البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العمارة و الفنون

 موضوع النقاش : المسكوكات    قيّم
التقييم :
( من قبل 10 أعضاء )

رأي الوراق :

 زياد  
27 - أبريل - 2007
    تعتبر المسكوكات من أهم الأمور الحياتية التي يتعامل بها الإنسان وبشكل دائم، وقد يتبادر للذهن أحياناً الكثير من الأسئلة التي تتعلق بماضيها..
     من أول من استعمل المسكوكات ?
     كيف تطورت صناعتها وتنوعت وظائفها عبر العصور المختلفة ?
     لماذا تراجع دورها اليوم عما كان عليه في ماضي الأيام ?
     وغير ذلك من التساؤلات التي نحاول الإجابة عليها من خلال هذا الموضوع الذي يتطرق لدراسة المسكوكات منذ أقدم العصور حتى وقتنا الحاضر باختصار شديد، لأنني لاحظت أن كل عصر من العصور يحتاج لبحث مستقل يشمل على استقراء كامل لكافة الظروف (السياسية والاجتماعية والاقتصادية ...) التي كانت سائدة في فترة معينة من الزمن.
   
 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
النقود العثمانية    كن أول من يقيّم
 
     لقد تعاقب على حكم الدولة العثمانية واحد وأربعون سلطاناً وذلك بين سنتي ( 680 – 1342 ﻫ / 1281 – 1924 م )، وتضم المتاحف اليوم العديد من المسكوكات العثمانية وخاصة من فترة السلاطين المتأخرين منهم.
     وقد تميزت المسكوكات العثمانية بنقش الطغراء، والطغراء نصوص كتابية تضم اسم السلطان واسم أبيه ولقبه بطريقة فنية، وتظهر الطغراء بشكل فني مزخرف احتوى اسم السلطان -مثلاً- "عبد الحميد بن أحمد خان خلد الله ملكه" ومدينة الضرب في قسطنطينية وتاريخ السك 1187 ﻫ، أما الجانب الآخر للمسكوكة فقد ضم النص التالي: "سلطان البرين وخاقان البحرين السلطان ابن السلطان" وهي من ألقاب السلطان العثماني عبد الحميد الأول ( 1187 – 1203 ﻫ / 1774 – 1789 م ).
     وقد سك العثمانيون دنانير ذهبية ودراهم فضية وفلوس نحاسية في العديد من المدن المهمة منها القسطنطينية العاصمة ومدينة بغداد.
     وقد سميت بعض مسكوكاتهم بتسميات محلية، مثلاً، حميدي نسبة للسلطان عبد الحميد ومجيدي نسبة للسلطان عبد المجيد الأول ( 1255 – 1277 ﻫ / 1839 – 1861 م ) والسلطان عبد المجيد الثاني ( 1341 – 1342 ﻫ / 1922 – 1924 م ).
*زياد
28 - أبريل - 2007
المميزات العامة للمسكوكات العربية    كن أول من يقيّم
 
  الدنانير[1] :
 
1-             قضت على كل الشارات المسيحية وصور الأباطرة البيزنطيين ورسوم الآلهة.
2-             حملت الدنانير العربية نصوصاً من القرآن الكريم في مركزي الوجه والظهر.
3-             نصوص مركز الظهر حملت عبارات من سورة التوحيد "لا إله إلا الله وحده لا شريك له".
4-     حمل طوق الظهر عبارات من القرآن الكريم "محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله".
5-             لم تحمل نصوص الدنانير اسم مدينة السك، واستمر ذلك حتى السنة الأولى لحكم المأمون 198 ﻫ.
6-             كانت الدنانير العربية وسيلة للإعلام.
7-     لم تحمل النقود أسماء أشخاص طيلة فترة الخلافة الأموية وبداية الخلافة العباسية، حتى سنة 139 ﻫ في خلافة العباسي أبو جعفر المنصور ( 136 – 158 ﻫ )، حيث حمل دينار مضروب سنة 139 ﻫ عبارة "لله جعفر".
 
