البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : كسب الإخوان    كن أول من يقيّم
 عمر  
17 - مايو - 2009
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 أحمد الله الذي لا يحمدعلى مكروه سواه
 
                            وأصلي وأسلم على مبعوث الرحمة رسول الأنام
                             سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه وحزبه
 
                                                 كسب الإخوان
 
قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :{" المرء كثير بأخيه ، ولا خير في صحبة من لا يرى لك من الحق مثل ما ترى له "}.
 
الله الله على حب الإخوان , الله الله على صحبة الإخوان , الله الله على كسب الإخوان.
 
ما أعظمها نعمة  أن يكون لك أخ تحبه في الله , وتشتاق إليه في الله , وتزوره في الله , وتعينه في الله.
 
وما أعظمها رزية أن تفقد أحد الإخوان . يالخسارة من لم يظفر بحبهم ولم يغنم من وقتهم وأضاع وقته مع الهوى والشيطان ورفاق السوء.
 
يقول سيدنا علي كرم الله وجهه ورضي عنه وعليه السلام :{" أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم "}.
 
رحمك الله يا سيدي يا من أخاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ,  ورباه في بيت النبوة حتى رضع من ألبانها, وأكل من ثمارها , وشرب من مائها , وذاق حلاوتها.
 
نعم أعجز الناس من عجز عن حب إخوانه واكتساب ودهم ونيل قربهم. واعجز منه من فرط في حبهم ولم يظفر بودهم ولم يعض على نواجدهم.
 
وقال سيدنا عمر الفاروق الأكبر رضي الله عنه وأرضاه:{" لقاء الإخوان ، جلاء الأحزان "}.
 
ويقول الإمام الأعظم والسيد الأكرم سيدنا علي كرم الله وجهه الشريف :
 
 شعر:
فلا تصحب أخا الجهل ***** و إياك و إياه
فكم من جاهل أردى***** حليماً حين آخاه
يقاس المرء بالمرء***** إذ ما هو ما شاه
و للشيء من الشيء ***** مقاييس و أشباه
قياس النعل بالنعل ***** إذا ما هو حاذاه
و للقلب على القلب ***** دليل حين يلقاه
سبحان الله كلامه رضي الله عنه كله حكمة والشعر كله حكمة , كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ "ومن الشعر حكم "} رواه البخاري.
 
قال المتنبي:
 
وما الخيل إلا كالصديق قليلة            وان كثرت في عين من لا يجرب
 
وقال سيدنا علي كرم الله وجهه الشريف :
 
شعر:
وما المرء إلا  بإخوانـــــه               كما يقبض الكف بالمعصم
 
ولا خير في الكف مقطـــوعة               ولا خير في الساعد الأجذم
 
الله أكبر الله اكبر ماهذا الكلام الحديث العهد بربه , رحمك الله يا سيدي علي إمام المتقين وسيد الغر المحجلين .
 
يا خليل سيدنا أبا بكر وسيدنا  عمر وسيدنا عثمان يا أبا تراب كما كان يحب ان يناديك حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
 
ويقول أيضاً قدس الله روحه :
 
شعر:
عليك بإخوان الصفاء فإنهــم                 عماد إذا استجدتهم و ظهور
 
و إن قليلا ألف خل وصاحـب          وان عدوا واحدا لكـثــير
 
ولقد انشدوا في نفس المعنى من سبقونا بإحسان رحمهم الله وجزاهم عنأمة رسول الله صلى الله عليه وسلم  خيرا:
 
شعر:
إن أخاك الصدق من يسعى معك        ومن يضر نفسه لينفعك
ومن إذا ريب الزمان صدعـــك      شتت فيك شمله ليجمعك
شعر:
وليس أخي من ودني بلسانـه        ولكن أخي من ودني وهو غائـب
ومن ماله مالي إذا كنت معدما          ومالي له إن أعوزته النوائــــب
شعر:
هموم رجال في أمور كــثـيرة    ****  وهمي من الدنيا صديق مساعد
نكون كروح بين جسمين قسمت    * ***     فجسمهما جسمان والروح واحد
شعر:
قد تخللت مسلك الروح مني             وبه سمي الخليل خليلا
شعر:
لمودة ممن يحبك مخلصا               خير من الرحم القريب الكاشح
قال سيدنا علي الإمام العظيم والسيد الكريم لإبنه الحسن رضوان الله عليهما:{" يابني ، الغريب من ليس له حبيب  "}.
وأختم بحكمة لسيدنا علي كرم الله وجهه :{" الرجل بلا أخ كشمال بلا يمين "}.
 
