البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : عالم الكتب

 موضوع النقاش : كتاب (العنوان الصحيح للكتاب)    كن أول من يقيّم
 زهير 
5 - نوفمبر - 2008
قرأت اليوم كتابا نفيسا بعنوان (العنوان الصحيح للكتاب) تأليف الشريف حاتم بن عارف العوني، الناشر (دار عالم الفوائد) (الطبعة الأولى 1419هـ) ومؤلف الكتاب معاصر من أهل مكة المكرمة، ويظهر من اسمه أنه من أحفاد الشريف عون (يرحمه الله) وقرأت عرضا مطولا للكتاب بقلم الأستاذ محمود محمد زكي، يمكن الوصول إليه على هذا الرابط: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=145912  
 
كما يمكن تحميل الكتاب من الموقع نفسه على هذا الرابط:
 
وقد عرف الأستاذ زكي بالشريف حاتم العوني بقوله:
(وقبل أن نبدأ بعرض الكتاب يـَجْمُل أن نُعرِّفَ بمؤلِّفه، فنقول: هو الشيخ الدكتور الشريف حاتم بن عارف العوني، عضو هيئة التدريس بقسم الحديث، بكلية الدعوة وأصول الدين، بجامعة أم القرى. ولد بمدينة الطائف سنة 1385 هـ، واشتغل بالحديث النبوي الشريف وعلومه، حتى تميّز فيه وبرع. وبذل نفسه للتدريس والإفادة فأقام إلى جانب المحاضرات الجامعية: الدروس والدورات العلمية. وقد أثرى المكتبة الحديثيَّة بجملة نافعة من المؤلفات والتحقيقات، فمن مؤلَّفاته أذكر: "المنهج المقترح لفهم المصطلح"، و"المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس: دراسة نظرية وتطبيقية على مرويات الحسن البصري" (وهي رسالته الماجستير)، و"نصائح منهجيّة لطالب علم السنة النبويّة"، و"مصادر السنة ومناهج مصنفيها" (وهو تفريغ لدورة علمية). أمّا تحقيقاته فجاءت جُلَّها لمشيخات وأجزاء حديثيّة، أذكر منها: "مشيخة أبي طاهر ابن أبي السقط"، و"أحاديث الشيوخ الثقات" للأنصاري (وهي رسالته الدكتوراة) قال: (بنى المؤلفُ كتابَه، الذي جاء في مقدمة وخمسة مباحث، مشفوعة بفهرس لأسماء الكتب المـُصوَّبة العناوين على حروف المعجم بأسمائها التي طبعت عليها، ودليل للموضوعات).
قلت أنا زهير: وكان السبب في تعرفي على هذا الكتاب رسالة وصلتني من صديق للوراق من أهل المغرب يسألني فيها عن حقيقة عنوان كتاب (البيان والتبيين) للجاحظ، وهل هو (البيان والتبيُّن) بياء واحدة مضمومة مشددة، وكان هذا هو الصواب كما تجدون ذلك في ردي على هذا السؤال في زاوية التعليق على كتاب (البيان والتبيين) حيث توصلت أثناء البحث إلى ما حكاه الأستاذ الشريف حاتم العوني في كتابه (العنوان الصحيح للكتاب) .
اما الكتب التي تناول المؤلف عناوينها ببيان الصحة فهي (63) كتابا، منها (إصلاح غلط أبي عبيد في غريب الحديث) لابن قتيبة و(الباعث الحثيث) لأحمد شاكر، و(البحر الزخار) للبزار، و(بغية الراغب المتمني) للنسائي و(بيان الوهم والإيهام) لابن القطان و(البيان والتبيين) للجاحظ، و(تلخيص الحبير) لابن حجر، و(درة الحجال) لابن القاضي و(العبر في خبر من غبر) للذهبي، و(معجم مقاييس اللغة) لابن فارس، و(نسخة أبي مُسهِر) لعبد الأعلى بن مسهر، و(نقعة الصديان فيما جاء على الفعَلان) للصاغاني، و(وجيز الكلام في الذيل على دول الإسلام) للسخاوي 
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
البيان والتـّبيـُّن    كن أول من يقيّم
 
أخي الحبيب اللبيب الأديب والشاعر الحكيم المبدع زهير
 
بداية جزاك الله خيرا على هذه اللفتات المبدعة حول تراثنا الحبيب
ومن ثمة ..
 
