البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : حلية الأعلام    قيّم
التقييم :
( من قبل 8 أعضاء )
 زهير 
24 - يوليو - 2008
تحية طيبة أصدقائي الأعزة:
أرجو مشاركتكم في إعداد هذا الملف الذي تفتقر إليه المكتبة العربية كل الافتقار،  وتتوق الأنفس متشوفة إليه فلا ترى سوى فصول متفرقة في بطون الكتب، بعضها يثير العجب، وبعضها يخلب اللب، وبعضها ناطق بالزور والبهتان.. الأحاديث التي سترد في سطور هذا الملف، تكتنز في عمقها تاريخا غير مقروء، نحن بأمس الحاجة لقراءته وإعادة النظر فيه، وهو حديث التاريخ نفيد من صدقه كما نفيد من افترائه، خاصة فيما يتعلق بحلية الصحابة والتابعين، وهنا لا يهم كثيرا عمر الكلام وعمود نسبه، إذا علمنا أن أضعفه سندا يصل (بكل تأكيد) إلى ما يقارب العهد النبوي بمائة أو مائتي عام، لذلك لا مجال في موضوعنا هذا للخوض في صحة الحديث وعدمها، والمهم أن نجمع ما يمكن جمعه من حلية الأعلام، من صحابة وتابعين، وشعراء وأمراء، ووزراء وكتاب وملوك وسوقة.
والفائدة المرجوة من إنجاز هذا الملف كبيرة وعميمة، ليس  في رسم الصورة الحقيقة للسحنة العربية فحسب، وإنما في ملاحظة ما قد يرد أثناء هذه النصوص من إسقاطات قد لا يكون لها أساس من الصحة سوى الشعوبية السافرة، وما تمنحنا أيضا من مادة خصبة في التأريخ لجانب من أبرز جوانب الفكر الإسلام ، في علاقة الشكل بالمضمون، وإلى أي مدى كان يكرس في رسم صورة الآخر.
 أرجو أن تكون المشاركة قاصرة على ذكر الاسم والحلية والمصدر في الوراق أوغيره، ومثال ذلك:
زيد بن حارثة (ر) كان أبيض أشقر، وهو الصحابي الوحيد الذي ورد ذكر اسمه في القرآن الكريم. وابنه أسامة (ر) كان أسود كالليل، وقصة بياض زيد وسواد أسامة من أشهر القصص، وأذكر منها ما رواه الخطيب البغدادي في كتابه (الأسماء المبهمة: نشرة الوراق ص 68 ) في ترجمة مجزز المدلجي، من حديث عائشة (ر) أنها قالت: (دخل قائف على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أسامة بن زيد وزيد عليهما قطيفة قد غطيا رؤوسهما وبدت أقدامهما، فقال القائف: إن هذه الأقدام بعضها من بعض! فسر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ... قالت: فدخل مسروراً تبرق أسارير وجهه فقال:ألم ترى إلى مجزز؟ نظر آنفاً إلى زيد بن حارثة وأسامة بن زيد فقال: إن بعض هذه الأقدام لمن بعض ). شاكرا كل من يساهم في إثراء هذا الملف، والله الموفق.

 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
موضوع شائق وجديد    كن أول من يقيّم
 
