البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الفلسفة و علم النفس

 موضوع النقاش : يقول المستشرقون ان الفلسفة الاسلامية تمت و ماتت بموت ابن رشد. ما رأيكم في هذا القول، أصحيح ام لا?    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )

رأي الوراق :

 محمد 
16 - ديسمبر - 2006
يقول المستشرقون ان الفلسفة الاسلامية تمت و ماتت بموت ابن رشد. ما رأيكم في هذا القول، أصحيح ام لا? في رأيي هذا غير صحيح و عندنا كثير من الفلاسفة بعد ابن رشد و عندهم كتب كثيرة و ممتعة و لكن احب ان اري آرائكم و لي مزيد.
 2  3  4  5  6 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
موت الوزه    كن أول من يقيّم
 
يعود المُخبر بعد دقائق إلى القسم وهو مرتبك , وبعد تأدية التحية العسكرية بحماس وضرب القدم بالأرض وكأنه يركل أحد المشبوهين أو المتهمين بأي شيء لا يفهمه المخبر , ولكن هذا مااعتاد عليه
-المُخبر : تمام يافندم
-الضابط : تمام إيه ? فين الوزه ?
-المُخبر : الوزه .. ممم ....الوزه العوض بسلامتك يابيه
-الضابط : إيه ?? ماتت !!
-المُخبر : كَلها يابيه إبن الرومي النصاب كلها يابيه وشرب وراها كازوزه
-الضابط : ياابن الكلب  !    وديت الوزه بإديك لإبن الرومي , بس إزاي جاب الكازوزه ? 
-المُخبر : جَت لو زياره من الواد العقاد بتاع الكازوز , وإنتا عارف العقاد مايقدرش يمشي من غير كازوز
-الضابط : إحنا ناقصين العقاد أبو لسان طويل
-الفلاح : شوف يافندم الحكايه كِبرت , والعقاد ده من بتوع الخطوره يعني إزاي تفسر حضرتك زيارتو لإبن الرومي ? دي مؤامره أكيد , لازم دلوقتي تعرفو إن الخطوره حقيقه وإني لما دخلت الزريبه ماكنتش بلعب
-شربات : والله إحنا ظلمناك يامرسي باين إنك الوحيد اللي فاهم إيه بيجرى واحنا نايمين على ودانا
-الضابط : نايمين إيه ياوليه , تعال يامخبر يامقرف هات السجل بتاع العقاد , وهات بطريقك السجل بتاع إبن الرومي النصاب , إحنا واخدين بالنا من كل واحد في القريه
-بسطويسي : إزاي يافندم حتة وزه تتسرق ...ومن الحجز , نفسي أعرف
-مصيلحي : يعني يافندم ده ظلم والله , نحضر هنا وفي وزه ومانطولش منها حته , فين العدل بتاعكم ? حتة نصاب ياكل الوزه , ويسيبنا جعانين بعد ماغنينالكو بلوشي , يرضيك كده ياحكومه ?
-الضابط : سد بوزك منك لو .. إنتو مش مدركين للمشكله الحقيقيه , الوزه دي حتطيرنا كلنا
-بُرعي : إزاي تطيرنا وهيه تاكلت يعني هيه خلاص
-الفلاح : إنتا غباوتك يابُرعي خطوره بحد زاتها , إنتا عامل شاعر ومش مُدرك لخطورة الوضع , كل الكلام اللي قلناه ولسه فيه ناس مش شايفا الخطوره ...ياعالم طلعوني من هنا أرجوكم , أنا عاوز أروح أبعد زريبه
-شربات : لا يامرسي ياحبيبي إنتا تيجي معايا البيت وسيبك منهم لغاية ماتنتهي الخطوره
ويهم الفلاح وزوجته شربات بالخروج من قسم الشرطه ولكن الضابط يصيح بهم :
-الضابط : رايحين فين ? هوه دخول الحمام زي طلوعو ..إنتا يافلاح يامعفن سبب كل البلاوي , ولازم تبقى هنا مشرفنا بس الوليه مراتك تغور من هنا هِيا وبُرعي ومصيلحي وبسطويسي , وأما نحتاجهم ننده لهم
-شربات : تاخدو جوزي على عينك ياتاجر واسكت لكم , لا أنا من هنا رايحه لنبويه مرات العمده تشوف لنا صرفه بالقسم والحاجات اللي بتجرى فيه
-الفلاح : بت ياشربات لو هوبتي ناحية بيت العمده إنتي طالق طالق طالق أنا قلتلك دي خطوره , ماتهوبيش ناحيتهن , ..إيه البلد دي ياعالم ماحدش فاهم على حد  , حتى مراتي مش فاهماني
-شربات : ياواد ياناقص بتهددني بالطلاق ? والله لوريك بالشبشب
وتهجم شربات على الفلاح لتضربه بينما يحاول الضابط الفصل بينهم و أما بُرعي ومصيلحي وبسطويسي فيسرعون خارج القسم
*محمد هشام
6 - مارس - 2007
يحكى أن..    كن أول من يقيّم
 