فقد كنت أدرّس مادة المكتبة ومصادر البحث والكتاب القديم في قسم اللغة العربية ، في مدينتي الحبيبة دير الزور
وذلك في سنة 1980م ، ولذلك ألفت كتابي الذي كنت أدرسه آنذاك :
( لمحات من تراثنا الحبيب ) ، والذي على حدّ علمي كان يدرس في معهد التراث العلمي بحلب
إلى فترة قريبة ..
 
وكنت قد ذكرت فيه أن صحيح اسم الكتاب ، هو :
 
( البيان والتـّبيـُّن) ؛ وليس التبيين ، اعتمادا على صفحة العنوان في إحدى مخطوطاته الجيدة ، وهي عندي
في مكتبتي ، ومعتمدا على أن أمير البيان العربي الجاحظ ، لايعقل أن يسمي كتابه مرتين بالاسم نفسه ؛ لأن
البيان هو التبيين !!!
 
وقامت الدنيا ولم تقعد عليّ من صغار الجهلة وكبارهم ، ومن غريب المصادفات أنه لم يمرّ على طبع كتابي
أقل من سنة ؛حتى ظهرت مقالة ومقابلة في مجلة الفيصل ، مع الأستاذ العلامة عبد السلام هارون ، واعترف فيها بتسمية الكتاب الصحيحة المثبتة على صفحة إحدى المخطوطات ..
 
ورغم ذلك لم يصدق هؤلاء الخبر ، ولم يتقبلوه بقبول حسن ،وبقوا مصرين على صحة التسمية القديمة المتداولة ..
 
وللآن كثير منهم لايقبلون ذلك ..
 
فلنتركهم في غيّهم يعمهون ..
 
وإنا لله وإنا إليه راجعون
 
والله أعلم
*الدكتور مروان
5 - نوفمبر - 2008
كم أنت رائع ياشيخنا الحبيب الدكتور يحيى    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
لله درّك من رجل ٍ يارجلُ
 
كم أنا أحبّك
 
تعليقتك هذه جاءت بردا وسلاما
 
وما هذا التواضع ياأخي العلامة الجليل
إنها قبلة العلم .. من عالم لعالم
 
بارك الله فيك
وأحسن غليك
 
 
 
*الدكتور مروان
6 - نوفمبر - 2008
صبرا وتجملا    كن أول من يقيّم
 
هلا وغلا بالحبيب الناقد الباحث صبري
شكرا لك على مداخلتك الكريمة
 
وقد كفاني أخي العالم المدقق الدكتور يحيى
مؤونة الردّ على الشقّ الأول من سؤالك
 
وأما الشقّ الثاني فقد أجاد شاعرنا الحكيم اللوذعي
زهير  في الإلماح إليه
في مداخلته الكريمة الآنفة :
 
(ولكن ورد بعنوانه الصحيح في مصادر لا بأس بها أيضا،
 كما يظهر عند البحث عن ذلك في الوراق)
 
ودمتَ بودّ
 
 
*الدكتور مروان
7 - نوفمبر - 2008
عود على ذي بدء    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :
 
ــ إن من بديهيات تحقيق المخطوطات بعد انتقائها وجمعها ، وذلك بأن يبحث المحقق عن جميع النسخ المخطوطة - للكتاب الذي استقرّ على تحقيقه- في شتّى مكتبات العالم ،  وبعد الحصول على النسخ المخطوطة يقوم الباحث بفحصها ودراستها وتصنيفها
 