وقلت رحمني الله التواب الرحيم ورزقني حب الإخوان والمودة لهم وخدمتهم:{" نال الخير كلّه من كان له إخوة في الله يدعون له بالغيب ويغسّلونه إذا مات "}.
 
أخوكم المحب عمر أشهب يسألكم الدعاء له ولوالديه الأب الحسين والأم ربيعة والجدة فاطمة الناصري.
 
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
قفشة    ( من قبل 14 أعضاء )    قيّم

رأي الوراق :
 
" في مقدمة ديوانه الجديد تحدث الشاعر ياسر قطامش عن الفكاهة وانواعها من نكات وقفشات ونوادر وتقليد هزلي وتلاعب بالالفاظ، والسخرية القائمة علي المزاح والدعابة بغرض الاضحاك واعتبرها أرقي أنواع الفكاهة، ويأتي الشعرالساخر علي قمتها، وقارن بين موقع الشعر من اهتمامات المجتمع قديما وحديثا وخلص الي انه في موقف لا يحسد عليه، فبعد أن كان محل حفاوة واهتمام في العصور القديمة تقام له المنتديات والاسواق مثل سوق عكاظ، ويكرم الشعراء المبدعون من الملوك والحكام، وفي العصر الحديث قبل ظهور الراديو والتليفزيون كانت تعقد له الندوات في القصور، وقدم حصرا لمقاهي القاهرة التي اشتهرت بندوات الشعر والفكر والأدب مثل مقهي 'المضحكخانة الكبري' بحي الخليفة أو مقهي 'متاتيا' بالعتبة الخضراء، و'بار اللواء' بباب اللوق، ومقهي 'الفيشاوي'. وكان كل مقهي مرتبطا باسماء رواده من الشعراء والادباء مثل مقهي 'الكتبخانة' بباب الخلق الذي ارتبط باسم حافظ ابراهيم شاعرالنيل، وشعراء 'دار الكتب' وعدَّ منهم احمد نسيم واحمد رامي واحمد محفوظ، و'مقهي الفن' بشارع عماد الدين، الذي ارتبط باسم رواده محمد تيمور وروزاليوسف وسيد درويش ونجيب الريحاني وزكي طليمات، و'القهوة العالية' بالحلمية الجديدة والتي ارتبطت بالشاعرين محمد الأسمر ومحمد الهراوي. ومؤخرا مقهي 'عبدالله' بالجيزة وكان من رواده زكريا الحجاوي ومحمود السعدني وعبدالحميد يونس وعبدالحميد قطامش. كما ازدهرت في هذه الفترة علي التوازي الصالونات الأدبية والفكرية مثل صالون الأميرة نازلي فاضل. وكان من رواده سعد زغلول والشيخ محمد عبده وقاسم أمين، وصالون مي زيادة وكان من رواده اسماعيل باشا صبري وأمير الشعراء أحمد شوقي ولطفي السيد وعباس العقاد ومصطفي صادق الرافعي.. وآخرها صالون العقاد. كان تأثير هذه الصالونات خصوصا في المقاهي ان ازدهر الشعر وخاصة الفكاهي منه حيث كان الشعراء يرتجلون حوارهم شعرا فكاهيا.
ونظرا لظهور مقاهي الانترنت والدش والعاب الكومبيوتر وانحدار مستوي تعليم اللغة العربية فقد انسحب البساط من تحت اقدام الشعراء بعدما تضاءل الاهتمام بالشعر. ويري الشاعر ياسر قطامش أن العودة الي القصيدة المغناة والاهتمام بتقديم البرامج الادبية والقراءات الشعرية يمثل عاملا هاما في استنهاض الاهتمام بالشعر. وهو يطرح استثمار الشعر الفكاهي بتوظيفه في المسرحيات والافلام والاغاني للحاجة اليه للتغلب علي الملل والهموم والمشكلات الحياتية وتخصيص جوائز لهذا اللون من الشعر الحلمنتيشي.
وفي أحدث دواوينه من الشعر الساخر الذي يحمل عنوان 'مشاغبات شعرية علي الطريقة القطامشية' يقدم لنا الشاعر الذي يحيي ادب المقامات ­يقدم للمرة الأولي­ 14 قصيدة رومانسية ليثبت أن شعراء الحلمنتيشي يمكنهم ايضا ان يصولوا ويجولوا في ميدان الشعر التقليدي. وهو يعتذر للقاريء عنه اذا لم يكن 'من هواة الرومانسية او من محبي النكد والهم فليعتبره 'فوق بيعة' الاشعار الفكاهية بالديوان!.
من مشاغباته 'حكاية المرحوم جنيه' اهداها الي من ذهبوا لتعويم الجنيه فاغرقوه! اجتزئ منها:
لقد غرق الجنيه فادركوه
وهيَّا الآن ياقوم الحقوه
فهب الناس وانتفضوا جميعا
باطواق النجاة لينقذوه
وقالوا: ماالحكاية؟ قلت: هذا
جنيهكم 'المخستك' اسعفوه
مع 'الدولار' و'اليورو' و'ين'
مضي لسباحة 'فاستكر دوه'
اراد سباقهم في البحرعوما
فخاب و'مسخروه' و'شلفتوه'
لقد غطس الجنيه وغاص غوصا
وقالوا: لن يقب فساعدوه
وفي بحر الحياة دعوه يسبح
وان يغرق هناك فعوموه
فكان كطوبة هو ليس يطفو
وهاهم عوموه!! فاغرقوه ".
*د يحيى
27 - يونيو - 2009
عين    ( من قبل 10 أعضاء )    قيّم
 
