البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : علوم القرآن

 موضوع النقاش : الميزان في عد آي القرآن    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 لحسن بنلفقيه 
23 - أكتوبر - 2006
بسم الله الرحمن الرحيم :
 
الحمد لله ، نحمده و نستعينه و نستغفره ، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا . من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له . و أشهد أن لا إله إلا الله  وحده لا شريك له و أشهد أن محمداً عبده و رسوله . و بعد :
إطمأن قلبي بعد استخارة الله  تعالى ، إلى  فتح هذا الملف  في علم عدد آي القرآن الكريم  .
 
و علم العدد المزمع الحديث عنه في هذا الملف ـ إن شاء الله ـ  هو علم من علوم القرآن ، يرد ذكره مع بقية العلوم الأصيلة و المتواترة عن النبي صلى الله عليه و سلم و المنقولة عنه من طرف الصحابة رضوان الله عليهم ، ثم التابعين من بعدهم  و تابع التابعين إلى يومنا هذا .
 
و علم العدد هذا هو العلم المعتمد في ترقيم آيات المصاحف المطبوعة و المتداولة و المقروءة من طرف كل المسلمين .
 
و أقول المصاحف لأن ترقيم الآيات في المصحف المتداول في المشرق العربي و جل البلدان الإسلامية ، و المعروف  باسم مصحف المدينة المنورة ، يعتمد العدد الكوفي في ترقيم آياته ، و هو بقراءة عاصم الكوفي  و رواية حفص .
 
أما العدد المعتمد في ترقيم المصحف المتداول بالمغرب العربي إلى يومنا هذا ، فهو العدد المدني الأخير،  و المصحف المغاربي هذا هو بقراءة نافع المدني  و رواية ورش ، و يوجد مصحف آخر برواية قالون عن نافع .
 
أما في السودان ، فإن القراءة المتبعة هي قراءة أبي عمرو البصري ، و العدد المعتمد في ترقيم المصحف عندهم هو العدد البصري  .
 
و أما العدد الذي كان  متبعا في الشام فهو العدد الشامي.
 
و باقي الأعداد المتواترة هي : العدد المدني الأول و  العدد المكي   و بهذا تكون الأعداد المشهورة و المتواترة ستة ، و هي :
المدني الأول  ـ  المدني الأخير  ـ  المكي  ـ الكوفي  ـ  البصري  ـ  الشامي .[*]
 
و سيأتي تفصيل الكلام في كل عدد عدد ، بعون الله و توفيقه .
 
و يشهد الله   و يعلم  أنني ما توجهت إلى هذه الدراسة سوى حبا في كلام الله و غيرة على كتابه و خدمة له . و ما المقصود من هذا الإهتمام سوى  توضيح المفاهيم الخاصة بعلم عدد آي القرآن الكريم ، هذا العلم الغير المعروف عند شبابنا و مثقفينا ، و هو العلم  الذي يُظـَن عند ذكر اسمه  أنه هو هذه العمليات الحسابية المستحدثة و المنتشرة بشكل ملفت للنظر في عشرات مواقع الإنترنت ، و التي يطلق عليها أسماء مثل الإعجاز العددي في القرآن الكريم . و الواقع أن هذه العمليات الحسابية المستحدثة لا علاقة لها لا من قريب و لا من بعيد بعلم عدد آي القرآن موضوع هذا الملف  . و الذي شجعني على هذا العمل هو إطلاعي خلال قراءاتي في الموضوع ، إشارة سادتي العلماء في علوم القرآن ،  إلى أن علم العدد هذا ، و إن كان يعد من علوم القرآن ، فمن الجائز أن يهتم به غير عالم بعلوم القرآن  ـ مثلي ـ  لأنه في جوهره اهتمام  بإحصاء و تصنيف عدد آي القرآن ، و لا يتكلم  لا في تفسير و لا أحكام شرعية تدخل في اختصاص الفقهاء و المفسرين مثلا .         
 
و نظرا لأهمية الموضوع و جسامته وخطورته ، ما دام يتحدث في أقدس مقدساتنا ، فالمرجو مِن كل مَن اطلع على هذا الملف  أن يستشعر بالمسؤولية المشتركة بين أبناء هذا الدين في إبداء النصيحة ، و الإشارة إلى كل قول خالف الصواب فيما أقول لإصلاحه أو كل فكرة خاطئة للرجوع عنها ...  ففوق كل ذي علم عليم ... وقديما قيل :" لكل جواد كبوة و لكل عالم هفوة "... و الكمال لله سبحانه و تعالى ، عليه توكلت ، و عليه فليتوكل المتوكلون .
 

