البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التجارة و الاقتصاد

 موضوع النقاش : الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية    قيّم
التقييم :
( من قبل 16 أعضاء )
 زهير 
27 - أغسطس - 2008

الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية : دراسة مقارنة، تأليف د. فرج الله أحمد يوسف ، وقد نال به رسالة الدكتوراه من قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة سنة 1418هـ 1997م بإشراف المرحوم د. حسن باشا، ود. رافت النبراوي. صدر الكتاب عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (الطبعة الأولى 1423هـ 2003م)
وأقتبس من مقدمة المؤلف قوله: (وقد قمت بدراسة الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية منذ تعريبها سنة 77هـ في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، متتبعا كل آية على حدة منذ ظهورها على المسكوكات الإسلامية، مع دراسة وتحليل أسباب تسجيلها على المسكوكات، وربط ذلك بالظروف السياسية والمذهبية والاقتصادية لكل عصر، وبلغ عدد الآيات التي شملتها الدراسة 72 آية، وقمت بدراسة ونشر 76 قطعة نقدية ما بين دينار ودرهم وفلس لم يسبق نشرها من قبل)
               د. فرج الله أحمد يوسف (الرياض في 19/ 7/ 1422 هـ 6/ 10/ 201م

__________________

وفيما يلي فصول مختارة من الكتاب:

 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا    كن أول من يقيّم
 
(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) جزء من الآية 33 من سورة الاحزاب.
لم يظهر هذا الجزء من الآية إلا على مسكوكات العلويين:
1- الدولة العلوية بطبرستان، ومنها دينار ضرب نيسابور سنة 262 نصوص كتابته كما يلي:
الوجه: المركز (لا لإله إلا – الله وحده – لا شريك له – الداعي إلى الحق)
هامش داخلي: (بسم الله ضرب هذا الدينر بنيسابور سنة اثنين وستين ومائتين)
هامش خارجي: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)
الظهر: المركز (الله – محمد – رسول – الله – الحسن بن زيد)
هامش: (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير)
2- كما ظهر على مسكوكات الأشراف السعديين بالمغرب الأقصى، ويرجع نسبهم إلى محمد النفس الزكية بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وأول ملوكهم بالمغرب أبو عبد الله محمد القائم بأمر الله (915 – 923هـ 1509 – 1517م) وانتهت دولتهم بنهاية حكم أبي العباس أحمد بن محمد الشيخ الأصغر سنة 1069هـ 1658م، وخلفهم في حكم المغرب الأشراف الفيلاليون. ومن سلاطين الأشراف السعديين الذي ظهرت الآية على نقودهم: أبو محمد عبد الله الغالب بالله (965 – 981هـ) ومن نقوده دينار لم يسجل عليه تاريخ ومكان الضرب. وأبو العباس أحمد المنصور (986 – 1012هـ) ومن نقوده دينار ضرب مراكش سنوات 988 و999 و 1002 و1003هـ  وزيدان بن أحمد المنصور (1012 – 1017هـ) وأبو فارس بن أحمد المنصور (1012 – 1015هـ) وأبو مروان عبد الملك بن زيدان (1037 – 1040هـ)
*زهير
28 - أغسطس - 2008
إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله    كن أول من يقيّم
 
(إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله) جزء من الآية 111 من سورة التوبة:
ظهر هذا الجزء من الآية على نقود صاحب الزنج، ومنها دينار ضرب سنة 261 بالمدينة المختارة (انظر اللوحة رقم 65 في الكتاب) وصاحب الزنج هو علي بن محمد بن عبد الرحيم لكنه ادعى الانتساب إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ونشر دعوته في العبيد الذين كانوا يعملون في استصلاح الأراضي المالحة في المنطقة الممتدة بين البصرة وواسط ... واستولى على البصرة سنة 257هـ وانتهى أمره بمقتله في صفر سنة 270هـ
*زهير
28 - أغسطس - 2008
ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون    كن أول من يقيّم
 
(ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون) جزء من الآية 44 من سورة المائدة:
كتب هذا الجزء من الآية على دينار صاحب الزنج المضروب في مدينة المختارة سنة (261) انظر التعليق السابق كما نقش شعاره على نقوده وهو (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر لا حكم إلا لله)
 
*زهير
28 - أغسطس - 2008
قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين    كن أول من يقيّم
 
(قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين) الآية 123 من سورة التوبة:
نقشت هذه الآية  لأول مرة على نقود أحمد بن عبد الله الخجستاني، ومنها ثلاثة دراهم ضرب نيسابور، الأول محفوظ بمتحف قطر الوطني من ضرب سنة 267هـ والثاني محفوظ بالمتحف البريطاني بلندن، من ضرب سنة 268 والثالث محفوظ بجمعية النميات الأمريكية بنيويورك، من ضرب سنة 268هـ
وكان أحمد بن عبد الله الخجستاني من عمال الدولة الصفارية فتمرد عليها وحاول تأسيس دولة مستقلة، واستولى على نيسابور واتخذها عاصمة له، ودعا في البداية للطاهريين في محاولة لإحياء دولتهم، واستغل عدم اعتراف يعقوب بن الليث الصفار بالخليفة العباسي المعتمد وخروجه عليه فقام بكتابة اسم الخليفة العباسي على نقوده معتبرا نفسه أحد عمال الخلافة العباسية. وقضى كل الفترة منذ خروجه على الصفاريين سنة 261 وحتى مقتله سنة 268 في حروب متصلة معهم ومع والعلويين في طبرستان
*زهير
28 - أغسطس - 2008
قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء     كن أول من يقيّم
 
(قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير)(الآية 26 من سورة آل عمران)
ظهرت هذه الآية لأول مرة على نقود أحمد بن عبد الله الخجستاني =انظر التعليق السابق= المضروبة في نيسابور سنتي 267 و 268 وانتهى أمره بمقتله على يد خادمه في شوال من سنة 268هـ
وظهرت الآية على نقود كل من:
1- الدولة الأيلخانية، في أيام هولاكو (654 – 663هـ)  دينار ضرب الموصل سنة 662 وفلس ضرب أربل سنة 661، وكتبت على نقود آباقا خان ابن هولاكو (663 – 680) الذي كان كافرا مثل أبيه، ومنها دينار ضرب بغداد سنة 664 ونصف درهم ضرب أرمية سنة 666هـ وآخر سنة 668 ودينار ضرب الموصل سنة 674 نصوص كتاباته كما يلي:
الوجه: مركز (الحمد لله – لا إله إلا الله – وحده لا شريك له – محمد رسول الله – صلى الله عليه – وسلم) وكتب حولالمركز من اليمين: وعلى.... ومن اليسار: آله.
هامش داخلي: (بسم الله ضرب هذا الدينار بالموصل سنة أربع وسبعين وست مائة)
هامش خارجي (لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله)
الظهر مركز: (منكو – قا ان الأعظم – آباقا أيلخان – المعظم – زيدت عظمتهما – الأمم)
وحول المركز: من اليمين: مالك ... ومن اليسار: رقاب.
هامش: (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء)
وظهرت على نقود السلطان غازان محمود (694 – 703هـ) ومنها دينار فضة ضرب بغداد سنة 701 وظهرت على نقود السلطان أبي سعيد بهادر خان (716 – 736 هـ) وقد نقشت على نقوده بعد انتصاره على الأمراء الذين حاولوا خلعه من السلطنة بعد وفاة أبيه أولجايتو محمد خدابنده، ومنها دينار ضرب سنة 725هـ.
2- وكتبت الآية على نقود ملوك بني نصر بغرناطة، ومنهم: 
 إسماعيل الأول (713 – 725) الذي جاءه الملك من حيث لا يحتسب فقد قامت ثورة ضد الملك المخلوع (710 – 713هـ) وبعد عزله اختار الثوار إسماعيل الاول ليجلس على عرش غرناطة. ومنهم محمد الرابع (725 – 733) ويوسف الأول (733 – 755) ومن نقوده دينار نصوص كتابته على النحو التالي:
الوجه: مركز (قل اللهم مالك الملك - تؤتي الملك من تشاء - وتنزع الملك ممن تشاء - وتعز من تشاء وتذل  -من تشاء بيدك الخير)
هامش: (بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على سيدنا محمد وإلهكم إله واحد لا إله إلا الله الرحمن الرحيم)
الظهر: مركز (الأمير عبد الله يوسف – ابن أمير المسلمين – الوليد إسماعيل – ابن فرج بن نصر أيده – الله وأسعده)
وظهرت على نقود محمد الخامس (755 – 793هـ) (1354 – 1391م)
*زهير
28 - أغسطس - 2008
القوة لله جميعا    كن أول من يقيّم
 