http://www.alimbaratur.com/All_Pages/Shaitalaika_Stuff/Shaitalaika41.htm
*د يحيى
28 - يونيو - 2009
وردة    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم
 
أنا وردةُ الإيمان
د.عبد المعطي الدالاتي

أنا اِبنةُ الإسلامِ ، أحيا بالسنا الهادي البديع ِ
أمضي حياتي في صلاتي في سجودي في ركوعي
أنافي ظلال الدين والقرآنِ أحيا في خشوع ِ
وسكينةُ الإيمانِ تَسكنُ خافقي بين الضلوع ِ
أنامَن أذعتُ الحبَّ بالنجوى، فيادنيا أذيعي
نجوايَ تسبيحُ الإلهِ ..و بعضُ نجوايَ دموعي
أنا وردةُ الإيمانِ .. أمَّتْ كلَّ أزهار الربيع ِ
أنا في حيائي والربيع ِطهارةُ الحسنِ الطبيعي

* * *
أنا من غرستُ الفجرَ في أعماق روحي بيدياّ
أنا في ضفافِ النورِ أمضي رحلتي فوق الثرياّ
وأصونُ طهري بالحجابِ فصارَ لي حِصناً عصياّ
كم ذا أنادي كلَّ أولادي وإخواني: إلياّ !
ألا يا أُخيّةُ .. يا أُخيَّ .. ويا بنيّةُ .. يا بُنيّا
هياّ .. لِنقضيَ في سبيل الله ِ دُنيانا سوياّ
فحياتُنا نهجُ النبي … وكلُّنا يهوى النبياّ
الحسنُ صورةُ أحمدٍ ..فالحبُّ أضحى أحمدياّ
*د يحيى
29 - يونيو - 2009
رضيع    ( من قبل 9 أعضاء )    قيّم
 
