البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : علوم القرآن

 موضوع النقاش : الميزان في عد آي القرآن    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 لحسن بنلفقيه 
23 - أكتوبر - 2006
بسم الله الرحمن الرحيم :
 
الحمد لله ، نحمده و نستعينه و نستغفره ، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا . من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له . و أشهد أن لا إله إلا الله  وحده لا شريك له و أشهد أن محمداً عبده و رسوله . و بعد :
إطمأن قلبي بعد استخارة الله  تعالى ، إلى  فتح هذا الملف  في علم عدد آي القرآن الكريم  .
 
و علم العدد المزمع الحديث عنه في هذا الملف ـ إن شاء الله ـ  هو علم من علوم القرآن ، يرد ذكره مع بقية العلوم الأصيلة و المتواترة عن النبي صلى الله عليه و سلم و المنقولة عنه من طرف الصحابة رضوان الله عليهم ، ثم التابعين من بعدهم  و تابع التابعين إلى يومنا هذا .
 
و علم العدد هذا هو العلم المعتمد في ترقيم آيات المصاحف المطبوعة و المتداولة و المقروءة من طرف كل المسلمين .
 
و أقول المصاحف لأن ترقيم الآيات في المصحف المتداول في المشرق العربي و جل البلدان الإسلامية ، و المعروف  باسم مصحف المدينة المنورة ، يعتمد العدد الكوفي في ترقيم آياته ، و هو بقراءة عاصم الكوفي  و رواية حفص .
 
أما العدد المعتمد في ترقيم المصحف المتداول بالمغرب العربي إلى يومنا هذا ، فهو العدد المدني الأخير،  و المصحف المغاربي هذا هو بقراءة نافع المدني  و رواية ورش ، و يوجد مصحف آخر برواية قالون عن نافع .
 
أما في السودان ، فإن القراءة المتبعة هي قراءة أبي عمرو البصري ، و العدد المعتمد في ترقيم المصحف عندهم هو العدد البصري  .
 
و أما العدد الذي كان  متبعا في الشام فهو العدد الشامي.
 
و باقي الأعداد المتواترة هي : العدد المدني الأول و  العدد المكي   و بهذا تكون الأعداد المشهورة و المتواترة ستة ، و هي :
المدني الأول  ـ  المدني الأخير  ـ  المكي  ـ الكوفي  ـ  البصري  ـ  الشامي .[*]
 
و سيأتي تفصيل الكلام في كل عدد عدد ، بعون الله و توفيقه .
 
و يشهد الله   و يعلم  أنني ما توجهت إلى هذه الدراسة سوى حبا في كلام الله و غيرة على كتابه و خدمة له . و ما المقصود من هذا الإهتمام سوى  توضيح المفاهيم الخاصة بعلم عدد آي القرآن الكريم ، هذا العلم الغير المعروف عند شبابنا و مثقفينا ، و هو العلم  الذي يُظـَن عند ذكر اسمه  أنه هو هذه العمليات الحسابية المستحدثة و المنتشرة بشكل ملفت للنظر في عشرات مواقع الإنترنت ، و التي يطلق عليها أسماء مثل الإعجاز العددي في القرآن الكريم . و الواقع أن هذه العمليات الحسابية المستحدثة لا علاقة لها لا من قريب و لا من بعيد بعلم عدد آي القرآن موضوع هذا الملف  . و الذي شجعني على هذا العمل هو إطلاعي خلال قراءاتي في الموضوع ، إشارة سادتي العلماء في علوم القرآن ،  إلى أن علم العدد هذا ، و إن كان يعد من علوم القرآن ، فمن الجائز أن يهتم به غير عالم بعلوم القرآن  ـ مثلي ـ  لأنه في جوهره اهتمام  بإحصاء و تصنيف عدد آي القرآن ، و لا يتكلم  لا في تفسير و لا أحكام شرعية تدخل في اختصاص الفقهاء و المفسرين مثلا .         
 
و نظرا لأهمية الموضوع و جسامته وخطورته ، ما دام يتحدث في أقدس مقدساتنا ، فالمرجو مِن كل مَن اطلع على هذا الملف  أن يستشعر بالمسؤولية المشتركة بين أبناء هذا الدين في إبداء النصيحة ، و الإشارة إلى كل قول خالف الصواب فيما أقول لإصلاحه أو كل فكرة خاطئة للرجوع عنها ...  ففوق كل ذي علم عليم ... وقديما قيل :" لكل جواد كبوة و لكل عالم هفوة "... و الكمال لله سبحانه و تعالى ، عليه توكلت ، و عليه فليتوكل المتوكلون .
 