 الدراهم[2]:
 
لقد كانت الدراهم أكثر انتشاراً من الدنانير وتميزت بما يلي:
1-             حملت نصوصاً عربية على الوجهين.
2-             قضت على النصوص الفهلوية وصور معبد النار والملك الساساني.
3-             حملت في مركز الوجه سورة التوحيد كاملة "الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد".
4-             حملت نصوص الطوق اسم مدينة الضرب وسن الضرب إضافة للبسملة .
5-             حملت الكثير من الأشكال الزخرفية والدوائر الصغيرة على محيطها.
6-     حملت الدراهم أسماء الخلفاء والوزراء قبل الدنانير، وذلك باعتبارها أوسع انتشاراً من الدنانير، فكان لها تأثير إعلامي وديني أكبر.
7-             حملت شعارات الثوار والمناوئين للخلافة، مثل دراهم أولاد الزبير النماوئة للخلافة العباسية.
8-             حملت أسماء قادة الجيش، مثل اسم "حميد" وهو حميد بن عبد الحميد قائد جيوش المأمون، وذلك سنة 203 ﻫ.
 
 الفلوس[3]:
 
1-     حملت أسماء وكلمات عربية قبل الدنانير والدراهم، حيث يوجد فلس عربي مضروب على الطراز البيزنطي سنة 17 ﻫ، نقش عليه الخليفة عمر بن الخطاب t اسمه بالحروف العربية.
2-     حملت الفلوس النحاسية البسملة وشهادة التوحيد والألقاب منذ عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان 65 – 84 ﻫ.
3-             كان يكتب عليها العديد من النصوص الكتابية تضمنت عبارات الدعاء والعديد من الأسماء والألقاب.
4-     لا يمكن تداول الفلوس إلا في المدينة التي سُكت فيها، وإذا أُريد لها التداول في مدينة أخرى فيجب أن تختم بختم يحمل اسم أمير هذه المدينة الجديدة.
5-             حملت الكثير من عبارات الأدعية، مثل فلس ضرب سنة 166 ﻫ، نقش عليه "باليُمن والسلم والسعادة".
6-     في عهد المماليك صارت الفلوس هي العملة الرئيسية في مصر، حيث كانت أجور الموظفين وغيرهم تحسب بالفلوس.


1- الدنانير: جمع دينار وهي تسمية غير عربية، وقد عرف العرب هذا النقد الذهبي عن الروم وتداولوه قبل الإسلام، وأصل التسمية لاتيني من كلمة "دناريوس" ومعناها عشري أي يشتمل على عشر وحدات، وقد كان الدينار يساوي عشرة دراهم عند العرب.
2- الدراهم: أصل التسمية يونانية من كلمة "دراخما".
3- الفلوس: وهي لفظة يونانية أخذها العرب عن البيزنطيين.
*زياد
28 - أبريل - 2007
أوزان المسكوكات العربية    كن أول من يقيّم
 
     لقد كان الوزن الشرعي للدنانير، ومنذ تعريبها سنة 77 ﻫ هو مثقال واحد، أي حوالي 25/4 غرام، وهذا هو نفس وزن الدينار البيزنطي.
         أما الدراهم العربية فقد كان وزنها عندما تم تعريبها سنة 78 ﻫ يعادل سبعة أعشار الدينار، أي أن وزن سبعة دنانير يعادل وزن عشرة دراهم، فالوزن الشرعي للدرهم هو ستة دوانق، أي حوالي 97/2 غرام.
     ويذكر المقريزي أن وزن الدراهم العربية زمن الخلافة العباسية قد أنقص بمقدار حبة ثم حبتين، وأيام الخليفة المنصور  أنقصت ثلاث حبات، وسميت تلك الدراهم ثلاثة أرباع قيراط لأن القيراط أربع حبات، والحبة هي وحدة قياس مأخوذة عن الوزن الروماني مع بعض التنقيص، ولم يذكر المؤرخون العرب سبب هذا الانقاص للدراهم العباسية من فترة لأخرى، وربما يكون السبب هو التضخم النقدي ( كما هو الحال اليوم )، وربما كان التنقيص يجري على وزن الفضة الخالصة وزيادة بقية المعادن التي تخلط مع الفضة لعمل السبيكة، وقد عُرفت الحبة من قبل المقريزي بأنها وحدة قياس تعادل ربع القيراط، أي أن القيراط يتكون من أربعة حبات، بينما اعتبر الدرهم العربي الإسلامي ثلاث حبات وفي أماكن أخرى اعتبر خمس حبات.
*زياد
28 - أبريل - 2007
النقود المعاصرة    كن أول من يقيّم
 