رضيع يناجي أمه
د.عبد المعطي الدالاتي

أَعيدي اللّحن يا أمـّي *** وضُميّ طفلك.. ضميّ
فما من صورةٍ فـاقتْ *** صغيــراً لاذ بالأمِّ
* * *
أعيدي همسَكِ الحـاني *** بـأوزانٍ . . وألحـانِ
فسمعُ الكونِ قد أصغى *** وإني السـامعُ الثـّاني
* * *
((حبيبَ القلبِ.. يا ولدي *** ألا يـا فلْـذةَ الكبـدِ
لغيـر الله لا تسـجدْ *** ولا تعبدْ سوى الأحـدِ
* * *
حبيبَ القلب.. ياعمري *** ألا يـا بسمـة الطّهْـرِ
تتبـَّعْ سنـّةَ الهـادي *** رسـولِ الحقِّ و الخيـرِ
* * *
حبيبَ القلب ..يـا قلبي *** ألا يـا نعمـةَ الـربِّ
أنـا أملـي بأنْ تحيـا *** إلى الإيمانِ و الحبِّ .. ))
* * *
أيـا أمـّاهُ : لـولاكِ *** لقدْ أضللْتُ أفلاكـي
ولولاكِ لمـا ناديـتُ : *** "يـا أمـّاهُ ".. لولاكِ

*د يحيى
29 - يونيو - 2009
سر الوجود.......    ( من قبل 8 أعضاء )    قيّم
 
 يا من عصيت الله
نصائح ودفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم
محمود صالح خير البدوابي

يـا من عصيت الله تـب وارجع له ** لا تقـرنّ العصيـان بالإصـرارِ
إن كنت تبغـي توبـة أسـرع بها ** ناج الإله بإسمه الغفـــارِ
اسلك طريقك للجنـان تفز بـها ** أطـع الرسـول يقيك شـر النارِ
اعرف عدوك واسـتعذ من شـره ** كن كاشـفا ًلمكايد الأشـرارِ
أقم الصلاة وحـاذرنَّ بتركـها ** سخـط العزيــز القاهر الجـبارِ
الله مَن خلق البرية والسـما ** والأرض كـلُّ في فضـاء سـارِ
أدِّ الزكاة من النصاب لأهلهـا ** صم شهر صوم للكريم البـاري
كن صاعداً بالنفس في طلب العلا ** وحذار من عشـق النسـاء حذارِ
كن عامراً لبيوت ربـك طائعـاً ** للوالديـن ومحسـناً للجــارِ
إنْ هَمّ قلبك بالذنوب فقـل لـه ** أتريدُ أن تكـوى بحـر النـار؟ِ
كن سابقاً بالخير دوماً محسناً ** واحذر من الفساق و الفجارِ
كن طالباً للعلم واستـمسك به ** ذاك اليقين فمن به سـيماري ؟
واذكر إلهك قائماً أو قاعـداً ** واحفظه في الأسماع والأبصـارِ
واجعل لسانك عن كلامك صامتاً ** إلا بقـول الخـير والأذكــارِ
أو بالصلاة على الحبيب محمـدٍ ** من حـل بالرحمات والأنـوارِ
إن الذي سـب النـبي برسمه ** من دولـة الخنزيـر والأبقـارِ
سينال حتمـاً بالحسـام عقــابه ** من صـارم ذي رونـق بتـارِ
يا أيها الزنديق ذق نـار الأسى ** عن كـل ما تفضيه من أوزارِ
ستبوء بالخسران في الدنيا وفي ال - أخرى تبـوء بسطوة القـهار
نحن الكرام بنو الإسلام يجمـعنا ** حـب النـبي الحاشـر المختار
نفـدي النـبي وآلـه ونسـائه ** بالأهـل والأمـوال والأعمـار
من بايـع الرحمـن في إسـلامه ** أيـبيـع أحمـد باللعـاع الهار
سنقاطع الأكلات من إنتاجـكم ** ها ذاك أدنى أخـذنا بالــثأر
*د يحيى
29 - يونيو - 2009
الحب الحقيقي    ( من قبل 8 أعضاء )    قيّم
 
قصيدة لابن الفارض
من البحر الطويل (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)
اضغط للاستماع