........................

الهامش :

[*]    ـ   و من العلماء من يقول سبعة أعداد ، باعتبار " العدد الحمصي " المنسوب إلى شريح بن يزيد الحمصي الحضرمي ، و عدد الآي فيه 6232 . و العدد " الدمشقي " المروي عن يحي الذماري ،و عدد الآي فيه 6227 ، و قيل 6226 ... بدل العدد الشامي  . [ الأستاذ محمد بن إبراهيم الشيباني ـ مدير عام مركز المخطوطات و التراث و الوثائق  بالكويت : مقدم كتاب { البيان في عد آي القرآن } للإمام الداني ، بتحقيق د. غانم قدوري الحمد ـ ص : ط ] .

 1  2  3  4  5 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
1 ـ المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية :    كن أول من يقيّم
 
1 ـ المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية  :
 
تقديم :
سبق لي أن قدمت في مجلس " العلم و التكنولوجيا "  ملفا بعنوان " دراسة في هندسة الدائرة "، بينت فيها  بالبيكار و المسطرة ، و بالصور الظاهرة للعيان ، و بتحليل علمي حظي بالقبول  من طرف سراة الوراق  ...  وَ هُـمْ مَـنْ هُـمْ ! ! ...  و باقي زوار الموقع ، إذ  لم يُكـْتـَبْ عنه أي تعليق أو نقد يطعن في نتائجه الملموسة  ...   و أهم نتائج الدراسة ، هو إظهار ما للعدد { سبعة } من أسرار تحير العقول ... و أشرت أكثر من مرة إلى مكانة العدد { سبعة } في القرآن الكريم و الحديث النبوي ، بل و في الكون  و نظامه بصفة عامة ... و عرضت عنوان مواقع في الإنترنت تقدم عن هذا العدد الشيء الكثير و تعرض تاريخ اهتمام كل الأمم بهذا العدد ... و بقي عنه  في الجعبة ـ  كما يقال ـ الشيء الكثير .. و لي عن هذا العدد رؤية و نظرة  و نظرية خاصة ... و ما زلت أبحث فيه و أتتبع انشغال الباحثين فيه .
 
و من تتبعي لما ينشر حول هذا العدد و ما يقال عنه ... هذه  الإنشغالات المثيرة للإنتباه حول العدد سبعة  ،و هذا الإهتمام الكبير و المتزايد بهذا العدد ، عند المهتمين الباحثين بما يسمى بالإعجاز العددي في القرآن الكريم ... صحيح أن للعدد سبعة  في القرآن منزلة خاصة ، كما أن لكل الأعداد و لكل الحروف ولكل الكلمات  و الآيات في القرآن منازل خاصة ، لذا  سيبقى الإنسان المسلم دائما و  أبدا له و فيه حاجة متواصلة و متأصلة إلى البحث في هذه الأعداد و الحروف و الكلمات و الآيات  ليفهم بعض مراد الله منها ... أما كل مراده سبحانه و تعالى  فلا يعلمه إلا هو ، و هو جل من قائل  : { و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا } ...
 
و بما أن القرآن قد نزل على سبعة أحرف ... و في هذه الحقيقة الربانية إشارة إلى التعدد الذي حارت في كنهه الأذهان ... و بما أن حكمة الله و مراده اقتضى بأن يـُقـْرَأََ  القرآن منذ نزوله إلى اليوم ، و إلى أن يرث الله الأرض و من عليها ، بعشر قراءات متواترة  ، و تعد آياته في سبعة أعداد متواترة ... و في كل هذا تعدد ... و لا وحدانية إلا لله وحده ... أرى  ـ كما قلت في تعليقي الأخير ـ أن يراعي الباحثون في الإعجاز العددي للقرآن الكريم  هذا التعدد ، و أن يتيقنوا من صحة استنتاجاتهم باعتبار هذا التعدد ... حتى لا تتناقض النتائج المعلنة عن أسرار العدد سبعة  ما بين العدد الكوفي  في مصحف المدينة المنورة مثلا و العدد المدني الأخير في مصحف المغرب العربي ، و العدد البصري في السودان ،و العدد الشامي في الشام ... أو أن يكون للقراءات المختلفة أي تأثير مماثل في نتائج أبحاتهم ...
 