      في وقتنا الحاضر لا يزال استعمال المسكوكات المعدنية موجوداً، ولكن ليس بالدور الذي كان يلعبه قديماً، فالمعدن الذي تصنع منه المسكوكات اليوم ليس معدناً ثميناً، حيث يستخدم الحديد والنحاس في سك النقود بدلاً من الذهب والفضة، ولعل من أهم أسباب تراجع الاهتمام بالمسكوكات المعدنية في أيامنا الحالية ظهور النقود الورقية التي تمتاز عن المعدنية بأنها أسهل حملاً وأقل كلفة .. ولكنها أسرع تلفاً.
*زياد
28 - أبريل - 2007
ولي كلمة ... خاتمة    كن أول من يقيّم
 
      بعد الاستعراض السابق للمراحل التي مرت بها المسكوكات عبر العصور، وبشكل خاص في مناطقنا العربية والإسلامية والمناطق المجاورة لها، نستخلص أن العرب قبل الإسلام كانوا يتعاملون بالنقود التي يفرضها عليهم ألد أعدائهم، الفرس والروم، ولم تكن لهم نقودهم المستقلة التي تحمل عروبتهم وعقائدهم، ولكن مع انتشار أنوار الدين الإسلامي في أنحاء المعمورة وسقوط الإمبراطوريتين الفارسية والبيزنطية أمام عقيدة التوحيد والتسامح والعلم التي حملها رسول الله r ، تم توطيد أركان الدولة الإسلامية، وكان لا بد من التخلص من التبعية للمسكوكات الأجنبية وما تحمله من عبارات ورسومات وأدعية تتعارض وروح العقيدة الإسلامية التوحيدية التي كانت المحرك الرئيس وراء المجد الذي أصابه العرب.
     واليوم أرى أن العرب قد عادوا لما كانوا عليه قبل الإسلام من حيث التبعة النقدية لجهات أجنبية مختلفة، وفي الوقت ذاته نشهد اتحاد نقدي للدول الأوربية التي لا يجمعها التاريخ ولا اللغة ولا غير ذلك، بل تجمعها المصلحة المشتركة.
      فمتى يعرف العرب سر نهضتهم الحضارية الآفلة، ويستفيدوا من دروس التاريخ، ويعوا المقومات التي جمعتهم ووحَّدتْهم يوماً ما ...
    وقد لاحظت من خلال البحث أنه كلما ظهر نوع جديد من المسكوكات كان ذلك دليلاً على زيادة الفُرقة والانقسام في الدولة وسكيناً جديداً يُغرس في صدر وحدتها ...
     وآمل اليوم أن تجتمع الأمة على نقد موحِّد موحَّد ...
*زياد
28 - أبريل - 2007
ما بعد الخاتمة    كن أول من يقيّم
 
       بقي أخيراً أن أشير أن هذا البحث من إعداد تلميذكم وأخيكم زياد، وكان ذلك عام 2002م إبّان دراستي في رحاب معهد التراث العلمي العربي في حلب.
      وأشكر أستاذي العزيز زهير على طرحه الموضوع في هذا الأسبوع، لعلي أحظى ببعض الإضافات من قبل المشاركين تغني ما طُرح من أفكار.
*زياد
28 - أبريل - 2007
دينار أموي    كن أول من يقيّم
 
 
 
دينار ذهبي أموي، هشام بن عبد الملك، 124 هجرية.
يبلغ وزنه 4.2 غرام. وقطره 1.9 سم.
وسعره بحسب أحد المواقع 750 دولار أمريكي
*زياد
28 - أبريل - 2007
دينار فاطمي    كن أول من يقيّم
 
 
دينار ذهبي فاطمي، أبو علي المنصور، 509 هجرية.
وزنه 4.2 غرام، قطره 2.1 سم. سعره 650 دولار.
*زياد
28 - أبريل - 2007
درهم إيلخاني    كن أول من يقيّم
 
 
درهم مغولي إيلخاني، عليه اسم "هولاكو إيلخان المعظم"، مصنوع من الفضة. وهو نادر الوجود.
*زياد
28 - أبريل - 2007
تحميل بحث المسكوكات    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
لتحميل البحث:
 
 
*زياد
10 - مايو - 2007
 1  2  3  4