هوالحبُّ فاسْلَمْ بالحَشا ما الهوى سَهْلُ فما اختــــارَهُ مُضنىً بهِ ولـهُ عَقْلُ
وعِــشْ خَـاليـاً فالحُــبُّ راحتــُهُ عَنـَاً وأولـُـــهُ سُقـْــــــمٌ وآخــــرُه قَـتــْـلُ
ولكــن لـــديّ المـوتُ فيـه صبــــابـةً حيــاةٌ لمنْ أهوى عليّ بهــا الفضلُ
نصحــتـُــكَ علماً بالهوى والذي أرى مُخالـَفـَتي فاخــترْ لنفســـك ما يَحلو
فإن شئتَ أن تحيـا سعيــدا فمـُـتْ به شهيــــدا وإلا فالغــــرامُ لـه أَهـــلُ
فمــنْ لم يمـت في حبِّـه لـم يَعِـشْ به ودون اجتناء النَحلِ ما جَنـَتِ النَّحلُ
وقــــل لقتيـلِ الحــبّ وَفـّيْــتَ حقـــَّـه وللمُدعــي هيهــاتَ ما الكَحَلُ الكُحْلُ
تَعــرّضَ قـومٌ للغــرام وأعـــرضـوا بجــانبِهــم عــن صحتي فيه فاعتلـّوا
رضـُـوا بالأماني وابْتُلوا بحظوظِهِمْ وخاضُوا بحارَ الحبّ دَعوىً فما ابْتُلوا
فهم في السُّرى لم يَبرحوا من مَكانِهم ومــا ظعـنوا في السيرِ عنه وقد كَلّوا
وعن مذهبي لما استحبوا العمى على الـ ـهدى حســدا مــن عند أنفسهم ضلوا
أحبـّـــةََ قلبـــي والمحبـّــةُ شـــــــافـعـي لديـكم إذا شئتـمْ بهـا اتّصــل الحَبْــلُ
عســـى عطفــــةٌ منـــكم علـيّ بنظــرةٍ فقـــد تَعبـــتْ بيني وبينـَـكمُ الرُسْــلُ
أحبـــايَ أنتـــمْ أحْسَـــنَ الدهــرُ أم أسا فكونـــوا كمــا شئتــمْ أنا ذلك الخِلُّ
إذا كان حَظــي الهَجْرَ مِنكمْ ولــم يَكنْ بِعادٌ فذاك الهجرُ عندي هو الوَصلُ
وما الصــدّ إلا الوُدُّ مـــا لم يَكـنْ قِلَىً وأصعبُ شيءٍ غيرَ أعراضِكمْ سَهلُ
وتعذيبـــكمْ عَـــذْبٌ لــــدي وجــوركمْ علــيّ بمــا يَقضي الهـوى لكمُ عَدْلُ
وصـبـريَ صــبرٌ عَنكـــــمُ وعليـكــمُ أرى أبـــداً عنــدي مرارتـَــه تَحلو
أخذتمْ فؤادي وهـو بعضي فمــا الذي يَضــــرّكمُ لـو كان عنــــدكمُ الكلُ
نأيتــــم فغـيرَ الدمـــــع لم أرَ وافيــــاً سوى زفرةٍ من حَرّ نارِ الجوى تغلو
فسُهـــــدي حــيّ في جفــوني مخلّــدٌ ونَومـــي بهـا مَيتٌ ودمعي له غُسْلُ
هوى طَلّ ما بين الطلــولِ دمي فمِن جفوني جَرى بالسَّفْحِ من سَفْحِهِ وَبْلُ
تـَبَـــالــَهَ قوْمــي إذ رأوْنـــي مـُتيـّمــا وقالـــوا بمـن هذا الفتى مسّه الخبلُ
ومــاذا عســـى عني يُقـالُ سوى غدا بِنـُعْــمٍ لَهُ شُغـْـلٌ نَعَـمْ لي بها شُغـْـلُ
