البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : اللغة العربية

 موضوع النقاش : الحفيدة    كن أول من يقيّم
 هدى 
20 - ديسمبر - 2008
تحيّة طيّبة وبعد..
يسرّني أن أدخل إلى رحاب هذا الموقع المتميّز بسؤال أطرحه على الأخوة المشاركين، وهو: ما اسم ابنة البنت؟ قيل:" إنّها ليست الحفيدة؛ لأنّ الحفيدة هي ابنة الولَد. فما هو اسم ابنة البنت؟
أرجو الإجابة بأسرع وقت ممكن.. وأنا لكم من الشاكرين..
هدى
 1 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
اسم ابنة البنت    كن أول من يقيّم
 
تحيّة طيّبة
بعد أن طلبت المساعدة من الأخوة الكرام تبيّن لي أنّ الحفيد هو وَلَد الابن، يقابله السِّبط وهو ولَد البنت. فإذا أنّثنا الحفيد تصبح حفيدة. فهل يصحّ ذلك في السِّبْط فتصبح السِّبْْطة. أراها ثقيلة على السمع. فما رأيكم.؟؟؟
شكرًا
د. هدى الحلو
*هدى
20 - ديسمبر - 2008
السبطة    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
تحية طيبة أستاذة هدى:
بداية أشكرك على هذا السؤال الوجيه، ولا شك أنه في حاجة إلى إجابة مجمعية، من مجمع اللغة، لأن أصحاب المعاجم لم ينصوا على أن السبط هو ابن البنت، بل اتفقت كلمتهم على أن السبط يطلق على ابن الابن وابن البنت معا، ولكن المشهور أن أكثر ما يستعمل في ابن البنت كما قال أبو هلال العسكري في الفروق: قال: (وأكثر ما يستعمل السبط في ولد البنت ومنه قيل للحسن والحسين رضي الله عنهما سبطا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقد يقال للولد سبط إلا أنه يفيد خلاف ما يفيده لان قولنا سبط يفيد أنه يمتد ويطول، وأصل الكلمة من السبوط وهو الطول والامتداد ومنه قيل السباط لامتداده بين الدارين والسبطانة ما يرمى فيها البندق من ذلك، والسبط شجر سمي بذلك لامتداده وطوله.
وأما السبطة فقد استحدمها الحافظ ابن حجر في الإصابة، قال: في ترجمة زينب (ر):
(زينب بنت على بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمية سبطة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمها فاطمة الزهراء)
ومن المشاهير في هذا المؤرخ (سبط ابن الجوزي) (ت 654هـ) وهو ابن بنته رابعة. وأبوه الأمير حسام الدين قز أوغلي .
وسبط ابن التعاويذي (ت 583هـ)، نسب إلى جده لأمه الشيخ الزاهد أبي محمد ابن التعاويذي، وأما أبوه فكان مولى تركيا اسمه نشتكين، تسمى لاحقا بعبيد الله.
ولو رجعت إلى تفسير قوله تعالى (وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة) [النحل: 72] لرأيت اختلافا غريبا حول معنى كلمة الحفدة وأنها الخدم والأعوان، ويقال : الأصهار والأختان، ويقال: أولاد الأولاد، مع أن المشهور على كل لسان أن الحفيد هو ابن الابن، وأشهر من لزمه هذا اللقب ابن رشد الحفيد
*زهير
22 - ديسمبر - 2008
دلوي يكف يا أستاذي زهير.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
قال ابن منظور، رحمه الله، في مادة سبط: (قال أبو العباس: سألت ابن الأعرابي: ما معنى السبط في كلام العرب؟ قال: السِّبط، والسبطان، والأسباط خاصة الأولاد، والمُصَاص منهم، وقيل: السبط واحد الأسباط وهو ولد الولد.
ابن سِيده( في المخصص): السبط ولد الابن والابنة، وفي الحديث: "الحسن والحسين سبطا رسول الله ،صلى الله عليه وسلم.."، وقيل الأسباط خاصةً الأولاد، وقيل أولاد الأولاد.
إلى أن قال: والسبط من اليهود كالقبيلة من العرب، وهم الذين يرجِعون إلى أب واحد، سمي سبطاً ليفرق بين ولد إسماعيل وولد إسحاق.
*د يحيى
23 - ديسمبر - 2008
لا يمكن    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
صباح الخير :
 