عودة إلى الزريبة : مع هذه الشهادة ..!!
 
* يحكى أنه حين بدأت دعوة "الإمام المهدى" في الانتشار فى الكوفة والبصرة وباقي معاقل الشيعة جنوب العراق وشمال الجزيرة أواخر الدولة الاموية، استاءت بما نسميها اليوم المخابرات العامة فاخذت على عاتقها أن تجدَّ فى أثر أولئك الناس الذين أبدوا تعاطفهم أو انتمائهم لهذه الحركة، فكانوا إذا قبضوا على زيدا وقال لهم تحت التعذيب :ـ إن عمرا كان يحضر اجتماعات المتآمرين من أنصار إبراهيم المهدي، كانوا يجيئون إلى بيته ويأخذون دابته، وبعد العصرتحديدا؛ "لأن الاجتماعات كلها كانت تقع بين العصر والمغرب ساعة حرمة النوافل" فيركبون عليها رجلا ينخسها وينظر إلى أين تسير? فإذا سارت الدابة إلى البيت المشبوه علموا أن صاحبها كان ممن يرتادون تلك الاجتماعات المحرمة، فيقتلونه، ولما كان أغلب الناس في البصرة والكوفة يركبون الحمير" عدا الخاصة الذين كانوا يركبون بغالا إناثا لاسباب لا مجال لذكرها الآن" فإن السيد الحمار قد أصبح مقبول الشهادة في فترة من فترات تاريخ امتنا."
*
.wataonline.net/
*abdelhafid
7 - مارس - 2007
بتاع كازوزه    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
ويغادر الجميع القسم , أما الضابط فيفصل بين شربات وزوجها الفلاح مرسي , وتخرج الزوجة من القسم مكسورة الخاطر وهي تهدد بنقل شكواها إلى نبويه زوجة العمده بينما يوقف الضابط الفلاح مرسي بتهمة تشريد الحيوانات واحتلال الزريبة , وبالصدفة يتقابل الفلاح وإبن الرومي في الحجز
-الفلاح : إنتا يانصاب قاعد هنا ? أنا مصدقت خلصت من الضابط ومن شربات تطلعلي إنتا بالحجز ???
-إبن الرومي :
                وإذا أتاك من الأمور مقدرٌ         وهربت منهُ فنحوه تتوجهُ
--الفلاح : ماتكلمنيش بالشعر هوه أنا فاهم الكلام العادي حتى تشعري ....إتكلم زيي ياعم , وقوللي إنتا إزاي َكلت الوزه ياناقص ? ولا شايفها سايبه يعني........ وكل واحد ياخود اللي يطولو
-إبن الرومي : ده أنا ياخويه يامرسي كنت جعان وأكل الحجز معفن زي زمانكو الأغبر
-الفلاح : أديك بتتكلم زينا ....أيوه ياخويا كده أفهم عليك
-إبن الرومي : ولما كنت جعان ولقيت الوزه أُدامي والأستاذ زهير بأجازه قلت حلوت القعده , طبخت الوزه وكلتها وجا العقاد ربنا يحميه لشبابو وجاب معاه الكازوزه شربتها بردو , ودي أول مره أشرب كازوزه بالشكل ده دي خفيفه أوي ,  بس لذيذه
-الفلاح : ياعم دي مش كازوزه , هوه العقاد بتاع كازوز ? ده راجل تقيل وكلو خطوره زيك يعني
-إبن الرومي :
                 ومدامةٌٌ كحشاشة النفسِ        لطفت عن الإدراك باللمسِ
                 لنسيمها في قلب شاربها       روح الرجاء, وراحة اليأس
-الفلاح : يعني إنتا دوخت بيها , وإيه حكاية السلطه بتاعة الست ضياء
-إبن الرومي : مع إني متدايق أوي من الست ضياء , لكن الحقيقه السلطه اللي بتعملها حاجه معتبره , بس لو تبطل تقول عن أي حد إنو يشبهلي , دنتم مش عارفيني لسه , واحد بيخوف الناس مني , وواحده بتقول أنا لسه حقرالو , والباقي بيسألو إن كنت شيعي ولا سني ولا زنديق , وما حدش ملتفت للكلام اللي قلتو دنا كنت لسان الناس المظلومين , عشان كده كلهم حربوني وشالو شعري من كتبهم وزورو التاريخ زي ماانتم دلوقت بتزورو التاريخ , وبتكذبو عالناس وبتخوفوهن وبتملو روسهم بالخوف من كل حاجه ياعم فوقو بقا
-الفلاح : يعني حكاية الخطوره دي كذبه ? إزاي...ده النويهي بحد زاتو اعترف بالخطوره , وقال في خطوره والضابط قال في خطوره , وبسطويسي وبرعي اقتنعو بالخطوره إلا إنتا , ده إنتا أكيد خفيف ! ولو كنا بره لوزنتك بميزان الهسهس اللي بيقولو عنو
-إبن الرومي : الخطوره دي إنتو اخترعتوها عشان تلاقو حد معاكو خايف من أي حاجه , دي الناس بره القريه مش سامعه فيكو ..الخطوره الموجوده بس اللي إحنا منعملها عاللي أضعف مننا زي ماعملت أنا مع الوزه , دي خطوره والوزه بردو عندها خطوره لما بتاكل الديدان ....سيب ياراجل الخطوره دي وتعال جنبي أأقولك حكايه من بتوع زمان
-الفلاح : لا يا عم إنتا فاكرني أهبل ? خليك بعيد عني أنا عارف إنك زنديق وشاذ وبتاع كازوزه
-إبن الرومي : يا عم استهدا بالرحمن وماتصدق اللي بيقولوه عني , دول كدابين
 
