتتألف من يني بمعنى جديد أو محدث، وتشري بمعنى جيش أو جند. وكان هؤلاء الجند يشكلون في الأصل عنصر المشاة وحدهم، وكانوا متمركزين في العاصمة، ثم عم اللفظ على الجيش. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي)
*زهير
12 - أكتوبر - 2004
تشجيع    كن أول من يقيّم
 
بسم الله و الحمد لله كل التقدير للأستاذ زهير , فمطلبك قيم و قصدك نبيل , و الله أسأل أن يصل صوتك إلى من هو مؤهل لمثل هذا العمل بصدق و أمانة. و يشرفني أن أكون من المستفيدين من جهدك.
*لحسن بنلفقيه
1 - نوفمبر - 2004
عثرت على ملف الفاء والقاف والكاف واللام، وهذا هو    كن أول من يقيّم
 
@ الفارِه: كلمة تطلق على الجيد الحاذق المدرب من الدواب، وتجمع على فَرِه ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ فانوسية: وجمعها فانوسيات، كمية معينة من شمع الفوانيس. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ الفانيد: السكر الأبيض ونوع من الحلوى. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفتوة:الشجاعة ولعب الخفة والقوة، وللمتصفين بها سراويل خاصة بهم، ثم صار العيارون يلبسون سراويلهم في بغداد في أواخر الدولة العباسية. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفداوية: الرجل الذي يقوم بقتل شخص معرضاً نفسه للقتل بتنفيذ عمله، وفي نظام جماعة الحشاشين من الإسماعيلية: هو الشخص الذي تناط به مهمة اغتيال من تقرر الجماعة قتله من أعدائها أو من غير أعدائها حتى لو أخذت مالاً مقابل ذلك دون أن تكون لها مصلحة أخرى. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ فراء السمور: انظر السمور @ الفراش خاناه: بيت الفراش، وكانت تشتمل على أنواع الفرش من البسط والخيام اللازمة للسلطان في أسفاره وإقامته خارج القلعة. (القلقشندي: صبح الأعشى، ج4، ص 11) @ الفرتوند: لفظ تركي وترسم: فرطونة، وفورطنة وفيرطنا، وهي العاصفة الشديدة التي ترفع الموج وتهيج البحر وتثير الرمال بالبر. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفرتنة: هي رمى الفتنة بين الناس ثم الفرار من مكان الفتنة حتى لا يعرف مسببها، وهي تهيج الناس وتثير الأحقاد وتسفك الدماء. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفرد دار: لفظ مركب من لفظين فارسين أحدهما فرد ومعناه الستارة والثاني دار بمعنى ممسك، والمراد ممسك الستارة. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفُرْضة: الثلمة في البحر ترسوا بها المراكب والبواخر كالخليج، كذلك الفتحة في طرق المعدن. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ فرس النبوة: فرس مجهز بالسرج والغاشية، يحفظ بقرب حضرة السلطان لاستخدامه في الطوارىء أو الركوب إعلاناً بقيام سلطان جديد. (ابن أبي الفضائل: كتاب النهج السديد، ص 433) @ الفرمان: عهد السلطان للولاة. قانون، معرب فرمان: الأمر ، البراءة (معجم المعربات الفرسية) @ الفستان: تطلق عند الأرناؤوط على ملحفة واسعة كثيرة الطيات، تلف على الخصر وتصل إلى الركبة، كما تطلق على جلباب كثير الطيات تلبسه النساء. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفسقية: حوض يقام في الحديقة أو الميادين العامة أو في ساحة الدار أو داخل القاعات لتبريدها بمرور الماء. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفِشْكِل: بكسر الفاء والكاف: الفرس الذي يصل آخر الخيل متخلفاً، ومنه اشتق العوام كلمة مفَشكَل إذا كان الشيء غير صالح كفرس الفشكل الذي يصل متأخراً. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفصيل: سور صغير يجعل أمام السور الأصلي الكبير وهو بمنزلة خط الدفاع الأول، وكان لدمشق فصيل، ولما ضاقت المدينة بني بين السورين. والفصيل في الأصل: ابن الناقة. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفضة النقرة: سبيكة من الفضة والنحاص الأحمر بنسبة ثلثين من الفضة وثلث من النحاس الأحمر، ومنها كانت تضرب الدراهم النقرة (القلقشندي: صبح الأعشى، ج3، ص 443،466) @ الفقّاع: شراب يتخذ من الشعير سمي بذلك لما يعلوه من الزبد والفقاعات. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفقاهة: وظيفة يتولى صاحبها تدريس الفقه لقاء راتب محدد. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الفلس: وجمعه فلوس، عملة صغيرة، وكانت في مصر على نوعين أحدهما المطبوع بالسكة وثانيهما غير المطبوع. وكان الصنف الثاني عبارة عن قطع مكسرة من النحاس الأحمر أو الأصفر ويعبر عنها بالعتق (القلقشندي: صبح الأعشى، ج3، ص 443-444) @ الفنجان: ذكره الجواليقي مؤنثاً: الفنجانة، وقال: لا يقال فنجان. والفنجان هو القعب الصغير تشرب به القهوة والشاي ونحوهما. وهو أيضاً حلية من الذهب أو النحاس كالعلبة المستديرة كانت تلبسها المرأة في رأسها وتتعصب عليها. كما كان يطلق على الساعة المائية. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ فهّاد: وجمعه فهادة، وهم الأشخاص الموكول إليهم حراسة الفهود. (زيادة: السلوك، ج 1، ص 494 حاشية 4) @ فوطة: مرادف البقجة، وهي قطعة من قماش من الحرير السكندري تحمل فيها الأوراق الرسمية مرتبة إلى حضرة السلطان. (زيادة : السلوك، ج 1 ، ص 578 حاشية 1) @ الفوقانية: وجمعها الفوقانيات، الرداء الذي يلبس فوق الملابس، وعكسها التحاتانية. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ فينيقية: أرض لبنان عامة وبيروت بالذات. أما "نيقية" فهي عاصمة قبرص أي "نيقوسيا". ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القاووق: في التركية: قاوق، وقاغوق، ويظن أنها من الكلمة التركية قوف، أو قاو بمعنى أجوف. وهو قلنسوة عالية يلف حولها الشاش، كان الترك يغطون بها رؤوسهم قبل قبولهم الطربوش غطاءً للرأس، وكان لكل طائفة من رجال الدولة طراز خاص من القواوين، فقواويق للوزراء، وقواويق لمشايخ الإسلام. والقاووقجية: هم صناع القواويق في البلاد العربية والتركية، وكانوا على وشك الانقراض في القاهرة في أواخر القرن الثامن عشر. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القاي: جمعها قايات وهي أماكن زراعية على حافة الصحراء الغربية بمصر قرب المنيا وبني سويف. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القايق: لفظ تركي، يعني القارب الصغير يجري في الماء بالمجاديف أو بالشراع. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القباء: ملبوس (فرجية - قفطان). وقد وصف المقريزي الأقبية في عصر المماليك بأنها "إما بيض أو مشهرة أحمر وأزرق، وهي ضيقة الأكمام على هيئة ملابس الافرنج اليوم" ( dozy : supp. diet. Ar.) @ القبجي: في الأصل البواب، وصاحب هذا اللقب بواب دائرة في قصر السلطان، وأيضاً درجة كانت تعطى لأصحاب الرتب من الأمير، وكان يكلف ببعض المهمات. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القبز: آلة موسيقية. @ قبع: وجمعه أقباع، غطاء للرأس يشبه الطاقية، ويصنع من الحرير أحياناً. وكان يوضع تحت الطربوش الذي تلف حوله العمامة. وجاء في خطط المقريزي ذكر سوق الأقباعيين. (ابن الحاج: المدخل، ج 4، ص 24) @ القبق (القباق): القرعة العسلية، وأطلق في عصر المماليك على الهدف المستعمل في لعب الرماية المعروف بالقبق أيضاً، وكان هذا الهدف يصنع على شكل قرعة عسلية من ذهب أو فضة. (زيادة: السلوك، ج1 ، ص 518 حاشية 6) @ القبة: هي ما يسمى في عصرنا بالمظلة أو الشمسية، غير أنها أكبر منها بنحو ثلاث مرات، قماشها من الحرير المزركش والمموه بخيوط من الذهب. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القبوط: في التركية قبوط، أو قابوت، أي كبود بالفرنسية. وهو المعطف الشتوي الكبير. وما يشبه في عصرنا (مانطو ، بانطو) ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القبي قول: لفظ تركي مركب من قابي بمعنى الباب، وقولي بمعنى عبيد، أي عبيد الباب. وتطلق على الحرس السلطاني وعلى الإنكشارية ، لأنهم أهم أصناف الحرس. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القرابينة: بندقية من طراز قديم، واسعة الفوهة، يحملها المشاة والفرسان، وتجمع على قرابين. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القراجا: الأسود قليلاً: ونوع من الغزلان. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القرا غلامية: جماعة الضبطية: أي جماعة ضبط الجيش لحمايته في الطريق، أو لعدم الفرار منه، أي مراقبة الطرق أثناء سير الجيوش. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القرانصة: هم المماليك القدامى، أما المماليك الجدد فيقال لهم المماليك الجلبان، أما إذا كان المملوك معتقاً وله ولد فيقال له ابن الناس. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ قرباص: وجمعها قرابيص، وهي الحجارة. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ القرط: البرسيم (زيادة: السلوك، ج1، ص506 حاشية4) @ قرطاس: وجمعها قراطيس، وهي نوع من الفلوس النحاسية أو الدراهم الملفوفة على شكل أصبع. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ القرقل: قميص النساء. أو الثوب الذي لا أكمام له، والقرقل كذلك سلاح يشبه الدرع يتخذ من صفائح الحديد ويغشى بالديباج الأحمر والأصفر. (زيادة: السلوك، ج1، ص 747 حاشية4، عبد اللطيف إبراهيم: دراسات، مجلد 2 تحقيق 300). @ قرقلا: نوع من الدروع. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القرمة: اسم نوع من الخط العربي استنبطه الكتبة الأتراك من خط الرقعة، متداخل متراكب، يشبك الألف والدال والراء والواو بما بعدها من الحروف، وتختزل الاصطلاحات فيرمز لبعضها بإشارة مركبة. ومنه كلمة (قارمة) أي لوحة المحل التجاري (اللافتة). ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ قزلار آغا: قزلار آغاسي: في التركية: آغا البنات. وقزلار جمع قز: أي بنت. وهو أكبر موظفي القصر الهمايوني، فهو مسؤول عن الجناح الذي تسكنه النساء، ولا يكون إلا أسوداً خصياً وهو نفسه آغا دار السعادة. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ قشلة = قشلق: معسكر شتوي، وهو لفظ تركي الأصل، وقشلة وقشلا من كلمة قيش بمعنى الشتاء، والجمع (قشلات). ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القصة: الطلب، الالتماس، الشكوى، ويرفعها صاحب الحاجة إلى حضرة السلطان عن طريق موظف خاص اسمه قصة دار. (القلقشندي: صبح الأعشى، ج13، ص 154) @ القطاعة: وجمعها قطاطيع، المطرقة تستعمل لقطع الصخر أو هدم البناء @ القطيعة: لها أكثر من معنى: فقد يقصد بها ما يفرض من المال على بلد أو إقليم للإنفاق على الاستعدادات الحربية الدفاعية، كالغرامة الحربية، وقد تصير سنوية. ويقصد بها أيضاً فئة من الجنود يتراوح عددهم بين 100 - 1000 جندي. والجمع قطائع. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القلبق: نوع من لباس الرأس من الوبر مدبب وأسطواني، وقد يصنع من جلد خروف بصوفه أو بما يشبه، ويسمى قماشه استراغان، والجمع قلابق. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القلعة: وجمعها قلاع، قصد بها - فضلاً عن معناها الأصلي وهو الحصن - قوس النصر أو الزينة التي تقام بعرض الطريق على ألواح من الخشب ليمر من تحتها موكب السلطان @ القلُّق: جمع قلقات، في التركية بمعنى العبد، والقلُّق في التركية العبودية، ولما كان عبيد الباب هم حرسه، فقد صارت القلُّق في التركية بمعنى دار الحراسة، ومكان إقامة الحرس أو دار الشرطة. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القلندرية: كلمة أعجمية بمعنى المُحلِّقين، وهم فرقة صوفية يحلقون رؤوسهم وشواربهم ولحاهم وحواجبهم. وكانت هذه الفرقة مكروهة من الفقهاء المسلمين وعلمائهم، وقد نشأت في عهد الظاهر بيبرس، وهو الذي شجعها، وكان سبب انتشارها في مصر والشام. ومن مشاهير رجالها الشيخ عثمان كوهي الفارسي. وقال بعضهم: إن هذه الفرقة أول ما ظهرت بدمشق سنة 616 هـ، وكان لها عدة زوايا في الشام ومصر. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ قلنسوة (أو قلنسية): وجمعها قلانس، لباس للرأس (طاقية - طربوش) تصنع من جلد الماعز أو الصوف أو الحرير، وربما لبست تحت العمامة. @ القلوبات: اللوز والجوز والبندق والفستق وسائر أنواع المكسرات المقشورة. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ القمز: نوع من الخمور يصنع من لبن الخيل، واللفظ تتري الأصل. (زيادة: السلوك، ج1، ص 607 حاشية 2) @ القُناق: لفظ تركي بمعنى المنزل أو المحطة في طريق السفر، وتستعمل بمعنى القصر والبيت الكبير. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القنجة: في التركية قانجة، وهو الخطاف أو الكلّاب، وهي سفينة حيزومها أي مقدمتها مدببة كأنها خطاف. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القند: وجمعها قنود، عصارة قصب السكر إذا جمد @ القندقجي: أصلها قنداق بالتركية بمعنى القماط، أو كعب البندقية، أو كعب ساقي تثبيت المدفع. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القنطش: القنطش في التركية (قونتوش ) (قونطايش) (قونتوز). نوع من الثياب، أو درع يلبسه خان التتر من الجوخ أو السمور أو السنجاب، ضيق الأكمام، مطرز الحواشي، يلبسه أيضاً كبار رجال الدولة. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القور: الهدية الفخمة، وهي من الألفاظ الشائعة في العصر المملوكي. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القومانية: ذخيرة السفينة وميرة الجند ومستودعها، وأيضاً الدولاب في قاع القارب. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ القياسة: وجمعها قياييس، سفينة تستعمل في الإبحار في المياه القليلة العمق كشواطىء البحار، وتكون عادة عريضة المساحة قليلة الارتفاع بطيئة السير. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ القيسارية: وجمعها قياسر، السوق المسقوفة، وأطلقت أيضاً على الخان أو الوكالة، أو البناء الذي يحتوي على غرف ومخازن للتجار، ويعلوه طباق للسكنى بارتفاع دورين أو ثلاثة. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ القيطون: والجمع قياطين وقياطن، الحجرة الصغيرة في لغة أهل مصر، والخيمة في لغة المغرب. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ كاتب الإنشاء: كان ديوان الإنشاء أول ديوان صنع في الإسلام، لأن النبي (ص) أمر أشخاصاً ليكتبوا له الرسائل لملوك الأرض وللأمراء وأصحاب السرايا ثم الصحابة، ثم استخدم الأمويون كاتباً لديوان الإنشاء مثل عبد الحميد الكاتب. وقد سمى ديوان الرسائل في العصر العباسي، ثم ديوان المكاتبات، ومن أشهر الكتاب، يحيى بن خالد البرمكي ، وابن المقفع. وفي أيام الدولة الفاطمية سمي بكاتب الدرج (الرسائل ) وتحت يده ستة كتاب يسمون كتاب الدست (أي الستة). ويعبر عن كاتب الدرج في عصر القلقشندي بالموقع. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ كاتب الدرج: انظر (كاتب الإنشاء) @ كاتب السر: الذي يقرأ الكتب الواردة على السلطان ويكتب أجوبتها، ويأخذ خط السلطان عليها، ويجلس لقراءة القصص بدار العدل ويوقع عليها. (صبح الأعشى 4/ 30) @ كاركلا: نوع من الدروع. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ كارمي: وجمعه كارمية وأكارم، أي تجار الكارم، وهم تجار البهار والتوابل الواردة إلى مصر من البلاد الموسمية والحارة، وهم كذلك أرباب المال والأعمال المصرفية في الشرق الأوسط في العصور الوسطى. وكان معظمهم من بلاد الكانم الإسلامية (بالسودان الغربي) فنسبوا إلى أصلهم بعد تحريف اللفظ إلى الكارم. (زيادة: السلوك، ج1، ص 899 حاشية 2، ج2، ص 837 حاشية 3) @ كاشف الشرقية من أمراء الطبلخاناه، ويكون تحت إمرة نائب الوجه البحري، ومقرُّه منية غمر من الشرقية. (صبح الأعشى 4/ 65) @ كاملية: وجمعها كوامل، نوع من الملابس الخارجية كالعباءة. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ كبش: وجمعها كبوش وأكبش، آلة حربية لها رأس ضخم وقرنان تدفعها الجنود نحو أسوار الحصون لتهديمها. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ كتبغا: في التتر، رئيس الألف، أو مقدم الألف، وهو من ألقاب كُفَّال الممالك، وكتَّاب السلطنة وأمراء الألوية أو الوزراء، ويبالغ فيه فيقال كتبغا النويني. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الكُتْخَدا: صاحب البيت أو رب البيت، وهي لفظ فارسي يطلقه الفرس على السيد الموقر وعلى الملك، ويطلقها الترك على الموظف المسؤول والوكيل المعتمد، ويقال خزينة كتخداسي أي أمين الخزانة. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ كجاوة: هودج النساء (فارسية). (أبو المحاسن: النجوم، ج10، ص70) @ كحال: طبيب العيون @ الكخيا = الكاخيا: نحتها الترك من كتخدا فهي بمعنى صاحب أو رب، والقيم على المزرعة أو القرية أو القصر والجمع كواخي. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الكراتة: العذبة بجانب العمامة أو من الخلف بطول ثلث ذراع تثنى وتوضع بين الكفيّة والشاش من الجهة اليسرى، ويزركشها بعض الأمراء بالذهب، وهذه الزخرفة خاصة بسلاطين الدولة التركية في مصر. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الكراز: كوز ضيق الرأس يستعمل لحفظ الماء صالحاً للشرب. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ الكراع: ذخيرة الحرب من الأطعمة والمؤونة. (زيادة: السلوك، ج1، ص 620 حاشية 3) @ كردوس (كردوسة): وجمعها كراديس، وهي الفرقة الحربية الراكبة والقطعة العظيمة من الخيل. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ الكرستة: لفظ فارسي وهو اسم لأنواع الشجر المستعمل في المباني وفي صناعة السفن. واسم للمواد الأولية للصناعة والمهن. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الكُزاغُند: المعطف القصير يلبس فوق الزردية ويصنع من القطن أو الحرير المبطن (زيادة: السلوك، ج 1، ص 253 حاشية 4، النوادر السلطانية ص242 معجم المعربات الفارسية 135 @ الكسابة: هم الذين ينتهزون فرصة الفتن للنهب، أو فرصة الحروب لجمع الغنائم @ الكسارة: وجمعها كسارات، وهي من أدوات التعذيب، تستخدم في ضغط أعضاء الشخص وربما في تكسير عظامه. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ الكشكبان = القشقوان: نوع من الجبن الرومي الجاف (قاشقاوال، قاشقوان).( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الكفيات: جمع كفية: وهي آلة كان يطلق منها النار بواسطة البارود، تحمل بالكف، لذلك سميت الكفيات، وهي تشبه ما يسمى الطبنجة أي المسدس في عرفنا الحالي. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الكلابزي: وجمعه الكلابزة والكلابزية: ومعناه في الأصل الشخص الذي يتولى تربية الكلاب وبيعها، ثم أصبح يطلق على الشخص الذي يركب بكلاب الصيد عند سلطان أو أمير. وقد يقصد باللفظ أيضا الغوغاء والدهماء (زيادة: السلوك، ج2، ص 225 حاشية 1) @ الكلار: تركية مشتقة من اليونانية، وتعني غرفة مؤونة البيت. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الكلارجي : من يعمل في التموين بالدولة. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ الكلاليب: ومفردها كلاب، وهي المشابك المستخدمة في تحلية الكلوتة. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ الكلبنده: وجمعها كلبندات، وهي لباس الرقبة أو الكوفية يلبسها النساء على رؤوسهن وتربط تحت الدقن لحفظ ما فوق رؤوسهن من اللباس. (أبو المحاسن: النجوم، ج7، ص 330) وهي كذلك جزء من غطاء الرأس سواء كان عمامة أو كلوته (زيادة: السلوك ج1، ص494 حاشية 1) @ كلفه: (كلفتاه أو كلفته): (انظر كلوته). @ كلوتة: وجمعها كلوتات، غطاء الرأس. طاقية صغيرة تلبس وحدها أو بعمامة. وتسمى أيضا كلفه وكلفتاه وكلفته. يقول المقريزي "كان من الرسم في الدولة التركية أن السلطان والأمراء وسائر العسكر يلبسون على رؤوسهم كلوته صفراء مضربة تضريباً عريضاً، ولها كلاليب بغير عمامة فوقها". (أبو المحاسن: النجوم، ج 7، ص 330 حاشية 1، القلقشندي: صبح الأعشى، ج 4 ، ص 39). @ الكِمام:جمع كمة وهي نوع من القلانس. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ كمر: وجمعه كمرات، لفظ فارسي معناه الحزام المفرغ من وسطة لوضع النقود والأشياء الثمينة فيه. (أبو المحاسن: النجوم، ج7، ص 331) @ كمخا: قماش من الجوخ، عليه نقش من لون آخر غير لونه. (الملابس المملوكية 106) وقيل: كمخة، نسيج حريري كان يسمى (الكاموكاتو، والكاموكاس) ويستخدم في ملابس الاحتفالات، وتزيين الكنائس. (المؤتمر الدولي الثاني لتاريخ بلاد الشام 1/ 64) @ كنبوش: وجمعه كنابيش، وهو خمار لتغطية الوجه. وأطلق اللفظ أيضاً على البرذعة توضع تحت سرج الفرس. وقد حرف اللفظ أحياناً إلى كنفوش وكنافيش.(محيط المحيط) @ الكُند: الكونت count كبير الفرنج لغناه وأملاكه الواسعة. ويقال أيضاً (قنط). ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ كنفوش: انظر كنبوش. @ كوبرلي: لقب عرف به رجل أبوه محمد باشا، والجد رجل ألباني مهاجر إلى بلد (كوبرو) بولاية قسطموني. وكوبرلي بن محمد باشا: صدر أعظم عين وعمره (85) سنة وتوفي بعد خمس سنوات بعد أن أنقذ حياة الدولة العثمانية التي كانت على شفا الهاوية. وتولى ابنه دمشق وعمره (28) سنة. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ كوجك: تركية بمعنى صغير. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ كوسة: وجمعها كوسات، "وهي صنوجات من نحاس تشبه الترس الصغير، يدق بأحدها على الآخر بإيقاع مخصوص" والكوسي هو الذي يضرب بالكوسات (القلقشندي: صبح الأعشى: ج4، ص 9،13) @ اللاطية: (اللاطئة): وجمعها لاطيات، وهي القلنسوة الصغيرة تلطأ بالرأس أي تلصق بها. ( dozy : supp. diet. Ar.) @ اللالا: هو المُرَبّي . ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ اللبخة: لعبة استحدثت في عصر المماليك، تشبه اللعبة المعروفة اليوم باسم التحطيب أو النبوت، فكان الشخص يخرج له عشرة من الشطار ويهجمون عليه بالضرب فيمسك عصاه من وسطها ويرد الجميع (زيادة: السلوك، ج2، ص 703، الشعراني: الطبقات الكبرى، ج2، ص 106 - 107) @ لعل: ياقوت أحمر، ويقال له البلخش أو الياقوت البدخشي. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ اللغم: لفظ يوناني بمعنى السرداب أو البلاعة. واللغميون في الجيش العثماني طائفة من الجند يحفرون السراديب تحت القلاع وتحت مراكز قيادة العدو ويشحنونها بالبارود ثم يفجرون هذه السراديب فتنسف القلعة أو مركز القيادة. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي) @ اللوق: الأرض اللينة، أو الأرض التي ينحسر عنها ماء النيل. ( معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي).
*زهير
20 - مارس - 2005
 1  2  3