البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : عالم الكتب

 موضوع النقاش : فرائد الفوائد من كتب الأماجد.    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 سعيد 
20 - ديسمبر - 2006
            
          فرائد الفوائد من كتب الأماجد.
  تمر بالقارئ منا حين قراءته للكتب من المقالات الغريبة والأقوال العجيبة ما يقضي المرء منها عجبه، وقد أردت من خلال فتح هذه الكُوة أن أشير إلى هذه الأقوال فكم من فائدة شاردة ونكتة ضائعة، تتذكرُها بعد حين غير أن مكانها عن الذهن غير واردة، أُعيد البحث من غير كلل فلا أعود إلا ببضاعة كاسدة، وقد علِمتَ أخي أنه ورد في الأثر: أن " قيدوا العلم بالكتابة ".
  وكما قيل:
العلم صيد والكتابة قيده === قيد صيودك بالحبال الواثقهْ
فمن الحماقة أن تصيد غزالة  === وتتركها بين الخلائق طالقهْ
  وشرط من أراد تقديم النكت والفوائد أن يذكر مصدره فيما سطره، ووجه الغرابة إن أمكنه.
  والله المستعان لا رب غيره، ولا ملجأ لنا سواه فيما نُؤمله.
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
المخطوطات الألفية في تركيا    كن أول من يقيّم
 
اطلعت على موضوع مطول من إعداد الباحث القدير رمضان ششن، بعنوان (المخطوطات الألفية في مكتبات تركيا) والمراد المخطوطات التي تجاوز عمرها ألف عام، قال: وعدد تلك المخطوطات ليس بكثير كما يعتقد بعض الباحثين. فهي بحسب ما توصلنا إليه في هذه الدراسة في حدود سبعين مجلدا فقط ...منها 31 مجلدا في اللغة العربية وقواعدها وفي غريب الحديث وإعراب القرآن ومعانيه، و 19 مجلداً في الشعر والأدب و 11 مجلدا في الرياضيات والفلسفة والطب والكيمياء والعلوم، و 6 مجلدات في القراءات و 4 مجلدات في التاريخ.
وحسبما توصلنا إليه في دراساتنا فأن أقدم هذه المخطوطات هو نسخة كتاب المأثور في اللغة لأبي العَمَيْثِلْ الأعرابي صاحب طاهر بن الحسين، المتوفى سنة 240/853. والمحفوظة تحت رقم 3139 في مكتبة ولي الدين باستانبول. وهي نسخة فريدة مكتوبة على الرقّ في شهر ربيع الآخر من سنة 280 (يونية – يولية من سنة 893م) بيد أبي الجهم، خطها قريب من الخط الكوفي.
 
ويأتي في الدرجة الثانية نسخة كتاب غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي المتوفى سنة 223/ 832. وهي محفوظة في مكتبة �وروم تحت رقم 243، ومكتوبة على الورق. وهي أقدم نسخة مكتوبة على الورق في مكتبات تركيا وأقدم نسخة ثانية من كتاب غريب الحديث في العالم. وكتبت بدمشق سنة 319 (931م)، والأول والآخر منها مبتور.
 
ثم يأتي في الدرجة الثالثة نسخة كتاب المدخل في علم أحكام النجوم لأبي معشر البلخي المتوفى سنة 272/ 886م. المحفوظة تحت رقم 1508 في مكتبة جار الله أفندي. وهي أقدم نسخة مكتوبة على الورق في مكتبات استانبول كتبت في صفر سنة 327 (939م) على يد اسحاق بن محمد بن يعقوب بن راهويه الحنظلي حفيد المحدث الشهير ابن راهويه.
 
ثم يأتي في الدرجة الرابعة مخطوطة كتاب دقائق التصريف لأبي القاسم بن محمد بن سعيد المؤدب معاصر أبي زيد البلخي، وقد ألف كتابه سنة 338/ 949. والنسخة الوحيدة من الكتاب محفوظة في مكتبة شهيد علي تحت رقم 2552، ومكتوبة على الورق بيد المؤلف في منطقة شاش في ما وراء النهر.
 