ــ وبعد تصنيف النسخ يقوم الباحث بالتحقق من عنوان المخطوط: وكثير من الكتب كتب عليه عناوين غير صحيحة، ومن ذلك: مخطوط في فهارس مكتبة دبلن، كتب عليه: كتاب الإعراب للفخر الرازي، وعند النظر في هذا الكتاب، وقراءته تبين لي" أنّ العنوان مغلوط، وكذلك المؤلف والصواب: الفاتحة في إعراب الفاتحة لعصام الدين الإسفراييني.

 ــ وأهم شيء بداية هو التحقق من نسبة الكتاب لمؤلفه، وعنوان الكتاب: ويتم ذلك:

 بالرجوع إلى كتب التراجم من مثل: بغية الوعاة للسيوطي، وإنباه الرواة للقفطي، ووفيات الأعيان لابن خلكان،...الخ.
 بالرجوع إلى الكتب التي نقلت عنه.
 المخطوط نفسه: بذكره لعلماء جاءوا بعده، يؤكد غلط نسبته، وذكر المؤلف شيخا من شيوخه، يعيننا في معرفة نسبة الكتاب إلى مؤلفه ..

وكم من كتاب منشور نسب إلى غير مؤلفه، ومن ذلك:
- الجمل في النحو نسب للخليل بن أحمد، والصواب أنه لابن شقير.
- صنعة الشعر نسب للسيرافي بتحقيق جعفر ماجد، والصواب أنه لأبي الحسن بن أحمد العروضي، والكتاب أيضا نُشر بعنوان مغلوط.
 
ولننظر إلى قول محقق الكتاب الستاذ العلامة عبد السلام محمد هارون :
 
((ــ  فإنّ النسخ العتيقة من هذا الكتاب – وقد أثبتُّ صورتها في تقديمي للكتاب – تقطع بأنّ عنوانه هو " البيان والتبيُّن " وهذا ما يجده القاريء بوضوح في مصورة مخطوطة كوبريلي المحفوظة بدار الكتب المصرية تحت رقم ( 4370 أدب ) ، وتاريخ كتابتها هو سنة 684 ، وكذلك نقرأ هذا العنوان بوضوح في مصورة مخطوطة مكتبة فيض الله ، وهي في معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية تحت رقم ( 887 ) وهناك بحمد الله صورة منها ، وهذه النسخة مكتوبة بخط أبي عمرو محمد بن يوسف بن حجاج اللخمي . وقد قرأها على الإمام أبي ذر ابن محمد بن مسعود الخشني في سنة 587 هج، وكتب هذا الناسخ أنه وجد في آخر السِّفرالذي نسخ منه الثلث الثالث من هذا الكتاب ما نصه :

" كتب هذا السفر ، وهو مشتمل على كتاب البيان والتبيُّن نسخة أبي جعفر البغدادي ، وهي النسخة الكاملة ، فتم بعون الله وتأييده في غرة ربيع الآخر من سنة سبع وأربعين وثلثمئة " . أي بعد وفاة الجاحظ بمدة لا تزيد على 92 سنة )) .
 
وأمامي بحث لطيف ناقش فيه صاحبه ( قضية عنوان البيان ) في عشرين صفحة،( 27 ـ 46 ) وخرج بالخلاصة التالية:
( هذه اهم الأدلة ، ولعلها كافية لتحصيل اقتناع ـ إن لم يكن يقينا قاطعا فهو أقرب ما يكون إلى اليقين ـ بأن العنوان الحقيقي للكتاب هو: ( البيان والتبين) بياء واحدة مشددة ...) .

المرجع: مصطلحات نقدية وبلاغية في كتاب البيان والتبين للجاحظ. للدكتور الشاهد البوشيخي. دار الآفاق الجديدة ، بيروت، الطبعة الأولى 1982م .
 