ويجلس الفلاح قرب إبن الرومي بحذر , ثم يطمئن له ......وتبدأ أحاديثهم ولا تنتهي ليل نهار
                
*محمد هشام
15 - مارس - 2007
خطورة الوزة والكازوزة    كن أول من يقيّم
 
 
الأستاذ هشام : صباح الخير
 
هذه " كازوزة " ملغومة يا أستاذ هشام ، وهي تذكرني بحكاية " الدبس السوسي ولالا فاطمة " التي رواها لنا مولاي بنلفقيه في " أحاديث الوطن والزمن المتحول " . لكن " الخطورة " كل الخطورة هي في أن يزعل مني " ابن الرومي " فيهجوني بأبيات لاذعة من لسانه السليط بعد ان يكون قد شرب الكازوزة .
 
أكثر ما أذكره من شعر " ابن الرومي " هو هذه الأبيات الرائعة في وصف بائع الزلابية :
 
ومستقر علـى كـرسـيه تـعـب روحي الفداء له من منصب تعب
رأيتـه سـحـراً يقـلـي زلابـية في رقة القشر والتجويف كالقصب
كأنما زيته المـغـلـي حـين بـدا كالكيمياء التي قالوا ولم تـصـب
يلقى العجين لجيناً مـن أنـامـلـه فيستحيل شبابيكـاً مـن الـذهـب
 
 وهي ما حضرني عندما قرأت قصيدة الأستاذ زهير التي يصف فيها فاتح الشمبانيا لما فيها من براعة الوصف ، فلماذا يزعل " ابن الرومي " وقد أكرمته بهذه المقارنة ? كنت بوقتها أبيع الكعك بالسماق في السوق ، ولم أكن قد احترفت سلطة الزعتر بعد ، وكنت أظن بأن " ابن الرومي " نباتي ولا يحب الوز  ، لكنني أكتشف بأنه خطير أكثر مما كنت أتخيله .
 
