البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : مـخـتـارات شعرية    كن أول من يقيّم
 لحسن بنلفقيه 
17 - مايو - 2005

ما من واحد منا إلا وله مختارات شعرية أو نثرية ، يحفظها عن ظهر قلب منذ نعومة أظافره ، لما استحسن فيها من معنى أو حكمة أو موعظة ، أو لغز أو سر ما ، كان سببا في اخياره لها . فهذا ركن أفتحه لكل راغب في نشر مختارات من محفوظاته أو مدوناته الشعرية ، و أبدأ بعرض نمادج وجدتها منذ صباي في دفتر بخط والدي ، و أحفظ منها الكثير ، هي عبارة عن مختاراته الشعرية ، و ها هي اليوم ، و بعد مرور أربعين عاما على وفاته ، سيُكتب لهاـ إن شاء الله ـ أن تنشر على صفحات الوراق ، فالمرجو من كل قارئ تعرف على أصحاب هذه المحفوظات أو بعضها أن يذكره و يعرف به خدمة للشعر و تاريخه .

 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
مختارات شعرية    كن أول من يقيّم
 
مما وجدت بخط والدي رحمه الله ، ضمن مختاراته الشعرية ، ما نصه :" قال الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الله الهبطي رحمه الله : { فقل للذي ينهى عن الـوجد أهلـه * إذا لم تذق معنى شراب الهوى دعنا } { إذا اهتزت الأرواحُ شوقاً إلى اللقـا * ترقصت الأشباح يا جاهـلَ المعنى } { أما تنظر الطيْرَ المُـقـفّصَ يا فتى * إذا ذكرَ الأوطان حنّ إلى المَـغـْنى } { فـفرّجَ بالتغريد ما بفـؤاده * فـتضطـرب الأعضـاءُ في الـحِسِّ و المعنـى } { و يرقـص في الأقفـاص شـوقا إلى اللقـا * فـيَـهـتـزّ أرباب العقـول إذا غـنّـى } { كذلك روح المحبين يا فتـى * تـُهَـزْهِـزُهـا الأشواق للعالم الأسنـى } { أنـُـلـْزِمُـهـا بالصبر وَهْـيَ مشـوقـة ٌ * و هل يستطيـع الصبرَ مَنْ شاهـدَ المعنَى } { فيـا حـاذِيَ العشاق قـم واحذ ُو قائـماً * و دنـْدِنْ لنا باسم الحبيب و رَوِّحـْنـا } { و صُـنْ سِـرّنا في سُـكْـرِنا عن حسـودِنا * و إن أنْـكـرَتْ عينـاك شـيـئاً فسـامِحـنـا } { فإنا إذا طِـبْنـا و طـابت عـقولنـا * و خامـرنـا خـمْـرُ الغـرا م تـهـتّـكـنـا } { فـلا تـلـُمِ السـكرانَ حال سُكـْرِهِ * فقـد رُفـِعَ التـكـلـيـفُ في سُـكـرِنا عنـا }
*لحسن بنلفقيه
17 - مايو - 2005
مختـارات شعرية    كن أول من يقيّم
 
مما وجدت من مختارات شعرية بخط والدي ، و اتخذتها شعاراً لي في حياتي ، ما يلي : { أسـيـرُ خـلـفَ رِكـاب النّـجْـبِ ذا عرجِ * مُـؤَمِّــلاً جَـبْـرَ مـا لـَـقـيـتُ مـن عِـوَجِ } { فـإن لـحِقـْـتُ بـهم من بَـعْـدِ ما سَـبَـقوا * فـكم لرب السمـا في الناس من فـرَجِ } { و أن ضَـلِـلـْـتُ بِـقـَـفـْـرِ الأرض مـنـقـطِـعـاً * فـمـا على عَـرَجٍ في ذاكَ من حـرَجِ } .
*لحسن بنلفقيه
17 - مايو - 2005
مختارات شعريـة :    كن أول من يقيّم
 