 ونحن تشعبت بنا الأقوال والآراء وأهملنا ما قاله الشيخ الدكتور الشريف حاتم العوني في كتابه ( العنوان الصحيح للكتاب)
وكانه لم يذكر في كتابه هذا إلا (البيان والتبـيّن) ، وهناك عشرات الكتب قام بتصحيح أسمائها !!!؟
هذا أولا ..
 
ولكن السؤال الآن : هل وقف أحد منكم على الطبعة الخامسة من الكتاب !!؟
 
وأقول في النهاية ، كما قال شيخنا الحبيب أخي الغالي الدكتور يحيى ـ حفظه الله ورعاه ـ :
 
ويأتيك بالأخبار من لم تزودي !!!
 
*الدكتور مروان
14 - نوفمبر - 2008
حفل جائزة الملك فيصل...    كن أول من يقيّم
 
أساتذتي العلماء الأجلاء : زهير ، ومروان . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أستاذي العلامة الشيخ محمد عبد الخالق عُضَيمة ، صاحب كتاب ( دراسات لأسلوب القرآن الكريم )...، ومحقق كتاب المقتضب للمبرد...
هذا الحِبر البحر الفهّامة قد دعاني وحدي إلى قاعة المؤتمرات في الرياض ؛ احتفاءً به ، وبالأديب العالم  عبد السلام هارون ، وغيرهما ؛ ليتسلّم كلٌ جائزةَ الملك فيصل العالمية...
بعد أن قبّلت يد كلٍّ منهما ؛ مهنئاً، سألت الأستاذعبدالسلام هارون عن عنوان الكتاب ، فقال : " هو في الأصل:(البيان و التّبيّن)  ، لا( البيان والتبيين ) .وقد ذكرت هذا في ( كناشتي) هنا في الوراق آنفاً ....
 
*د يحيى
5 - نوفمبر - 2008
ماهكذا تورد ياسعد الإبل    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
سؤال موجه لفضيلة العلامة عبد السلام هارون :

( سمعتكم تقولون ... " البيان والتبَيُّن " ، وقد كان المتداول في اسم الكتاب هو " البيان والتبيين " ما تفسيركم لذلك ؟

هذه ملاحظة وجيهة بلا ريب ، وأنا معك في أنّ المعروف المتداول في اسم الكتاب هو " البيان والتبيين " – بياءين – ولكن طبيعة الأمور ترى أنّ هذه التسمية لا تتمشى مع المنطق ، فإنّ البيان هو التبيين بعينه ، ونحن نربأ بالجاحظ أن يقع في مثل هذا العيب في تسمية أشهر كتبه وأسيرها . والدارس لهذا الكتاب يرى أنه ذو شقين متداخلين :

الشق الأول : هو ما اختاره الجاحظ من النصوص والأخبار والأحاديث والخطب والوصايا ، وكلام الأعراب والزهّاد ونحو ذلك ، وهو يعنيه الجاحظ بكلمة " البيان " .

والشق الثاني : هو النقد الأدبي في صورته المبكرة ، فللجاحظ في هذا الكتاب نظرات فاحصة في نصوصه ، وفي الكلام بصفة عامة ، تسمى بعد ذلك بفن " النقد " ، فهذه النظرات والقواعد التي ساقها الجاحظ هو ما عناه بكلمة " التبيُّن " .

