البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : سؤال ??    كن أول من يقيّم
 محمد بن زامل 
31 - مارس - 2005
أريـد أن أعـلـم ماهـو مـعـنـى الأسـم لـو سمحتم الأسـم هـو 00 زامــل ?????
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الاسم    كن أول من يقيّم
 
الاسم هو ما يطلق على انسان او حيوان او جماد او نبات او معنى من المعاني وهو يختلف عن الحرف كما يختلف عن الفعل وقد ميز كل نوع من انواع الكلمة بصفات محددة حتى يتمكن الدارسون من التمييز
*صبيحة
31 - مارس - 2005
السلام عليكم    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم ,, الأخ السائل بإمكانك الرجوع إلى كتاب لسان العرب لابن منظور مجلد 11 / 309 ـ 312 ,هذه الطبعة القديمة,وهي مرتبة حسب ترتيب المولف ـرحمه الله ـ وستجد الكلمة ( زامل ) في حرف (ل) كلمة (زمل ) وهناك طبعة جديدة (عكس الترتيب الخاص بالمؤلف ) , أرجو أن تجد ما طلبت .
بنت الرافدين
1 - أبريل - 2005
معنى إسم زامل    كن أول من يقيّم
 
?إليك بعض معاني الإسم الذي تسال عنه : زَامَلَ: كَانَ زَمِيلَهُ، رَافَقَهُ to be or become a colleague of, an associate of, a comrade of; to associate with, keep company with? زَمَلَ يَزْمِلُ ويَزْمُلُ زِمالاً: عَدا مُعْتَمِداً في أحَدِ شِقَّيْهِ، رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ. وككِتابٍ: ظَلْعٌ في البَعيرِ، ولِفافةُ الراوِيَةِ، ج: ككُتُبٍ وأشْرِبَةٍ. والزامِلُ: من يَزْمُلُ غيرَهُ، أي: يَتْبَعُه، وـ من الدوابِّ: الذي كأَنه يَظْلَعُ من نَشاطِهِ، زَمَلَ زَمْلاً وزَمالاً وزَمَلاً وزَمَلاناً، وفَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيِّ. والزامِلَةُ: التي يُحْمَلُ عليها من الإِبِلِ وغيرِها. والأَزْمَلُ: كلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ، أو صَوْتٌ يَخْرُجُ من قُنْبِ دابَّةٍ. وأخَذَهُ بأزمَلِهِ، أي: جَميعَه. والأَزْمَلَةُ: الكثيرَةُ، ورَنِينُ القوسِ. والأُزْمولَةُ، بالضم، وكَبِرْذَوْنَةٍ: المُصَوِّتُ من الوُعُولِ وغيرِها. والزَّوْمَلَةُ: سَوْقُ الإِبِلِ، والعيرُ التي عليها أحْمالُها. والزُّمْلَةُ، بالضم: الرُّفْقَةُ، والجَماعَةُ، وبالكسرِ: ما الْتَفَّ من الجَبَّارِ، والصَّوْرُ منَ الوَدِيِّ، وما فاتَ اليَدَ من الفَسيلِ. وكأَميرٍ: الرَّديفُ، كالزِّمْلِ، بالكسرِ. وزَمَلَهُ: أرْدَفَهُ أَو عادَلَهُ. وإذا عَمِلَ الرَّجُلانِ على بَعِيرَيْهِمَا فهما: زَميلانِ، فإِذا كانا بِلا عَمَلٍ: فَرَفِيقَانِ. والتَّزْمِيلُ: الإِخْفَاءُ، واللَّفُّ في الثَّوْبِ. وتَزَمَّلَ: تَلَفَّفَ، كازَّمَّلَ، على افَّعَّلَ. وكسُكَّرٍ وصُرَدٍ وعِدْلٍ وزُبَيْرٍ وقُبَّيْطٍ ورُمَّانٍ وكَتِفٍ وقِسْيَبٍّ وجُهَيْنَةَ وقُبَّيْطَةٍ ورُمَّانَةٍ: الجَبانُ الضَّعيفُ. والإِزْمِيلُ، بالكسرِ: شَفْرَةُ الحَذَّاءِ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ رُمْحٍ لصَيْدِ البَقَرِ، والمطْرَقَةُ، وـ من الرِّجَالِ: الشَّديدُ، والضَّعيفُ، ضِدٌّ. وأخَذَهُ بأزْمَلِهِ وأزْمُلِهِ وأزْمَلَتِهِ: بأثاثِهِ. وتَرَكَ زَمَلَةً، محرَّكةً، وأزْمَلَةً وأزْمَلاً: عِيالاً. وازْدَمَلَهُ: حَمَلَهُ بِمَرَّةٍ واحِدَةٍ. وهو ابنُ زوْمَلَتِهَا: عالِمٌ بها. وابنُ زَوْمَلَةَ أيضاً: ابنُ الأَمَةِ. وعبدُ اللهِ بن زِمْلٍ، بالكسر: تابِعِيٌّ مَجْهولٌ غيرُ ثِقَةٍ، وقولُ الصَّغانِيِّ: صحابِيٌّ غَلَطٌ. وزَمْلُ، أو زُمَيْلُ بنُ رَبِيعَةَ، أَو ابنُ عَمْرِو بن أبي العَنْزِ بن خُشافٍ: صَحابِيٌّ. وكزُبيْرٍ: ابنُ عَيَّاشٍ، رَوَى عن مَوْلاهُ عُرْوَةَ بن الزُّبَيْرِ. وكجهينَةَ: بَطْنٌ من تُجيبَ، منهم: سَلَمَةُ بنُ مَخْرَمَةَ الزُّمَيْلِيُّ التُّجِيبِيُّ المُحَدِّثُ. والمُزَمَّلَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: التي يُبَرَّدُ فيها الماءُ، عِراقِيَّةٌ. والزِّمْلُ، بالكسرِ: الحِمْلُ. وما في جُوالِقِكَ إلاَّ زِمْلٌ: إذا كانَ نِصْفَ الجُوالِقِ.?
*لحسن بنلفقيه
3 - أبريل - 2005
الزامل في الوراق    كن أول من يقيّم
 
