البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : حلية الأعلام    قيّم
التقييم :
( من قبل 8 أعضاء )
 زهير 
24 - يوليو - 2008
تحية طيبة أصدقائي الأعزة:
أرجو مشاركتكم في إعداد هذا الملف الذي تفتقر إليه المكتبة العربية كل الافتقار،  وتتوق الأنفس متشوفة إليه فلا ترى سوى فصول متفرقة في بطون الكتب، بعضها يثير العجب، وبعضها يخلب اللب، وبعضها ناطق بالزور والبهتان.. الأحاديث التي سترد في سطور هذا الملف، تكتنز في عمقها تاريخا غير مقروء، نحن بأمس الحاجة لقراءته وإعادة النظر فيه، وهو حديث التاريخ نفيد من صدقه كما نفيد من افترائه، خاصة فيما يتعلق بحلية الصحابة والتابعين، وهنا لا يهم كثيرا عمر الكلام وعمود نسبه، إذا علمنا أن أضعفه سندا يصل (بكل تأكيد) إلى ما يقارب العهد النبوي بمائة أو مائتي عام، لذلك لا مجال في موضوعنا هذا للخوض في صحة الحديث وعدمها، والمهم أن نجمع ما يمكن جمعه من حلية الأعلام، من صحابة وتابعين، وشعراء وأمراء، ووزراء وكتاب وملوك وسوقة.
والفائدة المرجوة من إنجاز هذا الملف كبيرة وعميمة، ليس  في رسم الصورة الحقيقة للسحنة العربية فحسب، وإنما في ملاحظة ما قد يرد أثناء هذه النصوص من إسقاطات قد لا يكون لها أساس من الصحة سوى الشعوبية السافرة، وما تمنحنا أيضا من مادة خصبة في التأريخ لجانب من أبرز جوانب الفكر الإسلام ، في علاقة الشكل بالمضمون، وإلى أي مدى كان يكرس في رسم صورة الآخر.
 أرجو أن تكون المشاركة قاصرة على ذكر الاسم والحلية والمصدر في الوراق أوغيره، ومثال ذلك:
زيد بن حارثة (ر) كان أبيض أشقر، وهو الصحابي الوحيد الذي ورد ذكر اسمه في القرآن الكريم. وابنه أسامة (ر) كان أسود كالليل، وقصة بياض زيد وسواد أسامة من أشهر القصص، وأذكر منها ما رواه الخطيب البغدادي في كتابه (الأسماء المبهمة: نشرة الوراق ص 68 ) في ترجمة مجزز المدلجي، من حديث عائشة (ر) أنها قالت: (دخل قائف على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أسامة بن زيد وزيد عليهما قطيفة قد غطيا رؤوسهما وبدت أقدامهما، فقال القائف: إن هذه الأقدام بعضها من بعض! فسر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ... قالت: فدخل مسروراً تبرق أسارير وجهه فقال:ألم ترى إلى مجزز؟ نظر آنفاً إلى زيد بن حارثة وأسامة بن زيد فقال: إن بعض هذه الأقدام لمن بعض ). شاكرا كل من يساهم في إثراء هذا الملف، والله الموفق.

 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
إضافة إلى حلية عمر بن الخطاب(ر)    كن أول من يقيّم
 
شكر الله مجاهدة أستاذنا زهير والأساتذة الأكابر في هذا الملف الماتع المثير،
 
كان لعمر بن الخطاب (ر) شارب يمكنه فتله :
 
"...فأطرق عمر وجعل ينفخ ويفتل شاربه، وكان إذا كربه أمر فتل شاربه ونفخ..." ، ( كنز العمال : نشرة الوراق ص489 )
 
*ياسين الشيخ سليمان
1 - أغسطس - 2008
فهرس المشاركات السابقة    كن أول من يقيّم
 
المشاركات في حلية الأعلام مع أسماء أصحابها ، وفقا لأرقامها وصفحاتها : الرقم الأيمن  رقم الصفحة ، والرقم الأيسر : رقم المشاركة .
 
