البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : عالم الكتب

 موضوع النقاش : كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم    كن أول من يقيّم
 أريج 
1 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو المساعدة
 
مما لاشك فيه، هناك كتب تراثية عربية مفقودة كثيرة.. أود هنا أن أشير إلى بعض الكتب المفقودة لأبي حيان التوحيدي ولابن رشد. آملة أن أتلقى بعض الردود التي تساعدني سواء في تقييم ماكتبته أو إضافة معلومات تثري هذا البحث..
 
ملاحظة هامة: بعض الكتب المفقودة وُجدت بالفعل لكن نسخها العربية ضاعت وبعد تحقيقها هي غير كاملة، أو المخطوطة العربية موجودة لكنها غير كاملة.. أنا أعد هذه الكتب في بحثي هذا أنها في عداد المفقودة؛ إذ إنها غير كاملة.
 
وردني أنه قد تم العثور على ثلاثة كتب لأبي حيان التوحيدي كانت في عداد المفقودة، هي الآن في مكتبة الإسكندرية بمصر..
 
أما بالنسبة لابن رشد فكتبه المفقودة، منها:
 
·        جوامع سياسة أفلاطون: كتاب خرج إلى النور في 1998 تحت اسم "الضروري في السياسة"، هو غير كامل لضياع مخطوطته الأصلية.
·        أيضا  كتاب "الأخلاق النيقوماخية"
·        هناك حديث أن كتاب ابن رشد "الضروري في المنطق" أصله العربي مفقود، وله مخطوطتان مكتوبتان بالحرف العبري.
·        بعض شروح ابن رشد الكبرى لأرسطو وكافة شروحه لكتاب الحيوان هي في عداد المفقودة.. حسب حديث بعض المقالات في شبكة الانترنت..
 
توجد مشكلة: هناك مقالة قديمة لـ د. محمد عابد الجابري في موقعه تفيد أن كافة كتب ابن رشد قد وجدت عدا كتابين، هما: "جوامع سياسة أفلاطون" و "الضروري في السياسة" وهذين الكتابين الآن كلاهما قد خرجا للنور..
 
ما أود الإشارة إليه هنا أن ذلك معناه: أن كافة شروح ابن رشد لكتاب الحيوان و بعض شروحه الكبرى التي أشرت إليها سابقا ليست مفقودة؛ على الرغم من أن العديد من المقالات في شبكة الانترنت تذكر أن كتاب الحيوان لابن رشد في عداد المفقود.. ومما لاشك فيه أن حديث شخص كـ د. محمد عابد الجابري وفي هذا المجال بالذات لا يمكننا إلا أن نسلم به.. ما أتوقعه أن كلام د.محمد عابد الجابري في هذا الشأن يقضي أنه ليس بالضرورة أن يكون الكتاب قد تم نقله إلى اللغة العربية أو تم العثور عليه مخطوطا باللغة العربية .
 
أنا أبحث عن كتب لابن رشد: إما تم نقلها إلى اللغة العربية وضاع أصلها وهي غير كاملة  بعد تحقيقها، أو تم العثور عليها باللغة العربية ولكن مخطوطاتها غيركاملة.. أرجو إفادتي لمن يقرأ رسالتي ويعرف أية معلومة أو معلومات تثري هذا البحث أوحتى تصحح أية معلومة كنت كتبتها في رسالتي هذه..
 
مع خالص التحية
 وجزيل الشكر
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
موضوع مهم ويحتاج إلى بحث...    كن أول من يقيّم
 
بوعرفة، عبد القادر
أرسطو، الحضور والغياب في الخطاب الرشدي من خلال الضروري في السياسة / بوعرفة عبد القادر
في مجلة الجمعية الفلسفية المصرية  . - ع. 13 (2004) . - ص. 157-178 مقالة
ابن رشد، محمد بن أحمد بن محمد (الحفيد)
الضروري في السياسة : مختصر كتاب السياسة لأفلاطون / نقله عن العبرية إلى العربية أحمد شحلان ؛ مع مدخل ومقدمة تحليلية وشروح للمشرف على المشروع محمد عابد الجابري . - بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية, 1998 . - 340 ص. ؛ 24 سم
بورشاشن، إبراهيم
منطق السياسة وسياسة المنطق عند ابن رشد : على هامش صدور كتاب الضروري في السياسة / إبراهيم بورشاشن
في فكر ونقد : ثقافية شهرية  . - ع. 64 (2004) . - ص. 108-114 مقالة
 
