البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : انشاء مجلة أدبية بحتة لسراة الوراق    قيّم
التقييم :
( من قبل 4 أعضاء )
 يوسف الزيات 
7 - يوليو - 2006

ما رأيكم فى انشاء مجلة أدبية يجتمع فيها سراة الوراق ، وينشرون بها ماتجيد عليهم قرائحهم الأدبية ، وليكن وقعها الافتراضى مصر ويكون الاشتراك فيها عن طريق المراسلة اذا تعذر الحضور .

وتكمن أهمية المجلة فى أنها خطوة ايجابية فى طريق دعوتكم فى النهوض بالأدب العربى .

ومن الممكن أخذ الأصوات بالنسبة لسراة الوراق على هذا المجلس و أيضا أدعو الموقع لتبنى هذه الفكرة فهى ستحقق الهدف الأدبى المرجو والمادى أيضا كما أنها ستكون دعاية هائلة للموقع وسبب فى اشهاره لدى الملايين الذين يجهلونه

أنتظر أرائكم

تحياتى

 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
موافق    كن أول من يقيّم
 

         

             موافق

*عبدالرؤوف النويهى
7 - يوليو - 2006
أين السراة    كن أول من يقيّم
 

الموضوع جد خطير ان الأوان أن ننطلق ونقوم من سبات الكلام المرصوف والعبارات الرنانة ونفعل شيئا .

أرجو من السراة الذين لهم صلة ببعضهم أن يبلغوا بعضهم البعض للتواصل

تحياتى

 

*يوسف الزيات
7 - يوليو - 2006
القرار ليس عندنا    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 

 

أحيي فيك شعورك النبيل يا أستاذ يوسف ومن جهتي أتمنى تحقيق فكرة كهذه مع أننا لسنا بعيدين عنها فيما نفعله اليوم في مجالس الوراق . سيكون من دواعي فخري لو أتيحت لي فرصة المشاركة بمشروع من هذا النوع  إلا أنني أعي بأن دونها صعوبات أساسية لا تتعلق بموقف سراة الوراق منها . 

*ضياء
8 - يوليو - 2006
سيدتى    كن أول من يقيّم
 

من قال أن القرار ليس عندنا ، نحن ولاة أنفسنا وليس لأحد سلطان علينا ، أما العقبات التى سنواجهها فهى طبيعية جدا المهم الان الأصوات من جانبكم فهى الخطوة الأولى (الاتحاد)

 

*يوسف الزيات
8 - يوليو - 2006
فكرة لامعة    كن أول من يقيّم
 
نعم آن الأوان أن يتم تفعيل هذها الفكرة وبجدية ، ومن دون الوقوع تحت طائلة التبريرات، ولم لا تكون ورقية?!أؤيد فكرة الأستاذ يوسف، مع العمل على استقطاب أبرز الأسماء الفكرية في الوطن العربي، تقبلوا تقديري
*اسماعيل نوري
9 - يوليو - 2006
مجلة للوراق    كن أول من يقيّم
 

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

فكرة المجلة فكرة رائعة ، و حبذا لو كانت " مجلة عامة " ، لنشر مختارات من تعليقات و كتابات سراة الوراق ، الأدبية منها و العلمية و الفنية ـ من صور و رسومات أو كاريكاتورات ـ ، و أقترح أن تسند الإدارة العامة للسيد راعي الوراق ، الشاعر محمد السويدي ، و رئاسة تحريرها للأخ زهير ظاظا ، و إخراجها الفني للسيد معتصم ... مع إضافة أسماء أخرى من الوراق يتم انتخابها ... و هذه مجرد اقتراحات أرى أن من شأن العمل بها و تطبيقها بعد  قبولها من طرف المذكورين أعلاه ، أن تأتي بنتيجة ملموسة و تحظى بإجماع سراة الوراق في نظري ... و الله ولي التوفيق .

*لحسن بنلفقيه
10 - يوليو - 2006
لبنة أخرى    كن أول من يقيّم
 

مساء الخير

أتصور أن مشروع المجلة سيكون لبنة أخرى في صرح الوراق...ستكون إلى جانب مجالس الوراق منبرا جديدا للتواصل مع فئات أخرى من المثقفين والقراء. مزيدا من النقاش والمقترحات حتى تتطور وتتبلور الفكرة...وتنتقل إلى مشروع ثم إلى واقع....أتصور أنها آتية....  

*وحيد
10 - يوليو - 2006
رائع!    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 

بانفعالٍ أسأل:

مجلَّة? أدبيَّة? عربيَّة? عصريَّة? نكتب فيها? تكتبون فيها? هذا حلمٌ يراودني منذ زمن! أوافق، وأضع كلَّ إمكاناتي الفكريَّة المتواضة في خدمتها (لغياب إمكاناتي المادِّيَّة). هكذا، دون سؤال، فالأسئلة تأتي عند التنفيذ، إن شاء الله.