المشاركات العشر في الصفحة الأولى :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1محمد سيد البشرية 1/ زهير
1 أبوبكر الصديق(ر) 2/ زهير
1عمر بن الخطاب (ر) 3/ زهير
1عثمان بن عفان (ر) 4/ زهير
1علي بن ابي طالب (ر) 5/ زهير
1عبد الرحمن بن عوف (ر) 6/ زهير
1طلحة بن عبيد الله (ر) 7/زهير
1الزبير بن العوام (ر) 8/ زهير
1أبو عبيدة (ر) 9/ زهير
1سعد بن أبي وقاص (ر) 10/ زهير
ــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في الصفحة الثانية :
2سعيد بن زيد (ر) 11/ زهير
2أبو ذر الغفاري (ر) 12/ زهير
2صهيب الرومي (ر) 13 / زهير
2مروان بن محمد 14/ أحمد عزو
2المهدي العباسي 15/ أحمد عزو
2الراِشد بالله 16/ أحمد عزو
2القادر بالله 17 / أحمد عزو
2معاوية بن أبي سفيان (ر) 18 / زهير
2عمر بن عبد العزيز (ر)19 / زهير
2المعتصم العباسي 20/ زهير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في الصفحة الثالثة :
3الخليفة العباسي المتقي لله 21/ زهير
3أحمد بن حنبل 22/ زهير
3الإمام مالك 23 / زهير
3النعمان بن المنذر 24/ زهير
3القائم بالله  25/ أحمد عزو
عبد الرحمن بن ملجم 26/أحمد عزو
3المستنصر العباسي 27/ زهير
3تعقيب 28/ زين الدين
3عبد الله بن مسعود (ر) 29/ زين الدين
3عمر الفاروق 30/ أحمد عزو
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في الصفحة الرابعة :
4الأمر كما قلت 31 رد على "عمر الفاروق" لأحمد عزو
4العرجي الشاعر 32 / زهير
4الحسن والحسين (رضي الله عنهما وعن أمهما وكرم وجه والدهما ) 33/ أحمد عزو
4الجمّة 34/ أحمد عزو
4أبو تمام 35/ زهير
4الزنجي 36/ زهير
4أبو حازم الأعرج : سلمة بن دينار 37/ زهير
4هارون الرشيد 38/ زهير
4زيد الخيل ( الخير) (ر) 39 / زهير
4العباس بن عبد المطلب (ر)40/ زهير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في الصفحة الخامسة :
5عبد الله بن عباس (ر) 41 / زهير
5عبد الله بن الزبير42/ زهير
تنبيه 43/زهير
5يزيد بن عبد الملك 44 / زهير
5موضوع شائق وجديد 45/ أحمد
5شرفتنا ونورت سطورنا 46/ زهير
5عمار بن ياسر (ر) 47/ زهير
5يزيد بن الوليد 48 / زهير
5معاوية بن يزيد 49/ زهير
5الإمام البخاري 50 / زهير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في الصفحة السادسة :
6مرتضى الزبيدي 51/ زهير
6المعتضد بالله العباسي 52 / زهير
6الملك الناصر حسن 53/زهير
6ابن تيمية 54/ زهير
6الإمام المزي 55/ زهير
6ابن قدامة المقدسي: سليمان بن حمزة 56/زهير
6برهان الدين الفزاري 57/ زهير
6عليه الصلاة والسلام(سيدنا محمد)(1) 58/ أحمد عزو
6عليه الصلاة والسلام(سيدنا محمد)(2) 59/ أحمد عزو
6أبو جعفر المنصور 60/ زهير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في الصفحة السابعة :
7المكتفي بالله العباسي 61/زهير
7المقتدر بالله العباسي 62/زهير
7عماد الدين زنكي 63/ زهير
7الملك العادل نور الدين الشهيد 64/ زهير
7يوسف بن تاشفين 65/زهير
7أبو زيد البلخي الفيلسوف66/زهير
7الأسود الغندجاني 67/زهير
7السيد الحميري68/زهير
7أبو العتاهية 69/زهير
7العماني (محمد بن ذؤيب) 70/زهير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في  الصفحة الثامنة :
8مجنون بني عامر 71/زهير
8عدي بن مسافر 72/زهير
8الوليد بن عبد الملك 73/أحمد عزو
8المهتدي بالله 74/أحمد عزو
8الراضي بالله 75/أحمد عزو
8المتوكل 76/أحمد عزو
8بنو عامر بن صعصعة. 77/زهير
8أبو يعقوب الكومي صاحب المغرب.78/زهير
8المنصور الموحدي الكومي 79/زهير
8بحبى بن تميم الصتهاجي 80/زهير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في الصفحة التاسعة :
9ابن ظفر الصقلي 81/زهير
9ابن الدهان 82/زهير
9الفرزدق 83/زهير
9أبو موسى الأشعري (ر) 84/زين الدين
9عبد الرحمن الداخل 85/زهير
9عبد الرحمن الداخل (2) (86) / أحمد عزو
9المستظهر 87/ أحمد عزو
9صدفة  88/زهير
9ذكرى 89/أحمد عزو
9اسماعيل بن محمد بن قلاوون 90/أحمد عزو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في الصفحة العاشرة :
10بيبرس 91/أحمد عزو
10تنكز 92/أحمد عزو
10اسماعيل بن فرج الأنصاري 93/ أحمد عزو
10عبد الرحمن بن عبد الله بن معاوية 94/أحمد عزو
10عبد الرحمن بن محمد (المرتضى) 95/أحمد عزو
10المعتد بالله 96/أحمد عزو
10أبو الحجاج النصري 97/ أحمد عزو
10يوسف بن عمر 98/أحمد عزو
10محمد بن أبي يوسف أمير المؤمنين 99/أحمد عزو
10قيس بن الملوح (مجنون بني عامر)100/أحمد عزو
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في الصفحة الحادية عشرة :
11عبد المطلب بن هاشم 101/أحمد عزو
11أمية بن عبد شمس 102/أحمد عزو
11الملك العادل زين الدين كتبغا 103/ زهير
11الهادي العباسي 104/أحمد عزو
11أبو العباس السفاح 105/أحمد عزو
11المأمون 106/أحمد عزو
11المهتدي 107 /أحمد عزو
11المستكفي 108/أحمد عزو
11عبد المؤمن الكومي 109/أحمد عزو
11داود عليه السلام 110/أحمد عزو
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات العشر في الصفحة الثانية عشرة :
12المقنع الزنديق 111/أحمد عزو
12أرياط 112/أحمد عزو
12أبرهة الحبشي 113/أحمد عزو
12عبدالله الرومي114/أحمد عزو
12إدريس عليه السلام 115/أحمد عزو
12سهل بن حنيف 116/أحمد عزو
12 يوسف عليه السلام 117/أحمد عزو
12هارون عليه السلام  118/أحمد عزو
12موسى عليه السلام 119/أحمد عزو
12إبراهيم عليه السلام 120/أحمد عزو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات الست في الصفحة الثالثة عشرة :
13إضافة إلى حلية عمر بن الخطاب(ر) 121/ ياسين الشيخ سليمان
13ورش المقرئ 122/أحمد عزو
13الناصر لدين الله 123/ أحمد عزو
13تيمورلنك كوركان 124/أحمد عزو
13أبو نواس 125/أحمد عزو
13 فهرس المشاركات السابقة 126/ ياسين الشيخ سليمان
*ياسين الشيخ سليمان
8 - أغسطس - 2008
ذو الرُّمّة (77-117هـ)    كن أول من يقيّم
 