مؤسسة آل سعود/ الدار البيضاء.
*سعيد
2 - مارس - 2008
كتاب جوامع سياسة أفلاطون مفقود في نصه العربي     كن أول من يقيّم
 
من المعلوم أن كتاب جوامع سياسة أفلاطون مفقود في نصه العربي، ولم يعثر عليه لحد الآن، وانما بقي منه ترجمته العبرية التي قام بها صموئيل بن يهودا من مرسيليا.
وهناك أيضا ترجمة لاتينية قام بها الطبيب اليهودي يعقوب مانتيوس سنة 1539 بطب من البابا بولس الثالث. و
قد نقله الى الانجليزية عن العبرية روزنتال وبعده ليرنير الى نفس اللغة (1).
 كما نقله الى الاسبانية الباحث كروث هيرنانديز (2).
وعلى هذه الترجمة الأخيرة سنعتمد في قراءتنا لعلاقة السياسة بالأخلاق عند ابن رشد، لكن ما الشروط التي ينبغي توافرها من أجل قيام سياسة خلقية عند هذا الفيلسوف؟
وما هو العلم الذي بإمكانه توفير السعادة للانسان الذي يملكه، وللمدينة التي يعيش فيها؟ يعترف ابن رشد في مقدمة كتابه "جوامع سياسة أفلاطون" بأن هذا الكتاب وكتاب "الأخلاق النيقوماخية" يكونان جزءين متكاملين لعلم واحد هو علم السياسة (3).
أو السياسة الخلقية كما يدعوها أحيانا (4) ؛ ولذلك لم يكتف فيلسوف قرطبة ومراكش بشرح جمهورية أفلاطون، بل قام بدمجها مع كتاب الأخلاق النيقوماخية، مادام أن كتاب السياسة لم يقع بين يديه، على الرغم من اطلاعه على بعض الشذرات منه، إذ نجده يقول في تلخيص كتاب الخطابة:
"والذي قاله ظاهر عندنا من أمر السياسات التي وصلتنا أخبارها...
وينبغي أن تعلم أن هذه السياسات التي ذكرها أرسطو ليست كفى بسيطة، وانما تلفى أكثر ذلك مركبة كالحال في السياسة الموجودة الآن فإنها اذا تؤملت توجد مركبة من فضيلة وكرامة وحرية وتغلب."(5).
والحال ان الحديث عن سياسة مركبة يضعنا أمام صعوبة خاصة، إذ أن ابن رشد لا يستند على أرسطو في هذا الكلام ولا على الفارابي، بل انه يستلهم ابن سينا الذي يقول في كتاب ريطوريقا:
«كما أن السياسة الموجودة في بلادنا هي مركبة من سياسة التغلب مع سياسة القلة مع الكرامة وبقية من السياسة الجماعية وان وجد فيها شيء من سياسة الاختيار فقليل جدا» (6).
هكذا يتضح أن هناك تشابها بين ابن رشد وابن سينا في هذه المسألة من الممكن تفسير ذلك بالعودة الى غياب كتاب السياسة لأرسطو وأيضا الى صعوبة مقاصده.
==============
1 - Averroes Commntary on Platos Republic  Edited with an Introduction Translation and notes by I.J. Rosental Cambridge at the University Press. 1969.
2-  كروث هرنانديز: "جوامع سياسة أفلاطون" نفس المعطيات السابقة.
3- ابن رشد، جوامع سياسة أفلاطون، ص 4.
4- ابن رشد، تلخيص الخطابة، تحقيق عبدالرحمن بدوي، دار العلم بيروت، ب. ت. ص 34.
5- ابن رشد، ن.م. ص 38.
6- ابن سينا، كتاب ريطوريقا، طبعة سالم، ص 42.
((من مقالة :
نحو تأسيس صناعة للتمدن السياسة الخلقية عن ابن رشد
 ؛ لعزيز الحدادي (كاتب من المغرب)) .
*الدكتور مروان
2 - مارس - 2008
كتاب الأخلاق النيقوماخية    كن أول من يقيّم
 
الأصل العربي لتلخيص كتاب الأخلاق النيقوماخية ضاع ، ولم يبق منه سوى نتف موجود بخزانة القرويين بفاس، أخرجها كل من L.V.BERMAN وعبد الرحمن بدوي. لقد حرمت المكتبة العربية من نص الأخلاق العربي..
 