[ يتبع ]
*لحسن بنلفقيه
10 - نوفمبر - 2006
2 ـ المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية :    كن أول من يقيّم
 
2 ـ المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية  :
 
 
و الدافع لإبداء هذا التحفظ هو ظهور نظريات و قواعد مستحدثة تعرض  بعض النتائج التي استوقفتني  و أنا أطالع إحدى الدراسات الحديثة عن المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية في القرآن الكريم ... و ما وجدت من اختلاف في النتيجة المعلنة  فيها باعتماد العدد الكوفي إذا طبقناها على باقي الأعداد الستة المشهورة  ...
                                                ..........................................
 
و النظرية ـ أو القاعدة ـ  المعروضة و المنشورة في الإنترنت و المطبوعة في كتاب كحجة على ثبوت المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية في القرآن الكريم  تقول ـ بالإختصار الشديد المفيد ـ  :
 
 إن مجرد صف أرقام الآيات المتكررة حسب تسلسلها في القرآن الكريم  ، تعطي نتيجة رائعة و هي أن الأعداد المتشكلة من أرقام هذه الآيات تقبل القسمة على سبعة من دون باق ... و هذا ما سمي بالنظام الرقمي لكلمات القرآن الكريم ...
 و المثال على ذلك  في  قوله تعالى { إن هذه تذكرة }
نجد هذه الآية في موضعين فقط في القرآن الكريم :
1 ـ { إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا } [ المزمل / 19 ] .
2 ـ { إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا } [ الإنسان / 29 ] .
... فعندما نقوم بصف أرقام الآيتين 19 ـ 29 ، ينتج عدد جديد هو 2919  ، الذي يقرأ : ألفان وتسعمائة وتسعة عشر ، وهو من
مضاعفات الرقم 7 ، أي يقبل القسمة تماما على 7 من دون باقٍ : 2919 = 7?417 .
و أن هذا النظام يتكرر مئات  بل آلاف المرات في القرآن ، و سوف تكتشف أن آيات القرآن منظمة بما يتناسب مع الرقم سبعة ، و ان الذي نظم و أحصى هذه الآيات هو القائل : " و كل شيء أحصيناه في إمام مبين " [ يــس / 12 ] .إنتهى ما نقل من البحث الخاص بالمعجزة الرقمية في المنظومة السباعية في القرآن الكريم .......
 [ يتبع ]
*لحسن بنلفقيه
10 - نوفمبر - 2006
3 ـ المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية :    كن أول من يقيّم
 
3 ـ المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية  :
 
مدخل و تنبيه :
 
المرجو الإطلاع على الفقرة [1 و  2  من المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية ] لفهم الموضوع  .
 
و أود أن أشير هنا أولا  إلى أن عدد سورة " الإنسان " هو إحدى و ثلاثون آية [ 31 ] ،  بالإجماع ، أي  في جميع الأعداد  و بلا خلاف ، لذا فإن رقم الآية { إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا } يبقى هو هو العدد 29 كما في فرضية البحث اعلاه ، و أن المتغير في هذه الفرضية إنما هو رقم الآية {  إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا } في سورة المزمل ، لأن هذا الرقم يتغير حسب تغير عدد الآيات المعدودة  في الأعداد المعتمدة .
 
و باعتبار الأعداد الستة و اتفاقها أو اختلافها في ترقيم آيات سورة { المزمل } نجد أن العدد الكوفي ، و العدد المدني الأول ، و العدد الشامي متفقون في ترقيم آيات السورة و لا خلاف بينهم . و نتيج البحث أعلاه تـنطبق عليهم كلهم ، إذ أن عدد آي السورة في هذه الأعداد الثلاثة هو 20 آية ، وأن رقم الآية { إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا } هو [ 19 ] في الأعداد الثلاثة  ، لذا  يبقى فيها العدد 2919 قابلا للقسمة على 7 و بدون باق و هذا موافق لنتيجة نظرية المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية المشار إليها أعلاه ... و أما بالنسبة  للأعداد الثلاثة المتبقية و هي المدني الأخير و المكي و البصري ، فيحتاج الأمر إلى تطبيق الفرضية في هذه الأعداد الثلاثة ، و النظر في النتيجة المحصل عليها قبل إصدار الحكم فيها .
 