(القوة لله جميعا ) جزء من الآية 165 من سورة البقرة.
ظهر على نقود الخليفة العباسي المعتمد على الله (256 – 279 هـ) بعد انتصاره على الزنج وانتهاء ثورتهم سنة 270 ومنها دينار ضرب واسط سنة 276هـ نصوص كتابته كما يلي:
الوجه: المركز: ( لله – لا إله إلا – الله وحده – لا شريك له – الناصر لدين الله – الموفق بالله)
وكتب حول المركز من اليمين: القوة ... ومن اليسار جميعا
هامش داخلي: (بسم الله ضرب هذا الدينر بواسط سنة ست وسبعين ومائتين)
هامش خارجي (لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله)
الظهر: مركز (لله – محمد – رسول – الله – المعتمد على الله – أحمد بن الموفق بالله) وكتب حول المركز من اليمين: القوة ... ومن اليسار: جميعا
هامش: (محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)
ونقش أيضا على دينار للخليفة المعتمد ضرب الأهواز
*زهير
28 - أغسطس - 2008
الحمد لله رب العالمين    كن أول من يقيّم
 
(الحمد لله رب العالمين) نقشت الآية على المسكوكات الفاطمية التي ضربها أبو عبد الله الشيعي داعية الفاطميين قبل وصول الخليفة الفاطمي عبيد الله المهدي إلى القيروان، ومنها دينار ضرب القيروان سنة 296هـ ولم يذكر أبو عبد الله الشيعي اسم الخليفة عبيد الله المهدي واكتفى بكتابة بعض العبارات مثل "بلغت حجة الله" و"تفرق أعداء الله" وبنقشه هذه الآية فإنه يحمد الله الذي وفقه في دعوته لجعل الخلافة في آل البيت ومكنه من الانتصار على الأغالبة.
ثم ظهرت الآية بعد ذلك على مسكوكات الدول الآتية:
1- الموحدون بالمغرب والاندلس: 
 قامت دولة الموحدين على أساس دعوت محمد المهدي بن تومرت التي تدعو للتوحيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمهدي من قبيلة هرغة، وقد اتخذ من مدينة تينملل قاعدة لدعوته وبدأ حروبه ضد المرابطين في عهد علي بن يوسف بن تاشفين سنة 518عـ وتوفي سنة 524هـ فخلفه عبد المؤمن بن علي الكومي (524 – 558هـ) الذي واصل القتال ضد المرابطين حتى تمكن من إسقاط دولتهم وسجل هذه الآية على نقوده متوجها إلى الله بالشكر والحمد على نعمته، ومن ذلك: نصف دينار ضربه عبد المؤمن بن علي في فاس، ونصوص كتابته:
الوجه: مركز (لا إله إلا – الله محمد – رسول الله -)
هامش: (بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين)
الظهر: مركز (ضرب – المهدي – إمام – الأمة – القائم – بأمر الله – فاس)
هامش: (أبو محمد عبد/ المؤمن بن علي/ أمير المؤمنين/ الحمد لله رب العالمين)
2- دولة بني حفص بتونس
تعد هذه الدولة فرعا من الدولة الموحدية وتنسب إلى أبي حفص يحيى بن عمر الهنتاني أحد العشرة الاوائل الذين بايعوا المهدي ابن تومرت، وحكم أبو حفص وأولاده تونس كتابعين للموحدين حتى اعلن السلطان أبو زكريا يحيى بن عبد الواحد بن أبي حفص (625 – 647هـ) استقلاله عن الموحدين وتأسيس دولة بني حفص سنة 725 ونقش على نقوده هذه الآية ليحمد الله بعد أن أعانه على تأسيس دولته المستقلة، ولكنه ظل متمسكا بالدعوة للتوحيد الخالص لله سبحانه وتعالى على مذهب المهدي ابن تومرت.
3- مملكة بني هود في مرسية
نقشت الآية على نقود محمد بن يوسف بن هود المتوكل على الله (625 – 635هـ) بعد استيلائه على مرسية وإعادة أمجاد بني هود، بعد أن تمكن من هزيمة حاكم مرسية من قبل الموحدين أبي العباس بن أبي عامر في رجب 625هـ وبويع أميرا على مرسية في أول رمضان 625 الموافق 4 أغسطس سنة 1228م وتلقب بأمير المسلمين ومعز الدين، ونقشت الآية على نقد ضرب مرسية سنة 656 يعود لعهد ملك مرسية محمد بن هود "بهاء الدولة" (638 – 659هـ)
4- دولة بني مرين بالمغرب الأقصى
ومرين هو أحد أجداد القبائل التي تفرعت من قبيلة زناتة، وبدأ ظهور بني مرين في أيام الموحدين، وأبلوا بلاء حسنا في موقعة الأراك التي انتصر فيها جيوش الموحدين على النصارى بالأندلس سنة 519 بزعامة أميرهم محيو بن أبي بكر بن حمامة، ونقشت الآية على نقود مؤسس دولة بني مرين الأمير أبي بكر بن عبد الحق بن محيو (642 – 656هـ)
5- الدولة الأيلخانية
ظهرت الآية على نقود السلطان أولجايتو محمد خدابنده (703 – 716هـ) الذي بدأ حكمه بالدخول في دين الإسلام، ونقش هذه الآية على نقوده متوجها إلى الله بالشكر والحمد على نعمة الإسلام.
6- دولة بني زيان بالمغرب الأوسط (الجزائر)
وهي من الدول التابعة للموحدين، أسسها في تلمسان يغمراسن بن زيان، وعرفت أيضا بدولة بني عبد الواد، واستمرت منذ سنة 624هـ إلى سنة 962هـ ونقشت الآية على نقود أبي تاشفين عبد الرحمن الثاني (788 – 796هـ)
7- دولة بني وطاس بالمغرب:
وبنو وطاس فرقة من بني مرين، غير انهم ليسوا من أبناء عبد الحق بن محيو، وكانت دولتهم امتدادا لدولة بني مرين، وتأسست على يدي محمد الشيخ (876 – 910هـ) الذي استطاع الاستيلاء على فاس سنة 876هـ وخلفه في الحكم ابنه أبو عبد الله محمد بن محمد (910 – 932هـ) وظهرت الآية على دينار لأبي عبد الله محمد، لم يذكر عليه تاريخ أو مكان الضرب.
*زهير
28 - أغسطس - 2008
وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين    كن أول من يقيّم
 
(وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) جزء من الآية 82 من سورة الإسراء:
 نقشت على درهم ضرب معدن سنة 300 هـ لم تظهر عليه أية أسماء لخلفاء أو حكام، وحتى اسم مكان الضرب لا يوضح شيئا، فعادة تظهر كلمة معدن مضافة إلى العديد من أماكن الضرب مثل: معدن أمير المؤمنين بالحجاز، ومعدن الشاش، ومعدن باجنيس وغيرها
*زهير
28 - أغسطس - 2008
الملك لله الواحد القهار    كن أول من يقيّم
 
(الملك لله الواحد القهار) جزء من الآية 16 من سورة غافر:
 ظهر على درهم ضرب معدن سنة 300هـ ثم على دينار ضرب الكتاوا سنة 1021هـ لأبي العباس أحمد "أبو محلي" (1020 – 1022هـ) الذي ثار ضد السلطان السعدي زيدان بن أحمد أثناء فترة حكمه الثانية (1017 – 1037هـ) وادعى أبو محلي أنه فاطمي وعباسي في الوقت نفسه، ونقش ذلك على ديناره: (خليفة الله الهاشمي القائم بأمر الله أبو العباس الفاطمي العباسي أيده الله) وكان قد استولى على سجلماسة ودرعة ثم تقدم صوب مراكش ودخلها بعد هزيمة السلطان زيدان بن أحمد واستولى على المدينة فلجأ زيدان إلى بلاد السوس، فأمده زعيمها أبو زكريا يحيى بن عبد المنعم بجيش فتقدم به نحو مراكش، واستطاع قتل أبي محلي واسترداد مراكش سنة 1022هـ 1614م
*زهير
28 - أغسطس - 2008
أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يَهِدّي إلا أن يهدى    كن أول من يقيّم
 
(أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يَهِدّي إلا أن يهدَى فما لكم كيف تحكمون) جزء من الآية 35 من سورة يونس:
نقش هذا الجزء من الآية على درهم ضربه لَيْلِيُّ بن النعمان الديلمي في نيسابور سنة 309هـ وكان أحد ولاة الدولة العلوية بطبرستان فقد ولاه الحسن بن القاسم جرجان سنة 308هـ ولقب بالمؤيد لدين الله المنتصر لآل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونقش هذا الجزء من الآية على نقوده ليؤكد سعي العلويين المتواصل لإثبات حقهم في الخلافة، فهم الذين يهدون إلى الحق، ومن يهدي إلى الحق احق ان يتبع، وكان ليليّ قد استولى على نيسابور في ذي الحجة سنة 308هـ أبريل 921م وأقام بها الخطبة للحسن بن القاسم وضرب النقود، ومنها هذا الدرهم، وفي ربيع الأول سنة 309 قتل في معركة مع السامانيين
*زهير
28 - أغسطس - 2008
 1  2  3  4