البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : مستكشف النصوص    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )
 ضياء  
20 - أبريل - 2007
يفخر موقع الوراق في أنه وضع بين يدي القارىء العربي ، وجمهور الباحثين والدارسين ، كنزاً معرفياً هائلاً من كتب التراث العربي ، راكمته مجهودات علماء الأمة على مدى أجيال طويلة . توصل هذا المشروع العملاق ،منذ العام 2000 حتى اليوم ، من نشر ما يربو على المليون صفحة من أمهات الكتب التي هي نواة هذه الثمرة المعرفية الهائلة . لكن طموحه لن يتوقف على هذا الحد ، بل هو يتطلع إلى آفاق أوسع تهدف إلى :
 
 1 -  توسيع دائرة هذه الذخيرة من المعارف ، ورفدها بمؤلفات ومراجع لم تنشر بعد
 2 -  التوجه إلى جمهور أوسع من المهتمين بالثقافة العربية ، في مشارق الأرض ومغاربها ، وذلك بالسعي إلى تقديم هذا التراث بلغات أخرى .
 
وبما أن هذا المشروع لا يتلقى أي دعم مالي من أية مؤسسة أو جهة رسمية ، وبما أن إدارة الموقع حريصة على ما توصلت إليه من مستوى لائق في تقديم هذه الخدمات الواسعة ، وضمن هذا التوجه الجديد في توسيع مجال هذه الخدمات ، تجد نفسها مضطرة لتحويل بعض خدمات الموقع المجانية إلى خدمات مدفوعة .
 
فما رأي زوار الوراق بهذا التوجه ?
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
لولا أبناء الفقراء لضاع العلم    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الباحثون في موقع الوراق هم ولا شك من طبقة المثقفين الحريصين على إحياء التراث الإسلامي من طلبة وأساتذة جامعيين. والحقيقة المرة أن هؤلاء وأولائك ليست لهم إمكانات مادية. فإذا طلب منهم دفع ميليم سيكونون أول من يهجر موقع الوراق...
وعلى أي فعلى من يهمه الأمر من المشرفين على هذا الموقع المتميز، أن يتوجهوا بطلب الدعم من مصادر المال وأصحاب الأموال المكدسة في الأبناك وإقناعهم بأداء فرض الزكاة على شكل دعم مادي لموقع الوراق، وذلك للحفاظ على المكتبة التراثية وإغنائها. ومن أجل الحفاظ على سنة الوقف في الإسلام لطلبة العلم والمعرفة...
ALAMI Amal
20 - أبريل - 2007
خبر حزين    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم
 
                                          بسم الله الرحمن الرحيم 
فى البدايه نحب ان نشكرجهود القائمين على هذا الموقع الرائد بما يساهم فى خدمه التراث العربى وخدمه لطلاب العلم والمعرفه وجزاكم الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتكم
فى الحقيقه نحن طلبه دراسات عليا من العراق ونظرا للظروف الصعبه التى يمر بها بلدنا وقله المكتبات وتعرض اكثرها للاحتراق والنهب  وصعوبه التنقل من مكان لاخر للبحث عن كتب اصبح اعتمادنا بصورة اساسيه على موقع الوراق وعند سماعنا لهذه الخدمه الجديده حزنا حزنا شديدا على الرغم من ان السعر رمزى لكن  خدمه الدفع غير موجوده عندنا فماذا نفعل???????????
 افيدونا جزاكم الله خيرا
  
عضو
20 - أبريل - 2007
أسلوب جديدفي تقديم خدمات الوراق    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الإخوة في الوراق.. سلام تام وبعد
كانت خدماتكم جبارة وبامتياز، وتستحق الكثير من الشكر، ولايسعني، وبدون أدنى مجاملة ـ وأظن أن الكثيرين يتفقون معي ـ إلا أن أقدم لكم جزيل الشكر عليها، المرفوق بالتقدير والتنويه والامتنان، وأقدر مايتحمله المشرفون على الموقع من تبعات جليلة، ولكن الهدف المبذولة في سبيله يستحق ذلك. ولكن أدعوكم للتروي قبل الإقبال على أي تصرف، وتقدير المترتبات تقديرا صحيحا، لأن مجال الثقافة والعلم لا يبنى مطلقا على منطق الربح والخسارة.
ومن تجربتي البسيطة، فأنا مهتم منذ بداية الثمانينات، أستطيع القول أن الكثير من المشاريع الثقافية فقدت صيتها وذيوعها بتغيير سياستها المالية، وبنائها على المنطق السالف، ولكم إسوة في المجلات الأصيلة كبير اعتبار، إذ توارى الكثير منها إلى الظل، وفقد سنده المتمثل في القراء، الذين يظلون أوفياء، ويؤسسون علاقة تبني حقيقية مع مصادر معلوماتهم، فإذا تنكرت لهم، اعتبروا ذلك نوعا من العقوق، وقلما سامحوا عليه. 
إخواني.. ما قصدنا إلا الخير، وحرصنا على موقعنا الوراق، فوق كل اعتبار.
وفقكم الله، وسدد مسعاكم.
                                                                                                    والسلام.
 
elmokhtar
21 - أبريل - 2007
شفاعة..    كن أول من يقيّم
 
الحق أنني ترددت قبل أن أطرح هذا الطلب على أعتاب ادارة الوراق, وقد كان يمنعني الحياء لولا أمران: العلم الذي لا يناله حيي, وصدقُ مَن طَلبَ الرأيَ منا.
فإذا علم هذا: فأرغب إليكم أن يكون استثناء حميد الوقع من هذه الضريبة المشروعة ولا ريب, وهذا الاستثناء :هم سراة الوراق(الذين هم الآن في قائمة السراة) ومن له مولف منشور في الموقع, وبذلك تضاف ميزة إلى ميزة النشر المباشر التي يوفرها لهم الوراق في مجالسه.
 