إذا أنـْعَمـــتْ نـُعـْــمٌ علــيّ بِنـَظـــرةٍ فلا أَسعدتْ سُعدى ولا أَجْملتْ جُمْلٌ
وقــدْ علمـــوا أني قَتيــلُ لِحــــاظـِها فــإن لهــا فــي كل جــارحةٍ نَصْـلُ
حـــديثي قديمٌ فـــي هـــواها ومـا له كمـــا عَلِمـَـتْ بَعـْــدٌ وليـسَ لها قَبْلُ
ومــا لي مِثـْـلٌ في غـَرامي بهـا كما غـَـدَتْ فِتـْنـَةً في حُسْـنها ما لها مِثْلُ
ولــي هِمـّــةٌ تَعلــو إذا ما ذكـرْتـُهــا وروحٌ بذكـراها إذا رَخُصــتْ تـَغلو
جَرى حُبّها مَجرى دمي في مَفاصلي فأصبح لي عــن كل شُغْلٍ بها شُغلُ
وفي حبــِّها بِعْــتُ السعــادةَ بالشـقـا ضـلالا وعقلي عـن هدايَ بهِ عَقلُ
وقلــــت لرُشـدي والتنسـُّـكِ والتـُّقى تَخلُوا ومــا بيني وبين الهوى خَلُّوا
وفرّغت قلبي عن وجوديَ مُخلصا لعلــيَ في شُغـلي بها معهــا أخلــو
ومن أجلِهـا أسعى لمـن بيننا سعى وأعــدو ولا أغــدو لمن دأبُهُ العَذْلُ
فأرتـــاحُ للواشـــينَ بَينـي وبينـهــا لتعلــمَ مــا أَلقــى ومــا عنـدها جَهْلُ
وأصبـُوا إلى العـُـذّالِ حـُبـا لذكرها كأنهــم مـا بيننا فــي الهــوى رُسْـلُ
فإن حدّثـــوا عنهـــا فكُلي مَسامعٌ وكـُـلـّيَ إن حَدّثـتـُهــمْ ألســـنٌ تـَتـلـو
تخــالفـــتِ الأقـــوالُ فينـــا تبايُـنـا بــرَجــمِ ظنــونٍ بيننا مـا لها أصـلُ
فشنـّعَ قــومٌ بالوصـالِ ولــمْ تـَصِلْ وأرْجَــف بالسلــوانِ قـومٌ ولـم أَسْـلُ
فما صَدَقَ التشنيعُ عنهـــا لِشَقوتي وقــد كَذَبَــتْ عـني الأراجيفُ والنُقْلُ
وكيفَ أُرجّي وَصْلَ من لو تَصوّرتْ حِماها المُنى وَهْماً لضاقتْ بها السُبْلُ
وإن وَعَـدَتْ لم يَلحـــقِ الفِعـلُ قَولهــا وإن أوعـــدتْ بالقــولِ يَسبِقـُهُ الفِعْـلُ
عديني بوَصــلٍ وامْطـُـلي بِنَجـــــازه فعندي إذا صحّ الهـوى حَسُنَ المَطْـلُ
وحـرمةِ عهــــد بينَنـَا عنــــهُ لـم أَحُلْ وعـِقـْــدٍ بأيـدٍ بينـَنـا مـــا لــــه حـَـلُّ
لأنْتِ على غَيْظِ النوى ورضى الهوى لـــدي وقلبــي ســاعةً مِنـكِ ما يَخلو
تـُرى مُقلتي يوماً تــَـرى من أُحبــّهــم ويَعـتـبـُـني دَهْـري ويَجتمعُ الشـَّـمْـلُ
ومـــا بَرِحــوا مَعنىً أراهمْ معــي فإن نأوا صورةً فـي الذهنِ قامَ لهم شَكْلُ
فهم نُصْبُ عيني ظاهرا حيثما سَرَوا وهُــمْ فـي فـؤادي باطنـا أينمــا حَلُّوا
لهــم أبــدا منــي حُنـُـوٌّ وإن جـَـفـَوْا ولــي أبــــدا مَيْـلٌ إليهـمْ وإن مَلـُّــوا
 