و طلبا للحقيقة ، و حتى يطمئن قلبي ، و طبقا لما جاء في الأثر :" اعمل ما يطمئن إليه قلبك و لو أفتوك و أفتوك " .
قمت بترقم آيات سورة المزمل طبقا لقواعد علم العدد في الأعداد الثلاثة المتبقية ... فكانت النتيجة باختصار ـ  مع احتفاظي بالتفاصيل و الوعد بنشرها مستقبلا لمن يطلب الإطلاع عليها ـ  هو ما سيأتي بسطه في الحلقات القادمة .
[ يتبع ]
*لحسن بنلفقيه
10 - نوفمبر - 2006
4 ـ المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية :    كن أول من يقيّم
 
4 ـ المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية  :
 
مدخل و تنبيه :
 
المرجو الإطلاع على الفقرة [1 و  2 و 3  من المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية ] لفهم الموضوع  .
 
تطبيق نتائج البحث في العدد المدني الأخير و العدد المكي و العدد البصري  :
 
1 ـ إذا اعتمدنا العدد المدني الأخير في المصحف المغاربي ، و عدد آي سورة { المزمل } فيه هو [18] آية ،  نجد ما يلي :
 
{ ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا } (المزمل / 17 ) .
{ ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا } (الانسان / 29 ) .
 
و إذا طبقنا نظرية المعجزة الرقمية  المستنبطة و المعتمدة في البحث المشار إليه أعلاه  ، و هي صف أرقام الآيتين 17  و 29  كانت النتيجة هي العدد الجديد 2917 ، الذي يقرأ ألفان و تسعمائة و سبعة عشر ... و الملاحظ أن هذا العدد ليس من مضاعفات الرقم 7 ، أي أنه لا يقبل القسمة تماما على 7 ، بل يبقى باق بعد القسمة : و حاصل قسمته على 7 هو : 416,7142857 .
 
2 ـ  إذا اعتمدنا العدد المكي ، و عدد آي سورة المزمل فيه عند الجمهور [*] هو [20] آية ، نجد ما يلي :
[*] و أقول هنا عند الجمهور ، لأن الداني يقول عن العدد [20] ، أن فيه اختلاف ، لأن في بعض الروايات أن العدد المكي سيقط من العد { إلى فرعون رسولا } [ المرجع : البيان للداني ـ ص 90 ] .
 
فإذا اعتبرنا العدد [20] عند الجمهور كانت النتيجة موافقة لنتيجة البحث ، و هي :
{ ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا } (المزمل / 19 ) .
{ ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا } (الانسان / 29 ) .
         و العدد 2919 قابل للقسمة على 7 و بدون باق .
أما إذا اعتبرنا رواية إسقاط { إلى فرعون رسولا } من العد فإن مجموع آيات سورة المزمل بالعدد المكي يصبح 19 آية ،
وبهذا تصبع معطيات البحث هي :
{ ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا } (المزمل / 18 ) .
{ ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا } (الانسان / 29 ) .
 
و بهذا يكون العدد 2918 ، غير قابل للقسمة على 7 بدون باق ، لأن حاصل القسمة هو 416,8571429
 
ملاحظة :
أشرت أعلاه إلى اختلاف الروايات في تحديد عدد سورة المزمل داخل العدد الواحد نفسه ، و هو هنا العدد المكي ، و للنظر في مثل هذه الإختلافات ، يأتي دور الميزان المبتكر في هذه الدراسة ليدلي بدلوه في ترجيح قول على قول بما يتوفر عليه هذا الميزان من حجة و برهان ، إن قبلهما العقل و القياس و أقرهما أهل الذكر من القراء . و سيأتي تفصيل هذا في مقال خاص به إن شاء الله .
 
[ يتبع ]
*لحسن بنلفقيه
10 - نوفمبر - 2006
5 ـ المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية [ تتمة ] :    كن أول من يقيّم
 
5 ـ المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية  [ تتمة ] :
 
مدخل و تنبيه :
 
المرجو الإطلاع على الفقرات [1 و  2 و 3 و 4  من المعجزة الرقمية و المنظومة السباعية ] لفهم الموضوع  .
 