إذا كنت قد أغضبت " ابن الرومي " بكلمة رقيقة كهذه كنت أعتبرها مجاملة له ، فما حالك بالمتنبي ? أو أدونيس ?
 
أظنني في " خطورة " كبيرة !
 
 
*ضياء
16 - مارس - 2007
في الجهة المقابلة    كن أول من يقيّم
 
الأستاذة ضياء : مساء الخير
أشكرك كثيراً على تتبعك لمسيرة الفلاح الذي صدق الخطورة ببساطته وطيبته , ولا أدري كيف عاد إبن الرومي , ولا لماذا .. يوم أعادوه إلى قسم الشرطة كنتُ مهموماً وخائفاً عليه , فشخصية مثل إبن الرومي ( لاتكترث بكثرة المعارف والأصدقاء ) تكون دائماً هدفاً لكل من يستطيع التحكم بالناس , وبشكل أوتوماتيكي يتوالد خصومه , لقد خفتُ عليه أن يقتلوه ثانيةً .. ولكني فقدتُ السيطرة , وهكذا أنا دائماً مع هذا النوع من الشخصيات التي تملك الشجاعة ( التي ربما أفتقدها ) أكونُ فرحاً بها وأسيراً لكل ماتقول أوتفعل , وفي نفس الوقت متوقعاً لها السوء من المجتمع , حالتي مع إبن الرومي هي حالة الأسير , أو لو شئتِ المتيم , فلا أستطيع فكاكاً منه ولا بعاداً عنه , وإبن الرومي الآن في الحجز وكل الخطورة عليه .. لكنه اعتاد المصاعب والظلم , وأتخيل أن وضعه ليس أسوأ من وضع من هم خارج الحجز .
وأنا متأكد من أنه استمتع كثيراً بالسلطة فهو يقدر الطعام كثيراً , وكتب كثيراً عن الموز والزلابية والخبز وباقي المأكولات ... لذلك لا أتصوره نباتياً 
وأما أدونيس والمتنبي فهم لاشك في الجهة المقابلة من إبن الرومي , ولن تستطيعي كسب الطرفين معاً !
 