 ابن الفارض
*د يحيى
29 - يونيو - 2009
أما أنا فلن أودعكم    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم
 

"الوداع الأخير"

 

اتركيني غيــر باكيـةٍ ** ليـس بي للدمع مُرتجَـفُ

واستريحي، لـم يعد ألمي **  ذلك اللـون الذي وصفـوا

عادَ لي ما غابَ من رشَدي ** وتولانـي لــه أســفُ

فاسَتقـر القلبُ وانخلعـتْ ** شوكةٌ في الـروح ترتجفُ

يا مثـالاً صغتـه بيدي ** كان بالأضـلاع يكتَنـفُ

حُبه يقتـات مـن  كبدي ** مـن دمي ما شاء  يغترف

كان إمّـا شَفَّـهُ ظمــأ ٌ** من رحيق القلـب يرتشفُ

كان إمّـا  شاقـه لعـبٌ ** في حنايا النفـس ينعطـف

كان في عينـيَّ مشرقة ** وله فـي العيـن مُنصَرفُ

لا أبالي الناسَ إن جهلوا ** ما ألاقي فيـه أم عَرفـوا

كيـف أمسى نهرنا كدِراً ** وهوتْ مـن بيننـا كِسَفُ؟

كيف! لا كيف! فقد ثار فيكِ ** صـراخُ الطين، هل أقف!

إنني مـاض علـى ألمـي **  لا أُحـب السِّرّ  ينكشـفُ

فاتركيني غيــر باكيـةٍ ** ليـس بي للدمـع مُرتجَفُ

إنني حطّمتُ مـا خلقـَتْ ** يـدُ قلبـي، ولْيَكُنْ تكـفُ

لا تظنـيّ بي معـاودةً ** إننـي بالِكـبْرِ مُتَّصـفُ

 

"حوار مع النيل"

 

سـرت والنيــلَ

قلت: ألاطفه، كان يبكي

فرحتُ أهدهـدهُ

قلت: لا تبكِ، واحكِ، فقال:

يا بني امضِ، لا تُثرِ الهمَّ

دعني وشأني، همومي ثقِال

قلتُ: أُعطيكَ سمعي وقلبي

تَخفف من الهم،

ليس مع الهمّ غيرُ الوبال!

قال: إني حزينٌ

وأنْتَ، ألستَ حزينا؟

فقلت: كلانا حزين على كلّ حال!

شكراً لصديق فاروق شوشة













 

 

 

 

 
*د يحيى
30 - يونيو - 2009
لغتنا (1)    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم
 
لغـتي الجميلـة
الدكتور عدنان النحْوي
 
مالـي  خَلَعْـتُ ثيابي وانْطَلَقْـتُ إِلى
سِـواي أَسـأَلهُ الأثـوابَ و الحُـلَلا
قَـدْ كانَ لي حُلَـلٌ أزْهـو بِبْهجَتهـا
عِزّاً  وَيزْهو بِها مَنْ حَـلَّ وارْتحَـلا
أَغْنى بِها ، وَتمدُّ الـدفْءَ في بَدَنـي
أَمْنـاً وتُطْلِقُ  مِنّي العـزْمَ والأَمَـلا
تمـوجُ  فيهـا الـّلآلي مِنْ مآثِرهـا
نوراً وتبْعَـثُ مِنْ لألائهـا  الشُّعَـلا
حتى أفاءتْ شُعوبُ  الأرْضِ تَسألُهـا
ثـوباً لتستُرَ مِنْها السُّـوءَ و العِـلَلا
مـدَّت يَدَ الجودِ  كَنْزاً مِنْ جَواهِرهـا
فَزَيَّنتْهُـم  وكانـوا قبـلـها عُطُـلا
جـادتْ عليهم  وأوفَـتْ كلَّ مسْألـةٍ
بِـرّاً تَوالى ، وأوْفَـتْ كلَّ مَنْ سَـألا
هذا البيـانُ وقـدْ صاغتْـهُ معْجِـزةٌ
تمضي مع الدّهرِ مجْـداً ظلَّ  مُتَّصلا
تكسو مِنَ الهـدْيِ ، مِنْ إعجازِهِ حُللاّ
أو جَوْهَراً زيَّنَ الأعطافَ والعَطَـلا(1)
نسيجُـه لغـةُ  القَرآنِ ، جَـوْهـرُهُ
آيٌ مـنَ اللهِ حقّـاً جَـلّ واكْـتَمـلا
*د يحيى
1 - يوليو - 2009
لغتنا (2)    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم
 