 
 
 
 
 
 
 
*طه أحمد
21 - أبريل - 2007
خبر مؤسف    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
وهل يهتم بالثقافة والأدب والتراث إلا الفقراء والمعدمون?
إني لأخشي أن يهجر الوراق إذا تحول إلى مؤسسة ربحية.
Mohamed
21 - أبريل - 2007
هذا هو رأينا بلا شفاعة    كن أول من يقيّم
 
المسألة لا تحتاج إلى شفاعة يا بديع الزمان، فسراة الوراق قطعا لا علاقة لهم بموضوع تشفير خدمات البحث. ولو كانت هناك وسيلة للتحكم بالبريد الإلكتروني فإن العراق كله سيكون معفى أيضا من هذا التشفير.
وعودة إلى موضوع (كنون)، فيبدو أننا لم نخطئ في تشديد النون وعدم الاكتراث بمن قال بتخفيفها. حسب ما أفادنا به أستاذنا سعيد أوبيد الهرغي
وهكذا يقولون عندنا في دمشق: (بين حانا ومانا ضاعت لحانا)
*زهير
21 - أبريل - 2007
الوراق لا يزال مشروعاً غير ربحي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
السادة الأعزاء ,
 
أرجو منكم قراءة المقال التالي الذي نشر  منذ أربع سنوات في صحيفة الشرق الأوسط المعروفة , و المقال يلخص و بدقة الحالة العربية و يظهر بوضوح الدوافع وراء خطوة الوراق الجديدة .
 
 
مع العلم أن الوراق لا يزال مشروع غير ربحي و كل المبالغ التي سيتم تحصيلها سوف تنفق على تطوير الموقع و سوف يلمس زوار الوراق هذا بأنفسهم في المستقبل القريب إن شاء الله .
 
معتصم زكار
المدير المسؤول
*معتصم
21 - أبريل - 2007
كما قال معتصم    كن أول من يقيّم
 
مرة أخرى أجدني مضطرا للعودة بالتعليق على تساؤلات الزوار، وأريد بداية أن أطمئن الأخوة الزوار بأن إدارة الوراق سوف تأخذ بعين الاعتبار ما تعنيه هذه الخدمة في بعض البلدان من عسر وحرج. وأريد أن أوضح أيضا أن موقع الوراق أصبح في مقدمة المواقع المعتمدة في مختلف المؤسسات والمعاهد العلمية في العالم، وعدد الذين يستفيدون من المكتبة التراثية في كل يوم أكثر من ألف زائر في أوربا وحدها، وتصلنا بمعدل ثلاث رسائل كل يوم يطالبنا بها أصحابها بضرورة إضافة مراجع أدبية وتاريخية إلى المكتبة التراثية. وبما أن الوراق ما كان ولن يكون يوما من الأيام موقعا ربحيا أو دعائيا أو تجاريا أو سياسيا، فقد ارتأت إدارة الوراق أن تجعل خدمة البحث فيه مأجورة، بمبالغ رمزية، ليصب ريع هذه الخدمة في تطوير الوراق وتلبية رغبات الباحثين. وأما مخاوف الأخ الذي يخاف على الوراق أن تهمله الناس بسبب هذه الخدمة فأقول له مطمئنا: لا خوف يا أخي على الوراق، فالوراق ليس أدات بحث فقط، بل هو في أهم صفحاته ملتقى للباحثين، وملجأ للطلاب ومكتبة مفتوحة وستظل مفتوحة لكل زائر، بكل أقسامها السمعية والبصرية والخطية. شكرا لكم وأتمنى مزيدا من وجهات النظر حول  تشفير خدمة البحث وسبل الاستفادة من ريعها.
*زهير
21 - أبريل - 2007
لا تحولوا الواحة إلى منتجع    كن أول من يقيّم
 
             
            
 
السلام الشافي على أفراد الوراق و على مجهودهم في تأمين الغذاء الذي حرمتنا منه التقاليد البالية في بعض الأصقاع و الرسومات القاسمة للجيب و للروح في أصقاع أخرى .
 
أيها الأخوة الكرام في "واحـة الـوراق" أناشدكم باللـه أن تتريثوا و أن تعوا بأن من يستفاد من كرمكم إنما هو الطالب الذي يعيش في هذا الصقيع أو ذاك .. فلا تقفلوا عليه هذا المنفس الجليل .
 
أيها الأخوة الكرام في الوراق ، أعذروا تدخلي و أنا لا زلت ضيفاً مبتدئاً ، و لكنني و اللـه أخشى أن يصبح الوراق نادٍ  يضم بين جدرانه المرصعة بأنفس الكنوز المكتوبة، كل من يملك الثمن ، و في خارجه طلاب جائعة تنظر إليه بحسرة المحروم و نقمته على بلائه .
 
jamal
21 - أبريل - 2007
إذا كان ولا بد فليكن الاشتراك رمزياً وأن يعفى الطلاب    كن أول من يقيّم
 
المال أحد أكبر أسباب إفساد الأشياء الجميلة.
ومع ذلك لا بد من شكر القائمين على هذا الموقع لأن موقع الوراق لا يضاهيه موقع ثقافي وتراثي والله لا يحرمنا منه.
أرجو إدخال المزيد من المخطوطات العلمية العربية وخاصة الرياضية منها.
وأنا أحييكم مرة أخرى وأتمنى مزيداً من التطوير والتقدم لهذا الموقع الرائع.
وشكراً
* الدكتور محمود
21 - أبريل - 2007
 1  2  3