أخي الحبيب زهير، أديبنا وشاعرنا وباحثنا الكبير:
أطيب تحية أوجها إليك على أثير الورّاق.. وأرجو أن تكون بخير وراحة بال.
موضوعك هذا جديد وشائق، لم تُسبق إليه، وطرافته أنه يحمل لنا على أثير الخيال صوراً شخصية لأعلام نعرف عنهم الكثير دون أن نتخيّل أشكالهم الفيزيائية. دوماً كانت لي مخيلة مجنونة أن لو أتيحت لي الفرصة بالسفر إلى الماضي وتكون معي آلة تصوير آخذ بها ملامح مشاهير الأعلام. فها أنا ذا أقرأ ما حلمت بفعله.
ذكرني ذلك بمحاضرة ألقيتها قبل حوالي 20 عاماً بعنوان: "نافذة على دمشق المملوكية"، إذ كنت اشتريت من سوق المسكية القديم (قبل هدمه 1983) مخطوطاً صغيراً في: "علم التعافين والمراقيد والسّرج والنيرنجيات" منسوباً لأبي بكر بن وحشية النبطي..
رحت في بداية المحاضرة أقرأ ما فيه:
"إذا رغبت برؤية الأرواح من الجان، وتحدثهم وتطلب منهم ما تشاء، فاذهب إلى مكان خراب منقطع من العمران، وليكن معك شيء من قصب الذريرة وميعة يابسة و... (لا أذكر البقية).. وبخّر بهم فإن الأرواح تظهر إليك، ولا تخف منهم فإنهم لا يؤذونك بإذن الله"..
تابعت القراءة، والحضور مستغربون، ثم قلت إنني بعد استخارة الله تعالى قمت بماجاء في هذا المخطوط، فإذا بنار ودخان وأصوات تقشعر لها الأبدان تملأ المكان، وعصفت بالمكان ريح وخيّمت ظلمة.. ولم أدر بنفسي إلا فاقداً وعيي.. لأستيقظ بعدها بساعات، أمام دير مرّان على طريق عقبة دمّر.. يا للهول.. أين ذهبت السيّارات والأبنية.. وأين اختفى برج الإذاعة عل قمّة قاسيون؟؟!
دقائق مرّت كالدهور، إلى أن صادفت شيخاً وقوراً أفادني بأنني بدمشق في أيام نائبها الأمير الكبير تنكز الناصري ملك الأمراء!! قلت له: أفي أيام مولانا الملك الناصر محمد بن قلاوون نحن؟ قال: نعم.. أطال الله بقاءه.
طفقت أروي للحضور وصف دمشق في أيام المماليك، كما شاهدتها "بأم العين".. وهم يقلبون شفاههم ويضربون كفاً بكف: "لقد جن الفتى"..
أخيراً: قلت لهم: مهلاً، لا تبرحوا المكان، فأجمل ما في الأمر أن كاميرتي "اللايكا" بمحض المصادفة كانت معي، وها أنا ذا أعرض عليكم صوراً من رحلتي في دمشق بعصر سلاطين المماليك.. وبالطبع، عرضت عليهم شرائح ضوئية عن آثار دمشق المملوكية (كما شاهدتها بالضبط)..
فهكذا، أكون حققت حلمي مرتين..
 
بقي أن أذكر أن الرسّام المصري الشهير "جمال قطب" كانت له محاولات في تخيّل صور وجوه أعلام تاريخنا الإسلامي، لكن هذه تبقى محاولات، لا تستند إلى واقع. بعض شخصياتنا الكبيرة في القرون الوسطى حظيت برسوم، وضعها مصورو اللاتين إبّان فترة الحروب الصليبية، وعلى رأسهم السّلطان الناصر بطل الأبطال وسيّد الرّجال، قاهر
ملوك أوروبا ومحرّر القدس الشريف، الناصر صلاح الدين بن أيّوب. ولقد جمعت له أكثر من 6 صور شخصية، لكنها الآن مع جميع مكتبتي ليست بمتناول يدي مع الأسف.
أرجو أن أتمكن من إرسالها قريباً، وربما المشاركة بهذا المجلس اللطيف.
أطيب تحية.
*أحمد
27 - يوليو - 2008
المهدي العباسي    كن أول من يقيّم
 
وكان موته في المحرم لثمان بقين منه، وكانت خلافته عشر سنين وشهراً؛ وقيل عشر سنين وأربعين يوماً، وتوفي وهو ابن ثلاث وأربعين سنة، ودفن تحت جوزة كان يجلس تحتها وصلى عليه ابنه الرشيد؛ وكان أبيض طويلاً وقيل أسمر بإحدى عينيه نكتة بياض.
الكامل في التاريخ، الجزء الرابع، ذكر موت المهدي
*أحمد عزو
26 - يوليو - 2008
الراشد بالله    كن أول من يقيّم
 
وكان أبيض أشقر، حسن اللون مليح الصورة، مهيباً شديد القوة والبطش.
الكامل في التاريخ، الجزء السابع، ذكر قتل الراشد بالله
*أحمد عزو
26 - يوليو - 2008
القادر بالله    كن أول من يقيّم
 