........................

الهامش :

[*]    ـ   و من العلماء من يقول سبعة أعداد ، باعتبار " العدد الحمصي " المنسوب إلى شريح بن يزيد الحمصي الحضرمي ، و عدد الآي فيه 6232 . و العدد " الدمشقي " المروي عن يحي الذماري ،و عدد الآي فيه 6227 ، و قيل 6226 ... بدل العدد الشامي  . [ الأستاذ محمد بن إبراهيم الشيباني ـ مدير عام مركز المخطوطات و التراث و الوثائق  بالكويت : مقدم كتاب { البيان في عد آي القرآن } للإمام الداني ، بتحقيق د. غانم قدوري الحمد ـ ص : ط ] .

 3  4  5  6  7 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
2 ـ رؤوس آي سورة البقرة ، المتفق عليها في جميع الأعداد [يتبع]    كن أول من يقيّم
 
قال المخللاتي في شرحه : عدد رؤوس الآي المتفق عليها في جميع الآعداد بالنسبة لسورة البقر هي : 281 آية ، و هذه هي[*] : [ سقط هذا المدخل من التعليق رقم 1 ]
 
 
يؤمنون، الكافرين، مهين، مؤمنين، (ربع) ظالمون، مؤمنين، صادقين،  (92)

بالظالمين، يعملون، للمؤمنين، للكافرين، الفاسقون، لا يؤمنون، (98)


لا يعلمون، يعلمون، يعلمون، أليم، العظيم، (نصف) قدير، نصير، السبيل، (106)

قدير، بصير، صادقين، يحزنون، يختلفون، عظيم، عليم، قانتون، (114)

فيكون، يوقنون، الجحيم، ولا نصير، الخاسرون، العالمين، ينصرون، (121)

(ثلاثة أرباع) الظالمين، السجود، المصير، العليم، الرحيم، الحكيم، (127)

الصالحين، [العالمين] ، مسلمون، مسلمون، يعملون، المشركين، (133)

مسلمون، العليم، عابدون، مخلصون، [تعملون] ، يعملون (139)

(الحزب الثالث) مستقيم، رحيم، يعملون، الظالمين، [ يعلمون ] [4]، (144)

الممترين، قدير، تعملون، تهتدون، تعلمون، تكفرون، الصابرين، (151)

لا تشعرون، الصابرين، راجعون، المهتدون، (ربع) عليم، اللاعنون، (157)

الرحيم، أجمعين، ينظرون، الرحيم، يعقلون، العذاب، الأسباب، (164)

من النار، مبين، تعلمون، يهتدون، لا يعقلون[5]، تعبدون، رحيم، أليم (172)

 
*لحسن بنلفقيه
22 - نوفمبر - 2006
3 ـ رؤوس آي سورة البقرة ، المتفق عليها في جميع الأعداد [ تتم]    كن أول من يقيّم
 
قال المخللاتي في شرحه : عدد رؤوس الآي المتفق عليها في جميع الآعداد بالنسبة لسورة البقر هي : 281 آية ، و هذه هي[*] :[ تتمة]
 
 
 
النار، بعيد، (نصف) المتقون، أليم، تتقون، المتقين، عليم، رحيم، (180)

تتقون، تعلمون[6]، تشكرون، يرشدون، يتقون[7]، تعلمون، (ثلاثة أرباع) (186)

تفلحون، المعتدين، الكافرين، رحيم، الظالمين، المتقين، المحسنين، (193)

العقاب، ـ [197] ـ ، الضالين، رحيم،ـ[200]ـ، النار، الحساب، (الحزب الرابع) تحشرون، (199)

الخصام، الفساد، المهاد، بالعباد، مبين، حكيم، الأمور، العقاب، (207)

،حساب، مستقيم، قريب، عليم، تعلمون، خالدون، رحيم، (ربع) (214)

ـ[219]ـ ، حكيم، يتذكرون، المتطهرين،المؤمنين، عليم، [حليم ، رحيم، عليم، (222)