أما النسخة التي تأتي في الدرجة الخامسة من القدم فهي نسخة كتاب المقتضب للمبردّ المحفوظة تحت رقمي 1507 – 1508 في مكتبة كو�ريلي، والنسخة في أربعة أجزاء كلها مكتوبة في سنة 347 على يد مهلهل بن أحمد البغدادي (ت سنة 347/ 958) صاحب الخط المنسوب وتلميذ ابن مقلة. خطه جميل وقوي جداً من أحسن الخطوط. هذه النسخة مقروءة ومصححة ومقابلة في السنة المذكورة على يد أبي سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي (المتوفى سنة 368/ 979).
ومن أهم النسخ المذكورة في هذه الدراسة مجموعة رسائل ثابت بن قرة الحراني (ت 288/ 901) وهي محفوظة تحت رقم 948 في مكتبة كو�ريلى، وهي نسخة فريدة مكتوبة على الرق بيد أبي إسحاق الصابي (ت. سنة 384/ 994) من دستور خاله ثابت بن قرة في ذي الحجة سنة 370 (980م) وهي غير مشكولة ودون إعجام.
 
ومن المخطوطات المذكورة في هذه الدراسة مخطوطة مراثٍ واشعار لأبي عبد الله محمد بن العباس اليزيدي (310/ 933) محفوظة تحت رقم 904 في مكتبة رئيس الكتاب، وهي مكتوبة على يد محمد بن أسد بن علي القارئ في حدود سنة 368هـ. ونشهد في صفحة العنوان منها قيداً يفيد أن ابن أسد هو شيخ الكاتب المشهور ابن البواب. ونسخة نقائض جرير والأخطل المحفوظة تحت رقم 5471 في مكتبة بايزيد عمومي.
 
ومن المخطوطات القيمة المذكورة في هذه الدراسة مخطوطات كتاب الحجة للقراءات السبع لأبي علي الفارسي المحفوظة تحت رقمي 26 – 27 في مكتبة شهيد علي وتحت أرقام 6 – 9 في مكتبة مراد مُلاّ. كتبت منها نسخة شهيد علي بيد العباس بن أحمد بن أبي موّاس في شعبان ورمضان سنة 374 ونسخة مراد ملاّ على يد ابن البوين النحوي المصري. وفي صفحة العنوان في المجلدات، أرقام 7 – 9 من مخطوطة مراد ملاّ قيد يفيد أن كاتب النسخة طاهر بن غلبون المصري. ولا شك أنه غير صحيح لأن النسخة مكتوبة في سنة 427هـ. وكان طاهر بن غلبون توفي قبل ذلك في سنة 399/ 1009( ). ولعل الصحيح أن الكاتب هو ابن بوين المصري كما ذُكر في أول المجلد الأول وكَتَِبَ أيضاً العباس بن أحمد بن موسى بن أبي موّاس نسخة أدب الكاتب المحفوظة تحت رقم 1905 في مكتبة لاله لى، في سنة 396هـ.
ومن المخطوطات النادرة نسخة كتاب المقصور والممدود لابن ولاّد (ت. سنة 332/ 943)، المحفوظة تحت رقم 254/1 في مكتبة يوسف أغا، وهي مكتوبة على يد الحسين بن علي بن حيون الكاتب (ت. سنة 394) في سنة 386.
ومن المخطوطات المذكورة في هذه الدراسة مخطوطة ديوان الأدب لاسحاق بن ابراهيم الفارابي المحفوظة تحت رقم 129 في مكتبة أيوب حاجي بشير أغا هي مكتوبة على يد علي بن آرسلان في عهد السامانيين سنة 391هـ بجرجان.
ومن مخطوطات هذه الدراسة مخطوطة كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري المحفوظة تحت رقم 1335 في مكتبة كو�ريلى، وهي مكتوبة سنة 394 على يد مؤلفه أي قبل وفاته بسنة.
ونذكر أيضاً نسخة ديوان سلامة بن جندل (ت قبل الهجرة سنة 23/ 599) المحفوظة تحت رقم 125 في مكتبة بغداد كوشكى، كتبها علي بن هلال بن البواب الكاتب الشهير بخطه. النص فيها بالثلث والشرح بالنسخ.
ومن مخطوطات هذه الدراسة المخطوطة الوحيدة لكتاب تحديد نهايات الأماكن لأبي الريحان البَيْروني (ت سنة 440/ 1048). وهي مكتوبة على الرق سنة 416 بغزنة أي في حياة المؤلف، وفي هامشها تصحيحات للمؤلف.
ومن المخطوطات المذكورة في هذه الدراسة مخطوطة كتاب الشفا لأبي علي الحسين بن عبد الله بن سينا (ت 428/ 1037) المحفوظة تحت رقم 822 في مكتبة داماد ابراهيم، وهي مكتوبة سنة 420هـ. في حياة المؤلف. ونجد في الهامش بجانب قيد الفراغ قيداً آخر يفيد أن الكتاب بلغ قراءة على مؤلفه سنة 412هـ. ويدّعي بعض الباحثين أنه كتب على يد ابن سينا. وهذا ليس بصحيح. لأن تاريخ قيد القراءة قبل تاريخ قيد الكتابة بثماني سنوات. ولعل هذا القيد منقول عن الأصل. وهذه النسخة من أجود نسخ الكتاب وأكملها. ثم نجد مجموعة بخط دقيق قديم يشبه الكوفي، محفوظة في مكتبة آياصوفيا تحت رقم 4832 فيها رسائل للكندي وثابت بن قرة وابراهيم بن سنان بن ثابت وغيرهم في الرياضيات والفلسفة، ونشاهد على صفحة العنوان منها قيدين يفيد واحد منهما أن المجموعة بخط ابن سينا، ويفيد في الآخر أنها صارت في ملكه.
ومن المخطوطات المذكورة في هذه الدراسة مخطوطة ديوان البحترى (ت 284/898)، وهي محفوظة تحت رقم 1252 في مكتبة كو�ريلى، ومكتوبة على يد علي بن عبيد الله الشيرازي بمدينة تبريز سنة 424 لخزانة أبي المظفر ابراهيم بن أحمد بن الليث.
*زهير
25 - مارس - 2007
الطليطلي وابن الخياط    كن أول من يقيّم
 