3 ـ و إذا اعتبرنا العدد البصري ، و عدد آي سورة { المزمل } فيه هو 19 آية ، فإن معطيات البحث فيه هي :
{ ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا } (المزمل / 18 ) .
{ ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا } (الانسان / 29 ) .
 
و بهذا يكون العدد المحصل عليه هو 2918 ، و هو غير قابل للقسمة عى 7 بدون باق ، و لأن حاصل قسمته على سبعة هو: 416,7142857
 
 
خاتمة :
فهل يعقل عند عاقل أن تقبل مثل هذه الحسابات المستحدثة و المستنتجة تحت تأثير الإنبهار الآني أمام نتائج غير متيقن من صحتها من جميع الجهات و في جميع الإحتمالات المفترضة قبل أن  يقال عنها أنها حقائق علمية  و  ربانية  ، و تنسب إلى رب العزة و يوصف بها كتابه من أول عملية حسابية تجرى على آلة حاسبة . 
            أقول قولي هذا و استغفر الله العظيم لي و لكم و لكل باحث غيور على كتاب الله ، و لا أنزه نفسي من الخطأ والغلط ، و أرجوا من إخواني سراة الوراق  و كل زائر كريم ، النظرَ في هذه النتائج ، فهي تخص كتاب الله ، أقدس المقدسات ، و ألامر يعنيكم كما يعنيني ، و ما بُحْت بهذه التحفظات إلا ليقيني بأنها من العلم الذي يأثم صاحبه إن كتمه عن غيره ، فلا تكتموني ما علمكم الله مثل ما أني لم أكتمكم ما علمني . و حتى لا نكون مثل الحلاج و هو يقول  :
                            إني لأكتم من علمي جواهـره     كي لا يرى الحقّ َذو جهل فيفتتنا[1]
                            يا رب جوهر علم لو أبوح به      لقيل أنت ممن يعبـد الوثـنــا 
                             و لاستحل أناس مسلمون دمي       يرون أقبح ما يأتونـه حسنـا[2]
 
                           
     و الله أعلم و أحكم .
 
             و { سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم }  ـ البقرة ـ
     صدق الله العظيم .
تم البحث . و لله الحمد و له الشكر .
............................
[1] : و في رواية الموسوعة الشعرية في إصدارها الثالث  : " كي لا يرى العلمُ ذي جهل فيفتتنا.
[2] :  "       "           "           "      "       "         "    :  و لاستحل رجال مسلمون دمي
             
*لحسن بنلفقيه
10 - نوفمبر - 2006
1 ـ حساب الجمل في الميزان    كن أول من يقيّم
 
تعلمت حساب الجمل منذ الطفولة على يد والدي رحمه الله ، سيدي سعيد بن محمد المنتاكي ، و كان رحمه الله يتقنها و يستعملها في حل جميع عمليات الضرب و الطرح و القسمة ، كما كان يستعملها في  وظيفنه العدلية لحساب و قسمة المواريث و التركات بين الورثة و أصحاب الحقوق ، و كذا حساب المساحات و الأوزان و المكاييل ، و  ملْء الجداول المعقدة ... و خلاصة القول أنها كانت وسيلته في جميع العمليات الحسابية .
و ما تعلمته من والدي رحمه الله هو بالطريقة أو الصيغة المغربية المختلفة عن الطريقة المشرقية كما سيأتي بيانه  :
 
ذلك أن تسلسل و قيمة  حروف الصيغة المغربية  هما :
 أ [= 1 ]  ـ  ب [= 2 ]  ـ  جـ [= 3 ]  ـ  د [ = 4 ]  ـ  هـ [= 5 ]   ـ  و [= 6 ]  ـ  ز [= 7 ]  ـ  حـ [= 8 ] ـ  طـ [= 9 ]   ـ  ي [= 10 ]   ـ  ك [= 20 ]  ـ   ل [= 30 ]   ـ   مـ  [= 40 ]  ـ  ن  [= 50 ] ـ   س  [= 60 ]  ـ  ع [= 70 ]  ـ  ف [= 80 ]  ـ ض [= 90 ]  ـ  ق [= 100 ]  ـ  ر [= 200 ]  ـ  ص [= 300 ] ـ ت  =[ 400 ] ـ ث [= 500 ] ـ  خ  [= 600 ] ـ   ذ  [= 700 ]   ـ   ظ  [= 800 ]  ـ غ  [=900 ]  ـ   ش [= 1000 ].
 