" سـِبـْط " أصلها من " شبط " العبرانية ومعناها عصا . وبالعامية اللبنانية نقول ( شـَبـُّوط ) للغصن الطويل الرفيع الذي يستخدم في قطاف الزيتون .
وردت كلمة " سبط " و " أسباط " بكثرة في التوراة والأناجيل لتعيين أسباط إسرائيل الاثني عشر من ذرية يعقوب الذين قسمت فيما بينهم أرض كنعان .
 
وهناك مفردات أخرى في التوراة مشتقة من أسماء الشجرة وفروعها للدلالة على الفروع في العائلة الواحدة كلفظتي : غصن وقضيب .
 
وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى، وَيَنْبُتُ غُصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ " إشعياء 11: 1 و 10 ، أنظر أيضاً ميخا 5: 2 " .
 
كما وردت كلمة " الأسباط " مرات عديدة في القرآن وتعني ذرية يعقوب عليه السلام :
 
  1. قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {136} البقرة .
  2. أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ {140} القرة .
  3. قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {84} آل عمران .
  4. إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً {163} النساء .
     أما كلمة "أسباطا" فقد جاءت مرة واحدة في قوله تعالى : (وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (160 ) الأعراف .
وتعني هنا جماعة يقودها رئيس .
لا يمكن في هذه الحالة أن تعني كلمة " سبط " حصراً ولد البنت . هكذا أظن .
 
*ضياء
23 - ديسمبر - 2008
من الكشكول    كن أول من يقيّم
 
إلى أحبتي السراة : سلام الله عليكم = د/ عمر ، أستاذ ياسين ، الأريب طماح ، أستاذي زهير :
                                             فلسطين
                          ستعودين يا فلسطين مهما      أبرق السِّقطُ أو نما طغيانُهْ
                            لا تُراعِي مهما تنمّرَ باغٍ       وتباهى  بغدرهِ  ثُعلُبانُهْ
(من قصيدة للنحْوي والشاعر الحموي : عمريحيى ،رحمه الله، وهو أستاذي ، وله عليّ فضلٌ ؛ إذ علّمني العَروض والنحو والصرف في كلية الآداب بجامعة حلب ، سنة 1967).
 
* لغة ( قتلوني البراغيث )
قال عامر بن الطُّفَيل :
              يلوموني الذين تركتُ خلفي       ويعصيني الذين بهم أَصولُ
             ( ديوانه ص99 ، رواية ابن الأنباري.ط/ بيروت،سنة1920).صالَ ، يصولُ ، أصولُ.
 
" بَنينَ وَحَفَدة"(الحِجْر/72) يعني بالحفدة :(الأختان) بلغة سعد العشيرة.
( اللغات في القرآن ، لابن حسنون ) .
*د يحيى
23 - ديسمبر - 2008
أنا عربي ، ولساني عربي ، وأذاني عربي....    كن أول من يقيّم
 
( ليسَ شيءٌ أضرَّ على الأممِ ، وأسرعَ لسقوطِها من خِذلانِ أبنائِها للسانِها ، وإقبالِهم على ألسنةِ أعدائِها ).
لأنْ أُزَجِّيَ عندَ العُري بالخَلَقِ *** وأجتزِي من كثيرِ الزَّادِ بالعُلَقِ
خيرٌ وأكرمُ لي من أن تُرَى مِنَنٌ *** معقودةٌ للِئامِ الناسِ في عُنُقي
***
سوف تبقى أيدي الولاياتِ المتحدة قذرةً،وسوف يستمرجسدُها ملوَّثاً بدم العالَم ونِفطِه.
* No matter how much you try to clean yourself.
*America your hands will always be dirty.
 