حكيم، الظالمون، يعلمون، عليم، تعلمون، (نصف) بصير، خبير ،(229)

حليم، المحسنين، بصير، قانتين، [تعلمون] ، حكيم، المتقين، تعقلون، (237)

(ثلاثة أرباع) لا يشكرون، عليم، ترجعون، بالظالمين، عليم، مؤمنين، (243)


الصابرين، الكافرين، العالمين، المرسلين، (الحزب الخامس) يريد (248)


الظالمون، العظيم، عليم، خالدون، الظالمين، قدير، حكيم، عليم، (256)


يحزنون، (ربع) حليم، الكافرين، بصير، تتفكرون، حميد، عليم، (263)

الألباب، أنصار، خبير، (نصف) تظلمون، عليم، يحزنون، خالدون (270)

أثيم، يحزنون، مؤمنين، تظلمون، تعلمون، يظلمون، عليم، (277)

(ثلاثة أرباع) عليم، قدير، المصير، الكافرين. (281).
 
هامش من إعداد: لحسن بنلفقيه .
 
[*] تنبيه : الفواصل المكتوبة ما بين معقوفين مثل [تعملون] فهي من تصحيح محقق شرح المخللاتي الأستاذ الشيخ الجليل عبد الرزاق علي إبراهيم موسى ، و لهذه التصويبات  هوامش في الأصل يمكن الرجوع إليها ، و لقد راجعتها جميعها و تأكدت من صحتها ، كما راجعت الفواصل الأخرى ، و سجلت ملاحظاتي عنها أسفله . و أ ما الأرقام الموضوعة ما بين معقوفين داخل المتن ، مثل ،ـ[200]ـ، فهي أرقام رؤوس الآي الخلافية بين الأعداد ، لمعرفة أرقام آياتها في مصحف المدينة المنورة ، على ساكنها أفضل الصلاة و أزكى السلام .
ملاحظاتي :
[1] : { الم } : لم تذكر هنا لأن في عدها خلاف
 [2] كتبت { يعملون } بالياء في شرح المخللاتي، و التصحيح من المصحف الحسني ، و لا خلاف في قراءتها  . [3] كتبت في شرح المخللاتي { تعملون } بالتاء . و التصحيح من المصحف الحسني، و لا خلاف في قراءتها . [4] كتبت في شرح المخللاتي { يعملون } ـ بـميم قبل اللام ـ  و التصحيح { يعلمون} ـ بلام بل الميم ـ  من المصحف الحسني . [5] كتبت في شرح المخللاتي {  لا تعقلون } بالتاء ، و التصحيح ـ بالياء ـ من المصحف الحسني ، و لا خلاف في قراءتها . [6] كتبت { تعملون } بـميم قبل اللام ، و التصحيح { تعلمون } ـ بـلام قبل الميم ـ من الصحف الحسني . [7] كتبت في شرح المخللاتي { تتقون} بالتاء ، و التصحيح بالياء ، من المصحف الحسني ، و لا خلاف في قراءتها .
 [11] { مصلحون }  : لم تذكر هنا لأن في عدها خلاف .
[197] {  الألباب }  : لم تذكر هنا لأن في عدها خلاف .
[200] { خلاق} : لم تذكر هنا لأن في عدها خلاف .
[219] { تتفكرون }  : لم تذكر هنا لأن في عدها خلاف [ أنظر هامش قول المخللاتي ] .
 
*لحسن بنلفقيه
22 - نوفمبر - 2006
1 ـ أقوال العادين في سورة { آل عمران }    كن أول من يقيّم
 
قال الإمام أبو عمرو الداني في كتابه :" البيان في عد آي القرآن "[ص.143]: [*]
سورة ءال عمران :
 مدنية و لا نظير لها في عددها... و هي مئتا آية [200] في جميع العدد.
 