هذا من ناحية ، وهناك ناحية أخرى تاريخية وثائقية فإنّ النسخ العتيقة من هذا الكتاب – وقد أثبتُّ صورتها في تقديمي للكتاب – تقطع بأنّ عنوانه هو " البيان والتبيُّن " وهذا ما يجده القاريء بوضوح في مصورة مخطوطة كوبريلي المحفوظة بدار الكتب المصرية تحت رقم ( 4370 أدب ) ، وتاريخ كتابتها هو سنة 684 ، وكذلك نقرأ هذا العنوان بوضوح في مصورة مخطوطة مكتبة فيض الله ، وهي في معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية تحت رقم ( 887 ) وهناك بحمد الله صورة منها ، وهذه النسخة مكتوبة بخط أبي عمرو محمد بن يوسف بن حجاج اللخمي . وقد قرأها على الإمام أبي ذر ابن محمد بن مسعود الخشني في سنة 587 هج، وكتب هذا الناسخ أنه وجد في آخر السِّفرالذي نسخ منه الثلث الثالث من هذا الكتاب ما نصه :

" كتب هذا السفر ، وهو مشتمل على كتاب البيان والتبيُّن نسخة أبي جعفر البغدادي ، وهي النسخة الكاملة ، فتم بعون الله وتأييده في غرة ربيع الآخر من سنة سبع وأربعين وثلثمئة " . أي بعد وفاة الجاحظ بمدة لا تزيد على 92 سنة .

وسأُعيد هذه التسمية الصحيحة إلى نصابها في الطبعة الخامسة إن شاء الله تعالى . ) انتهى ، قطوف أدبية 97 – 98 .

السدوسي
06-06-05, 03:39 PM
أضف إلى ذلك أن الجاحظ أشار في مقدمة كتابه إلى مايدل على ذلك :-


( لأنَّ مدار الأمر على البيان والتبيُّن، وعلى الإفهام والتَّفهُّم) ص3

وقال في موطن آخر:

( قال صاحب البلاغة والخطابة، وأهلُ البيانِ وحُبُّ التبيُّن: إنّما عاب النبي صلى الله عليه وسلم المتشدقين والثّرثارين.....) ص80

ولفظة التبيين لم ترد في كتابه إلا في موطن واحد نقلااً عن على بن الحسين وليس من قوله :

وقال عليُّ بنُ الحسَين بنِ علي رحمه اللَّه: لو كان النّاسُ يعرِفون جُملةَ الحال في فضل الاستبانة، وجملةَ الحال في صواب التَّبِيين، لأَعَربُوا عن كلِّ ما تخَلَّجَ في صدُورِهم، ولَوجَدوا من برْدِ اليقين ما يُغْنيهم في الأيّام القليلة العِدّة، والفِكْرة القصيرة المُدّة، ولكنَّهم من بين مغمورٍ بالجَهْل، ومفْتُون بالعُجْب، ومعدولٍ بالهوى عن باب التثبُّت، ومصروفٍ بسوء العادة عن فَضْلِ التَّعلُّم ...ص26

هشام الحلاّف
06-06-05, 05:35 PM
وقد نبه أيضاً إلى هذه الفائدة الشيخ الدكتور الشريف حاتم العوني في كتابه ( العنوان الصحيح ) حين ذكر أمثلة كثيرة على أخطاء المحققين في اختيار العنوان الصحيح للكتاب المحقق .

عبدالله المزروع
07-06-05, 12:58 PM
وقد نبه أيضاً إلى هذه الفائدة الشيخ الدكتور الشريف حاتم العوني في كتابه ( العنوان الصحيح ) حين ذكر أمثلة كثيرة على أخطاء المحققين في اختيار العنوان الصحيح للكتاب المحقق .
وكذلك الشيخ ابن قاسم في دليل المتون العلمية .

 المصدر : ملتقى أهل الحديث .
*د يحيى
7 - نوفمبر - 2008
معناهما : الوضوح.    كن أول من يقيّم
 
" والبَيانُ: ما بُيِّنَ به الشيءُ من الدلالة وغيرِها. وبانَ الشيءُ بَياناً: اتَّضَح، فهو بَيِّنٌ..." .
 
هذه العبارة التي أغفلتها من (اللسان) يا أخي الدكتور صبري،أو سهوت عنها، هي ما قصده الدكتور مروان :" ...لأن البيان هو التبيين[ وهو الوضوح].
*د يحيى
9 - نوفمبر - 2008
" فاتقوا الله ويعلّمكم الله"    كن أول من يقيّم
 
اللهم علّمنا وفهّمنا.... آمين.
 