 مارأيكم ؟
*د يحيى
24 - ديسمبر - 2008
دخَلَ في دِين الله.    كن أول من يقيّم
 
 
 
        حكاية جيري ميلر صاحب كتاب (القرآن المذهل )
 
 جيري ميلر قبل إسلامه و بعده:
في سنة 1977 قرر الدكتور جيري ميلر المبشر الكندي النشيط وأستاذ الرياضيات والمنطق في جامعة تورنتو أن يقدم خدمة جليلة للمسيحية بالكشف عن الأخطاء العلمية والتاريخية في القرآن الكريم، بما يفيده وزملاءه المبشرين عند دعوة المسلمين للمسيحية، ولكن الرجل الذي دخل بمنطق تصيد الأخطاء وفضحها، غلب عليه الإنصاف وخرجت دراسته وتعليقاته بأفضل مما يمكن أن يكتبه معظم المسلمين دعاية للكتاب الحكيم، ذلك بأنه أحسن 'تدرب القرآن'. وكان أول ما أذهله هو صيغة التحدي التي برزت له في مواضع كثيرة من مثل' 'ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً'، 'فأتوا بسوره من مثله'، 'عشر آيات'، 'آية'، دخل الرجل الحلبة متحدياً وخرج منها منبهراً بما وجده.
وأستعرض فيما يلي بعضاً من نتائج تدبره كما جاء في كتابه: (القرآن المذهل):
1- يقول د. ميلر: لا يوجد مؤلف في العالم يمتلك الجرأة ويؤلف كتاباً ثم يقول: هذا الكتاب خالٍ من الأخطاء، ولكن القرآن على العكس تماماً يقول لك لا يوجد أخطاء، بل يتحداك أن تجد فيه أخطاء ولن تجد.
2- لا يستعرض القرآن أيضاً من الأحداث العصيبة التي مرت بالنبي – صلى الله عليه وسلم – مثل وفاة زوجته خديجة أو وفاة بناته وأولاده. بل الأغرب أن الآيات التي نزلت تعقيباً على بعض النكسات في طريق الدعوة، كانت تبشر بالنصر، وتلك التي نزلت تعقيباً على الانتصارات كانت تدعو إلى عدم الاغترار والمزيد من التضحيات والعطاء. لو كان أحد يؤرخ لسيرته لعظم من شأن الانتصارات، وبرر الهزائم، ولكن القرآن فعل العكس تماماً؛ لأنه لا يؤرخ لفترة تاريخية بقدر ما يضع القواعد العامة للعلاقة مع الله والآخرين.
 
3- توقف ميلر عند قوله تعالى: " قل إني أعظكم أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا"، مشيراً إلى التجربة التي أجراها أحد الباحثين في جامعة تورنتو عن (فعالية المناقشة الجماعية)، وفيها جمَعَ أعداداً مختلفة من المناقشين، وقارن النتائج، فاكتشف أن أقصى فعالية للنقاش تكون عندما يكون عدد المتحاورين اثنين، وأن الفعالية تقِل إذا زاد هذا العدد.
 