موضوع بعنوان " ذاكرة الرواة " نشره أستاذنا زهير في المجالس جعلني أفطن ذي الرمة ، غيلان الدمشقي ، فأبحث عن صفاته . وشكرا للأستاذ أحمد عزو على بلائه في مشاركاته .
"نسخت من كتاب محمد بن داود بن الجراح: حدثني هارون بن الزيات قال: أخبرني محمد بن صالح العدوي قال: قال أبو زرعة بن أذبول: كان ذو الرمة مدور الوجه حسن الشعرة جعدها أقنى أنزع خفيف العارضين أكحل حسن الضحك مفوهاً إذا كلمك أبلغ الناس يضع لسانه حيث يشاء .
قال حماد بن إسحاق: حدثني إدريس بن سليمان بن يحيى بن أبي حصفة عن عمته عافية وغيرها من أهله: أنهم رأوا ذا الرمة باليمامة عند المهاجر بن عبد الله شيخاً أجناً*سناطاً متساقطاً .( عاش ذو الرمة أربعين سنة ، ولكن يبدو أن مظاهر الكبر أصابته في وقت مبكر) .
وقال هارون بن الزيات: حدثني علي بن أحمد الباهلي قال: حدثني ربيح النميري قال: اجتمع الناس مرةً وتحلقوا على ذي الرمة وهو ينشدهم فجاءت أمه فاطلعت من بينهم فإذا رجل قاعد وهو ذو الرمة. وكان دميماً شختاً أجنأ فقالت أمه: استمعوا إلى شعره ولا تنظروا إلى وجهه. قال هارون: وأخبرني يعقوب بن السكيت عن أبي عدنان قال: أخبرني أسيد الغنوي قال: سمعت بباديتنا من قوم هضبوا في الحديث أن ذا الرمة كان ترعية وكان كناز اللحم مربوعا قصيراً وكان أنفه ليس بالحسن." . (الأغاني ، نشرة الوراق ، ص2000) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 *لعلها أجنأ . وإن كانت أَجِناً ، فهي لمن تغير لونه .
 أجنأ : أحدب
 سناطا : لا لحية له ، أو خفيف العارضين .
 شختا : ضامرا 
 