" ...وقالوا: بانَ الشيءُ واسْتَبانَ وتَبيَّن وأَبانَ وبَيَّنَ بمعنى واحد"
( لسان العرب)
إذن ، المعنى واحد لُغوياً .
والسؤال: هل معنى المصدرين : التبيين ، والتبيُّن واحد؟
الذي يقول : نعم . نسأله : ما معنى( تبينوا) في قوله تعالى" ...إنْ جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا"؟ أليس الجواب : فتثبتوا؟ الجواب : بلى.
إن ( بيّن)، ومصدره ( تبيين) : مشتركان في الوضوح،غير(تبيّن تبيُّناً).
وقولنا : بان الشيء؛ أيْ : وضح ، أو : اتّضح . و( بان):فعل لازم، على حين ( بيّن) : فعل متعدٍّ ، فهو ثلاثي مزيد فيه حرف، وهو التضعيف ، وما معنى الزيادة ؟...
أما قولكم : فِرقة قالت : ( تبيُّن) ، وأخرى ( تبْيين) ، فأبلغ ردّ ٍهو: الذين قالوا:(تبيُّن) كانوا على هدى ؛ لأنهم محقِّقون، تابعوا المخطوط :(وهو المصدر) "...وهناك ناحية أخرى تاريخية وثائقية فإنّ النسخ العتيقة من هذا الكتاب – وقد أثبتُّ صورتها في تقديمي للكتاب – تقطع بأنّ عنوانه هو " البيان والتبيُّن " وهذا ما يجده القاريء بوضوح في مصورة مخطوطة كوبريلي المحفوظة بدار الكتب المصرية تحت رقم
 ( 4370 أدب ) ، وتاريخ كتابتها هو سنة 684 ، وكذلك نقرأ هذا العنوان بوضوح في مصورة مخطوطة مكتبة فيض الله ، وهي في معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية تحت رقم ( 887 ) وهناك بحمد الله صورة منها ، وهذه النسخة مكتوبة بخط أبي عمرو محمد بن يوسف بن حجاج اللخمي . وقد قرأها على الإمام أبي ذر ابن محمد بن مسعود الخشني في سنة 587 هج، وكتب هذا الناسخ أنه وجد في آخر السِّفرالذي نسخ منه الثلث الثالث من هذا الكتاب ما نصه :
" كتب هذا السفر ، وهو مشتمل على كتاب البيان والتبيُّن نسخة أبي جعفر البغدادي ، وهي النسخة الكاملة ، فتم بعون الله وتأييده في غرة ربيع الآخر من سنة سبع وأربعين وثلثمئة " . أي بعد وفاة الجاحظ بمدة لا تزيد على 92 سنة .
( عبد السلام هارون).
أما الذين قالوا ( التبيين) فإنهم إمّعه ، ولعل المثال أفصح من المقال :
إذا كان سيبويه شيخ المذهب البصري، فإن الكسائي شيخ المذهب الكوفي.
الآن : تلميذ الكسائي هو الفراء، وله ( معاني القرآن) ، وهو مصدر ، أليس كذلك ؟ . بلى . هذا الرجل يذهب إلى فعلية ( نِعْمَ ) ،و (بِئْس). انظروا كتابه:(1/267-268) ،(2/141-142).
ما رأيكم ياسادة ياكرام أن المشهور عن الفراء أنه يذهب إلى اسميتهما : وقد
جاء هذا الوهَم من أبي البركات الأنباري، وابن الشجري، ومن لف لفهما:( الإنصاف ، المسألة14، والأمالي الشجرية2/147). يُنظر:( الموفي في النحو الكوفي ،ص86-88، والإشارة إلى تحسين العبارة ،ص52،والتسهيل126، وشرح عمدة الحافظ،ص780). فهل نتابع أخانا الدكتورصبري، القائل:" ثم إن الخطأ الشائع خير من الصواب النادر!!!.
أنا-شخصياً- أقول: لساننا العربي مقدس،فوق اللغات كلها، فإذا قرأتُ قوله تعالى :" وما أكثرُ الناسِ ولو حَرَصتَ بمؤمنين" لا أقول إلا ( حَرَصَ)، ولوأن العرب قالت:( حرِصَ).وإذا قرأتُ قوله تعالى : " إنْ تحرِص على هداهم..) ، فلا أقول إلا : حَرَصَ ، يَحرِصُ. وهكذا: نَقَمَ يَنقِمُ من ، وغَفَلَ يَغفُل ، وكَفَل َيَكفُل ؛ لأن كتاب الله أصل الأصول، وإن كان مابعده من المعجمات وكتب اللغة أصلاً ، فكيف الفَرع؟ ولماذا أقول وأكتب المعجمات ؛ لأنّ وزن
 ( مُفعَل) إذا كان صفة، جُمِع على (مَفاعِل) ككلام الله، وهو صفة من صفاته،( مُصحف، مَصاحف). وأما(مُفعَل)إذا كان اسماً؛ فإنه يُجمع على:(مفعلات)؛ من مثل:( معجم، معجمات).
فهل أترك طلابي المقبلين على التعليم غداً ،لا أصوّب أخطاءهم قائلاً : هذه مَهَمة أستاذ آخَر، ،أم أسترعي انتباههم بأنّ:(فِكرة) : تُجمع على ( فِكَر)، لا أفكار. وأمّا( أفكار)،فجَمْع(فِكْر)،أم أقول وأكتب: " ثم إنّ الخطأ الشائع خير من الصواب النادر!!!.
أسأل الله القريب المجيب أن يوفقنا جميعاً لخدمة اللسان العربي ؛ غَيرةً على دِين الله وكلامه.
 