و من مختارات والدي رحمه الله ، قول الشاعر : { إني لأكـتُـمُ من عِـلمي جَـوَاهِـرَهُ * كَـيْ لا يـرى الـحـقَّ ذو جهـلِ فـيَـفْـتَـتِـنـا } { يا رُبَّ جـوْهَـرُ عِـلـْمٍ لـوْ أبـوحُ بـهِ * لَـقـيـلَ لي أنـت مـمّـن يعبـدُ الـوَثـَنـا } { و لاَسْـتـحـلّ رجـالٌ مسـلمـون دمــي * يـرَوْنَ أقـْـبَـحَ مـا يـاتـونـهُ حـسـنـا } .
*لحسن بنلفقيه
17 - مايو - 2005
مما قيل في مكارم الأخلاق    كن أول من يقيّم
 
و من مختارات والدي رحمه الله ، قول الشاعر : { مـا ودّنـي أحـدٌ إلا بـذلـتُ لـهُ * صَـفْـوَ المَـوَدّة مِـنِّـي آخـِرَ الأبَــدِ } { و لا جـفـانـي و إن كـنْتُ المـُحِـبّ لـهُ * إلا دعَـوْتُ لـهُ الرّحـمـانَ بالرّشـَـدِ } { و لا ائْـتَـمَـنْـتُ على سِـرّ فـبُـحْـتُ بـهِ * و لا مـَدَدْتُ إلى غـيـْـرِ الـجـميـلِ يـدي } { و لا أقـول نـعـم يـوْمـاً فـأتـبـعـهُ * مَـنّـاً و لوْ ذَهَـبَتْ بالـمـالِ و الـوَلـدِ } ./هــ... ملاحظة و تعليق : بحثت عن هذه الأبيات في الموسوعة الشعرية الرقمية ـ الإصدار1 ـ فلم أجدها . و لا أعرف قائلها .
*لحسن بنلفقيه
20 - مايو - 2005
مما قيل في الهدايا    كن أول من يقيّم
 
و مما وجدت في مجموعة المختارات الشعرية لوالدي رحمه الله ، قول الشاعر : { جاءتْ سُـلـيْـمـانَ يومَ الـعرْضِ هـُدْهُـدَة ٌ * أهْـدَتْ لـهُ مِـن جـرادٍ كان في فـيـها } { و أنْـشـدتْ بـلِـسـان الـحـالِ قـائِـلـة ً * إنّ الـهـدايـا على مِـقـدار مُـهْـديـهـا } { لـوْ كـان يُـهْـدَى إلى الإنـسـانِ قـيـمَـتُـهُ * لـكان قـيمـتـك الدنـيـا و مـا فـيـهــا } ./هــ... بحثت عن هذه الأبيات بالموسوعة الشعرية الرقمية ـ الإصدار1 ـ فلم أجدها . بل و لم أجد فيها حتى اسم " هدهدة " مذكورا و لو مرة واحدة . و كانت نتيجة البحث عنه هي :" الكلمة غير موجـودة " . و الموسوعة لعلمكم ، و كما هو معروف عند المطلعين عليها ، تشمل 88 شاعرا و 17196 قصيدة ، و 184288 بيت شعر .
*لحسن بنلفقيه
20 - مايو - 2005
مما قيل في المروءة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
و من مختاراته رحمه الله و بخط يده :" من الوافر ، مبني من مفاعلة مفاعلة فعول { مـررْتُ على الـمُروؤةِ وهْـيَ تبكي * فقلتُ لـهـا لِـمـا تبـكـي الفـتاة ُ } { فقالت كيف لا أبـكـي و أهـلـي * جـمـيعـاً دون أهـل الـنـاس مـاتـوا } "./هـــ ... و لقد بحثت عن هذه الأبيات بالموسوعة الشعرية الرقمية ـ الإصدار1 ـ فلم أجدها، و لا أعرف قائلها .
*لحسن بنلفقيه
20 - مايو - 2005
تعقيب على البطاقات الثلاث السابقة    كن أول من يقيّم
 