  
*محمد هشام
16 - مارس - 2007
ملخص    كن أول من يقيّم
 
على ما أذكر.. كان الموضوع خاص بتعيين الفكر الإسلامي بطريقة غير مباشرة, كانت هي تعيين الفكر الإسلامي ليس من خلال الفكر نفسه بل من خلال البيئة الطبيعية له, لكن الاستدلال على البيئة الطبيعية للفكر الإسلامي إنما يتم عبر طبيعة الفكر الإسلامي نفسه, أي الطبيعة الإقصائية.. الصراعية.. المتعالية, وإذا.. فيمكن بسهولة الاستدلال على طبيعة تلك البيئة من خلال ما سبق.
أول كلمة في الإسلام هي "لا", وبشكل أو بآخر, ترتد طبيعة الفكر الإسلامي, ومن ثم.. الحياة الإسلامية, إلى هذه الكلمة التي تجعله: إقصائي.. صراعي.. متعالي. الإسلام هو: "لا إله إلا الله". وكشكل من أشكال تعبير الفكر الإسلامي عن نفسه بهذه الكيفية, كان الشكل الاجتماعي للبيئة الطبيعة له, أي ذلك الشكل غير الممتزج بالسلطة, وكما ذكرنا, ليس عدم الامتزاج هذا نوعا من الاعتزال, بل نوعا من علاقة أخرى, قوامها التحفز والاستقلال, إن عدم الإمتزاج هو تكريس للعلاقة وليس نفيا لها, وذلك بالنظر إلى وظيفة السياسية للعلماء "كأهل الحل والعقد".
خاصية "عدم المباشرة" في هذه الطريقة للاستدلال على الفكر الإسلامي يترتب عليها أمر هام, هو أن البيئة الطبيعية لهذا الفكر غير مستغرقة تماما للفكر, إذا هي مجرد علامة, وهذا يعني أننا لا ننكر على أي شخص خارج تلك البيئة أن يصيب في قضية أو أخرى من قضايا الفكر الإسلامي, "البوطي" نموذج, ولكن هذا الخاصية تعني أيضا, أن كل من ليس من بيئة الفكر نفسها, فلا يعتد به "كمرجع" يجب الاطمئنان إليه.
أما الاستدلال على الوضعية المتعالية للفكر الإسلامي في التاريخ, فلا يتسع المقام لذكر أسماء, بل يمكن إحالة القارئ إلى كتاب: "ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين" للإمام السيوطي, ويمكن العثور على الكتاب في قسم "السياسة الشرعية والقضاء" من "المكتبة الشاملة" بعد تحميلها من الشبكة.
وأخيرا نذكر أن علاقة الفكر بالسلطة في الحضارة الإسلامية هي الصورة "غير الرسمية" لمبدأ الفصل بين السلطات, ذلك المبدأ الذي عرفه "المتخلفون" فيما بعد.
تمنياتنا للأستاذ النويهي بوافر الصحة.
*يحيي رفاعي سرور
17 - مارس - 2007
أبعاد أخرى    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
ذكرت أمرا هاما, هو أن العلاقة بين الفكر والسلطة في الحضارة الإسلامية, علاقة فريدة من نوعها, لم توجد في حضارة أخرى, ولم تستلهم بشكل جيد من حضارة أخرى أيضا, هذه الملاحظة يمكن أن تقودنا إلى تعميم مشروع, هو أن تلك الحضارة ليست كالحضارات, والنتيجة المترتبة على ذلك هي: عدم مشروعية تحليلها بعيون الآخرين, لأن هذا التحليل يتضمن نوع من إسقاط صورة تلك "الذات الأخرى" عليها, وهذا يعني, بشكل مؤكد, تشويه صورة الموضوع المراد تحليله.
أقصد بـ "الآخرين": "الجاهلية السائدة".. أيا كانت الحضارة المعبرة عنها, وهذه الحضارة هي حاليا: الحضارة الغربية, وهذا للأسف ما حدث بالفعل, أي استلهام الصورة المشوهة للحضارة الإسلامية والتي استقرت في عيون "جاهلية", والذين استلهموا تلك الصورة المشوهة للحضارة الإسلامية هم أبناء تلك الحضارة.
100% من محتوى الدعاية المضادة للحضارة الإسلامية, هي بالأساس, اسقاط لأمراض الجاهلية الخاصة بها على الحضارة الإسلامية, وهذه النسبة غير مبالغ فيها, بمعنى أن كل ما يقال افتراءا على تلك الحضارة إنما هو أصلا يرتد في الواقع إلى من قال لا إلى من قيل عنه.