 اختلافها سبع آيات:
 
  { الــم } [1] عدها الكوفي و لم يعدها الباقون .
  { وأنزل التوراةَََ و الإِنجيل  } 3] لم يعدها الشامي و عدها الباقون .
  { و أنزل الفرقان }[4] لم يعدها الكوفي و عدها الباقون.
  { و يعلمه الكتاب و الحكمة و التوراة و الإنجيل } 48] الثاني، عدها الكوفي ، و لم يعدها الباقون .
             و كلهم لم يعد { الإنجيل } في المائدة[46، و 48، و 66، و 68، و 110 ] و الأعراف[157 ] و الفتح[29 ] .
  { ورسولا إلى بني إسرائيل }[49] عدها البصري ولم يعدها الباقون . و كلهم لم يعد{كان حلا لبني إسرائيل}.
  { حتى تنفقوا مما تحبون } 92] الأول، لم يعدها الكوفي والبصري و أبو جعفر القاري ، وعدها الباقون و شيبة بن  نصاح.
7ـ [{ مقام إبراهيم }[97] ..][1]
.................................
 
[*] ترقيم الآيات و ترتيبها و تلوينها من وضعي [ بنلفقيه ] .
[1]  سقطت الفقرة [ { مقام إبراهيم }[97] .. ] من قول الإمام الداني عن هذه الآية في كتابه { البيان } المطبوع و المعتمد في هذه الدراسة ، و قول الأئمة المعتمدين هو : " عدها الشامي و يزيد، و لم يعدها الباقون " ] 
 
 
 
*لحسن بنلفقيه
24 - نوفمبر - 2006
2 ـ أقوال العادين في سورة { آل عمران } :    كن أول من يقيّم
 
 
 قال الطبرسي في كتابه { مجمع البيان في تفسير القرآن } [ج2/ص181] :
 
سورة ءال عمران :
 
  عَدَدُ آيِِها مائتان إلا آية {199} شامي [*]  و مائتان {200} في الباقين".
     و خلافها سبع آيات : [ و هذا ترتيبها بتصرف ]
 
    { ا لــم }[1] عدَّه الكوفي .
    { وأنزل التوراةَََ و الإِنجيل  }[3] تركه الشامي .
    { وأنزل الفرقان }[4] تركه الكوفي .
    { و يعلمه الكتاب و الحكمة و التوراة و الإنجيل }[48]  عده الكوفي .
    { ورسولا إلى بني إسرائيل }[49] عده البصري .
    { حتى تنفقوا مما تحبون }[92] عده أهل الحجاز: المدنيان و المكي ... و تركه أبو جعفر. [1] .
    { مقام إبراهيم }[97] عده الشامي و أبو جعفر.
.........................
الهامش  من إعداد : بنلفقيه .
[*] ذكر الطبرسي هنا ، 199 آية لسورة ءال عمران في العدد الشامي ، و ذكر لها الباقون 200 آية .
[1] لم يقل الطبرسي بـِعَــدِّ{ حتى تنفقوا مما تحبون } آية في العدد الشامي ... و بعــدِّ هذه الآية في العدد الشامي عند الجمهور ،  يكون عدد آي سورة ءال عمران 200 آية .
 
 
*لحسن بنلفقيه
24 - نوفمبر - 2006
3 ـ أقوال العادين في سورة { آل عمران }    كن أول من يقيّم
 
 
قال السخاوي  في كتابه " أقوى العدد في معرفة العدد " بمجموعه { جمال القراء و كمال الإقراء }[*] : [ج1/ص 437].
 
سورة ءال عمران :
 
هي مائتا آية {200} في جميع العدد ". و اختلافها سبع آيات .
 
 { الــم }[1] كوفي .
 2ـ { وأنزل التوراةَََ و الإِنجيل  }[3] أسقطها الشامي وحده.
 3ـ { و أنزل الفرقان [4]} أسقطها الكوفي وحده .
 { و يعلمه الكتاب و الحكمة و التوراة و الإنجيل } [48]عدَّها الكوفي وحده .
 { ورسولا إلى بني إسرائيل }[49] عدها البصري وحده .
 { حتى تنفقوا مما تحبون }[92] أسقطها الكوفي و البصري .
 { مقامَ إبراهيم }[97]عدَّها أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني ، ووافقه الشامي و لا نظير لها .
 ..................
[*] ترتيب الآيات الخلافية و ترقيمها  من تصميم  لحسن بنلفقيه
*لحسن بنلفقيه
24 - نوفمبر - 2006
4 ـ أقوال العادين في سورة { آل عمران } :    كن أول من يقيّم
 
و قال الشاطبي في قصيدته ناظمة الزهر :
                  
                   82- و في آ ل عــمران فَعــُدَّ [ر] غائـبــاً                     و الإنجيلُ للشامي دَعْهُ بـِـــلا وقــــــــرِ
                   83- و أسْقَطَ  و الفرقانَ كوفٍ و عَدَّ ثــــا                      ني الاِنجيلَ، إسرائيلَ عُدَّ عن البصـــــرِ
                   84- تحبون الأولى دَعْ [و] في[هـ]دىً وعن          يزيدَ وإبراهيمَ عُدَّ [دُ]عا  وَفْــــــــــــــرِ   
                   85- ومعه يزيــد.......
.......................
 