و لا أدري لماذا كانت تسمى بالحِـمَـارَة .
 
و قد حاول معي الوالد رحمه الله أن أحفظ عن ظهر قلب ، عمليات الضرب التي كنا نحفظ في الأقسام الإبتدائية مثل :
 
[ 2 * 2 = 4 ] ، [ 2 * 3 = 6 ] ، [ 2 * 4 = 8 ] ، [ 2 * 5 = 10 ] ... إلى آخر السلسلة ...
 
 و هذه العمليات نفسها هي في " الحمارة " كالآتي :
 
[ بـَــــــبْــــدٌ = 4 ]  ،  [ بَـــجـــْـوٌ = 6]  ،  [ بـــَــدْ  حٌ = 8 ]  ،  [ بـَـــــهـْــــــيٌ = 10 ] ... الخ .
*لحسن بنلفقيه
12 - نوفمبر - 2006
2 ـ حساب الجمل في الميزان    كن أول من يقيّم
 
و الحقيقة أنني لم أستطع تتبع هذه الطريقة لصعوبتها  مقارنة مع الطريقة المتبعة في المدارس العصرية و باللغة الفرنسية ، و فهم الوالد رحمه الله ذلك فاكتفى بتلقيني لبعض التطبيقات العملية و كيفية قراءة التواريخ في القصائد الشعرية ... و دروس والدي رحمه الله ، هي التي اعتمدتها اليوم ، و بعد ما يزيد عن نصف قرن ، في فك رموز قصيدة { ناظمة الزهر في عدد الآي للإمام الشاطبي } ، في كتابي  هذا ، { الميزان في عد آي القرآن } ، و لكن باعتماد الصيغة المشرقية الآتي عرضها ، و ليس الصيغة المغربية المذكورة أعلاه .
 
و الصيغة المشرقية المعتمدة في قصيدة { ناظمة الزهر } هي  كالآتي :
 
أ [= 1 ]   ـ  ب [= 2 ]  ـ  جـ [= 3 ]   ـ   د [ = 4 ]    ـ  هـ [ = 5 ]   ـ  و [ = 6 ]   ـ  ز [ = 7 ]  ـ  ح [=  8 ]  ـ  طـ [= 9 ]   ـ  ي [ = 10 ]   ـ   ك [= 20 ]    ـ   ل [= 30 ]   ـ   مـ  [ = 40 ]  ـ  ن  [= 50 ] ـ   س  [ = 60 ]  ـ  ع [= 70 ]  ـ   ف [= 80 ]  ـ   ص [= 90 ]  ـ  ق [= 100 ]  ـ  ر [= 200 ]  ـ  ش [= 300 ] ـ   ت  [= 400 ] ـ ث [ = 500 ] ـ  خ  [ = 600 ]  ـ  ذ  [= 700 ]  ـ ض  [ = 800 ]  ـ ظ  [ = 900 ] ـ  غ [ = 1000 ].
 
*لحسن بنلفقيه
12 - نوفمبر - 2006
3 ـ حساب الجمل في الميزان [ تتمة ]    كن أول من يقيّم
 

و ما يزال حساب الجمل مستعملا في تأريخ الأحداث الهامة في المآثر التاريخية مثلا و في القصائد الشعرية . و وجدت أشعار كثيرة بها تواريخ " أبجدية " في كتاب  { نشر البشام فيما هو مكتوب على قبور أهل الشام من رقيق الشعر و لطائف الكلام } من تأليف الشيخ أحمد يوسف ظاظا الشهير بالميداني ، أمد الله في عمره و جزاه الله خير الجزاء و أجزله على هذه المعلمة المباركة الفريدة من نوعها في عصرنا هذا... و الشيخ أحمد الميداني  كما لا يخفى على سراة الوراق و زواره ، هو والد شاعرنا زهير ظاظا.