قال الذهبي في ترجمة ابن الخياط في (سير أعلام النبلاء: نشرة الوراق ص 2523)
قال أبو عبد الله أحمد الطليطلي (1): كان ابن الخياط أول ما دخل طرابلس وهو شاب يغشاني في حلقتي، وينشدني ما أستكثره له، فأتهمه، لأنني كنت إذا سألته عن شيء من الأدب، لا يقوم به، فوبخته يوماً على قطعة عملها، وقلت: أنت لا تقوم بنحو ولا لغة، فمن أين لك هذا الشعر? فقام إلى زاوية، ففكر، ثم قال: اسمع:
وفاضلٍ قال إذ أنشـدتـه نـخـبـاً من بعض شعري وشعري كله نخب
لا شيء عندك مما يسـتـعـين بـه من شأنه معجزات النظم والخطـب
فلا عـروضٌ ولا نـحـوٌ ولا لـغةٌ قل لي فمن أين هذا الفضل والأدب
فقلت قول امرئٍ صحت قريحـتـه إن القريحة علمٌ لـيس يكـتـسـب
ذوقي عروضي ولفظي جله لغتـي والنحو طبعي فهل يعتاقني سـبـب
فقلت: حسبك، والله لا استعظمت لك بعدها عظيماً، ولزمني بعد ذلك، فأفاد من الأدب وما استقل به.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أبو عبد الله أحمد بن محمد الطليطلي: عميد دار العلم بطرابلس الشام وأستاذها، وآخر من وليها في التاريخ، وفي عهده عام (503هـ) دخل الفرنجة طرابلس وأحرقوا دار العلم، وكانت من أكبر مكتبات الدنيا، وأسروا الطليطلي وكاتبه يانس، فافتكهما بنو منقذ أصحاب شيزر قال أسامة في (الاعتبار: نشرة الوراق ص 72  )
فلما أخذ الإفرنج طرابلس أنفذ الوالد والعم رحمهما الله واستخلصا الشيخ ابا عبد الله هذا ويانس الناسخ، وكان قريب الطبقة في الخط من طريقة ابن البواب، اقام عندنا بشيزر مدة ونسخ للوالد رحمه الله ختمتين.ثم انتقل إلى مصر ومات بها. وشاهدت من الشيخ عبد الله عجباً.دخلت عليه يوماً لأقرأ له فوجدته بين يديه كتب النحو: كتاب سيبويه و كتاب الخصائص لابن جني وكتاب الايضاح لأبي علي الفارسي وكتاب اللمع وكتاب الجمل، فقلت يا شيخ أبو عبد الله قرأت هذه الكتب كلها? قال: قرأتها? لا والله إلا كتبتها في اللوح وحفظتها، تريد تدري? خذ جزءاً وافتحه وأقرأ من أول الصفحة سطراً واحداً. فأخذت جزءاً وفتحته وقرأت منه سطراً، فقرأ الصفحة بأجمعها حفظاً حتى أتى على تلك الأخزاء جميعها، فرأيت منه أمراً عظيماً ما هو في طاقة البشر...)
(وانظر في الكامل لابن الأثير جرائم الفرنجة في طرابلس الشام :نشرة الوراق ص 1926 حوادث سنة 503هـ)
*زهير
22 - أبريل - 2007
ثلاثة يذوبون إذا رأوا ثلاثة    كن أول من يقيّم
 