أستاذنا الحبيب لحسن بنلفقيه: تحية طيبة ملؤها الشوق والتقدير، أود أن ألفت انتباهكم هنا إلى أن الموسوعة الشعرية اليوم في صدد إخراج (الإصدار الرابع) وعرفت من قراءة البطاقات الثلاث الأخيرة، أن الإصدار الذي في حوزتكم هو الإصدار الأول، الصادر عام (1998م) وقد تبعه الإصدار الثاني عام (2001م) وكان يضم زهاء مليون وثلاثمائة ألف بيت لأكثر من ألف شاعر، ثم كان الإصدار الثالث عام (2003م) ويضم مليونين وأربعمائة وتسعة وثلاثين ألف، وخمسمائة وتسعة وثمانين بيتا، لألفين وثلاثمائة شاعر. وفي هذا الإصدار تجد الأبيات (ما ودني أحد إلا بذلت له) في ديوان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) وهي في كتاب الوافي للصفدي (على الوراق) منسوبة للهمذاني عبد الرحمن بن عيسى صاحب كتاب الألفاظ. ورواها ابن حبان البستي في كتابه روضة العقلاء، والمروي منها خمسة أبيات. وفيما يخص عجز البيت الرابع، قوله: (منّاً) الصواب (منعاً) وروي أيضا (بِلا) أي: لا أقول: (لا) بعد نعم، وهذا تصرف من الرواة. وأما قصيدة الهدهدة: فتجدها في الوراق في كتاب (زهر الأكم) لليوسي. وأما بكاء المروءة، فقد نسيت قائل هذين البيتين، وكنت أعرف أنه شيخ من أهل المغرب، ولعله من الجزائر، وهو من شعراء أواخر القرن التاسع عشر. لأن البيتين منشوران في الإصدار الثالث ضمن تخميس، في ديوان (حنا أسعد) المتوفى عام (1889م) وهو من شعراء لبنان في عهد الشيخ بشير الشهابي. وكان من المقربين إليه. ورأيت كثيرا من المعاصرين ينسبون البيتين إلى حافظ إبراهيم، وليس بصحيح. والرواية الشائعة للبيتين (مررت على المروءة وهي تبكي * فقلت: علام تنتحب الفتاة) .. (فقالت: كيف لا أبكي وأهلي .. جميعا دون خلق الله ماتوا). ولكن عجز البيت الأول ورد في ديوان (حنا أسعد) كما ورد في مختارات المرحوم الوالد. فالظاهر أن الرواة أصلحوا ما بدا لهم أنه خطا نحوي، وهو وجوب حذف الألف من (ما) الاستفهامية، إذا اتصلت بحرف جر. ولكن إنشاد ما الاستفهامية المتصلة بحروف الجر يمكن أن يختم بهاء السكتة، التي تلفظ ولا تكتب، فيكون البيت (فقلت لها: لمهْ تبكي الفتاة).
*زهير
21 - مايو - 2005
شكرا لشاعرنا    كن أول من يقيّم
 
شكرا جزيلا لشاعرنا زهير أحمد ظاظا الذي أحيى فينا حب الشعر و ذكرنا في أعز أحبتنا ، و أعاد إلى النفوس ما ينعشها و إلى العقول ما ينيرها . و شكرا خاصا على المعلومات القيمة عما وصلت إليه الموسوعة الشعرية من سعة و غنى و شمولية ، مع الدعاء لها يالمزيد . و سأبحث من الآن على آخر إصدار متداول عندنا ، لأستعين به في التعرف على شعراء مختارات والدي الشعرية ، بالإضافة إلى محرك بحث " الوراق " . و إليكم هذه المختارات ، من دفتر والدي سيدي سعيد بن محمد المنتاكي ، و منتاكة قبيلة بنواحي تارودانت ، رحمه الله ، و الأبيات هي : { تحيا بكم كلَّ أرض تنزلون بها * كأنكم في بقاع الأرض أمطـارْ } { و تشتهي العين فيكم منظرا حسنا * كأنكم في عيون الناس أزهـارْ } { و نوركم يهتدي الساري بوؤيته * كأنكم في ظلام الليل أقـمـارْ } { لا أوْحش الله ربْـعاً من زيارتكم * يا من له في الحشا و القلب تذكـارْ } ...............
*لحسن بنلفقيه
22 - مايو - 2005
و مما قيل في الشوق    كن أول من يقيّم
 