نبعٌ يفيـضُ على الدّنيـا فيملـؤُهـا
رَيّـاً وَيُطلقُ مِنْ أحواضِهِ الحَفَـلا(2)
أو أنه الروّضُ يُغْني الأرْضَ مِنْ عَبَقٍ
مِـلْءَ الزَّمانِ نديّـاً عـودُهُ خَضِـلا
تَـرِفُّ  مِنْ هَـدْيِهِ أنـداءُ خـافِقَـةٍ
معَ  البكـورِ تَمُـدُّ الفَيْءَ و الظُّـلَلا
وكـلُّ مَنْ  لوّحتْـه حَـرُّ هـاجِـرةٍ
أوى إلـيه ليلْقـى الـرّيَّ و البَـلَلا
عجبتُ !! ما بالُ قومي أدْبَروا وجَرَوْا
يرْجونَ ساقطـةَ الغايـاتِ والهَمَـلا
لمْ يأخذوا مِنْ  ديارِ الغـرْبِ مكرُمـةً
مِنَ القناعـةِ أوْ علمـاً نَمـا وَعَـلا
لكنّهـمْ أخـذوا لَـيَّ اللّسـانِ وقـدْ
حباهُـمُ اللهُ حُسْنَ  النُّطْـقِ مُعْتـدِلا
يـا ويحهمْ بـدَّلوا عيّـاً  بِفصحِهـمُ
وبالبيـانِ الغنيِّ استبـدلـوا الزَّلَـلا
إن اللّسـانَ غـذاءُ  الفكـرِ يحْملُـهُ
عِلْمـاً وفنّـاً صواباً  كانَ أو خَطَـلا
يظلُّ  ينسـلُّ منـه الـزّادُ في فِطَـرٍ
تلقى بـه الخَيْرَ أو تلقى بِهِ  الزَّلـلا
الأَعْجَمِـيُّ لِسـانٌ زادُهُ  عَـجَــبٌ
تَـراهُ  يَخْلـطُ في أَوْشابِـهِ الجـدَلا
لمْ يَحْمِلِ الهدْيَ نـوراً في مَصـادِرِهِ
ولا الحقيقـة إلا كـانت الـوَشـلا(3)
*د يحيى
1 - يوليو - 2009
لغتنا (3)    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم
 
فحسبُنـا مِنْ لِسانِ  الضّـادِ أنّ لـه
فيضاً  من النّور أو نبعاً صَفا وجَـلا
وأنه اللغة الفصحـى نمـت وزهـتْ
مَـعَ  النّبُـوَّة تاريخـاً لهـا وعُـلا
حَتّى أتى  الوحْـيُ قُرْآنـاً ومُعْجـزَةً
تنزّلـتْ وبـلاغـاً  بالهُـدى نـزلا
وأنـه ، ورسـول الله  يُـبـلـغـه
ضمَّ الـزمان وضمَّ الآيَ وَالـرُّسـلا
وأنـه الكنـزُ لا تفنـى  جـواهـرهُ
يُغْنـي الليـاليَ مـا  أغْنى بِهِ الأُوَلا
وأَنّـه لـغَـةُ  الإنْسَـانِ عـزَّ بهـا
دِيـنـاً  لـه خـاشِعـاً لله مُبْتَهـلا
وأَنّـه حِكْمَـةُ الـرَّحْمـن  بالـغَـةٌ
لمَّـا ارتضاه  بَيـانَ الحقِّ والمُثُـلا
وأَنَّـه عَـرَبِـيُّ النَّبْـتِ  فَانْطلقَـتْ
به الرِسَالـةُ  للدُّنيـا هُـدىً وعُـلا
فصـار بـالحـقَّ  آيـاتٍ مبيِّـنـةً
لسـانَ كلِّ تقِـيٍّ بالهُـدى  اعْتـدلا
*د يحيى
1 - يوليو - 2009
 1  2