4- هناك سورة كاملة في القرآن تسمى سورة مريم وفيها تشريف لمريم ،عليها السلام، بما لا مثيل له في الكتاب المقدس، على حين لا توجد سورة باسم عائشة أو فاطمة. وكذلك فإن عيسى ،عليه السلام، ذُكر بالاسم 25 مرة في القرآن، في حين أن النبي محمداً، صلى الله عليه وسلم، لم يذكر إلا 5 مرات فقط.
5- يرى المنكرون للوحي وللرسالة أن الشياطين هي التي كانت تملي على الرسول ما جاء به، والقرآن يتحدى: " وما تنزلت به الشياطين وما ينبغي لهم وما يستطيعون". فهل تؤلف الشياطين كتاباً ثم تقول لا أستطيع أن أؤلفه، بل تقول: إذا قرأت هذا الكتاب فتعوذ مني؟
6- لو كنت في موقف الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأبي بكر محاصرين في الغار، بحيث لو نظر أحد المشركين تحت قدميه لرآهما. ألن يكون الرد الطبيعي على خوف أبي بكر: هو من مثل (دعنا نبحث عن باب خلفي)، أو (اصمت تماماً كي لا يسمعك أحد)، ولكن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال بهدوء: 'لا تحزن إن الله معنا'، 'الله معنا ولن يضيعنا'. هل هذه عقلية كذاب أو مخادع، أم عقلية نبي ورسول يثق بعناية الله له؟
7- نزلت سورة المسد قبل وفاة أبي لهب بعشر سنوات. وكان أمامه 365 × 10 = 3650 فرصة لإثبات أن هذا الكتاب وهمٌ، ولكن ما هذا التحدي؟ لم يُسلِمْ أبو لهب ولو بالتظاهر، وظلت الآيات تتلى حتى اليوم. كيف يكون الرسول واثقاً خلال عشر سنوات بأن ما لديه حق، لو لم يكن يعلم أنه وحي من الله سبحانه وتعالى؟
8- وتعليقاً على قوله تعالى " ما كنت تعلمها أنت ولا قومك" تعقيباً على بعض القصص القرآني، يقول ميلر: 'لا يوجد كتاب من الكتب الدينية المقدسة يتكلم بهذا الأسلوب، إنه يمد القارئ بالمعلومة ثم يقول له هذه معلومة جديدة! هذا تحد لا مثيل له؟ ماذا لو كذبه أهل مكة – ولو بالادعاء – فقالوا: كذبت، كنا نعرف هذا من قبل. ماذا لو كذبه أحدٌ من الباحثين بعد ذلك مدّعياً بأن هذه المعلومات كانت معروفة من قبل؟ ولكن كل ذلك لم يحدث.
 
وأخيراً يشير د. ميلر إلى ما ورد في الموسوعة الكاثوليكية الجديدة تحت موضوع 'القرآن'، وكيف أنها ورغم تعدد الدراسات والمحاولات للغمز في صدق الوحي القرآني، (مثل أنه خيالات مريض أو نفث شياطين، أو كان يعلمه بشر، أو أنه وقع على كتاب قديم، ... إلخ)، إلا أنها انتهت إلى: 'عبر القرون ظهرت نظريات كثيرة حول مصدر القرآن ،إلا أن أيّاً من هذه النظريات لا يمكن أن يعتد به من رجل عاقل'. ويقول د. ميلر إن الكنيسة التي كان بودها أن تتبنى إحدى هذه النظريات التي تنفي صدق الوحي لم يسعها إلا أن ترفض كل هذه النظريات، ولكنها لم تملك الجرأة على الاعتراف بصدق نظرية المسلمين.
لا أدري هل أقول: جزاك الله خيراً يا دكتور ميلر على هذا التدبر المنصف لكتاب الله؟ أم أنادي كل الشائنين المبغضين أن يطلعوا على ما كتبه هذا الرجل؟ أم أطلب من المهتمين بموضوعات الإعجاز القرآني أن يضيفوا إلى مناهجهم هذا المنهج من 'محاولة كشف الأخطاء بما يثبت التحدي، ويؤكد الإعجاز " ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً".
ملحوظة أخيرة:
قبل حوالي 30 سنة اشترك د. ميلر في مناظرة شهيرة عن الإسلام والمسيحية مع الداعية الإسلامي أحمد ديدات ممثلاً للجانب المسيحي، وكان منطقه قوياً وحجته حاضرة وغلب بحثه عن الحقيقة على تعصبه لدينه، حتى إن عدداً من الشباب المسلم الذي حضر المناظرة، تمنى لو أسلم هذا الرجل.
والآن كان هذا البحث خلال سنة 1977 ولكن ما حدث أن سنة 1978 أشهر الدكتور ميلر إسلامه واتخذ اسم عبد الأحد عمر، وعمل لسنوات في جامعة البترول والمعادن بالسعودية قبل أن يتفرغ تماماً للدعوة للإسلام، وتقديم البرامج التليفزيونية والإذاعية والمحاضرات العامة التي تعرِض للإسلام عقيدة وشريعة.
*د يحيى
24 - ديسمبر - 2008
الحفيدة : السِّبْطَة    كن أول من يقيّم
 