و من مختارات والدي رحمه الله و بخط يده ، قول الشاعر : { يزيـد الظما مهمى تزايد شربه * من الحب فاعجب من ظما زاد بالشرب } { و أعجبُ مِـن ذا ، قربُه لحبيبه * و يزداد بالقرب اشتياقا إلى القُـرب } { فلا الشرب يرويه و لا القرب يشتفي * به القلب بل يزداد كربا على كرب } { و ليس شفاءُ القلبِ إلا فناءَه * بأحبابه فاسلـُـك به مَـسْلـك الحب } ...// ............ و من مختاراته رحمه الله ، قول الشاعر : { بكيت على سرب القطا إذ مررن بي * فقلت و مثلي بالبكاء جديــر } { أسِرب القطا هل مَن يعير جناحَه * لعلي إلى من قد هويت أطيــر } { فجاوبتني من فوق غصـن أراكــةٍ * ألا كـلـُّنـا يا مستعيـر نُـعيــر } { و أي قـطاةٍ لم تُـعِـرْك جناحَـهـا * تعيـش بـِذلٍّ و الجنـاحُ كسيــر } ../هـ ............هذا و لقد أدخلت مقطع " أسرب القطا " في نطاق البحث بالموسوعة الشعرية الرقمية [ الإصدار 1 ] ، فكانت النتيجة أن نسب البيت الشعري إلى كل من مجنون ليلى ، و إلى العباس بن الأحنف . و قد وردت الأبيات كلها و كما هي بقصيدة من عشرة أبيات لمجنون ليلى . و وردت " بتصرف " كما يقال ، في قصيدة من ستة أبيات للعباس بن الأحنف ، على الشكل التالي :" { بكيت إلى سرب القطا حين مر بي * فقلت و مثلي بالبكاء جدير } { أسرب القطا هل من معير جناحه * لعلي إلى من قد هويت أطير } { و إلا فمن ذا يؤدي تحية * فأشكرَهُ إن المحب شكـور } { و أي قطاة لم تساعد أخا هوىً * فعاشت بضيـر و الجناح كسير } " ./هــ....و تعرف الموسوة شاعرنا هذا بأنه : العباس بن الأحنف بن الأسود الحنفي [ نسبة إلى بني حنيفة ] ، اليمامي ، أبو الفضل ... قال فيه البحتري :" أغزل الناس ، أصله من اليمامة بنجد ، و كان أهله في البصرة و بها مات أبوه . و نشأ ببغداج و توفي بها ، و قيل بالبصرة ... و هو خال إبراهيم بن العباس الصولي ، قال في البداية و النهاية : أصله من عرب خراسان و منشأه ببغداد ". /هــ انتهى ما نقل من الموسوعة الشعرية .
*لحسن بنلفقيه
22 - مايو - 2005
و من مختاراته :    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
و مما وجدت بخط والدي في مختاراته الشعرية ، قول الشاعر : { تتوبُ من الذنوب إذا مرضْتَ * و ترجع للذنوب إذا برئـتَ } { إذا ما الضرُّ مَـسّـك أنت باكٍ * و أخبث ما تكون إذا قَـويتـا } { فكم من كربةٍ نجاك منها * و كم كشَفَ البلاءَ إذا بُـليتـا } { أما تخشى هجوم الموت يا ذا * و انب على الخطايا قد دهيتـا } { و تنسى فضل ربٍّ جادَ لـُطـفـاً * عليك و لا خشيتَ و لا وعيـتـا } { و كم عاهدت ثم نقضت عهدا * و أنت لكل معروف نسيـت } .
*لحسن بنلفقيه
24 - مايو - 2005
 1  2  3