و أقول أنا بنلفقيه :
 
معنى الأبيات :
عدد آيها في جميع العدد [ر= 200] = 200.
          
اختلافها سبع آيات :
 
1ـ {الـم }[1] عدها الكوفي وحده  لقول الناظم:
                         و ما بدءه حرف التهجي فآيـــة               لكوف سوى ذي  را  و  طس  و  الوتر.
{ وأنزل التوراةَََ و الإِنجيل  }[3] أسقطها الشامي وحده.
{ و أنزل الفرقان }[4] أسقطها الكوفي .
{ و يعلمه الكتاب و الحكمة و التوراة و الإنجيل }[48] عدها الكوفي .
5ـ { بني إسرائيل }[49] عدها البصري .
{ حتى تنفقوا مما تحبون }[92] أسقطها البصري [و] و الكوفي [هـ] و [يزيد] .
7ـ { إبراهيم }[97] عدها الشامي [د] و [يزيد] .
 
*لحسن بنلفقيه
24 - نوفمبر - 2006
5 ـ أقوال العادين في سورة { آل عمران } :    كن أول من يقيّم
 
 
قال السيوطي في الإتقان [ج1/ص64]  :
 
" قال أبو عبد الله الموصلي  في شرح قصيدته ذات الرشد في العدد :
 
 آل عمران ?:? مائتان [ 200 ] [1] وقيل إلا آية [ 199 ]? [2]?  " .
............
  [1] في جميع الأعداد عند الجمهور ,
  [2] ?و في هذا إشارة إلى مثل قول الطبرسي المشار إليه سابقا .
*لحسن بنلفقيه
24 - نوفمبر - 2006
6 ـ أقوال العادين في سورة { آل عمران } :    كن أول من يقيّم
 
قول المخللاتي  رحمه الله  ـ وهو رضوان بن محمد المكنى بأبي عيد . توفي عام 1893م ـ [*].
 
وعدد آياتها مائتان [200] متفقة الإجمال اختلافهم في سبع مواضع:
 
الأول: (آلم) عده الكوفي ولم يعده الباقون .
الثاني: (وأنزل التوراة والإنجيل) [ آية 3 ] عدهُ غير الشامي ...
الثالث: (وأنزل الفرقان) [آية 4] عده غير الكوفي .
الرابع: (والحكمة والتوراة والإنجيل) [آية 48] عده الكوفي ... ولم يعده الباقون .
الخامس: (ورسولاً إلى بني إسرائيل) [آية49] عده البصري ... ولم يعده الباقون .
السادس: (حتى تنفقوا مما تحبون) [آية92] عده المكي والشامي والمدني الأخير وشيبة بن نصاح من المدنيين ...
         وهذا أحد المواضع التي وقع الاختلاف فيها بين شيبة وأبي جعفر ولم يعده الباقون .
 السابع: (مقام إبراهيم) [آية97] عده الشامي وأبو جعفر... ولم يعده الباقون .
 ........................
[*] [ بتصرف : لحسن بنلفقيه ـ من المغرب ـ ]
المرجع : { القول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز } المشهوربــ : { شرح المخللاتي } .
 شرح و تحقيق : عبد الرزاق  علي إبراهيم موسى و هو من العلماء المعاصرين ، و أستاذ جامعي بكلية القرآن الكريم بالمملكة السعودية .
*لحسن بنلفقيه
24 - نوفمبر - 2006
1 ـ الفواصل المتفق على عدها بسورة {آل عمران } [ يتبع ] :    كن أول من يقيّم
 
ـ[1]ـ ،القيوم، ـ[3]ـ ، ذو انتقام، في السماء، الحكيم، الألباب، الوهاب، المعيد، النار (8)

العقاب، المهاد، الأبصار، المآب، [ الحزب السادس ] بالعباد، النار (14)

