مشطورات الكامل كن أول من يقيّم
أخي د. صبري لن أدعك تنتظر طويلاً، فها أنذا أحيلك إلى بعض نماذج الكامل المشطور، وهي نماذج كثيرة جداً، فبعضها مما جاء على سبع تفاعيل، وبعضها مما جاء على خمس، وبعضها مما جاء على ثلاث، ولذلك سأقتصر في التمثيل على ما جاء مماثلاً لوزن القصيدة، أو قريباً منها. فعلى مشطور الكامل: (متفاعلن متفاعلن متفاعلاتن)، جاء قول الوشاح الأندلسي: أمْرُ العذولِ على الهوى أمرٌ مُطاعُ يا عاذلي، تأبى على النقل الطباعُ كلّفتني أمراً يضيقُ به الذراعُ *** يا ضارباً بالحسن بالقدَح المُعلّى لا أرتجي منه [مدى] الأيام نيْلا أبدَتْ لنا أزرارُهُ صبحاً وليلا وعلى مشطور الكامل: (متفاعلن متفاعلن متفاعلان)، جاء قول هاشم الرفاعي: مأساتُنا مأساةُ ناس أبرياءْ وحكاية يغلي بأسطرها الشقاء حملَتْ إلى الآفاق رائحة الدماء وعلى مشطور الكامل: (متفاعلن متفاعلن متفاعلن)، جاء قول ابن سهل: كلِف الفؤادُ بحبّ أحوى أحورِ يفترّ مسكاً عن ختام السكّرِ في فيه يجري كوثرٌ في جوهرِ جمدتْ له في الخالِ نقطة عنبرِ وعلى مشطور الكامل: (متفاعلن متفاعلن متفاعلْ)، جاء نسيب عريضة: صوَرٌ تلوح لِخاطر المعمودِ ما بينَ أرباض المنى والبيدِ بسّامةٌ فيها ثغورُ الغيدِ تجلو رؤى ماضي الهوى المفقود وعلى مشطور الكامل: (متفاعلن متفاعلن متفا)، جاء قول الصيرفي: وأنا الأبيّ الدمعِ في المحنِ تطغى عليّ نوائبُ الزمنِ فأصدّها بالعزمِ لم يَهُنِ وعلى مشطور الكامل: (متفاعلن متفاعلن متْفا)، جاء قول العقاد: لم يبقَ من دنياك يعنيني إلا عناءً غير مأمونِ وجهٌ إذا ما مرّ يُنسيني لا بل يذكّرني إلى حينِ أني كما قيلَ: ابْنُ سبعينِ دمت بخير عمر خلوف |