*ياسين الشيخ سليمان
11 - أغسطس - 2008
بشار بن برد    كن أول من يقيّم
 
وكان بشار قد ولد أعمى، جاحظ العينين، قد تغشاهما لحم أحمر. وكان ضخما عظيم الخلق والوجه، مجدورا طويلا. وهو معدود في أول مرتبة المحدثين. وهو من مخضرمي الدولتين. وهو من الشعراء المجيدين. وكان خبيث الهجو.( نكت الهميان في نكت العميان ، للصفدي ، نشرة الوراق ، ص 46 )
*ياسين الشيخ سليمان
14 - أغسطس - 2008
الخليفة العباسي : الواثق بن المعتصم    كن أول من يقيّم
 
وفيها:(232هـ) كانت وفاة الخليفة الواثق بن محمد المعتصم بن هارون الرشيد أبي جعفر هارون الواثق. كان هلاكه في ذي الحجة من هذه السنة بعلة الاستسقاء، فلم يقدر على حضور العيد عامئذ، فاستناب في الصلاة بالناس قاضيه أحمد بن أبي داؤد(دؤاد) الإيادي المعتزلي. توفي لست بقين من ذي الحجة ، وذلك أنه قوي به الاستسقاء فأقعد في تنور قد أحمي له بحيث يمكنه الجلوس فيه ليسكن وجعه ، فلان عليه بعض الشيء اليسير، فلما كان من الغد أمر بأن يحمّى أكثر من العادة فأجلس فيه ثم أخرج فوضع في محفة فحمل فيها وحوله أمراؤه ووزراؤه وقاضيه ، فمات وهو محمول فيها، فما شعروا حتى سقط جبينه على المحفة وهو ميت ، فغمض القاضي عينيه بعد سقوط جبينه ، وولي غسله والصلاة عليه ودفنه في قصر الهادي ، عليهما من الله ما يستحقانه . وكان أبيض اللون مشرباً حمرةً جميل المنظر خبيث القلب حسن الجسم سيء الطوية ، قاتم العين اليسرى، فيها نكتة بيضاء ، وكان مولده سنة ست وتسعين ومائة بطريق مكة، فمات وهو ابن ست وثلاثين سنة، ومدة خلافته خمس سنين وتسعة أشهر وخمسة أيام.(البداية والنهاية ، نشرة الوراق ،ص480ص481)
 