تحيّة صادقة للأخوين زهير ود. يحيى
أشكر تعاونكم واهتمامكم بالردّ على سؤالي المتعلّق بمعنى الحفيدة اللغويّ.. وإن شاء الله يكون هذا السؤال فاتحة خير وتعاون بيننا في هذا الموقع الأدبيّ الرائع..
وبعد.. فإنّ كلمة سِبْطة تعني الحفيدة، كما تعني معاني أخرى، طبعًا حسب سياق الكلام.. ولكن، كما أشرتُ سابقًا أراها ثقيلة على السمع، كما أنّني لم أقرأها في نصّ حديث .. فهل هذا يعني أنّها أصبحت من الألفاظ التي طُويتْ بفعل العصرنة والتحضّر؟؟!!
وشكرًا جزيلاً لكلّ من شارك ويشارك معي في هذا النقاش..
د. هدى
*هدى
24 - ديسمبر - 2008
الحفيدة والسبطة    كن أول من يقيّم
 
تحيّة صادقة إلى الأخوين زهير ود. يحيى
وبعد.. اطّلعتُ على تعليقاتكما حول موضوعي" الحفيدة" واالاسم الذي يُطلَق عليها.. وهو أنّ السِّبطة هي ابنة البنت، وقد تعني أيضًا معانيَ أخرى، بحسب سياق الكلام..
ولكن، كما أشرتُ سابقًا أرى أنّ اللفظة ثقيلة على السمع.. كما أنّني لم أقرأها في أيّ نصّ حديث.. فهل أصبحتْ من الألفاظ التي طُوِيَتْ أو التي أهمِلتْ ؟؟ََ وهل العصر والتحضّر هما المسؤولان عن ضياعها وسط الألفاظ المستحدثة والمتداولة؟؟؟
أشكر تعاونكما وأتمنّى أن يجعنا سؤال آخر فيه النفع والإفادة لنا ولإخواننا العَرَب..
د. هدى
*هدى
24 - ديسمبر - 2008
الأستاذة هدى في سراة الوراق    كن أول من يقيّم
 
اهلا بك أستاذة هدى في قافلة سراة الوراق، أشكر لك رغبتك في التفاعل والحوار، كما أشكر لك اختيارك هذه المجالس لتكون منبرا لقلمك ونافذة لعطائك، وأما السبطة فكما تقولين في ظاهرها أنها ثقيلة على السمع، وسبب ذلك في الحقيقة هو وجود كلمة (الحفيدة) التي لن تسمح لها أن تنتزع مكانها بجرة قلم، ولو تأملت كلمة السبطة في معانيها الفصيحة لوجدتها خفيفة على السمع، وقد وردت في الشعر العربي في مواطن كثيرة، أذكر منها قول ابن أبي حصينة:
أَقيمُوا صُدُورَ العيسِ نَحوَ ابنِ صالِحِ فَـمـا  بَـعدَهُ لِلعَيسِ رَفعٌ وَلا iiحَطُّ
وَدُونَـكُـمُ الـبَحرُ الَّذي لا يُرى iiلَهُ إِذا مـا طَـمى عَبرٌ قَريبٌ وَلا iiشَطُّ
تُـمَـزَّقُ  بِـالـتَقبِيلِ وَاللَثمِ iiسَبطَةٌ فَـتَـبلى  وَما تَبلى مِنَ القِدَمِ iiالسُبطِ
وقول ابن سنان الخفاجي
وَعَلى المَرجِ أَعادَت بَيضُهُم كُـلَّ جَـون في مَعَدٍّ iiأَشقَرا
أَشـرَعـوا فيها أَكُفّاً iiسَبطَةٌ عَـلَّمَت وَخزَ العَوالي iiزُفَرا
وقول أسامة بن منقذ
ولـه بالنَّوالِ باعٌ iiطَويلٌ ويدٌ سبْطةٌ وصدرٌ رَحيبُ
وقول الأبله البغدادي
نـوالك  توأم والمجد iiفذ وكفك سبطة وثراك جعدُ
وقول مهيار
وكَفّاً تهرُبُ الأزَماتُ منها تَرقرَقُ سَبْطةً والعامُ iiجَعدُ
أكرر شكري وامتناني وترحيبي بك في مجالسنا وتصبحين على خير
 
*زهير
25 - ديسمبر - 2008
 1