..وكان القادر بالله أبيض، حسن الجسم، كث اللحية، طويلها، يخضب، وكان يخرج من داره في زي العامة.
الكامل في التاريخ، الجزء السادس، ذكر وفاة القادر بالله
*أحمد عزو
26 - يوليو - 2008
مروان بن محمد    كن أول من يقيّم
 
مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، القرشي الأموي، أبو عبد الملك أمير المؤمنين آخر خلفاء بني أمية.... وكان أبيض مشرباً حمرة، أزرق العينين، كبير اللحية، ضخم الهامة، ربعة، ولم يكن يخضب.
البداية والنهاية (10/50)
*أحمد عزو
26 - يوليو - 2008
القائم بالله     كن أول من يقيّم
 
القائم بالله أبي جعفر عبد الله بن القادر بالله، بويع له بالخلافة لما توفي أبوه العباس أحمد بن المقتدر بن المعتضد بن الامين أبو أحمد الموفق بن المتوكل بن المعتصم بن الرشيد بن المهدي بن المنصور.. وكان أبيض حسن الجسم طويل اللحية عريضها يخضبها..
البداية والنهاية (12-39)
*أحمد عزو
26 - يوليو - 2008
عبدالرحمن بن ملجم    كن أول من يقيّم
 
قال محمد بن سعد: كان ابن ملجم رجلاً أسمر حسن الوجه أبلج، شعره مع شحمة أذنه، في جبهته أثر السجود.
البداية والنهاية (8/14)            
 
*أحمد عزو
26 - يوليو - 2008
عمر الفاروق    كن أول من يقيّم
 
هنالك مشكلة وهي أن الحكم على لون الإنسان مسألة نسبية، فمرة يقال: فلان أسمر، ومرة يقال: أبيض، مع صدق الوصفين؛ فأنا في الرياض يقولون لي أنت أبيض وأحياناً أحمر، وفي دمشق يقولون لي أنت أسمر.. وما قادني لهذا الكلام هو وصف عمر بن الخطاب رضي الله عنه بـ(البياض) وبـ(شديد الحمرة).. أما في (فتوح الشام الجزء الأول) فذكر الآتي: (قال الواقدي رحمه الله تعالى: ولقد بلغني أن هرقل لما بلغه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد ولى الأمر من بعد أبي بكر الصديق رضي الله عنه جمع الملوك والبطارقة وأرباب دولته وقام فيهم خطيباً على منبر قد نصب له في كنيسة القسيسين وقال: يا بني الأصفر هذا الذي كنت أحذركم منه فلم تسمعوا مني وقد اشتد الأمر عليكم بولاية هذا الرجل الأسمر...) فهل الأمر كما قلت أنا؟.. أم أن الأمر هو (تزوير)؟!.. ما رأي الأستاذين الحبيبين زهير وزين الدين؟..
*أحمد عزو
27 - يوليو - 2008
الحسن والحسين    كن أول من يقيّم
 
عن علي رضي الله عنه قال: الحسن أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الصدر إلى الرأس، والحسين أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان أسفل من ذلك. (البداية والنهاية).
وربما نحتاج هنا لإعادة قراءة صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم..
*أحمد عزو
27 - يوليو - 2008
الجمة    كن أول من يقيّم
 
..كانت لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جمة إلى شحمة أذنيه كأنها نظام اللؤلؤ، وكان من أجمل الناس، وكان أسمر رقيق اللون، لا بالطويل ولا بالقصير، وكان لعبد المطلب جمة إلى شحمة أذنيه وقال لنا المتوكل: كان للمعتصم جمة، وكذلك للمأمون، والرشيد، والمهدي، والمنصور، ولأبيه محمد، ولجده علي، ولأبيه عبد الله بن عباس.. الجمة: هي مجتمع شعر الرأس. (تاريخ الخلفاء)                 
أستاذ زهير ربما في هذه المشاركة التصنيف يختلف فأين ستضعها؟..
*أحمد عزو
27 - يوليو - 2008
 1  2  3