*ياسين الشيخ سليمان
16 - أغسطس - 2008
أبو مسلم الخراساني    كن أول من يقيّم
 
اسمه عبد الرحمن بن مسلم ويقال عبد الرحمن بن عثمان بن يسار الخراساني الأمير صاحب الدعوة وهازم جيوش الدولة الأموية والقائم بإنشاء الدولة العباسية.كان من أكبر الملوك في الإسلام كان ذا شأن عجيب ونبأ غريب من رجل يذهب على حمار بإكاف ( ببرذعة) من الشام حتى يدخل خراسان ثم يملك خراسان بعد تسعة أعوام ويعود بكتائب أمثال الجبال ويقلب الدولة ويقيم دولة أخرى .
ذكره القاضي شمس الدين بن خلكان فقال كان قصيراً أسمر جميلاً حلوا نقي البشرة أحور العين عريض الجبهة حسن اللحية طويل الشعر طويل الظهر خافض الصوت فصيحاً بالعربية وبالفارسية حلو المنطق وكان راوية للشعر عارفا بالأمور لم ير ضاحكاً ولا مازحاً إلا في وقته وكان لا يكاد يقطب في شيء من أحواله. تأتيه الفتوحات العظام فلا يظهر عليه السرور وتنزل به الفادحة الشديدة فلا يرى مكتئبا وكان إذا غضب لم يستفزه الغضب إلى أن قال وكان لا يأتي النساء في العام إلا مرة يشير إلى شرف نفسه وتشاغلها بأعباء الملك. (سير أعلام النبلاء ، نشرة الوراق : ص665 ) .
*ياسين الشيخ سليمان
17 - أغسطس - 2008
أبو الأسود الدؤلي :    كن أول من يقيّم
 
   أبو الأسود ظالم بن عمرو … بن بكر الديلي، ويقال: الدؤلي، وفي اسمه ونسبه ونسبته اختلاف كثير؛ كان من سادات التابعين وأعيانهم، صحب علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، وشهد معه وقعة صفين، وهو بصري، وكان من أكمل الرجال رأياً وأسدهم عقلاً. وهو أول من وضع النحو، قيل إن علياً، رضي الله عنه، وضع له: الكلام كله ثلاثة أضرب: اسم وفعل وحرف، ثم رفعه إليه وقال له: تمم على هذا.. .(وفيات الأعيان، نشرة الوراق :ص313)
 وحكى أبو غفر الدؤلي- وكان شاعراً- قال: كنت عند عبد الملك بن مروان إذ دخل عليه أبو الأسود الدؤلي- وكان أحول دميماً قبيح المنظر- فقال له عبد الملك : يا أبا الأسود، لو علقت عليك عودة من العين، فقال: إن لك جواباً يا أمير المؤمنين، وأنشد:
     
أفنى  الشباب الذي أفنيت جدته كر  الجديدين من آت iiومنطلق
لم يتركا لي في طول اختلافهما شـيئاً أخاف عليه لذعة iiالحدق
 