 
و من النمادج الشعرية ، على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
 
جاء في " نشر البشام " للشيخ أحمد الميداني   :
 
قبر المرحوم جعفرآغا بن سعيد آغا  [ توفي عام (1281هـ) ]
 
ضريح قد تضمن خير شـهــم               قـضى نحبا فجر العير زاخر
دعـاه الحـق أن : أقـبـل عـلينا               فـلـبـى مسرعا و أتاه شاكـــر
و في حسن الختام حباه فضلا              و كان لجـعـفــر أرختُ غـافــر
 
 
قلت أنا زهير: والله هذا من بدائع تاريخ الجمل، فإن (غافر) حسب تاريخ الجُمّل (1281)
الغين (1000) والراء (200) والفاء (80) والألف (1)
 
.....................................          
  
 
ضريح الحبر الهمام علاء الدين ?
 [الاسم على القبر غير واضح، وتاريخ الوفاة 11/ شوال/ 1306هـ وهو يوافق يوم 9/ حزيران/ 1889م ]
 
زر ضريح الحبر الهمام علاء الد      دين تظفر بنيل أقـصى الـمـرام
فهو من بيت أشرف الرسل طـــه         فـعـلـيـه و الآل أزكـى الــسـلام
قــد قـضى نحـبـه فـحـل بـأبهــى       روضة فـي جـــوار قـوم كـرام
قــدس الله روحــه و حــبـــــــــاه          من جنان الفردوس أعـلى مقـام
قــد دُعـي للـقــا فـلـبـى مجــيـبــا      أرخوا يا فوزي بحسن الختام (
 
قلت أنا زهير: التاريخ المذكور صحيح وفق حساب الجمل (1306)  114 + 120 + 1072= 1306 .
............
إنتهى ما نقل من { نشر البشام } ، و أقول أنا بنلفقيه : تفصيل التاريخ هو :
[ ي ا = 10 + 1 = 11 ] ، [ فـ و ز ي = 80 + 6 + 7 + 10 = 103 ] ، [ ب ح س ن = 2 + 8 + 60 + 50 = 120 ] ،  [ ا ل خ ت ا م  = 1 + 30 + 600 + 400 + 1 + 40 = 1072 ] ، المجموع هو [ 11 + 103 + 120 + 1072 = 1306 ] .
 
و الأمثلة كثيرة و متنوعةو فيها فوائد كثير، أنصح بالرجوع إليها لمن أرد أن يتمرن على استعمال حساب الجمل هذا ... و لشاعرنا زهير ظاظا خبرة كبيرة في هذا الميدان .
 
 
*لحسن بنلفقيه
12 - نوفمبر - 2006
المتنبي وحساب الجمل    كن أول من يقيّم
 
كنت قد ذكرتُ يا مولانا أنا المتنبي من أقدم من ذكر حساب الجمل في شعره، وقد ورد ذلك في بعض طردياته، وهو قوله يصف كلب صيد:
ذي  ذَنَـبٍ أَجـرَدَ غَيرَ أَعزَلِ يَخُطُّ في الأَرضِ حِسابَ الجُمَّلِ
قال الشراح: (وصف آثار ذنب الكلب في الأرض بأنها كآثار الكاتب إذا كتب حساب الجُمّل. قال العكبري: لأنه يحكي حروفا غير حروف الكتابة يعلم بها العشور والمئين والألوف وهو خط قبطي)
واستعار الصورة ناصيف اليازجي فقال:
دارٌ عَفَتْها الذارِياتُ iiفأبرَزَتْ فيها خُطوطاً مثلَ رَقْمِ الجُمَّلِ
*زهير
12 - نوفمبر - 2006
نوادر في حساب الجمل    كن أول من يقيّم
 
من النوادر في حساب الجمل قول الصفي الحلي وهو يناسب الأستاذة ضياء خانم حسب مشاركة لها سابقة:
أَعلى المَراتِبِ في الحِسابِ أَخيرُها فَـقِسِ  المِلاحَ عَلى حِسابِ الجُمَّلِ
 ومنها هذه النادرة أيضا من شعر ابن الفارض قال:
اسـمُ الـذي تَـيّـمَنِى iiحُبُّهُ تـصحيفُ طيرٍ وهوَ مقلوبُ
لَـيْـسَ  مـنَ العُجْمِ iiولكِنّه إلى اسمهِ في العُرْبِ منسوب
حُـرُوفُـهُ  إنْ حُسِبَتْ iiمِثْلُها لِـحـاسِـبِ الـجُمّلِ iiأَيّوبُ
والظاهر أن اسم محبوبه (طي) لأن مجموعه (19) مثل (أيوب)
*زهير
12 - نوفمبر - 2006
 1  2  3  4  5