لو كلف السائل نفسه بنقرة في محرك البحث في الوراق لوجد عشرات المعاني و الإستشهادات عن معنى الزامل . و إليك بعض ما قيل عنه في لسان العرب :زَمَلَ يَزْمِل ويَزْمُلُ زِمَالاً: عَدَا وأَسْرَعَ مُعْتَمِداً في أَحد شِقَّيْه رافعاً جنبه الآخر، وكأَنه يعتمد على رِجْل واحدة، وليس له بذلك تَمَكُّنُ المعتمِد على رجليه جميعاً. والزِّمَال: ظَلْع يصيب البعير. والزَّامِل من الدواب: الذي كأَنه يَظْلَع في سَيْره من نشاطه، زَمَلَ يَزْمُل زَمْلاً وزَمَالاً وزَمَلاناً، وهو الأَزْمَل؛ قال ذو الرمة: راحَتْ يُقَحِّمُها ذو أَزْمَلٍ، وُسِقَتْ له الفَرائشُ والسُّلبُ الـقَـيادِيدُ والدابة تَزْمُل في مشيها وعَدْوِها زَمالاً إذا رأَيتها تتحامل على يديها بَغْياً ونَشاطاً؛ وأَنشد: تراه في إِحْدى اليَدَيْن زامِلا الأَصمعي: الأَزْمَل الصوت، وجمعه الأَزامِل؛ ؤَنشد الأَخفش: تَضِبُّ لِثاتُ الخَيْل في حَجَراتـهـا وتَسْمَع من تحت العَجاج لها آزْمَلا يريد أَزْمَل، فحذف الهمزة كما قالوا وَيْلُمِّه. والأَزْمَل: كل صوت مختلط. والأَزْمَلُ: الصوت الذي يخرج من قُنْب الدابة، وهو وِعاء جُرْدانه، قال: ولا فعل له. وأَزْمَلةُ القِسِيِّ: رَنِينُها؛ قال: وللـقِـسِـيِّ أَهـازِيجٌ وأَزْمَـلةٌ حِسّ الجَنوب تَسوق الماء والبَرَدا والأُزْمُولة والإِزْمَوْلة: المُصَوَّت من الوُعول وغيرها؛ قال ابن مقبل يصف وَعِلاً مُسِنّاً: عَوْداً أَحَمَّ القَرا أُزْمُولةً وَقِلاً على تُراث أَبيه يَتْبَع القُذَفا والأَصمعي يرويه: إِزْمَوْلة، وكذلك رواه سيبويه، وكذلك رواه الزبيدي في الأَبنية؛ والقُذَف: جمع قُذْفة مثل غُرْفة وغُرَف. ويقال: هو إِزْمَوْل وإِزْمَوْلة، بكسر الأَلف وفتح الميم؛ قال ابن جني: إِن قلت ما تقول في إِزْمَوْل أَمُلْحَق هو أَم غير مُلْحق، وفيه كما ترى مع الهمزة الزائدة الواوُ زائدة، قيل: هو مُلْحَق بباب جِرْدَحْلٍ، وذلك أَن الواو التي فيه ليست مَدّاً لأَنها مفتوح ما قبلها، فشابهت الأُصول بذلك فأُلْحِقت بها، والقول في إِدْرَوْنٍ كالقول في إِزمَوْلٍ، وهو مذكور في موضعه. وقال أَبو الهيثم: الأُزْمُولة من الأَوعال الذي إذا عَدا زَمَل في أَحد شِقَّيه، من زَمَلَتِ الدابةُ إذا فَعَلَتْ ذلك؛ قال لبيد: فَهْوَ سَحَّاجٌ مُـدِلٌّ سَـنِـقٌ لاحق البطن، إذا يَعْدُو زَمَل لسان العرب ابن منظور الصفحة : 2445
*لحسن بنلفقيه
3 - أبريل - 2005
شكر وإعادة !!!    كن أول من يقيّم
 
الأخت أو الأخ صبيحة والأخت الرائعة بنت الرافدين لكم جزيل شكري وأمتناني وودي الأخ حسن 00 أشكرك ولكن أنتَ أتبعـت مذهـب الـعـلماء في شرح كلمة وأسم وأعطيتهُ كل المعاني سؤالي ياعزيزي ??? معنى أسم زامل فقط ????
محمد بن زامل
5 - مايو - 2005
بين قوسين    كن أول من يقيّم
 

أقول لك أخي طبعا بين قوسين.

أن لفظة زامل عيب عندنا وتعني الشاذ جنسيا.

abdelhafid
7 - أكتوبر - 2005