أما والله لئن كانت أبلتني السنون وأسرعت إلي المنون لما أثبت ذاك إلا في موضعه، ولرب يوم كنت فيه إلى الآنسات البيض أشهى منك إليهن...انتهى .(وفيات الأعيان، نشرة الوراق :ص314)
   وفي قصة وضع أبي الأسود علم النحو روايات متعددة غير تلك التي ذكرت عنه مع علي (ر) ، منها   ما ذكره ابن خلكان أيضا  :
قيل إنه كان يعلم أولاد زياد بن أبيه وهو والي العراقين يومئذ، فجاءه يوماً وقال له: أصلح الله الأمير، إني أرى العرب قد خالطت هذه الأعاجم وتغيرت ألسنتهم، أفتأذن لي أن أضع للعرب ما يعرفون أو يقيمون به كلامهم? قال: لا، قال: فجاء رجل إلى زياد وقال: أصلح الله الأمير، توفي أبانا وترك بنون، فقال زياد: توفي أبانا وترك بنون!! ادعوا لي أبا الأسود، فلما حضر قال: ضع للناس الذي نهيتك أن تضع لهم .
وقيل: إنه دخل بيته يوماً فقال له بعض بناته: يا أبت، ما أحسن(أحسَنُ) السماء، فقال: يا بنية نجومها، فقالت له: إني لم أرد أي شيء منها أحسن، إنما تعجبت من حسنها، فقال: إذن فقولي ما أحسن(أحسَنَ) السماء، وحينئذ وضع النحو ( وفيات الأعيان ، نشرة الوراق ، ص314).
ويمكن القول : إن مثل هذه الروايات عن سبب وضع علم النحو لا تصمد أمام النقد . فزياد ابن أبيه يرفض أن يأذن لأبي الأسود بوضع علم النحو دون أن يبين السبب في ذلك ويكتفي بقول "لا " . ثم إن اللحن في اللغة إن كان وقتها قد فشا بين الناس ، فزياد ابن أبيه لا بد ويعلم ذلك ، وليس بحاجة إلى " توفي أبانا وترك بنون" حتى تكون دافعا له لاستدعاء أبي الأسود وأمره إياه بوضع ما كان نهاه عن وضعه ، وكأنه يسمع اللحن في اللغة لأول مرة .
أما ما قيل عن واحدة من بنات أبي الأسود من أنها لحنت فقول مردود ؛ لأن ابنة أبي الأسود حين تسأل مستفهمة لن تكون نبرتها نبرة المتعجب . وما دامت تتعجب من جمال السماء ، فلن تكون النبرة نبرة المستفهم . وإذا كانت ابنة أبي الأسود ، وأبوها هو من هو في الفصاحة والإعراب ، تلحن في كلامها بكل هذه البساطة ؛ فمعنى ذلك أن اللحن كان قد شاع شيوعا كبيرا بين الناس في ذلك الزمن العربي الإسلامي الباكر ، وهذا أمر مستبعد ، ويؤكد استبعاده أن عهد بني أمية امتاز الناس فيه بالتعصب للعرب وبقلة الاختلاط بغيرهم من الموالي والأعاجم .
 
 
 
*ياسين الشيخ سليمان
26 - أغسطس - 2008
عمران بن حطّان السدوسي( ت84هـ) وعبد الرحمن بن ملجم المرادي (ت40 هـ) :    كن أول من يقيّم
 