 

*جوزف
11 - يوليو - 2006
قكرة جديرة بالتنفيذ    كن أول من يقيّم
 

فكرة جميلة وما داعبتنا فترات طويلة ، مجلة ثقافية عامة ، تعنى بجميع الجوانب التي تهتم بالثقافة ، وتقيل عثرتنا التي اخذت تكبر وتكبر صارخة بنا ، الا تحركوا واعملوا شيئا امام هذا الخضم الهائل من الغث الذي يفترس منا التطلعات

اشد على اياديكم ، فالفكرة رائعة ، ونح جميعا اهل لتنفيذها

*صبيحة
11 - يوليو - 2006
هل من مجيب?    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
مجلة للوراق :
 
لا شك أن سراة الوراق مكونة من مجموعة من  خيرة مثقفي  الأمة العربية المهتمين العاملين ، و العامل المشترك بينهم في نظري ، هو بحثهم عن التواصل فيما بينهم و مع الغير ، و استعدادهم  لتبادل الخبرات مع الإفادة و الإستفادة . و هذا لعمري أكبر ضمان لنجاح كل أمر ذي بال يستقر عليه رأيهم و تتكاثف حوله جهودهم . و ها قد جاءت فكرة إنشاء مجلة " ورقية " لنشر إنتاجات سراة الوراق ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من القراء . و الفكرة مستحسنة من جميع من أدلى برأيه حولها حتى الآن . و قد يستمر عرض الآراء و الأصوات  المشجعة و المزكية و المؤيدة  لشهور أو ربما أكثر ، و هذا محمود في حد ذاته ، إلا أن المطلوب قصد التعجيل بتنفيذ الفكرة هو طرح وجهات النظر المختلفة و الإقتراحات المفصلة عن كيفية العمل قصد تجسيم الأفكار و إخراجها إلى حيز الوجود بشكل ملموس و مقروء إن صح التعبير .
 
و من باب عرض الأفكار القابلة للتعديل و المناقشة و الأخذ و الرد ، تجرأت و اقترحت أسماء لإدارة و تحرير و إخراج المجلة المرتقبة ، و سأحاول شرح و تبرير اقتراحي السابق ، آملا أن يبدي كل مهتم بوجهة نظره و بكل صراحة .
 
اقترحت اسم راعي الوراق  الشاعر محمد السويدي ، لأني اعلم أن له خبرة كبيرة في عالم طبع ونشر الكتب ، فهو الأمين العام للمجمع الثقافي و دار الكتب الوطنية ، أبو ظبي ، بدولة الإمارات العربية ، و قد سهر على تحقيق و طبع و نشر عناوين من أمهات الكتب العربية ، و إليه يرجع الفضل أولا و أخيرا في جمع كلمة سراة الوراق على الصفحات الرقمية لموقعه الوراق هذا و الذي نفتخر بشرف الإنتماء إليه ... كما أن الأستاذ السويدي قد أبان من خلال رعايته لموقع الوراق و تمويله لبعض الأنشطة الموازية ،  عن استعداده لبذل الغالي و النفيس في سبيل  النهوض بالثقافة العربية ، و المظنون فيه هو البذل أكثر لتحقيق حلم سراة موقعه في تأسيس مجلة ورقية لنشر مختارات من المحتوى الرقمي لموقع الوراق .
 
و اقترحت إسم الصديق العزيز الأستاذ المقتدر زهير ظاظا كرئيس للتحرير ، لأنه هو فعلا أعرف الناس بمحتوى الوراق و بسراة الوراق ، و له باع لا يجارى في البحث و سعة الإطلاع و إدارة المجالس التي هي مصدر المادة الخام في إنتاج المجلة المزمع إخراجها إن شاء الله .
 
و اقترحت إسم معتصم للإخراج الفني ، لأني أستحسن إخراجه لموقع الوراق ، إن كان للإخراجين وجه تشابه .
 
و أقترح اليوم إسم الأستاذ النويهي كمستشار قانوني للمجلة ، و إسم الأستاذة  ضياء ممستشارة علمية و لأستاذ منصور مهران كمستشارفي التحرير ... فهل من اقتراحات مماثلة منكم  لأسماء أخرى لنفس المهمات أو لمهمات أخرى ?  و هل من تفاصيل محددة و بالأرقام عن قيمة المشروع  و متطلباته  و الطرق العملية للبدء في تنفيذه . و هل من رؤية عن مضمون محتوى المجلة و مواضيعها ، و الجهة المعنية بإنتاجاتها : أي النخبة من المثقفين  ،أم الشباب ، أم  الأطفال ... أم هي بعض من كل هذا? ...
 
و هل من كلمة من طرف الأسماء المقترحة حتى الآن ?
 
أسئلة كثيرة آمل أن أجد لها أجوبة و لو قليلة ...
*لحسن بنلفقيه
13 - يوليو - 2006
 1  2