هل كتاب الأخلاق النيقوماخية في عداد الكتب المفقودة؟ هل يوجد نسخ غير عربية كاملة احتفظت لنا بهذا الكتاب؟
 
هل ممكن أن تساعدوني بإعطائي اقتراحات لكتب ابن رشد التي تعد من اسهاماته الهامة لكي أتناولها في بحثي؛ لكي أقف على قضايا خاصة تخص تلك الكتب..
 
إلى الآن فقط حددت كتاب جوامع سياسة أفلاطون ضمن الكتب التي تعد من اسهماته الهامة.. فهو -بحسب الجابري- السبب في نكبة ابن رشد..
 
شكري الجزيل لكل من الدكتور مروان والأستاذ سعيد على المعلومات الهامة التي نبهاني لها.. آملة أن أرى مزيدا من الردود..
 
 
أريج
2 - مارس - 2008
كتاب ابن رشد "الضروري في المنطق"    كن أول من يقيّم
 
كتاب ابن رشد "الضروري في المنطق" :
 
 ظهرت نشرتان عربيتان لهذا الكتاب المفقود في أصله العربي؛ الأولى بعنوان ابن رشد:

تلخيص السياسة، قام بترجمتها عن اللغة الإنجليزية كل من د.حسن مجيد العبيدي وفاطمة كاظم الذهبي وصدر عن دار الطليعة ببيروت في طبعة أولى بتاريخ فبراير 1997.

أما النشرة الثانية فقام بها الأستاذ أحمد شحلان الذي رجع مباشرة إلى الترجمة العبرية للنص الرشدي، فنقلها إلى اللغة العربية مع مدخل ومقدمة وشروح للمشرف على المشروع الدكتور عابد الجابري ؛ الذي اختار لها اسم :
 الضروري في السياسة.
 
ويبدو أن هذه النشرة، بما بذل فيها من جهد علمي في إخراجها، جبّت ما قبلها.
 
إن كتاب الضروري في السياسة ؛ كتاب في منطق السياسة وسياسة المنطق، تلك رؤية من رؤى مختلفة بسبب  صدور هذا الكتاب ؛ الذي أتحف به الخزانة الرشدية الأستاذ أحمد شحلان ، برعاية علمية من الأستاذ محمد عابد الجابري.
 
 
 
 
 
 

*الدكتور مروان
2 - مارس - 2008
اكتشاف مخطوط مفقود لابن رشد    كن أول من يقيّم
 
اكتشاف مخطوط مفقود لابن رشد
 
( الضروري في صناعة النحو )
 
انظره على هذا الرابط :
 
 
 
*الدكتور مروان
2 - مارس - 2008
شكرا جزيلا لك د.مروان على هذه المعلومات القيمة    كن أول من يقيّم
 
شكري الجزيل لك دكتور مروان على هذه المعلومات المهمة.. أعتقد أنه ربما هناك خطأ بسيط؛ إنك تقصد كتاب "الضروري في السياسة" وليس كتاب "الضروري في المنطق" في حديثك عن النشرتين العربيتين؛ إذ هما لكتاب "الضروري في السياسة"..
 
حقيقة هذا الكتاب أراه مهم جدا؛ الكثيرون وضعوا حوله الكثير من الآراء بل هناك أكثر من أطروحة دكتوراه حوله، لعل منها: لعبد القادر بوعرفة وأخرى لفريد العليبي..  
أريج
2 - مارس - 2008
الضروري في: (أصول الفقه ـ النحو ـ السياسة).    كن أول من يقيّم
 
ابن رشد، محمد بن أحمد بن محمد (الحفيد)
الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى / لأبي الوليد محمد بن رشد الحفيد ؛ تقديم وتحقيق جمال الدين العلوي ؛ تصدير محمد علال سيناصر . - بيروت : دار الغرب الإسلامي, 1994 . - 158 ص.
ابن رشد، محمد بن أحمد بن محمد (الحفيد)
الضروري في السياسة : مختصر كتاب السياسة لأفلاطون / نقله عن العبرية إلى العربية أحمد شحلان ؛ مع مدخل ومقدمة تحليلية وشروح للمشرف على المشروع محمد عابد الجابري . - بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية, 1998 . - 340 ص.
ابن رشد، محمد بن أحمد بن محمد (الحفيد)
الضروري في صناعة النحو / لأبي الوليد محمد بن رشد الحفيد ؛ إعداد وتحقيق باب ولد هارون ولد الشيخ سيدي ؛ تقديم محمد ولد عبد الحي . - نواكشوط : الشركة الإفريقية للطباعة والنشر والقرطاسية, إيداع 2000 . - 151 ص.