عمران بن حطان السدوسي البصري روى عن أبي موسى، وابن عمر، وعائشة. وروى عنه محمد بن سيرين، ويحيى بن أبي كثير. وكان شاعراً .
...دخل عمران بن حطان على امرأته - وكان عمران قبيحاً دميماً قصيراً - وقد تزينت، وكانت امرأة حسناء، فلما نظر إليها ازدادت في عينه حسناً، فلم يتمالك أن يديم النظر إليها، فقالت: ما شأنك، فقال: لقد أصبحت والله جميلة، فقالت: أبشر فإني وإياك في الجنة، قال: ومن أين علمت ذلك? قالت: لأنك أعطيت مثلي فشكرت، وابتليت بمثلك فصبرت، والصابر، والشاكر في الجنة.( المنتظم لابن الجوزي ، نشرة الوراق : ص810)
ومن (خزانة الأدب للبغدادي ، نشرة الوراق : ص 723،ص 724) أنقل بعض ما ذكر حول عمران بن حطان :
... التابعي المشهور، أحد رؤوس الخوارج من القعدية بفتحتين، وهم الذي يرون الخروج، ويحسنونه لغيرهم، ولا يباشرون بأنفسهم القتال. وقيل: القعدية لا يرون الحرب وإن كانوا يزينونه. وفي الأغاني إنما صار حطان من القعدة لأن عمره طال وكبر وعجز عن الحرب وحضورها، فاقتصر على الدعوة والتحريض بلسانه. وكان أولاً مشمراً لطلب العلم والحديث، ثم بلي بذلك المذهب فضل وهلك، لعنه الله،. وقد أدرك صدراً من الصحابة، وروى عنهم، وروى عنه أصحاب الحديث. قال ابن حجر في الإصابة: وقد أخرج له البخاري وأبو داود، واعتذر عنه بأنه إنما خرج عنه ما حدث به قبل أن يبتدع. واعتذر أبو داود عن التخريج بأن الخوارج أصح أهل الأهواء حديثاً عن قتادة *. وكان عمران لا يتهم في الحديث. وكان سبب ابتلائه أنه تزوج امرأة منهم فكلموه فيها؛ فقال: سأردها عن مذهبها. فأضلته
... ومن شعره في مدح عبد الرحمن بن ملجم المرادي قبحهما الله تعالى، قاتل أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين، زوج البتول وصهر الرسول رضي الله عنه: البسيط  
لـلـه  درّ المراديّ الذي سفكت كـفّـاه  مهجة شرّ الخلق iiإنسانا
أمـسـى  عشيّة غشّاه iiبضربته مـعـطىً مناه من الآثام iiعريانا
يـا  ضربةً من تقيّ ما أراد iiبها إلاّ ليبلغ من ذي العرش رضوانا
إنّـي لأذكـره حـيـناً iiفأحسبه أوفـى  الـبريّة عند اللّه iiميزانا
انتهى النقل من خزانة الأدب .
ومن اللافت للأذهان أن ابن ملجم قاتل علي (ر) كانت سبب ضلاله امرأة ، مثله مثل عمران بن حطان . فقد جاء في تاريخ الخلفاء للسيوطي ، نشرة الوراق : ص71 ما يلي :
  وفي المستدرك عن السدي قال: كان عبد الرحمن بن ملجم المرادي عشق امرأة من الخوارج يقال لها: قطام فنكحها وأصدقها ثلاثة آلاف درهم وقتل علي وفي ذلك قال الفرزدق:
فـلـم أر مهراً ساقه ذو iiسماحة كـمهر  قطام من فصيح وأعجم
ثـلاثـة  آلاف وعـبـد وقينة وضـرب علي بالحسام المصمم
فلا مهر أغلى من علي وإن غلا ولا  فتك إلا دون فتك ابن iiملجم
 انتهى النقل من تاريخ الخلفاء.
وفي الطبقات الكبرى لابن سعد ، نشرة الوراق :ص433: وكان عبد الرحمن بن ملجم رجلا أسمر حسن الوجه أفلج شعره مع شحمة أذنيه في جبهته أثر السجود.. انتهى النقل من الطبقات .
*ويمكن القول : النقل عن أهل الأهواء يمكن أن يوقع في المزالق  ؛ لأنهم لا يؤمَن لأقوالهم من أن تتداخل أهوائهم فيها . ورواية الحديث النبوي بالمعنى فيها فسحة لأن يعتريها هوى الراوي فيلحقها التحريف . ويمكن ، أيضا ، لأهل الأهواء أن ينكروا أي حديث يخالف ما هم عليه ولو صح عند غيرهم ، أو يؤولونه وفقا لرغباتهم . وإن نعجب لأمر فإن أشد عجبنا يكون من أمر أناس أفسدهم الهوى أيما إفساد ؛ فرأوا في علي بن ابي طالب (ر) أشر الخلق!!
*ياسين الشيخ سليمان
26 - أغسطس - 2008
الرجل الذي ضرب الحجر الأسود بالدبوس    كن أول من يقيّم
 