 
قال ياقوت في ترجمة ابن الكلبي هشام بن محمد بن السائب: (وقال إسحاق بن إبراهيم الموصلي: رأيت ثلاثة كانوا إذا رأو ثلاثة يذوبون: علويه إذا رأى مخارقاً، وأبا نواس إذا رأى أبا العتاهية، والزهري إذا رأى هشاماً. مات هشام سنة أربع ومائتين وقيل سنة ست وتصانيفه تزيد على مائة وخمسين مصنفاً...)
قلت أنا زهير: وفي بعض المصادر: (والهيثم بن عدي إذا رأى هشاما) وشتان ما بين الهيثم بن عدي والزهري ? 
*زهير
6 - مايو - 2007
لماذا لم يسلم الأخطل    كن أول من يقيّم
 
عثرت على هذه النادرة في كتاب المواعظ والاعتبار للمقريزي، قال:
وقال الجاحظ في كتاب مدح مصر: إنما سُميت مصر بمصر لمصير الناس إليها، واجتماعهم بها. كما سُمي مصير الجوف مصيراً ومصراناً لمصير الطعام إليه، قال: وجمع المصر من البلدان أمصار، وجمع مصير الطعام مِصران، وليس لمصر هذه جمع لأنها واحدة قال: وقال الأخطل: هممتُ بالإسلام، ثم توقفت عنه، قيل: ولمَ ذلك? قال: أتيتُ امرأة لي وأنا جائع فقلت: أطعميني شيئاً، فقالت: يا جارية ضعي لأبي مالك مصيراً في النار، ففعلتْ، فاستعجلتها بالطعام فقالت: يا جارية أين مصير أبي مالك. قالت: في النار، قال: فتطيرتُ وهممتُ بأن أسلم فتوقفتُ.
*زهير
1 - يوليو - 2007
الشافعي وآل النبي صلى الله عليه وسلم:تصحيح خطإ     كن أول من يقيّم
 
ليسمح لي الأستاذ سعيد بلفت انتباهه إلى الفعل رجا يرجو من أنه يكتب بدون ألف مع الضمائر المفردة ،أنا ،أنت (المفرد المذكر)،هو ،وضمير المتكلم الجمع نحن وقد الفعل في البيت التالي:
أرجو بهم أعطى غدا >>> بيدي اليمين صحيفتي
وهاكم بعض ما قاله الإمام الشافعي أيضا
يـا لـهـف نفسي على مال أفرقه >>> على المقلّين من أهل iiالمروءات
إن اعتذاري إلى من جاء يسألني>>> ما ليس عندي لمن إحدى المصيبات
مع الشكر سلفا
 
عبدالله النوري
14 - سبتمبر - 2008
 1  2