*سعيد
3 - مارس - 2008
الضروري في أصول الفقه    كن أول من يقيّم
 
الضروري في أصول الفقه. وقد ذكر في ديباجته أنه ألّفه لنفسه على جهة التذكرة، واختصر فيه كتاب المستصفى لأبي حامد الغزالي "وهو- كما يقول -
 يشبه المختصر من جهة حذف التطويل، والمخترع من جهة التتميم والتكميل " وفي خاتمة هذا الكتاب أن ابن رشد انتهى من تأليفه " في العشر الوسط من ذي الحجّة من سنة اثنتين وخمسين وخمسمئة " والمعروف من هذا الكتاب ـ حسب علمنا ـ نسخة وحيدة محفوظة بدير الاسكوريال (4)، ولكنها غير منسوبة، وقد كان أحد طلبتنا وهو جمال الدين العلوي عني بانتساخها وإعدادها للنشر ولكنه توقف في القطع بنسبة هذا الاختصار إلى ابن رشد؛ لأن الذين اختصروا المستصفى من الأندلسيين والمغاربة متعددون (5)، عرض الأمر على الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة فوجد بعد البحث نقولاً منه في روضة الإعلام لابن الأزرق، ثم وجدت نقولاً أخرى من الكتاب أيضًا في البحر المحيط للزركشـي (6)، وكلها منسوبـة لابـن
 رشد، فلم يبق أي سبب لتوقف في نسبته إلى أبي الوليد، وقد طبع الكتاب ولكن بعد وفاة محققه، وقبل أن يعرف ما توصلنا إليه في نسبته (7).
من مجلة مجمع اللغة العربية
4- مخطوط الاسكوريال رقم 887 .
5- سردناهم في كتابنا عن أبي المطرف من ص 76 إلى ص 78 .
6- الضروري في أصول الفقه: 21 طـ . بيروت 1994 .
7- توفي جمال الدين العلوي سنة 1992 .
ــــــــــــــــــــــــ
نرحب بالأستاذة الباحثة أريج المحفوظ في سراة الوراق : يسرنا سيدتي إثارة هذه المواضيع والاستفادة من الإمكانيات التي يتيحها الأنترنت لتسهيل الإتصال بين الباحثين بغية تجميع خبراتهم وتعميم الفائدة منها . نرحب بك مجدداً في هذه المجالس التي ستظل عامرة بإذن الله بالمخلصين من الباحثين والباحثات في التراث العربي والإسلامي ولك منا كل الاحترام والتقدير . ( ضياء )
 
أريج
3 - مارس - 2008
شكرا جزيلا لكم    كن أول من يقيّم
 
إنه لمن دواعي سروري أن أكون أحد أعضاء هذا الموقع التراثي الرئع.. وشكري لكل المشاركين والمشرفين وأعضاء هذا الموقع الذي يتيح لنا نحن الباحثين الفرصة للتناقش وتبادل وجهات النظر.. وشكري إلى الدكتور مروان عطية وإلى الأستاذ سعيد على المعلومات القيمة التي نبهاني إليها..
في الحقيقة أنا متلهفة جدا وانتظر المزيد من الردود التي تثري هذا البحث..
أريج
3 - مارس - 2008
للضرورة والأهمية     كن أول من يقيّم
 
أهم مؤلفات ابن رشد :
 
ألف "ابن رشد" مجموعة كبيرة من المؤلفات ،
كان من ضمنها :
كتاب : "التحصيل" ، وفيه جمع اختلاف أهل العلم من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين .
وكتاب : "المقدمات" ، وكتاب : "نهاية المجتهد
 وبداية المقتصد"، وهما كتابان في الفقه.
وكتاب : "الكليات" ، وهو كتاب في الطب،
وكتاب : "الحيوان"، وكتاب :"الضروري في المنطق"،
وكتاب : "تهافت التهافت" ؛ ردًّا على كتاب : "تهافت الفلاسفة" ؛للغزالي، وكتاب : "منهاج الأدلة في عقائد الملة" ، في علم الأصول، وكتاب : "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال".
*الدكتور مروان
3 - مارس - 2008
 1  2