وردت قصة هذا الرجل في مصادرة عديدة ، والخلاف في مجرياتها ضئيل ، وهي من حوادث سنة ثلاث عشرة وأربعمئة في موسم الحج منها . وها هي منقولة عن (المنتظم لابن الجوزي ، نشرة الوراق : ص )1835 :
أخبرنا شيخنا محمد بن ناصر الحافظ، قال: أخبرنا أبو الغنائم محمد بن علي بن ميمون النرسي، أنبأنا أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الرحمن العلوي، قال: في سنة ثلاث عشرة وأربعمائة كسر الحجر الأسود لما صليت الجمعة يوم النفر الأول، ولم يكن رجع الناس بعد من منى، قام رجل ممن ورد من ناحية مصر بإحدى يده سيف مسلول، وبالأخرى دبوس بعدما قضى الإمام الصلاة، فقصد ذلك الرجل ليستلمه على الرسم، فضرب وجه الحجر ثلاث ضربات متوالية بالدبوس، وقال: إلى متى يعبد الحجر ولا محمد ولا علي يمنعني عما أفعله، فإني أهدم هذا البيت وأرفعه فاتقاه أكثر الحاضرين وتراجعوا عنه، وكاد يفلت، وكان رجلاً تام القامة، أحمر اللون، أشقر الشعر، سمين الجسم، وكان على باب المسجد عشرة من الفرسان على أن ينصروه، فاحتسب رجل من أهل اليمن أو من أهل مكة أو من غيرها، فوجأه بخنجر، واحتوشه الناس فقتلوه وقطعوه وأحرقوه بالنار، وقتل من اتهم بمصاحبته ومعونته على ذلك منكر جماعة، وأحرقوا بالنار وثارت الفتن، وكان الظاهر من القتلى أكثر من عشرين نفساً غير ما اختفى منهم، وألحوا في ذلك اليوم على المغاربة والمصريين بالنهب والسلب وعلى غيرهم في طريق منى إلى البلد...وزعم بعض الحاج أنه سقط من الحجر ثلاث قطع واحدة فوق أخرى، فكأنه يثقب ثلاث ثقب ما يدخل الأنملة في كل ثقب، وتساقط منه شظايا مثل الأظفار، وطارت منه شقوق يميناً وشمالاً، وخرج مكسره أحمر يضرب إلى الصفرة محبباً مثل الخشخاش، فأقام الحجر على ذلك يومين، ثم أن بني شيبة جمعوا ما وجدوه مما سقط منه، وعجنوه بالمسك واللك، وحشوا تلك المواضع وطلوها بطلاء من ذلك، فهو بين لمن تأمله، وهو على حاله اليوم.
 
 
*ياسين الشيخ سليمان
31 - أغسطس - 2008
الشيخ المفيد    كن أول من يقيّم
 
وفيها(313هـ) توفي عالم الشيعة وإمام الرافضة صاحب التصانيف الكثيرة، شيخهم المعروف بالمفيد وبابن المعلم أيضاً،البارع في الكلام والجدل والفقه. وكان يناظر أهل كل عقيدة مع الجلالة والعظمة في الدولة البويهية. قال ابن أبي طي: وكان كثير الصدقات، عظيم الخشوع، كثير الصلاة والصوم، خشن اللباس، وقال غيره: كان عضد الدولة ربما زار الشيخ المفيد، وكان شيخاً ربعة نحيفاً أسمر، عاش ستاً وسبعين سنة، وله اكثر من مائتي مصنف، كانت جنازته مشهودة، وشيعه ثمانون ألفاً من الرافضة والشيعة...(مرآة الجنان وعبرة اليقظان، اليافعي ، نشرة الوراق : ص410 ).
*ياسين الشيخ سليمان
31 - أغسطس - 2008
 1  2  3