مثال: النشأة الاقتصادية للدولة, هي خاصية للدولة الجاهلية, تم اسقاطها على دولة الإسلام واتهامها بذلك. في حين أن "جمال حمدان" في كتابه: "استراتيجية الاستعمار والتحرير" يؤكد أن ظهور دولة الإسلام كان ظهورا "ميتافيزيقي" غير متوقع من الناحية السببية الخاصة بقوانين ظهور القوى السياسية.
مثال آخر: خلق الدولة لمعتقداتها, هي خاصية جاهلية, تم اسقاطها على دولة الإسلام واتهامها بذلك, في حين أن الإسلام هو العقيدة السياسية الوحيدة التي ظهرت قبل ظهور دولتها, وبمعزل عنها, وبدون أي إمكانيات مادية تبشر بها, البداية كانت صحراء. في المقابل.. سنجد أن المسيحية لم تخلق دولتها, بل دولتها هي التي خلقتها, أي "روما", تحديدا.. الإمبراطور "قسطنطين", لذلك كانت علاقة "الغرب السياسي" بالمسيحية, دائما وعلى مدار التاريخ هي علاقة استخدام. الدول الشيوعية ليست مثال للدول التي خلقتها أفكارها, بل الحالة السياسية لأوروبا هي التي خلقت الفكر الشيوعي, بدليل أنه بالنظر إلى المعطيات المادية السببية لأوروبا توقع خبراء الاستراتيجية ظهور معسكرين أحدهما اشتراكي والآخر رأسمالي.
مثال ثالث: اضطراب العلاقة بين الوحي والعقل, هي خاصية جاهلية خاصة بالوحي كما تتصوره الجاهلية في الكتب السماوية المحرفة المتداولة بينهم, تم اسقاط هذه التهمة أيضا على الإسلام, أي على العلاقة بين القرآن والعقل, ودون أي مبرر, فولتير يتحدث عن التناقض بين أن ينسب المسيح إلى الله "عقائديا", وبين أن ينسب إلى (يوسف النجار) "كما هو في الإنجيل".. ليس ذلك في القرآن.
مثال رابع: "الكهنوت" خاصية جاهلية سواء على المستوى الديني أو حتى على المستوى العلماني, لا تنفك الجاهلية أبدا عن الرغبة في تقديس الأشخاص, حتى لو كانت جاهلية علمانية تدَّعي "ازدراء المقدسات", هذه التهمة أيضا تم اسقاطها على الإسلام, أي فيما يخص علاقة "أهل الحل والعقد" بالدولة من جهة, وبالرعية من جهة أخرى, "أهل الحل والعقد" ليسوا كهنة, وليسوا معصومين, من آداب الفتوى في الإسلام هي أن تكون الفتوى مرفقة بالدليل عليها, وهذا يشبه إلى حد بعيد تقاليد إصدار الأحكام في القوانين الوضعية, والتي تحتم على القاضي ذكر "حيثيات الحكم" أثناء صدوره, ارتكازا على أن شخصية القاضي نفسها ليست هي مصدر السلطات, بل القانون, في حين أن تعاليم الكنيسة كانت مقدسة لذاتها ودون أن تحاول الكنيسة, حتى ولو بطريق التدليس, أن تنسبها إلى نص من الكتاب المحرف, أو إلى بديهية عقلية. الكتاب المقدس كان محرما على عموم المسيحيين قراءته حتى قيام الثورة اللوثرية, في حين أن القرآن كان كتابا مفتوحا للجميع. وتفسيره إنما يتم عبر قواعد اللغة التي يستخدمها الجميع. العلماء كانوا رقباء على السلطة, لكن الشخصية الاعتبارية للأمة كانت رقيبة على العلماء.
بمناسبة الكهنوتية.. فالصورة المعاصرة لها عند الغرب هي صورة علمانية.. تمثلت في التغامض في أسلوب الكتابة الفلسفية أو الفكرية عموما, "كارل يونج" عرض التحليل النفسي بشكل مبسط يفهمه القارئ العادي, فقوبل لأجل ذلك بهجوم شديد.. الوضعية المنطقية هي أصلا ثورة على "الكهنوتية" في أسلوب عرض الأفكار بشكل غامض.      
*يحيي رفاعي سرور
18 - مارس - 2007
مشروع فلسفى يجب ان يقيم    كن أول من يقيّم
 