بالأسحار، الحكيم، الحساب، بالعباد، اليم، ناصرين، معرضون (21)

يفترون، لا يظلمون، قدير، حساب، المصير، قدير، بالعباد، رحيم (29)

الكافرين، [ ربع] العالمين، عليم، العليم، الرحيم، حساب، الدعاء، (36)

الصالحين، ما يشاء، والإبكار، العالمين، الراكعين،يختصمون، (42)

المقربين، الصالحين، فيكون ، ـ48ـ ، مؤمنين، وأطيعون، مستقيم[2] ،[نصف] (48)


مسلمون، الشاهدين، الماكرين، [تختلفون] ، ناصرين، الظالمين، (54)

الحكيم، فيكون،   الممترين، الكاذبين، الحكيم، بالمفسدين، مسلمون، (61)


تعقلون، تعلمون، المشركين، المؤمنين، [يشعرون] ، تشهدون، تعلمون، (68)

يرجعون، عليم، العظيم،( ثلاثة أرباع) يعلمون، المتقين،اليم، يعلمون، (75)

تدرسون، مسلمون، الشاهدين، الفاسقون، يرجعون[4]، مسلمون، (81)


الخاسرين، الظالمين، أجمعين، ينظرون، رحيم[5]، الضالون، ناصرين، عليم، (89)


(الحزب السابع) صادقين، الظالمون، المشركين، للعالمين، العالمين، (94)

تعملون، تعملون، كافرين، مستقيم، مسلمون، تهتدون، المفلحون، (101)


*لحسن بنلفقيه
24 - نوفمبر - 2006
2 ـ الفواصل المتفق على عدها بسورة { آل عمران } [ تتمة ] :    كن أول من يقيّم
 
عظيم، تكفرون، خالدون، للعالمين، الأمور، الفاسقون، ينصرون، (108)

 
 يعتدون، (ربع) يسجدون، الصالحين، بالمتقين، خالدون، يظلمون، (114)

تعقلون، الصدور، محيط،عليم، المؤمنون، تشكرون، منزلين، مسومين، (122)

 
الحكيم، خائبين، ظالمون، رحيم، تفلحون، للكافرين، ترحمون، (129)


(نصف) للمتقين، المحسنين، يعلمون، العاملين[6]، المكذبين، للمتقين، (135)

مؤمنين، الظالمين، الكافرين،الصابرين، تنظرون، الشاكرين، الشاكرين، (142)

الصابرين، الكافرين، المحسنين، خاسرين، الناصرين، الظالمين، المؤمنين، (149)

(ثلاثة أرباع) تعملون، الصدور، حليم[7]، بصير، [يجمعون [8]، تحشرون] ، (155)

المتوكلين، المؤمنون، لا يظلمون، المصير، يعملون، مبين، قدير، المؤمنين، (163)

يكتمون، صادقين، يرزقون، يحزنون، (الحزب الثامن) المؤمنين، عظيم (169)


الوكيل، عظيم، مؤمنين، عظيم، اليم، مهين، عظيم، خبير، الحريق، (178)

للعبيد، صادقين، المنير، الغرور، (ربع) الأمور، يشترون، أليم، قدير، (186)

الألباب، النار، أنصار، الأبرار، [الميعاد] ، الثواب، البلاد، المهاد، (194)

للأبرار، الحساب، تفلحون                                                                      (197).

 
..............................
[*] تنبيه : الفواصل المكتوبة ما بين معقوفين مثل [تـخـتـلـفـون] فهي من تصحيح محقق شرح المخللاتي الأستاذ الشيخ الجليل عبد الرزاق علي إبراهيم موسى ، و لهذه التصويبات  هوامش في الأصل يمكن الرجوع إليها ، و لقد راجعتها جميعها و تأكدت من صحتها ، كما راجعت الفواصل الأخرى ، و سجلت ملاحظاتي عنها أسفله . و أ ما الأرقام الموضوعة ما بين معقوفين داخل المتن ، مثل ، ـ[1]ـ ، فهي أرقام رؤوس الآي الخلافية بين الأعداد ، لمعرفة أرقام آياتها في مصحف المدينة المنورة ، على ساكنها أفضل الصلاة و أزكى السلام .
*لحسن بنلفقيه
24 - نوفمبر - 2006
 3  4  5  6  7