 
*د يحيى
10 - نوفمبر - 2008
لعل..... لعل... ربما...    كن أول من يقيّم
 
إذا أريتمونا مخطوطاً يحمل التسمية الأخرى ، تبنا إلى الله " غافر الذنب وقابل التوب " ، ولكن المثال أفصح من المقال.... والسؤال : هل قدّم العلامة المرحوم الطناحي لنا مخطوطاً ، وأرانا رأي العين مخطوطته التي تحمل العنوان الآخَر ؟ ثم لاحِظْ معي ياأستاذ ياسين: "بل هناك فرق."....ثم" قصة الأستاذ الملحد مع الطالب المسلم " ،ثم ( نبذ التسرع)!!.... غفر الله لنا جميعاً.
ستبدي لك الأيام ......
 
 
*د يحيى
13 - نوفمبر - 2008
شكرا لكما : وهلا وغلا    كن أول من يقيّم
 
كل الشكر لأستاذيّ الكريمين الحبيبين الطيبين د. مروان عطية ود. يحيى مصري، والمعذرة منهما أني ترددت في تغيير عنوان (البيان والتبيُّن) في الوراق لأن الناس الذين يبحثون عن الكتاب ربما كتبوا في نافذة البحث (والتبيين) فتكون النتيجة أن الكتاب غير موجود، والعجب أن الكتاب قد اشتهر بهذا الاسم طوال التاريخ، في معظم كتب الأدب والتاريخ، حتى قال ابن نباتة المصري مادحا صديقه الخطيب جلال الدين القزويني صاحب (تلخيص المفتاح):
بحر فقه وإن تشأ فابن بحرٍ       في ضروب البيان والتبيين
ولكن ورد بعنوانه الصحيح في مصادر لا بأس بها أيضا، كما يظهر عند البحث عن ذلك في الوراق.
*زهير
6 - نوفمبر - 2008
 1  2