 
الاستاد يحيى رفاعى   
شكرا على هدا الاصرار القوي على متابعة هدا المشروع الفلسفى الجاد
وفقكم الله
 
 وانا متابعة فى انتظار المتابعة منك
ومن باقى الاسرة  الـثقافية الرائعة
safaa
19 - مارس - 2007
تعديل القوانين لمراقبة الفلاح    كن أول من يقيّم
 
 
وتطول الجلسات بين إبن الرومي والفلاح مرسي , ويقتنع الفلاح بعدم وجود الخطورة , ويغير كثيراً من أفكاره , أما إبن الرومي فقد اعتاد الإبتعاد عن الناس فلا يبالي بالحجز
-الفلاح : واد ياابن الرومي هم صحيح قتلوك بالسم ?
-إبن الرومي : صحيح يامرسي ومن ندالتهم خلو السم جوا الأكل اللي بحبو
-الفلاح : وازاي تاكل عند أعداءك ? ده انت بجد مسخره
-ابن الرومي : الجوع كافر وده بالذات فيه خطورة يعني يامرسي الأمور نسبية زي مابيقول الخواجه أينشتاين وباين إن نظريتو دي آخدها مننا , بس ده خواجه ومين يقدر عليه ?
-الفلاح : وازاي سمموك ياواد ما تحكيلي
-إبن الرومي : كان فيه وزير اسمو أبو الحسين القاسم وده كان جبان وخواف من شعري وكنت أنا بكرهو وبكره المعتضد اللي كان مشغلو وزير فعمللي عزومه وكان يعرف إني بحب الحلويات وخاصة أكلة الخشكنانجة ودي كانت أكلتي المفضله , وراح اللئيم حاطط السم جوه الخشكنانجة فلما كلتها حسيت بالسم قمت قايم فسألني الوزير : رايح فين ?
 قلتلو : رايح للمكان اللي بعتني عليه !
 وجاوبني اللئيم : سلم على أبويا !!
 قلتلو : مش رايح النار ياخويا !! 
-الفلاح : يعني حتى بعد ماسممك ما خلصش من لسانك ده انتا قصه ياواد
وفي هذه الأثناء تحصل شربات على إذن لزيارة زوجها الفلاح , وتأتي معها نبوية زوجة العمدة والتي ساعدتها لتحصل على هذه الزيارة , وتدخلان الحجز
-شربات : مرسي ياحبيبي أنا صحيح زعلانه منك لكني عملت بأصلي ونبويه ما قصرتش معايا ربنا يسترها
-نبوية : شوف يامرسي العمدة بحد زاتو اتوسط لك عشان تطلع يعني سيبك من الخطورة , وخلي بالك من نفسك , وهوه حيضطر يعدل قوانين القريه خصوصاً عشان يبقى مراقبك بره
-الفلاح : وإبن الرومي ? حايفضل هنا ?
-شربات : ومالك ومال إبن الرومي ? مش إنتا بتقول إنو في خطوره منو ?
-الفلاح : لا يا اختي الخطوره دي طلعت كدبه كبيره وما فيش خطوره ولا من يحزنون
-نبوية : إبن الرومي يامرسي حيعملولو محاكمه عادله , ويطلعوها عالتلفزيون , عشان يعرف العالم إننا ديمقراطيين , ومتحضرين , وبكل الأحوال هم حيعدموه
-إبن الرومي : تاني ياغجر !!!
ويرفض الفلاح مغادرة الحجز دون إبن الرومي فتعود شربات ونبوية لمحاولة إصدار مذكرة إفراج لإبن الرومي 
*محمد هشام
20 - مارس - 2007
ردود سريعة    كن أول من يقيّم
 
الأخ العزيز خالد: عفوا.. لم أكن أقصد شيئا يتعلق بالتملق, فليس بيني وبينك ما يدفعك لذلك,  أعلم أن مشاعرك تلقائية ولم ترد بها شيئا غير الشكر, إلا أن هذا الشكر جاء في صيغة المفاضلة, فشعرت بحرج بالغ.
الأخت الكريمة صفاء: مرحبا.. أعد بالمقارنة المذكورة, لكن لن تكون متتابعة زمنيا بشكل منتظم, لأنني لا أجلس للكتابة إلى في أوقات قصيرة هذه الفترة, وعلى فكرة.. اللغة العربية بتاعتك مضروبة بالنار قبل كدة, شكرا لاهتمامك.
صديقي القديم الحبيب, المقيم بالعربية السعودية: "أحمد النجار", خالص الشكر لمتابعتك يا "إِكسْلانس", وشكرا للوراق أن كان سببا في تنشيط صداقة قديمة بين اثنين حال بينهما البحر الأحمر.
الأخ هشام: المهم.. إنت عامل إيه ?
*يحيي رفاعي سرور
20 - مارس - 2007
 2  3  4  5  6